موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

مؤشر السوق السعودي

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27 - 06 - 2009, 12:10 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي مؤشر السوق السعودي

مؤشر السوق السعودي
مؤشر السوق السعودي
يؤكد الدكتور حمد التويجري ـ محلل اقتصادي ـ أن "الوضع (بشأن تحرك مؤشر سوق الأسهم السعودية) غامض" في الوقت الحالي، معتبرا في الوقت ذاته أن ضعف الإفصاح في القطاع المصرفي المحلي "يجعل من الصعب التوقع بما يحدث".
وكانت سوق الأسهم تعرضت الأسبوع الحالي لخسائر حادة و"غير متوقعة" ـ بحسب تقرير أصدرته مجموعة كسب المالية ونشرته الاقتصادية أمس ـ، وانخفض المؤشر العام 6 في المائة مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي فاقداً أكثر من 380 نقطة.
وهنا يؤكد الدكتور حمد التويجري أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود، أن سوق الأسهم السعودية "تخضع لتوجهات" كبار المضاربين، معتبرا أن تلك الشريحة من المضاربين تشكل "الوزن الأكبر" في الثقل المؤثر على توجه المؤشر العام في السوق، وأن "هناك محافظ ربحت خلال الفترة القصيرة الماضية أكثر من 500 في المائة بسبب كثرة موجات الهبوط والصعود" في مؤشرات سوق الأسهم السعودية.
وإضافة إلى ذلك، يرى التويجرى أن "الوضع الآن (بالنسبة للاقتصاد العالمي) فيه غموض"، مشيرا إلى أن تقرير حديث صدر عن البنك الدولي أعطى مؤشرا أن الأزمة ستستمر أكثر من المتوقع"، مرجحا أن "يؤثر" هذا الأمر على سوق الأسهم السعودية "لأننا بعد أكتوبر... سوقنا أصبحت حساسة جدا.. المؤشر العام بات مرتبطا بصورة أقوى مع الأسواق العالمية... أصبح المتداولين 0في السوق المحلية) يتساءلون عن إغلاقات الأسواق الأمريكية".
وقال تقرير للبنك الدولي إنه يتوقع أن يسجل الاقتصاد العالمي انكماشا بنسبة 2.9 في المائة خلال عام 2009 أي أعلى من تقديراته السابقة التي أصدرها في شهر آذار (مارس) الماضي التي كانت تشير إلى انكماش بنسبة 1.7 في المائة.
وقبل أسبوعين، تباينت توقعات ثلاث مؤسسات دولية بشأن الاقتصاد العالمي حيث رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو، فيما خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، أما منظمة التجارة العالمية فإنها لا ترى إشارات إيجابية في الوقت الراهن.
وتسود تباينات لافتة في أوساط صندوق النقد الدولي بخصوص التوقعات المتعلقة بمستقبل نمو الاقتصاد العالمي، إذ رجح جون لبيسكي المساعد الاول لصندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي، أن يراجع الصندوق تنبؤاته بشأن النمو الاقتصادي لعام 2010 في اتجاه التحسن، مع وجود دلائل على تراجع الانكماش الاقتصادي.
لكنه عاد ليحذر من أن المبكر "إعلان الانتصار" مع بقاء الأوضاع المالية بعيدة عن الوضع الطبيعي والاقتصاد العالمي في حالة ركود.
وأبدى التويجري، وهو الرئيس التنفيذي للشركة العربية لأعمال الأوراق المالية، عدم رضاه عن الإفصاح في القطاع المصرفي السعودية، وأنه تبعا لذلك فإن "النتائج ليست معلومة، يصعب التكهن بها... نرى تطمينات، لكن بنوكنا لا تتحدث"، مستهجنا أن "هناك بنوك خليجية تحدثت عن ديون لها على شركات سعودية... هل يعقل أنه لا توجد بنوك سعودية دائنة لتلك الشركات، هذا أمر يصعب تصديقه".
وتتوافق رؤية التويجري مع تقرير أصدرته مجموعة كسب المالية وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ونشرتهما "الاقتصادية" اليوم الجمعة، إذ أكدت كسب أن التراجعات السعرية في المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تؤكد العلاقة مابين التحركات في الأسواق العالمية والسوق المحلية"، في حين رأت "جلوبل" أن السوق السعودية تأثرت سلبا بتراجع الأسهم الأوروبية والأمريكية في مطلع الأسبوع، إضافة إلى التراجع المتواصل الذي شهدته أسعار النفط في أعقاب نشر تقرير متشائم أصدره البنك الدولي الاثنين الماضي حول توقعاته للاقتصاد العالمي خلال عام 2009 الذي جاء مغايرا لآمال المستثمرين الذين كانوا يتوقعون عودة الانتعاش بنهاية العام الحالي.

الدكتور حمد التويجري

عاجل
السوق السعودي

منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
مؤشر السوق السعودي
http://www.borsaat.com/vb/t48372.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تحليل البشري للمؤشر العام ليوم السبت 4 رجب 1430هـ منقول
انخفاض الأثرياء السعوديين إلى 91 ألفا.. الأزمة المالية تطيح بثروة أثرياء العالم إلى د
تخريج 26 سعوديه لمحلات الملابس الداخليه النسائيه

مواضيع تالية :

ما رأيكم في هذين السهمين ؟؟
الانماء +كيمانول + حلوانى + الصادرات +عسير والقياديات غدا باذن الله
آخر تطور في ما يخص الدولآر...تقرير للفائدة

مؤشر السوق السعودي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
مؤشر (صانع السوق) .. مؤشر فني متميز للمحترفين منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


03:31 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة