• 6:21 مساءاً

اريد نصيحة للاستثمار بالذهب

Like Tree52Likes

الصورة الرمزية sabertamer
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية sabertamer

sabertamer is on a distinguished road
افتراضي رد: اريد نصيحة للاستثمار بالذهب
31#
20 - 05 - 2013, 02:14 AM
مشكوووووور اخى
sabertamer غير متواجد حالياً  

منحاش من الاسهم is on a distinguished road
32#
21 - 05 - 2013, 01:40 AM
للاخ اللي يقول لابد من التقابض عندي سؤال عاوز اجابته

صاحب محل ذهب اشترى بقيمة 5 مليون ريال بضاعه واعطى للتاجر شيك بقيمة هذا الذهب

هل المعامله بهذا الشكل صحيحه ام لا ؟

هل من المعقول ان المشتري يجب عليه احضار خمسة ملايين ريال نقدا حتى يتم التقابض

انا اقولك جميع تجار الذهب في العالم يتعاملون بالشيكات لانه مستحيل يحضر مبالغ كبيره لمالها

من خطوره اذا جميع التجار يشتغلون بالحرام .

اذا قلت ان هذه العمليه تقوم مقابل التقابض اقولك اذن حتى تحويل المال عن طريق النت يعتبر تقابض .

انت تتكلم عن عهد رسولنا الكريم لم يكن فيه هذه الوسائل المتاحه الان والدين الاسلامي ليس دين

جامد بل يتطور مع تطور البشريه . والله اعلى واعلم
diaamasree1 likes this.
منحاش من الاسهم غير متواجد حالياً  
عضو فـعّـال

diaamasree1 is on a distinguished road
33#
21 - 05 - 2013, 02:11 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منحاش من الاسهم مشاهدة المشاركة

انا اقولك جميع تجار الذهب في العالم يتعاملون بالشيكات لانه مستحيل يحضر مبالغ كبيره لمالها

اذا قلت ان هذه العمليه تقوم مقابل التقابض اقولك اذن حتى تحويل المال عن طريق النت يعتبر تقابض .

انت تتكلم عن عهد رسولنا الكريم لم يكن فيه هذه الوسائل المتاحه الان والدين الاسلامي ليس دين

شوف اخي منحاش من الاسهم
انا لست مفتي وانا سعيد بفتح باب النقاش واقرا جميع الاراء ومنها نستنير
ومع العذر من صاحب الموضوع اننا خرجنا عن سؤاله
انا افكر بنفس نظريتك
لانك الان بما انك تحول عبر النت فلوس وتسدد وتشتري ماتشاء حتى الذهب
فهل هذا حرام
دول كامله تتعامل عبر الحوالات البنكية بين بنوكها المركزية وتشتري اطنان من الذهب
وانا اعرف اشخاص وليسوا اصحاب محلات ذهب
يشتروا عبر النت اونصات كثيره ويستلموا اونصاتهم خلال يومين الى 4 ايام
فهل هذا حرام
هل يجب علي ان اسافر الى امريكا او دبي لاشتري يدا بيد
بالمختصر ديننا دين التجدد والاجتهاد
وعموما لكل وجهة نظر ومانقول غير الله يهدينا للاصح
diaamasree1 غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية free_onlinecash
عضو جديد

free_onlinecash is on a distinguished road
34#
21 - 05 - 2013, 08:28 PM
اقتباس:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diaamasree1 مشاهدة المشاركة
شوف اخي منحاش من الاسهم
انا لست مفتي وانا سعيد بفتح باب النقاش واقرا جميع الاراء ومنها نستنير
ومع العذر من صاحب الموضوع اننا خرجنا عن سؤاله
انا افكر بنفس نظريتك
لانك الان بما انك تحول عبر النت فلوس وتسدد وتشتري ماتشاء حتى الذهب
فهل هذا حرام
دول كامله تتعامل عبر الحوالات البنكية بين بنوكها المركزية وتشتري اطنان من الذهب
وانا اعرف اشخاص وليسوا اصحاب محلات ذهب
يشتروا عبر النت اونصات كثيره ويستلموا اونصاتهم خلال يومين الى 4 ايام
فهل هذا حرام
هل يجب علي ان اسافر الى امريكا او دبي لاشتري يدا بيد
بالمختصر ديننا دين التجدد والاجتهاد
وعموما لكل وجهة نظر ومانقول غير الله يهدينا للاصح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سعيد جدا بتفاعل الاعضاء المحترمين باسلوبهم الراقي في الحوار بحثا عن المعرفة والطريق السليم
وادعو الله لنا جميعا التوفيق والرشاد
طبعا التعليق لاخواي الكريمين بيصبوا في اتجاه واحد اللي هو التقابض عن طريق وسائل الدفع الحديثة اللي اصبحت متواجدة في حياتنا زي الدفع بشيكات او الدفع الالكتروني عبر الانترنت وده منحي غير المنحي او المجال اللي بنحكي فيه
لانه علي الرغم من وجود هذه الاليات المستحدثة في البيع والشراء الا وان لها مخاطرها المعروفة فكم سمعنا عن نصب كبير في مجال الشراء الالكتروني وكم من المستخدمين لهذه التقنية اشتكو من رداءة البضاعة اللي بيشتروها من الانترنت بعد توصليها لهم ودفع كامل ثمنها عبر الانترنت وده موضوع معروف لمستخدمي الانترنت ومش حكلم فيه كتير لانه مش موضوعنا الاساسي بعد اذنكم
الموضوع الاساسي بتاعنا هنا واسمحولي اتكلم باللهجة العامية لعل اسلوبي يصل لشريحة اكبر من اللي بيقري الموضوع
احنا امام حالة شراء بغرض البيع وليس شراء لسلعة فقط لو قولتلي حشتري دهب فقط حقولك حنبقي امام شاري وبائع هل الشاري والبائع مسلمين وبيحبوا رسول الله صلي الله عليه وسلم يبقي حينفذوا البيع والشراء زي ما الرسول عليه الصلاة والسلام امر في حديثه الصحيح الشريف يعني شاري معاه شيك بخمس مليون ريال يروح لبايع عاين الذهب بتاعه في مخزنه وحمل الذهب في العربيات ويدفع الشيك وياخد عربيات الذهب فورا ويبقي حصل تقابض وقبض في مجلس البيع والشراء بدون اي تاجيل ..
لو الشاري كان مسلم والبائع غير مسلم مقدرش افرض شروط شريعتي علي غير المسلم اللي مش عايش معايا في دولة اسلامية دستورها القران والسنة وبالتالي انا كمسلم موحد بالله وبحب ربنا ورسولي الكريم حتقيد باللي يخصني في جزئية الشراء وهي اني ححاول بقدر الامكان اني ادفع السعر في مجلس العقد يعني مش حأجل الدفع فيما يخص الذهب والفضة وحتاكد اني معايا كامل السعر في حوزتي وادفع مقابل الذهب اللي حشتريه يبقي انا كشاري مسلم حتاكد من حيازتي للمبلغ اللي هو سعر الذهب اللي حشتريه ودفعه في مجلس عقد الشرا اللي حنوي اعمله. نفس الحكاية لو انا بايع مسلم وجاني شخص غير مسلم يشتري مني حتاكد اني معايا الذهب وفي حوزتي بالكامل وحدفع بيه للشاري حال اعطائي ثمنه بالكامل في مجلس عقد البيع

طب اللي بيحصل في المضاربة عالذهب ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بكون انا اصلا ممعايش تمن الذهب وباخد قرض من شركة الوساطة اللي هو الهامش وبدفع بيه قيمة ذهب حشتريه من شخص معرفوش وبيكون معايا قيمته بالنقود وليس علي هيئتوه كذهب وببيعوه لشخص معرفوش برضه عشان احقق ربح ... طب ايه المخالفة الشرعية هنا؟؟
والله اعلم انا لما اشتريت اتنازلت عن حقي في اني احقق شرط التاكد من السلعة اللي بشتريها بحيث اشوفها واعاينها قبل مشتريها وده انا اتنازلت عنه عشان ده سوق عالمي وكل الناس بتشتري فيه من غير معاينة مااااااااااشي ده الجزء اللي يخصني كشاري ..
لكن الجزء اللي مينفعش ابدا والله اعلم هو اني ابيع ذهب او فضة ليست في حوزتي بشكلها الفعلي وهي دي النقطة الجوهرية اللي بسببها بتحصل المخالفة الشرعية عند كل اللي بيفتوا بعدم جواز مضاربة الذهب من خلال الانترنت لان المضارب بيشتري دهب بطريقة الكترونية عادي جدا زي اي سلعة مواففين لو ضمنا انه الشاري متنازل عن حقه في معاينة السلعة لانه ضامن البايع ومش حيشتكي عليه لو حتي اتنصب عليه فالموضوع ده جائز ومباح رغم المخاطرة اللي فيه .... بس حتيجي تبيعها وعاوز تبيعها بشكل شرعي زي ما رسولنا امرنا يبقي لازم تكون حايزها حيازة فعليه علي هيئتها والله اعلم مش تكون حايز تمنها في حسابك وتبيع حاجة مش مالكها بشكلها الفعلي حتقولي عادي انا سمسار حقولك انت بتحب رسولك الكريم صح؟ يبقي تنفذ اللي امر بيه في هذا المجال اللي ذكروه صراحة بخصوص الذهب والفضة احنا كمسلمين لازم نلتزم بضوابط شرعية في بيعنا وشرائنا لو حتشتري واتنصب عليك ممكن انت تسامح عادي انما وانت بتبيع لازم تتاكد انك بتبيع حاجة حقيقية وانت مالكها بشكلها الشرعي اللي وضع ضوابطه حبيبنا ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم

طبعا كلامي ده بيكون سهل يتنفذ عاللي في قلبه تقوي لله سبحانه وتعالي (واظن واحسب كل اخواني علي خير) وللبعد عن الشبهات والمحرمات خصوصا انه مجال الربح ليس بهذا الضيق وانه طريق الرزق واسع للي يتحري اللحال ويبعد عن الشبهات والحرمات
واخيرا اسال الله لنا جميعا الهداية ويبعد عننا كل ما يغضبه منا ويقربنا من كل ما يحبه ويرضاه سبحانه وتعالي
free_onlinecash غير متواجد حالياً  
عضو فـعّـال

diaamasree1 is on a distinguished road
35#
22 - 05 - 2013, 03:38 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة free_onlinecash مشاهدة المشاركة
انا سعيد جدا بتفاعل الاعضاء المحترمين باسلوبهم الراقي في الحوار بحثا عن المعرفة والطريق السليم
طبعا التعليق لاخواي الكريمين بيصبوا في اتجاه واحد اللي هو التقابض عن طريق وسائل الدفع الحديثة اللي اصبحت متواجدة في حياتنا زي الدفع بشيكات او الدفع الالكتروني عبر الانترنت وده منحي غير المنحي او المجال اللي بنحكي فيه
لانه علي الرغم من وجود هذه الاليات المستحدثة في البيع والشراء الا وان لها مخاطرها المعروفة فكم سمعنا عن نصب كبير في مجال الشراء الالكتروني وكم من المستخدمين لهذه التقنية اشتكو من رداءة البضاعة اللي بيشتروها من الانترنت بعد توصليها لهم ودفع كامل ثمنها عبر الانترنت وده موضوع معروف لمستخدمي الانترنت ومش حكلم فيه كتير لانه مش موضوعنا الاساسي بعد اذنكم
الموضوع الاساسي بتاعنا هنا واسمحولي اتكلم باللهجة العامية لعل اسلوبي يصل لشريحة اكبر من اللي بيقري الموضوع
احنا امام حالة شراء بغرض البيع وليس شراء لسلعة فقط لو قولتلي حشتري دهب فقط حقولك حنبقي امام شاري وبائع هل الشاري والبائع مسلمين وبيحبوا رسول الله صلي الله عليه وسلم يبقي حينفذوا البيع والشراء زي ما الرسول عليه الصلاة والسلام امر في حديثه الصحيح الشريف يعني شاري معاه شيك بخمس مليون ريال يروح لبايع عاين الذهب بتاعه في مخزنه وحمل الذهب في العربيات ويدفع الشيك وياخد عربيات الذهب فورا ويبقي حصل تقابض وقبض في مجلس البيع والشراء بدون اي تاجيل ..
لو الشاري كان مسلم والبائع غير مسلم مقدرش افرض شروط شريعتي علي غير المسلم اللي مش عايش معايا في دولة اسلامية دستورها القران والسنة وبالتالي انا كمسلم موحد بالله وبحب ربنا ورسولي الكريم حتقيد باللي يخصني في جزئية الشراء وهي اني ححاول بقدر الامكان اني ادفع السعر في مجلس العقد يعني مش حأجل الدفع فيما يخص الذهب والفضة وحتاكد اني معايا كامل السعر في حوزتي وادفع مقابل الذهب اللي حشتريه يبقي انا كشاري مسلم حتاكد من حيازتي للمبلغ اللي هو سعر الذهب اللي حشتريه ودفعه في مجلس عقد الشرا اللي حنوي اعمله. نفس الحكاية لو انا بايع مسلم وجاني شخص غير مسلم يشتري مني حتاكد اني معايا الذهب وفي حوزتي بالكامل وحدفع بيه للشاري حال اعطائي ثمنه بالكامل في مجلس عقد البيع

بكون انا اصلا ممعايش تمن الذهب وباخد قرض من شركة الوساطة اللي هو الهامش وبدفع بيه قيمة ذهب حشتريه من شخص معرفوش وبيكون معايا قيمته بالنقود وليس علي هيئتوه كذهب وببيعوه لشخص معرفوش برضه عشان احقق ربح ... طب ايه المخالفة الشرعية هنا؟؟
والله اعلم انا لما اشتريت اتنازلت عن حقي في اني احقق شرط التاكد من السلعة اللي بشتريها بحيث اشوفها واعاينها قبل مشتريها وده انا اتنازلت عنه عشان ده سوق عالمي وكل الناس بتشتري فيه من غير معاينة مااااااااااشي ده الجزء اللي يخصني كشاري ..
لكن الجزء اللي مينفعش ابدا والله اعلم هو اني ابيع ذهب او فضة ليست في حوزتي بشكلها الفعلي وهي دي النقطة الجوهرية اللي بسببها بتحصل المخالفة الشرعية عند كل اللي بيفتوا بعدم جواز مضاربة الذهب من خلال الانترنت لان المضارب بيشتري دهب بطريقة الكترونية عادي جدا زي اي سلعة مواففين لو ضمنا انه الشاري متنازل عن حقه في معاينة السلعة لانه ضامن البايع ومش حيشتكي عليه لو حتي اتنصب عليه فالموضوع ده جائز ومباح رغم المخاطرة اللي فيه .... بس حتيجي تبيعها وعاوز تبيعها بشكل شرعي زي ما رسولنا امرنا يبقي لازم تكون حايزها حيازة فعليه علي هيئتها والله اعلم مش تكون حايز تمنها في حسابك وتبيع حاجة مش مالكها بشكلها الفعلي حتقولي عادي انا سمسار حقولك انت بتحب رسولك الكريم صح؟ يبقي تنفذ اللي امر بيه في هذا المجال اللي ذكروه صراحة بخصوص الذهب والفضة احنا كمسلمين لازم نلتزم بضوابط شرعية في بيعنا وشرائنا لو حتشتري واتنصب عليك ممكن انت تسامح عادي انما وانت بتبيع لازم تتاكد انك بتبيع حاجة حقيقية وانت مالكها بشكلها الشرعي اللي وضع ضوابطه حبيبنا ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم

طبعا كلامي ده بيكون سهل يتنفذ عاللي في قلبه تقوي لله سبحانه وتعالي (واظن واحسب كل اخواني علي خير) وللبعد عن الشبهات والمحرمات خصوصا انه مجال الربح ليس بهذا الضيق وانه طريق الرزق واسع للي يتحري اللحال ويبعد عن الشبهات والحرمات
واخيرا اسال الله لنا جميعا الهداية ويبعد عننا كل ما يغضبه منا ويقربنا من كل ما يحبه ويرضاه سبحانه وتعالي
يااخي الكريم
ولماذا مثلا تم تحليل العمل بالعملات
وهي بنفس المنطق
ونعمل بالرافعه الماليه
وبفرض ان هناك حالات نصب
طيب انا اروح واشتري سيارة وعيني عينك ينصب علي البياع
فهل امشي مشي واترك السياره لانها حرام وفيها نصب
لاتنظر يااخي من منظار اخر يضيق عليك
ولاتجزم بان من سيوافقك فقط هو من بقلبه التقوى فانت لاتعرف كل الناس
يعني اعطيك مثل واحد كل عمره يدرس اقتصاد وطلعتله وظيفه ببنك محترم
وامو داعيه له مليون دعوه حتى طلعت عيونها
وبالاخر يجي شيخ وبكل بساطه يقوله حرام
اترك الوظيفه؟؟؟؟؟
بكل بساطه يترك عيشو وعيش عشرين نفر لان الشيخ مش مبسوط وافتى بالحرام
كم شيخ يااخي افتى بتحريم الصور بالسبعينات والثمانينات وانه لك مليون نار جهنم
والان صورهم وهم يتبسمون وعاملين اسنان بيضاء تملا الشاشات والصحف
كم شيخ حرم الجوال والكمرا
والان ماشاء الله 3 جوالات على الاقل
كم شيخ حرم الانترنت
واتذكر ببدايات الانترنت ان الشيخ شوي بدو يوقل بدي العن ابو ابوه اللي بيفتح انترنت
والان كلهم وبدون استثناء عندهم تويتر وفيس بوك ويوتيوب
رايح تقول لي هدفها الدعوه الى الله
رايح اقول لك هنا مربط الجمل

اخي الكريم انا سعيد بنقاشك
وتاكد ان من يستمر بالتجاره وانا منهم ليس معناها اننا ملحدون ولانعرف الله ولا نتقيه
انا امشي بقاعده وخدها مني نصيحه
السياره حرام ؟؟؟؟؟
لو طلعت فيها بنات او مشيت فيها الى مكان منكر للسكر والعربده
والتلفزيون والانترنت حرام لو مشيت بما يغضب الله
والجوال كمان
وراتبك حرام لو انفقته على المنكرات
اما ان اعمل بالبورصه واصرف على نفسي وارسل لاهلي بسوريا فلوس تكفيهم شر النزوح وسؤال الناس واكفي اولادي شر الديون برغم عدم عملي لفتره سنه ونصف
فهي حلال حلال حلال وانا افتيها لنفسي
وربي الرحيم الذي لايرضى ان اسرق او ارتشي
ستقول لي ان غضبه شديد
واقول لك ان صحابي قال للرسول لقد زنيت
وهو الرسول بذاته صلى الله عليه وسلم
فقال له بما معناه ولا يحضرني النص بل قبلت
رد الصحابي بل زنيت
والرسول يقول بل قبلت
حتى مل الرسول واقام عليه الحد
ديننا واسع فلا نجمده بالانغلاق وما اخرنا عن اللحاق بالعلم الا الانغلاق الفكري واغلاق باب الاجتهاد
تقبل مروري يااخي
diaamasree1 غير متواجد حالياً  

منحاش من الاسهم is on a distinguished road
36#
22 - 05 - 2013, 05:01 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة free_onlinecash مشاهدة المشاركة

شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع وابدأ رأيه لخوفنا من الوقوع في الشبهات ولطلب ماعند الله عز

وجل

اخي الكريم لو تكرمت ماهو الفرق بين الذهب والعملات في المضاربه ؟
diaamasree1 likes this.
منحاش من الاسهم غير متواجد حالياً  

الأرستقراطي is on a distinguished road
37#
22 - 05 - 2013, 06:05 AM
مشكلتنا في العالم الإسلامي حاليا هو غياب أصحاب العلم والمعرفة والإجتهاد الشرعي
أسهل شيء يقوله الشيخ عند سؤاله عن مسالة أنها حرام
ليته يكتفي بذلك بل يقوم بإنزال الآيات في غير منزلها

من يصدق أن :
الدراجة الهوائية كانت حراما ملعون راكبها
التبرع بالدم حرام حسب رأي الشيخ بن عثيمين رحمه الله
التبرع بالأعضاء ايضا حرام
من يقول ان الأرض تدور كافر حسب رأي الشيخ ابن باز رحمه الله
القطرة في العين تبطل الصوم في رمضان
إجتمعت هيئة كبار العلماء كي تصدر فتوى بالسماح للطبيب ان يؤجل الصلاة وقت العملية
الخ الخ الخ

وقد فصّل ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى فصلا في كتابه (إعلام الموقعين) عن هذا الأمر سماه ( النهي عن أن يقال:هذا حكم الله )
قال فيه:"وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أميره (بريدة بن الحصيب السلمي) أن يُنزِل عدوه إذا حاصرهم على حكم الله، وقال : فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا، ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك".

من يرى ان امرا ما حرام فليقل أنه يرى أن الأمر حرام ولا يقل هذا شرع الله وحكمه

تنزيها وتجليلا لله عز وجل ولدينه العظيم الذي تلاعبنا به على مدى عقود

فالقاعدة الشرعية تقول : تحريم الحلال مثل تحليل الحرام لا فرق بينهما

من يصدق أننا نمنع المرأة مثلا في السعودية من قيادة سيارتها بنفسها بينما نسمح لها بركوب دراجة نارية تكشف سترها
نمنعها من القيادة ونستقدم رجلا من أقصى الدنيا لا نعرف ملته او دينه او ملفه الإجرامي ونسلمه سياراتنا ونسائنا واطفالنا وينام داخل بيوتنا
ونردد ليل نهار : هذا شرع الله - والعياذ بالله

هذا جهل مطبق بشرع الله

والله من وراء القصد
الأرستقراطي غير متواجد حالياً  
عضو جديد

38#
22 - 05 - 2013, 12:42 PM
اقتباس:
شكرا لكل من شارك في هذا الموضوع وابدأ رأيه لخوفنا من الوقوع في الشبهات ولطلب ماعند الله عز

وجل

اخي الكريم لو تكرمت ماهو الفرق بين الذهب والعملات في المضاربه ؟
جزاك الله خيرا علي سؤالك الجميل
بخصوص الفارق بين المضاربة علي الذهب والفضة وبين المضاربة علي العملات
الفارق انه الذهب والفضة ورد فيها نص حديث شريف واضح وصحيح وصريح تحديدا وليس قياسا كما انه حتي الان لا يوجد علي حد علمي اي فتوي تجيز المضاربة علي الذهب من خلال شركات الوساطة وذلك علي عكس ماهو معروف انه المضاربة في سوق العملات اختلف العلماء حول مشروعية العمل فيها فالبعض حرم والبعض اجاز بضوابط شرعية علي سبيل المثال اذا لم نعتبر الهامش قرض واعتبرناه رهن او وكالة وايضا الغاء التعامل بعمولات التبييت فالفارق بين الذهب والعملات ان الاولي ورد فيها نص قطعي واضح وصريح من رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام اما الاخري فيختلف فيها العلماء واعتمادهم علي القياس والاجتهاد وهذا لانه لم يرد في هذه المعاملة المستحدثة نص شرعي والله اعلم

وكل ما تفضل الاخوة في طرحه بخصوص انه كانت هناك اشياء محرمة من العلماء وقت ظهورها ثم الان اجازوها هذا الاختلاف والتغير نابع لان فتواهم مبنية علي الاجتهاد والقياس لغياب وجود نص شرعي واضح يضبط التعامل مع هذه الاشياء المستحدثة بفعل التقدم والتكنولوجيا والامر مختلف في حالة الذهب والفضة والتي ورد فيها نص واضح وصريح وحديث صحيح شريف

ارجو انه اكون قدرت اوصل الفكرة لاخواني جميعا واحسب الجميع علي خير وادعو الله لنا جميعا بالتوفيق والسداد تقبلو تحياتي

الأرستقراطي is on a distinguished road
39#
22 - 05 - 2013, 03:08 PM
الأخ اللي فوق يا اخي افهم ولا تنزل الاحاديث في غير منزلها

ابن عثيمين رحمه الله شيخ جليل ومع ذلك اخطأ حين حرّم نقل الدم مستندا على قوله تعالى :

حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير

الآن يوجد تحريم لنقل الأعضاء حتى لو كان المتبرع ميت دماغيا بحجة أنها هبة من الله لا يجوز التلاعب بها

سؤالي لك بخصوص القبض كي ننهي المسألة :

لو اشتريت الآن عقد واحد او الف من الذهب وارتفع السعر هل سيعطيك التاجر ربحك أم يطالبك اولا بالقبض ؟

ولو اشتريت وهبط خلال دقيقة 10 دولارات هل ستتحمل الخسارة ام تقول انك لم تقبض ؟

القبض حصل حالما ضغطت على زر تنفيذ العملية .. اتركوا التنطع جانبا

عجبي
الأرستقراطي غير متواجد حالياً  
عضو جديد

40#
22 - 05 - 2013, 06:46 PM
اولا:
اما وقد ذكر احدهم الشيخ الجليل ابن عثيمين رحمة الله عليه ونفعنا بعلمه فقد كنت اتمني ان يكون دقيقا في نقله للمعلومة وان يجتهد في التحري عن المعلومة قبل عرضها ونقلها لان ما نقله عن شيخنا الجليل مغلوطا
فقد نسب اليه فتوي عدم جواز نقل الدم وهذا عار عن الصحة تماما لان الشيخ الجليل كان قد افتي بان نقل الدم يفطر في رمضان وهذا علي حسب اجتهاده لعدم وجود نص يخص هذه المسالة فاعتبره من المفطرات للصائم ثم تراجع الشيخ عن هذه الفتوي بعدها واجاز نقل الدم واعتبره ليس من المفطرات وهذا نص فتواه بعد التراجع عنها
يقول رحمه الله: «الذي يُحقن به الدم وهو صائم، هل يفطر أم لا ؟ كنتُ أرى أنه يفطر، وأقول إذا كان الطعام والشراب مفطراً فإنه يتحول إلى دم فالدم هو لبابة الطعام والشراب فهو يفطر مثلها)، ثم بدا لي أنه لا يفطر ؛ لأنه وإن أعطى البدن قوة لكن لا يغنيه عن الطعام والشراب وليس من حقنا أن نلحق فرعاً بأصل لا يساويه». اهـ «أشرطة شرح بلوغ المرام /كتاب الصيام ح17» .

ثانيا :
اما بخصوص ما قيل بخصوص نقل الاعضاء فاعود واكرر ان ما اختلف عليه الفقهاء لعدم وجود نص صريح ولكل من العلماء يفتي بما يبرء ذمته فهذا يعتبر رحمة للناس ولكل شخص الحرية بالاخذ بما يستقر ويرتاح له قلبه من الفتاوي بخصوص المسالة المختلف عليه

ثالثا :
اما وان لم يرد حتي الان اي فتوي تجيز المضاربة علي الذهب والفضة بالعكس كل الفتاوي الموجودة تحرم المضاربة علي الذهب والفضة مع شركات الوساطة الحالية لعدم تحقق شرط التقابض و الحيازة او احداهما ... في وجود نص شرعي صريح يضبط هذه المساءلة بشكل محدد فلا املك الا ان اكرر واستشهد بقول الله سبحانه وتعالي كل نفس بما كسبت رهينة صدق الله العظيم
انصح اخواني الذين لم يحسمو امرهم بخصوص المضاربة علي الذهب ان لا يتسرعوا ويدخلو في هذا المجال وان يسالوا المعتبرين والثقات من رجال العلم اولا ويستفتوهم بخصوص هذه المساءلة واذا وصلهم منهم اي فتوي تجيز هذه المعاملة يعرضوها هنا علي اخوانهم لعل الله ان يهدينا جميعا للطريق المستقيم
تقبلوا تحياتي

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام