موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

8 ريالات تشعل حرب الاسعار بين شركات الاسمنت السعودية

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 - 01 - 2009, 11:00 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي 8 ريالات تشعل حرب الاسعار بين شركات الاسمنت السعودية

8 ريالات تشعل حرب الاسعار بين شركات الاسمنت السعودية
جريدة المدينة 14/01/2009
تتواصل هذه الايام حرب الاسعار في سوق الاسمنت .. مما هبط باسعاره الى مستويات لم يكن يتوقعها اكثر المتشائمين من العاملين في هذا السوق .. اذ وصل سعر الاسمنت في المنطقة الشمالية الى 8 ريالات فقط .. رغم ان وزارة التجارة حددت السعر الرسمي عند 13 ريالا تقريبا .. غير ان الكساد وتكدس المستودعات بالمخزون جعل اسمنت الشمالية يعرض الكيس بهذا السعر ولكن للراغبين في بيعه خارج حدود المنطقة الشمالية.


ورغم ظهور بوادر حرب الاسعار .. الا ان المهندس عبدالله العيسى رئيس مجلس أدارة شركة أسمنت العربية بتبوك استبعد حدوثها .. وقال: مثلما كنا نرغب تقبل أسعارنا وهي مرتفعه لا بد أن نتقبل أن نبيع حاليا بأسعار أقل، وحول نهج بعض شركات الأسمنت لغزو اسواق اخرى باسعار زهيدة كما فعلت شركة اسمنت الشمالية لبيع الكيس في المنطقة الغربية بـ 8 ريالات ونصف الريال فقط .. اكتفى بالقول: العربية للأسمنت لن تبيع بهذا السعر .. واذا كان ذلك يناسبهم فهذا شأنهم.

ولكن العيسي عاد وأكد بان الأسعار مرشحه للهبوط اكثر كون الأسمنت سلعة تتأثر بمعطيات السوق في العرض والطلب .. وحول الضغوط التي تمارسها شركات الأسمنت اليوم على وزارة التجارة بشأن إلغاء قرار منع التصدير .. قال ان شركته لم تبن خططها الإنتاجية والتسويقية على التصدير للخارج، فكل خططها مبنية على السوق المحلي، مما يعني ان التأثر الذي وصلنا من قرار منع تصدير الأسمنت للخارج محدود جدا. كاشفا أن شركته في عام 2008م قامت بالاستيراد من الخارج لتغطية زيادة الطلب في السوق المحلي دون أن يعطي تفاصيل عن حجم الكميات.
ومن جانبه لم يستبعد الدكتور أحمد عبده زقيل الرئيس التنفيذي لمصنع نجران للأسمنت حدوث حرب اسعار بسوق الأسمنت وخاصة في المنطقتين الغربية والوسطى إذا لم تبادر وزارة التجارة والصناعة لاعادة فتح التصدير للخارج، ونطالب كمصانع بوضع آليات لهذا التصدير وهو أن يكون مقننا .. كأن يسمح لمصانع نجران والجنوب بالتصدير إلى اليمن وباقي أفريقيا الجنوبية مثلا، ومصانع الجوف والشمالية تصدر للعراق والأردن وسوريا، ومصانع تبوك تصدر للأردن ومصر وهكذا.

واشار زقيل إلى أن ملامح هذه الحرب بدأت منذ ان قامت بعض المصانع بايصال منتجاتها الى مناطق اخرى .. فإنتاج مصنع أسمنت السعودية من الدمام وصل إلى أسواق الطائف كما ان اسمنت الشمالية وصل الى جدة .. وهو مؤشر بدايات هذه الحرب .. وستستمر وتتوسع بدخول مصنعين كبيرين الى السوق قبل نهاية النصف الأول من هذا العام وهما مصنع الجوف والصفوة برابغ وتشغيل توسعة مصنع أسمنت السعودية بالدمام.

وتابع: اعتقد أن المنطقتين الغربية والوسطى ستكون الساحة الأكبر لهذا الصراع من حرب الأسعار لما تملكانه من توسع عمراني ومشاريع ضخمة، اما بخصوص التصدير فاتوقع ألا يتجاوز حجم الكميات المصدرة من الأسمنت 10 ملايين طن في ظل فائض يزيد عن 25 مليون طن .. حيث أن استهلاك السوق السعودية اليوم في حدود 30 مليون طن والإنتاج في حدود 55 مليون طن ومرشح للوصول الى 60 مليون طن خلال السنة الحالية، وهناك اليوم الكثير من الإجراءات والاتصالات مابين أصحاب المصانع ووزارة التجارة للعمل على إلغاء قرار منع التصدير اوفتحه كما قلنا وفق آليات معينة.

ومن جانبه لم يستبعد الدكتور زامل المقرن الرئيس التنفيذي لأسمنت الشرقية حصول حرب الاسعار .. والسبب تأثيرات الأزمة العالمية على الأسواق الإقليمية وتكدس الأسمنت لديها .. وخاصة القارة الهندية، وأمام هذه الأزمة لا بد أن يكون هناك حرب أسعار، وأشار في حديثه للمدينة من خارج المملكة حيث يقضي أجازته حاليا .. ان أسعار الأسمنت لدى شركته لم تتأثر بل أنها كانت مستقرة منذ عام 2007م وحتى الان، واستدرك قائلا ان خطوات بعض المصانع وخاصة بالمنطقة الشمالية بتخفيض أسعار الأسمنت لديهم يعود لعدم وجود أسواق لديهم بمنطقتهم لذا لا بد من الذهاب للمدن الكبيرة، اما بالنسبة لوصول إنتاج أسمنت شركة السعودية بالدمام الى الطائف قال انه لم يسمع بذلك ولكنه غير مستغرب.


تحياتي لكم




منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
8 ريالات تشعل حرب الاسعار بين شركات الاسمنت السعودية
http://www.borsaat.com/vb/t4731.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

الرياض للتعمير تعلن عن نتائجها المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31/12/2008
تعلن (كيـــان السعودية) عن استقالة أحد أعضاء مجلس الإدارة
اعلان من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن صيانة دورية لمشروعها الأول.

مواضيع تالية :

العساف: تأثير الازمة المالية على البنوك السعودية محدود
فدعق: تراجع الفائدة بين البنوك سينعكس إيجابا على قطاع التشييد
"سمة": تقرير "رويترز" عن التعثر الائتماني محرف

8 ريالات تشعل حرب الاسعار بين شركات الاسمنت السعودية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


08:19 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة