موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

الماضي: القوائم المالية لا تتضمن إطفاء للشهرة والخروج من الأزمة سيكون تدريجيًا

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20 - 01 - 2009, 03:20 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي الماضي: القوائم المالية لا تتضمن إطفاء للشهرة والخروج من الأزمة سيكون تدريجيًا

الماضي: القوائم المالية لا تتضمن إطفاء للشهرة والخروج من الأزمة سيكون تدريجيًا
واس 20/01/2009
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" المهندس محمد بن حمد الماضي " إن شركة سابك حققت العام الماضي ثاني أفضل نتائج سنوية لها بعد النتائج التي كانت قد حققتها عام 2007 حيث حققت 22 مليار ريال أرباحاً صافية " وعدها من أفضل السنوات ربحية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية والأزمة المالية الراهنة التي بدأت منذ نهاية الربع الثاني من العام الماضي .

وأبان الماضي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر الشركة للتعليق على نتائج الشركة السنوية وربع السنوية التي أعلنت اليوم أن صناعة البتروكيماويات تمر بدورات اقتصادية انخفاضاً وارتفاعا فما أن تصل الأرباح للذروة حتى تبدأ في الانخفاض وهذه الدورة أصبحت سمة من سمات هذه الصناعة لافتاً إلى أن الشركة تأثرت بنهاية الربع الثالث بنتائج الإنهيار المالي الذي أصاب الاقتصاديات العالمية وزاد من تأثير الدورة الاقتصادية وحدتها كما أنه في نفس العام ارتفعت أسعار البترول إلى مستوياتٍ قياسية أثرت على اقتصاديات التصنيع مما زاد من قوة نزول الأسعار .

وقال الماضي " إن الأزمة المالية وآثارها على صناعة النقل وصناعة البناء والتشييد أثرت كثيراً على صناعة البلاستيكيات الهندسية والمواد البتروكيماوية بشكلٍ عام الأمر الذي أدى إلى انخفاض الطلب على تلك المنتجات ومن ثم هبوط أسعارها كما أن انخفاض أسعار البترول في الوقت الحاضر لم يساعد في تحسين الوضع بسبب ضعف الاقتصاد العالمي عامةً والأمريكي خاصة " .

وتابع قائلاً " في ظل هذه التطورات قامت سابك بكثيرٍ من التدابير التي من شأنها تقليص التكاليف وترشيد المصروفات ومنها على سبيل المثال إيقاف بعض المصانع لفتراتٍ معينة وخفض الإنتاج في البعض الآخر وإعادة هيكلة بعض شركات سابك الخارجية لتحسين أدائها " .

وأبدى الماضي ثقته التامة في أن سابك ستخرج من آثار هذه الدورة الاقتصادية أكثر قوة ومتانة بخاصة أنها أكملت تمويل مشاريعها التي تحت الإنشاء مثل شركات (ينساب ، وشرق ، وكيان) .. متمنياً أن تسهم هذه الشركات في زيادة الإنتاج والمبيعات والربحية إذا انضمت إلى مجموعة سابك الإنتاجية .

وفيما يتصل بالمصانع التي أوقفت أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أن سابك أوقفت العمل لبعض الوقت في بعض مصانع الحديد ومصنع البلاستيكيات في أسبانيا مشيراً إلى أن توقف بعض هذه المصانع جزئي لبعض الوقت.

وأشار إلى أن الشركة أوقفت بشكل نهائي مصنع سابك للعطريات في بريطانيا لافتاً إلى أن هذا المصنع صغير ولن يؤثر إيقافه على الشركة .

وبشأن الأزمة المالية العالمية أوضح الماضي أن الخروج من الأزمة سيكون تدريجياً حيث أنه كلما طالت الأزمة كلما خرج منافسون من السوق.

وأوضح الماضي أن استراتيجية العام الجاري 2009 تعتمد على أربعة محاور هي تقليص التكاليف والعمل على هيكلة بعض الشركات والقرب من الزبائن والتركيز على الأبحاث لأنها مهمة جداً في مثل هذه الأوقات والتركيز على النمو ذلك أن هناك عدداً من المصانع سوف تدخل الإنتاج هذا العام والعام القادم.

وبشأن القروض والاندماجات والشهرة أكد الماضي أن الشركة لا تعاني من مشكلة قروض والمركز المالي لشركة سابك جيد بشكل عام كما أن الشهرة لم تدخل في صافي القوائم المالية مبينا أنه يجري تقييم الشهرة كل عام ومن الممكن أن تنزل أو تزيد.

وفيما يتعلق بالشركات الشقيقة كيان وينساب أفاد الماضي أن هذه المشاريع مخطط لها منذ خمسة أعوام وهي مصانع تتمتع باقتصاديات جيدة ومولت بأسعار ممتازة وفي وقت جيد لافتا النظر إلى أن تكلفتها كانت كبيرة وتأخرت بعض الشئ وهذا لا ينقص من ربحيتها.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسابك أن إعادة الهيكلة نتج عنها تقليص العمالة في سابك للبلاستيكيات المطورة حيث تم الاستغناء عن ألف موظف كما تم الاستغناء عن 300 موظف في سابك أوربا مشيراً إلى أن الهيكلة والاستغناء عن اليد العاملة الزائدة يحدث في كل الشركات الضخمة.

وفيما يتصل بأسعار الحديد أبان أن أسعاره عالمية وسابك تسعره حسب معادلة عالمية تكون مجزية للمصنع والسوق ولا يمكن أن يرفع الأسعار منتج واحد ويبقى وحيداً مؤكداً أن سابك تشعر أن عليها مسؤولية اجتماعية ولذلك فقد أسهمت في توفير كميات الحديد وقال " اشترينا من الخارج ووفرنا الحديد للسوق "مشيراً إلى أن مصنع المسطحات هو الذي توقف إلى حين نفاد المخزون لديه .

ولفت إلى أن سابك لم توقف أي مصنع حديد إيقافاً كاملاً بل توقف مؤقت لشهرين أو ثلاثة .


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الماضي: القوائم المالية لا تتضمن إطفاء للشهرة والخروج من الأزمة سيكون تدريجيًا
http://www.borsaat.com/vb/t5527.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

اقتصاد الكساد
بنك الرياض يخصص 900 مليون ريال لاعادة تقييم الاستثمارات
سابك تعلق انتاج الصلب بالمملكة والعمل في مصنع للبلاستيك في اسبانيا

مواضيع تالية :

مسودة: الدول العربية تحسن التعاون الاقتصادي بينها
ارتفاع مبيعات المباني وايرادات الايجارات تدفع أرباح البحر الأحمر للنمو بنحو 53.4% في
بعد زيادة أرباحه بـ391.5%.. سهم السعودي الهولندي يرتفع بالنسبة القصوي بعد بقائه في ال

الماضي: القوائم المالية لا تتضمن إطفاء للشهرة والخروج من الأزمة سيكون تدريجيًا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
القيود المفروضة على تحليل القوائم المالية مكتبة التحليل المالي و الأساسي
كبار المستثمرين يفقدون اللثقة في القوائم المالية! منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


12:40 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة