موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15 - 01 - 2009, 04:43 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1
تخفيض سعر الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس
وسط انخفاض مستويات التضخم حتى وصلت إلى مستوى 1.6% ما دون المستوى المريح للبنك المركزي الأوروبي عند 2.00% إلى جانب استمرار مؤشرات مزيد من الانخفاض في مستويات التضخم هذا وقد رافق ذلك انخفاض كبير في الأداء الاقتصادي لدول أوروبا الــ 16 التي تتشارك اليورو والاقتصاد الأوروبي بينها قام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة المرجعية إلى مستوى 2.00% حيث قرر البنك المركزي في اجتماعه هذا اليوم بأن يتم تخفيض سعر الفائدة المرجعية بمقدار 50 نقطة أساس رغم التصريحات العديدة التي صدرت سابقا ً والتي كانت تميل في أغلبها إلى تثبيت سعر الفائدة المرجعية عند مستوى 2.5% بحسب ما أشار إليه السيد تريشيت و بعض أعضاء البنك المركزي الأوروبي المصوتون في تصريحات غير رسمية لهم . إلا إن هذا القرار كان متوقعا ًمن قبل كل من المتادولين و المحللين بسبب تعمّق ركود الاقتصاد و انخفاض التضخم


انخفض مستوى التضخم في مؤشر سعر المستهلك الألماني إلى مستوى 1.1% فيما انخفض في كل من إيطاليا و فرنسا أيضا ً و المقلق الآن مع استمرار انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي الحاد والتعمّق في الركود أن تنخفض مستويات التضخم أكثر بل قد تصل إلى حد انكماش الأسعار وهذا ما كان أحد الأسباب التي دفعت البنك المركزي الأوروبي ليقوم بهذا التخفيض في سعر الفائدة المرجعية هذا اليوم وكذلك فإن الإشارات ما زالت مستمرة ظاهرة على البيانات الاقتصادية التي تبشّر باستمرار بل وتعمّق في الركود في الاقتصاد الأوروبي الذي أعلن فيه الركود التقني بعد ظهور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث لعام 2008 عندما انكمش الاقتصاد بمقدار 0.2% تابعا ً لانكماش خلال الربع الثاني مقداره 0.2% أيضا ً وبيانات الربع الرابع من عام 2008 لا تبشّر خيرا ً بين انكماش في القطاع الصناعي وتعمق الانكماش أكثر في قطاع الخدمات إلى جانب انخفاض كبير في الإنفاق والتباطؤ الاقتصادي الذي امتد إلى جميع أنحاء الاقتصاد الدولي ليضر بالصادرات الأوروبية .

انكماش كبير في الصناعة للسنة المنتهية في 30-تشرين الثاني-2008 وكذلك ارتفاع في مستوى البطالة نحو مستوى 7.8% في قفزات متتالية وسريعة وعجز في الميزان التجاري مقداره 5.6 مليار يورو بفعل انخفاض الطلب على الصادرات الأوروبية هذا كله يندمج في الأزمة الائتمانية الأسوأ منذ الكساد العظيم والتي سببت تهالكا ً في أصول الشركات المالية الأوروبية التي أعلنت أحدها يوم أمس عن خسائر بالفعل جراء تهالك الأصول والأزمة الائتمانية .

خفّض البنك المركزي الأوروبي سابقا ً سعر الفائدة المرجعية بمقدار 175 نقطة أساس وذلك في محاولات بدت حتى الآن فاشلة لأن تعيد توازن الاقتصاد من ناحية النمو الذي بدأ في التدهور . كان أعضاء البنك المركزي الأوروبي يشيرون إلى الحاجة إلى مزيد من الوقت حتى يقوم الأعضاء بدراسة تأثير هذه التخفيضات الحادة والقياسية في سعر الفائدة المرجعية الأوروبي إلا إنه على ما يبدو فإن التوقعات ما زالت تشير إلى الأسوأ حتى مع خطط الإنقاذ والتحفيز الاقتصادي الضخمة فكلها لم تستطع كبح جماح انخفاض أداء الاقتصاد الأوروبي الذي يعاني الآن فعلا ً أسوأ حالاته منذ أن استلم البنك المركزي الأوروبي أعماله بشكل رسمي منذ عشر سنوات مضت .

مع استمرار الانكماش الاقتصادي فإن التوقعات هي مزيد من الانخفاض في مستويات التضخم , البنك المركزي الأوروبي مشهور في رقابته للتضخم حتى إن بعض الانتقادات وجّهت له بسبب كون البنك يهتم في مستويات التضخم أكثر من مستويات النمو بحسب رأي هؤلاء الناقدين , ومن هنا نلاحظ بان البنك المركزي الأوروبي الآن قد يكون غير قلق على مستوى التضخم من الارتفاع بل قلق على مستوى التضخم من الانخفاض في ظل تدهور الاقتصاديات العظمى فيه والانخفاض الكبير في الإنفاق .

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1
http://www.borsaat.com/vb/t4769.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 04:44 PM   #2
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

هبوط التضخم في منطقة اليورو بفضل انخفاض النفط

بروكسل (رويترز) - أكدت بيانات رسمية يوم الخميس أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط أدى الى تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر كانون الاول الى أدنى مستوى منذ 26 شهرا وذلك في الوقت الذي يبحث البنك المركزي الاوروبي خفض أسعار الفائدة وسط تفاقم الركود.
وأكد مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الاوروبي (يوروستات) أن التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال ديسمبر حينما كان عدد دول المنطقة 15 دولة انخفض الى 1.6 في المئة من 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
ومقارنة بشهر نوفمبر انخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 في المئة في نوفمبر مثلما توقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.
وتتوقع الاسواق خفض أسعار الفائدة الاوروبية نصف نقطة مئوية يوم الخميس كما يتوقع بعض المستثمرين أن يصل الخفض الى ثلاثة أرباع نقطة مئوية.
وكان البنك المركزي الاوروبي خفض الفائدة في ديسمبر الى 2.5 في المئة.
وقال يوروستات ان أسعار الطاقة انخفضت 4.7 في المئة في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق ليصل الانخفاض السنوي الى 3.7 في المئة مقارنة مع زيادة نسبتها 0.7 في المئة في نوفمبر.
كما تباطأ نمو أسعار المواد الغذائية



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 04:46 PM   #3
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

بنك أوف امريكا يجري محادثات بشأن المزيد من أموال الانقاذ

واشنطن/نيويورك (رويترز) - قال مصدر يوم الاربعاء ان بنك أوف أمريكا أكبر بنك أمريكي على وشك الحصول على مليارات اضافية من الدولارات من أموال الدعم الاتحادي.
وفي الوقت الذي يناقش فيه الكونجرس البرنامج الحكومي لانقاذ أسواق المال والذي تبلغ قيمته 700 مليار دولار قال المصدر ان بنك أوف أمريكا يجاهد لاستيعاب شرائه شركة ميريل لينش للسمسرة في وول ستريت في الاول من يناير كانون الثاني.
وتجاوزت خسائر ميريل لينش في الربع الاخير من العام الماضي التوقعات مما دفع بنك أوف أمريكا في منتصف ديسمبر كانون الثاني لبدء محادثات مع وزارة الخزانة الامريكية التي تدير خطط الانقاذ.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق يوم الخميس ان وزير الخزانة هنري بولسون يقود المحادثات خوفا من ألا يتمكن بنك أوف أمريكا من استكمال عملية الشراء مما يجعل ميريل لينش في خطر.
ولم يتم بعد الاتفاق على حجم وشروط أي مساعدات قد تسفر عنها المحادثات ومن المتوقع أن تعلن التفاصيل مع اعلان نتائج أعمال بنك أوف امريكا في الربع الاخير من العام والمقرر صدورها يوم 20 يناير كانون الثاني.
وفي تعاملات ما بعد الاقفال انخفض سهم بنك أوف أمريكا بأكثر من خمسة بالمئة الى أدنى مستوياته منذ 1991. وخلال جلسة أمس الاربعاء انخفض سهم البنك بنسبة 4.2 بالمئة الى 10.20 دولار منخفضا بنسبة 28 بالمئة حتى الآن هذا العام.
ورفض بنك أوف أمريكا التعليق. كما رفض البيت الابيض ومتحدثة باسم بولسون التعليق على تقرير وول ستريت جورنال



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 04:49 PM   #4
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة

صدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي مؤشر أسعار المنتجين لشهر كانون الأول ليسجل نسبة انخفاض 1.9% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة انخفاض 2.2% فيما كانت التوقعات تشير إلى نسبة انخفاض 2.0%, بينما سجل على المستوى السنوي نسبة انخفاض 0.9% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة 0.4% في حين كانت التوقعات تشير إلى نسبة انخفاض 1.1%.

أما بالنسبة لمؤشر أسعار المنتجين الجوهري فقد سجل لشهر كانون نسبة 0.2% مقارنة بالقراءة السابقة و التي كانت مماثلة للتوقعات بنسبة 0.1%. بينما سجل على المستوى السنوي نسبة 4.3% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة 4.2% فيما كانت التوقعات بنسبة 4.1%.



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 04:51 PM   #5
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

مؤشر نيويورك الصناعي

صدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بيانات عن مؤشر نيويورك الصناعي لشهر كانون الثاني لتأتي القراءة الفعلية منخفضة بقيمة 22.20 بعد أن كانت التوقعات تشير إلى انخفاض بقيمة 25.0 وكانت القراءة السابقة منخفضة بقيمة 25.76 .



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 04:55 PM   #6
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 مرة أخرى

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجديد وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي الى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهييء الوضع لمزيد من تخفيضات الامدادات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري انها تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة.
وكان استهلاك النفط انخفض في العام الماضي لاول مرة منذ أكثر من 20 عاما.
وقال التقرير الذي يعده خبراء أوبك الاقتصاديون ان الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير الى امكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام."
ويأتي تعديل توقعات المنظمة استجابة لتزايد الادلة على أن الاقتصاد العالمي أضعف كثيرا من التقديرات السابقة مما يضعف الطلب على النفط والاسعار. وتراجعت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل من المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل.
ومع ذلك فان توقعات أوبك بانخفاض الطلب أقل حدة من توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية والتي قالت يوم الثلاثاء ان الاستهلاك العالمي سينخفض 810 الاف برميل في اليوم عام 2009 .
واتفقت أوبك في اجتماعات منذ سبتمبر ايلول الماضي على خفض الامدادات بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا لمواجهة الركود في الطلب العالمي ويطالب بعض أعضاء المنظمة بالمزيد بهدف رفع الاسعار.
وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء أن السعودية تنتج ثمانية ملايين برميل يوميا بما يتفق مع أهداف أوبك منذ أول يناير كانون الثاني وانها ستخفض الانتاج عن هذا المستوى في فبراير شباط المقبل.
وفي التقرير الشهري خفضت أوبك التي تزود العالم بنحو 40 في المئة من احتياجاته من النفط تقديرها للامدادات من المنتجين غير الاعضاء في المنظمة الى 51.15 مليون برميل يوميا بزيادة 580 ألف برميل في اليوم عن العام الماضي أي بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.
وتوقعت أوبك أن يبلغ الطلب على نفطها 29.48 مليون برميل يوميا هذا العام بانخفاض 1.4 مليون برميل يوميا عن العام الماضي



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 05:26 PM   #7
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

ارتفاع يتجاوز التوقعات لطلبات اعانة البطالة الامريكية

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى ارتفع الاسبوع الماضي متجاوزا التوقعات بعد تراجع قصير الامد خلال فترة العطلات فيما يشير الى تفاقم الركود الاقتصادي.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع 54 ألفا الى 524 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في العاشر من يناير كانون الثاني من 470 ألفا في الاسبوع السابق.
وهذا هو أعلى مستوى للطلبات منذ الاسبوع الذي انتهى في 20 ديسمبر كانون الاول الماضي الذي بلغ فيه عدد الطلبات الجديدة 589 ألفا.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 500 ألف في استطلاع أجرته رويترز.
من ناحية أخرى انخفض عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الاعانات اذ تراجع بمقدار 115 ألفا الى 4.497 مليون في الاسبوع الذي انتهى في الثالث من يناير وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع 4.612 في الاسبوع السابق عليه



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 01 - 2009, 05:26 PM   #8
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

قطاع العمالة الأمريكي يبقى ضعيف فيما تستمر الضغوطات التضخمية بالتراجع..

ارتفعت طلبات الإعانة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي و هذا يسيء إلى صورة قطاع العمالة في الولايات المتحدة بعد أن ارتفعت البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاما، أما الأسعار عند أبواب المصانع فقد استمرت في التراجع بسبب هبوط أسعار المواد الخام، فيما يساهم تراجع الاستهلاك و الصادرات بدفع القطاع الصناعي على مشارف الانهيار، فيما تتعمق خسائر الشركات المالية مما يثير قلق المستثمرين حيال تعمق الركود العالمي.

حيث ارتفعت طلبات الإعانة في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 10 من كانون الثاني إلى 524 ألف و أكثر من المتوقع 503 ألف و السابق 467492 ألف، بينما طلبات الإعانة المستمر للأسبوع المنتهي في 3 من كانون الثاني فقد ارتفعت إلى 4497 ألف مقارنة بالسابق 4611 ألف و المتوقع 4620 ألف.

قطاع العمالة يبقى ضعيف حيث وصل مجمل الأشخاص اللذين فقدوا عملهم في الشهرين الأخيرين من العام السابق إلى أكثر من مليون شخص، و هذا النمط من الارتفاع في مستويات البطالة من شأنه أن يستمر طالما يبقى الاستهلاك متراجعا و نظام الإقراض جامد ليضر بأرباح الشركات التي ستواصل تخفيض نفقاتها عن طريق تسريح الموظفين، و لهذا يترقب الأمريكيين تولي أوباما لدفة القيادة الأسبوع المقبل لما قدمه من وعود بأنه سيوفر ما يقارب الـ3 مليون وظيفة جديدة.

النشاطات الاقتصادية الآن من شأنها أن تستمر متراجعة و الآن توقعات أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.0% خلال الربع الرابع من عام 2008 حيث أن تراجع الدخل إثر الـ2.6 مليون شخص اللذين فقدوا مكان عملهم في العام السابق و تراجع الصادرات بسبب الركود الذي وقعت فيه بعض من اقتصاديات العالم بينما أخرى تعاني من تباطؤ شديد ليست إلا عوامل تضعف القطاع الصناعي لأنها تحث الشركات على تخفيض إنتاجيتها، حيث تراجع مؤشر نيويورك الصناعي إلى -22.20 في كانون الثاني من السابق -25.76 و المتوقع -25.00.

هذا و تراجعت أسعار المنتجين في شهر كانون الأول في الولايات المتحدة بنسبة -1.9% مقارنة بالسابق -2.2% و المتوقع -2.0%، أما على الصعيد السنوي فقد تراجعت الأسعار إلى -0.9% من السابق 0.4% و المتوقع -1.1%, في حين إرتفعت الأسعار المستثنى منها الغذاء و الطاقة إلى 0.2% من السابق و المتوقع 0.1% بينما على الصعيد السنوي فقد ارتفعت الأسعار إلى 4.3% من السابق 4.2% و المتوقع 4.1%، و ذلك كتأثر من تراجع أسعار السلع و خاصة النفط الأمر الذي يثير التوقعات من أن تظهر مشكلة انكماش الأسعار التي ستلحق المزيد من الضرر إلى الشركات و الصناعات و هكذا ستضطر للاستمرار بتخفيض نفقاتها و هذا يثير القلق من أن تستمر مستويات البطالة بالارتفاع.

هذا و تتوسع خسائر المؤسسات المالية حسب النتائج التي قامت بعضها بالإعلان عنها، الأمر الذي يثير القلق من إلحاق الضرر بالمزيد من الشركات إثر تفاقم الأزمة الائتمانية الأسوأ من نوعها منذ الكساد الأعظم، فبعد أن أعلن دويتشي بانك الألماني عن تسجيله لخسائر بقيمة 4.8 بليون يورو في الربع الرابع، أعلن بنك جي بي مورجان اليوم و هو ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة من ناحية الأصول أنه سجل تراجعا في أرباحه بنسبة 76% لتصل أرباح الربع الرابع إلى 702 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها عندما سجل أرباح بقيمة 2.97 بليون دولار.



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, الأخبار, الاقتصادية, الخميس, الهامة

مواضيع سابقة :

نتائج البيانات الأمريكية ليوم الخميس 15 / 1
السوق المحير نعمل فيه ايه
الاسترالي دولار + الذهب

مواضيع تالية :

قريبا سيتم طرح مؤشر مركز الثقل في الأسواق
أبرز المستويات الفنية للعملات ليوم الخميس 15 / 1
اهم التقارير الاقتصادية والسياسية ليوم الجمعة 16-1-2009

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 15 / 1

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 19 / 2 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 18/ 12 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 25/9 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الخميس 17/ 1 الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


روابط الموقع الداخلية


01:36 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة