موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

توضيحا لما جاء في جريدة الوطن بخصوص مواجهة أي تراجع محتمل للصادرات.

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 - 01 - 2009, 04:00 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي توضيحا لما جاء في جريدة الوطن بخصوص مواجهة أي تراجع محتمل للصادرات.

توضيحا لما جاء في جريدة الوطن بخصوص مواجهة أي تراجع محتمل للصادرات.
كما جاء في جريدة الوطن في العدد ( 3027 ) بتاريخ 15/01/1430هـ ،( أن رئيس مجلس إدارة مركز تنمية الصادرات أوضح عن تشكيل 14 لجنة لمتابعة مصالح المصدرين السعوديين ودفع مستوى الصادرات غير النفطية لمواجهة التحدي المحتمل بانخفاضها بحدود 30% هذا العام ) . ولكن دعنا نوضح ما يتعلق بالصادرات الغير نفطية ، فقد سجلت صادرات المملكة غير النفطية في عام 2007م ارتفاعا بلغت نسبته 22.1 % لتصل إلى نحو 104.5 مليار ريال ويعود هذا الارتفاع إلى عدة عوامل من أهمها ارتفاع قيمة صادرات مواد البناء بنسبة 36.3 % مقارنة بالعام السابق لتبلغ 10.8 مليار ريال . كما ارتفعت قيمة صادرات المنتجات الزراعية والحيوانية والغذائية بنسبة 42.3 % لتبلغ 7.4 مليار ريال مقابل 5.2 مليار ريال للعام السابق. وارتفعت قيمة السلع الأخرى (تشمل إعادة التصدير) بنسبة 21.8 % لتبلغ 32.2 مليار ريال عام 2007م مقارنة بنحو 26.5 مليار ريال في العام السابق ، كما سجلت قيمة صادرات البتر وكيماويات ارتفاعا بلغت نسبته 17.6 % لتبلغ 54.0 مليار مقابل 45.9 مليار ريال للعام السابق. لذا فإن الصادرات غير النفطية قد سجلت أعلى مستوى لها في عام 2007م ، وأدنى مستوى لها في عام 2001م . وتسعى المملكة في تنويع القاعدة الاقتصادية لتقليل الاعتماد على الصادرات النفطية كمصدر دخل أساسي لها. حيث قامت باتخاذ عدد من الإجراءات منها إنشاء عدد من الجهات التي تهدف إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية. وللتوضيح أكثر حسب ما جاء في الجريدة . ما هو مركز تنمية الصادرات السعودية .

أنشى مركز تنمية الصادرات السعودية نتيجة لتوصية المؤتمر الثاني لرجال الأعمال السعوديين بإنشاء جهاز لتنمية الصادرات السعودية . حيث وافق مجلس الغرف السعودية في اجتماعه بالدورة الرابعة عشر على أن يعمل المركز تحت مظلة مجلس الغرف السعودية في 28 صفر 1406هـ (11 نوفمبر 1985م) مع توفير الدعم المالي له من الغرف التجارية الصناعية بكل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية . ويعد المركز هيئة خدمية غير ربحية تهدف إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية . ويكمن الهدف الرئيس من إنشاء مركز تنمية الصادرات السعودية إلى تنشيط وتنمية الصادرات من المنتجات غير النفطية والخدمـات، وتتمثل اختصاصاته بالآتي :

1- وضع المقترحات التي تساعد الحكومة على رسم السياسة العامة للتصدير بالمملكة والمشاركة في إعداد الدراسات الخاصة بنظم وحوافز التصدير والتعاون مع الأجهزة الخدمية ذات العلاقة بالعملية التصديرية لتوفير الخدمات المناسبة لقطاع المصدرين.
2- إعداد الدراسات عن الأوضاع الفعلية للأسواق الخارجية وقدرتها الاستيعابية والسلع المنافسة للمنتجات السعودية، وتعريف قطاع المصدرين بها .
3- إعداد الخطط التسويقية المناسبة لتحقيق المنافسة في الأسواق العالمية للسلع والخدمات التي تحقق المملكة فيها ميزات نسبية والمساهمة في تحسين وتطوير تصاميم المنتجات الوطنية لتلاءم احتياجات الأسواق الموجهة إليها .
4- التعرف على مشاكل وصعوبات ومعوقات التصدير في الداخل الخارج والعمل على اقتراح سبل حلها والتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية العامة والخاصة التي تستطيع الإسهام في حلها.
5- إصدار الدوريات والكتب والنشرات في الموضوعات المتعلقة بالتصدير والقيام بأنشطة الدعاية والترويج للمنتجات السعودية ومنها على سبيل المثال:
· تشكيل وفود تجارية إلى الأسواق الخارجية وتقديم التسهيلات والترتيبات اللازمة لرجال الأعمال خلال المناقشات والمفاوضات التجارية.
· تنظيم وإقامة المعارض الداخلية والخارجية للترويج للمنتجات والخدمات الوطنية, وكذلك المشاركة في المعارض الدولية ، والإعلان في الصحف والمجلات والدوريات والنشرات المحلية والخارجية عن ذلك .
· تنظيم دعوات لبعثات المستوردين والملحقين التجاريين بسفارات الدول المختلفة بالمملكة لزيارة مواقع الإنتاج والتسويق.
· تنظيم الندوات والمؤتمرات التسويقية والتصديرية في الداخل والخارج.
وعلى ذلك فأن تشكيل 14 لجنة تم أثر تجميد نحو 60 شركة مصدرة عضويتها في المركز. على رأس الشركات المترددة في الدعم شركات قطاعي الاسمنت والحديد وهي الأكثر تضررا من حظر التصدير. ولمواجهة أي تراجع محتمل للصادرات فان مركز تنمية الصادرات يقدم عددا من الخدمات والمزايا القيمة في مجال التجارة الخارجية إلى الشركات والمصانع المنتسبة على عضويته في مختلف فئاتها. ومن تلك الخدمات المعلومات التي يحتاجها رجل الأعمال السعودي المصدر. وتمتد تلك الخدمات لتشمل توفير أنظمة الاستيراد والتصدير في الأسواق الخارجية والتدريب والتعريف بمصادر تمويل وائتمان الصادرات وغيرها من الأنشطة الأخرى نظير مبلغ مادي سنوي.


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
توضيحا لما جاء في جريدة الوطن بخصوص مواجهة أي تراجع محتمل للصادرات.
http://www.borsaat.com/vb/t4924.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تعلن شركة أسمنت المنطقة الجنوبية النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2008م (
تعلن شركة الصناعات الزجاجية الوطنية " زجاج" النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 31/
30 مليارا الاستثمارات في قطاع التعدين بالمملكة

مواضيع تالية :

يبدو أن القطاع الزراعي هو القطاع الواعد في الفترة المقبلة .
تقرير صحفي: داو كيميكال تجري مفاوضات مع سابك حول إمكانية حلولها كبديل في مشروع الكويت
المريشد: خسائر ينساب غير تشغيلية وسنبدأ تشغيل مصنع الإيثيلين آخر الشهر الحالي أو بداي

توضيحا لما جاء في جريدة الوطن بخصوص مواجهة أي تراجع محتمل للصادرات.

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
المملكة في مواجهة تضخم مستورد محتمل بسبب عودة «الدولار الضعيف» منتدى الاسهم السعودية
جريدة الوطن السعودية - الوطن السعودية اليوم استراحة بورصات


روابط الموقع الداخلية


12:02 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة