• 11:51 مساءاً
logo




علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل

إضافة رد
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,048
خبرة السوق : 1 الى 3 سنوات
الدولة: المدينة المنورة
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
30 - 07 - 2013, 10:17 AM
  #1
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
افتراضي علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - ربما لن يجد علماء فضاء سيجتمعون هذا الاسبوع لمناقشة خطط رصد المذنب ايسون الكثير ليقولوه إذ أن المذنب الذي اطلق عليه اسم "مذنب القرن" ربما انه يذبل.

وقال عالم الفضاء اجناسيو فرين في بيان يوم الاثنين "مستقبل المذنب إيسون لا يبدو مشرقا."

وتشير حسابات فرين إلى ان المذنب -الذي يتحرك حاليا صوب الشمس بسرعة 26 كيلومترا في الثانية- لم يصدر ضوءا منذ منتصف يناير كانون الثاني. وربما هذا لان المذنب فقد بالفعل جسيمات الجليد من جسمه مع ذوبانها اثناء اقترابه من الشمس لتحدث ذيلا طويلا ساطعا.

ويقول تفسير اخر إن المذنب مغطى بطبقة من غبار السيليكا التي تطفيء بخار الماء والغازات الاخرى التي تجعل المذنب مضيئا.

وقال فرين في بحث قدم إلى دورية شهرية تصدرها الجمعية الملكية لعلماء الفلك ونشر على الانترنت "المذنب ايسون في حالة جمود منذ اكثر من 132 يوما .. هذا شيء محير."

واكتشف روسيان من هواة الفلك المذنب في سبتمبر ايلول 2012. ويرمز اسم المذنب إلى تلسكوب الشبكة الدولية البصرية العلمية الذي اكتشف بواسطته.

ومن المقرر ان يمر المذنب على مسافة 1.2 مليون كيلومتر من الشمس في 28 نوفمبر تشرين الثاني حيث من المتوقع ان يحدث المرور القريب نسيبا زيلا هائلا يتنبأ بعض العلماء بانه سيكون مرئيا حتى في وضح النهار.

(اع

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE9B2BKF20130730


وهذا الكوكب له ذنب عظيم فهل هو نفسه الكوكب ذو الذنب الذي ذكره ابن عباس رضي الله عنه؟ فعن بن أبي مليكة قال: غدوت على بن عباس رضي الله عنهما ذات يوم فقالما نمت البارحة حتى أصبحت) قلت: لم؟ قالقالوا طلع الكوكب ذو الذنب فخشيت أن يكون الدجال قد طرق) قال الحاكم والذهبي صحيح على شرط البخاري ومسلم، وهذا يدلّ على أنّ طلوع هذا الكوكب علامة على قرب خروج الدجال.


تفسيرات

بسم الله الرحمن الرحيم

معني طرق اقترب وهو خلال الاجيال القادمه

الان حسب تسلسل الاحداث

روى مسلم في صحيحه بسنده :

( عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابر بن عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .
قلنا : من أين ذلك ؟
قال : العجم يمنعون ذلك .
ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .
قلنا : من أين ذاك ؟
قال : من قبل الروم ؟
ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً
.
- باب ما جاء في المهدي .

12393 عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " أبشركم بالمهدي ، يبعث على اختلاف من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، يقسم المال صحاحا " . قال له رجل : ما صحاحا ؟ قال : " بالسوية بين الناس ، ويملأ الله قلوب أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - غناء ، ويسعهم [ ص: 314 ] عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول : أنا . فيقول : إئت السدان - يعني الخازن - فقل له : إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا . فيقول له : احث ، حتى إذا جعله في حجره وائتزره ندم ، فيقول : كنت أجشع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - أو عجز عني ما وسعهم " . قال : " فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده " . أو قال : " ثم لا خير في الحياة بعده " . قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير .

رواه أحمد بأسانيد وأبو يعلى باختصار كثير ، ورجالهما ثقات .

وممكن قرائة الاحاديث النبويه عن المسيح الدجال

المطلوب الان

ترك الدنيا والهث وراء الدنيا وتركيز علي التوبه و الايمان و العباده و التقوي و اصلاح الذات تربية النشئ الاستعداد لبداية علامات الساعه الكبري

الدنيا انتهت وقاربت علي النهايه والفناء وقرائت الاحاديث الراوده عن المسيح الدجال وكيفية الوقايه منه وتغير برمجة الانسان وفكره وكل الحواجز

التي عملتها العولمه وعصر الحضاره

فعلامات الساعه الكبري

الدخان والدجال والدابه وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسي ابن مريم عليه افضل الصلاه واتم التسليم وياجوج وماجوج وخسف بالمغرب وخسف بالمشرق

وخسف بجزيرة العرب واخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس الي محشرهم

وكان الله في العون
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
2#
31 - 07 - 2013, 09:02 AM

عن عبد الله بن أبي مليكة قال : غدوت على ابن عباس رضي الله عنهما ذات يوم فقال : ما نمت الليلة حتى أصبحت ، قلت : لم ؟ قال : قالوا : طلع الكوكب ذو الذنب فخشيت أن يكون الدخان قد طرق فما نمت حتى أصبحت
الراوي: ابن جريج عبدالملك بن عبدالعزيز - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن كثير- المصدر: تفسير القرآن- الصفحة أو الرقم: 7/







< 7-245 >
تفسير سورة الدخان

وهي مكية.
قال الترمذي: حدثنا سفيان بن وَكِيع، حدثنا زيد بن الحباب، عن عُمَر بن أبي خَثْعَم، عن يحيى بن أبى كثير، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ (حم الدخان) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك".
ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمَر بن أبي خثعم يضعف. قال البخاري: منكر الحديث .
ثم قال: حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي، حدثنا زيد بن الحباب، عن هشام أبي المقدام، عن الحسن ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ (حم الدخان) في ليلة الجمعة، غفر له".
ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وهشام أبو المقدام يضعف، والحسن لم يسمع من أبي هريرة كذا قال أيوب، ويونس بن عبيد، وعلي بن زيد .
وفي مسند البزار من رواية أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن زيد بن حارثة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صَيَّاد: "إني قد خبأت خبأ فما هو؟" وخبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الدخان، فقال: هو الدُّخ. فقال: "اخسأ ما شاء الله كان". ثم انصرف .
بسم الله الرحمن الرحيم

حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7) لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ (8)
يقول تعالى مخبرا عن القرآن العظيم: إنه أنـزله في ليلة مباركة، وهي ليلة القدر، كما قال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ [ القدر: 1 ] وكان ذلك في شهر رمضان، كما قال: تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ [ البقرة: 185 ] < 7-246 > وقد ذكرنا الأحاديث الواردة في ذلك في "سورة البقرة" بما أغنى عن إعادته.
ومن قال: إنها ليلة النصف من شعبان -كما روي عن عكرمة-فقد أبعد النَّجْعَة فإن نص القرآن أنها في رمضان. والحديث الذي رواه عبد الله بن صالح، عن الليث، عن عقيل عن الزهري: أخبرني عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له، وقد أخرج اسمه في الموتى" فهو حديث مرسل، ومثله لا يعارض به النصوص.
وقوله إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ) أي: معلمين الناس ما ينفعهم ويضرهم شرعًا، لتقوم حجة الله على عباده.
وقوله فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) أي: في ليلة القدر يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها. وهكذا روي عن ابن عمر، وأبي مالك، ومجاهد، والضحاك، وغير واحد من السلف.
وقوله حكيم ) أي: محكم لا يبدل ولا يغير؛ ولهذا قال أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا ) أي: جميع ما يكون ويقدره الله تعالى وما يوحيه فبأمره وإذنه وعلمه، ( إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ) أي: إلى الناس رسولا يتلو عليهم آيات الله مبينات، فإن الحاجة كانت ماسة إليه؛ ولهذا قال رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) أي: الذي أنـزل هذا القرآن هو رب السموات والأرض وخالقهما ومالكهما وما فيهما، ( إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ ) أي: إن كنتم متحققين.
ثم قال لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ ) وهذه الآية كقوله تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ [فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ] الآية [ الأعراف: 158 ] .
بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14) إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ (15) يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ (16)
يقول تعالى: بل هؤلاء المشركون في شك يلعبون، أي: قد جاءهم اليقين ، وهم يشكون فيه، ويمترون ولا يصدقون به، ثم قال متوعدا لهم ومتهددًا فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ).
قال سليمان بن مِهْرَان الأعمش، عن أبي الضُّحَى مسلم بن صُبَيْح ، عن مسروق قال: دخلنا < 7-247 > المسجد -يعني مسجد الكوفة-عند أبواب كندة، فإذا رجل يقص على أصحابه يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) تدرون ما ذلك الدخان؟ ذلك دخان يأتي يوم القيامة، فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، ويأخذ المؤمنين منه شبه الزكام. قال: فأتينا ابن مسعود فذكرنا ذلك له، وكان مضطجعًا ففزع فقعد، وقال إن الله عز وجل قال لنبيكم صلى الله عليه وسلم: قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ [ ص: 86 ]، إن من العلم أن يقول الرجل لما لا يعلم: "الله أعلم" سأحدثكم عن ذلك، إن قريشا لما أبطأت عن الإسلام واستعصت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا عليهم بسنين كسني يوسف، فأصابهم من الجهد والجوع حتى أكلوا العظام والميتة، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء فلا يرون إلا الدخان -وفي رواية: فجعل الرجل ينظر إلى السماء، فيرى ما بينه وبينها كهيئة الدخان من الجهد-[قال] قال الله تعالى فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله استسق الله لمضر، فإنها قد هلكت. فاستسقى لهم فَسُقُوا فأنـزل الله إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) قال: ابن مسعود: فيكشف العذاب عنهم يوم القيامة، فلما أصابهم الرفاهية عادوا إلى حالهم، فأنـزل الله يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ ) ، قال: يعني يوم بدر.
قال ابن مسعود: فقد مضى خمسة: الدخان، والروم، والقمر، والبطشة، واللِّزام. وهذا الحديث مخرج في الصحيحين. ورواه الإمام أحمد في مسنده، وهو عند الترمذي والنسائي في تفسيرهما ، وعند ابن جرير وابن أبي حاتم من طرق متعددة، عن الأعمش، به وقد وافق ابن مسعود على تفسير الآية بهذا، وأن الدخان مضى، جماعة من السلف كمجاهد، وأبي العالية، وإبراهيم النخعي، والضحاك، وعطية العوفي، وهو اختيار ابن جرير.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج في قوله يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) قال: كان يوم فتح مكة.
وهذا القول غريب جدًّا بل منكر.
وقال آخرون: لم يمض الدخان بعد، بل هو من أمارات الساعة، كما تقدم من حديث أبي سَرِيحة حذيفة بن أسيد الغفاري، رضي الله عنه، قال: أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة، فقال: "لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، والدابة، وخروج يأجوج ومأجوج، وخروج عيسى ابن مريم، والدجال، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس < 7-248 > -أو: تحشر الناس-: تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا" تفرد بإخراجه مسلم في صحيحه .
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن الصياد: "إني خبأت لك خَبْأ" قال: هو الدُّخ. فقال له: "اخسأ فلن تعدو قدرك" قال: وخبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) .
وهذا فيه إشعار بأنه من المنتظر المرتقب، وابن صياد كاشف على طريقة الكهان بلسان الجان، وهم يُقَرطمون العبارة؛ ولهذا قال: "هو الدُّخ" يعني: الدخان. فعندها عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مادته وأنها شيطانية، فقال له: "اخسأ فلن تعدو قدرك".
ثم قال ابن جرير: وحدثني عصام بن رَوَّاد بن الجراح، حدثنا أبي، حدثنا سفيان بن سعيد الثوري، حدثنا منصور بن المعتمر، عن رِبْعِي بن حِرَاش قال: سمعت حذيفة بن اليمان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول الآيات الدجال، ونـزول عيسى ابن مريم، ونار تخرج من قعر عدن أبين، تسوق الناس إلى المحشر، تقيل معهم إذا قالوا، والدخان-قال حذيفة: يا رسول الله، وما الدخان؟ فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) -يملأ ما بين المشرق والمغرب، يمكث أربعين يومًا وليلة، أما المؤمن فيصيبه منه كهيئة الزكمة ، وأما الكافر فيكون بمنـزلة السكران، يخرج من منخريه وأذنيه ودبره" .
قال ابن جرير: لو صح هذا الحديث لكان فاصلا وإنما لم أشهد له بالصحة؛ لأن محمد بن خلف العسقلاني حدثني أنه سأل روادا عن هذا الحديث: هل سمعه من سفيان؟ فقال له: لا قال: فقلت: أقرأته عليه؟ قال: لا قال: فقلت له: فقرئ عليه وأنت حاضر فأقر به؟ فقال: لا فقلت له: فمن أين جئت به؟ فقال: جاءني به قوم فعرضوه علي، وقالوا لي: اسمعه منا. فقرءوه عليَّ ثم ذهبوا به، فحدثوا به عني، أو كما قال .
وقد أجاد ابن جرير في هذا الحديث هاهنا، فإنه موضوع بهذا السند، وقد أكثر ابن جرير من سياقه في أماكن من هذا التفسير، وفيه منكرات كثيرة جدًا، ولا سيما في أول سورة "بني إسرائيل" في ذكر المسجد الأقصى، والله أعلم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة، حدثنا صفوان، حدثنا الوليد، حدثنا خليل، عن الحسن، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يهيج الدخان بالناس، فأما المؤمن فيأخذه كالزكمة، وأما الكافر فينفخه حتى يخرج من كل مسمع منه".
< 7-249 >
ورواه سعيد بن أبي عَرُوبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي سعيد الخدري موقوفًا. ورواه عوف، عن الحسن قوله.
وقال ابن جرير أيضًا: حدثني محمد بن عوف، حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، حدثني أبي، حدثني ضَمْضَم بن زُرعَة، عن شُريح بن عبيد، عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم أنذركم ثلاثا: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه والثانية الدابة والثالثة الدجال".
ورواه الطبراني عن هاشم بن يزيد، عن محمد بن إسماعيل بن عياش، به وهذا
إسناد جيد.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه، قال: لم تمض آية الدخان بعد، يأخذ المؤمن كهيئة الزكام، وتنفخ الكافر حتى ينفذ.
وروى ابن جرير من حديث الوليد بن جميع، عن عبد الملك بن المغيرة، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن ابن عمر قال: يخرج الدخان فيأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ويدخل في مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالرأس الحنيذ، أي: المشوي على الرَّضف.
ثم قال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة عن ابن جريج ، عن عبد الله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس، رضي الله عنهما، ذات يوم فقال: ما نمت الليلة حتى أصبحت. قلت: لم؟ قال: قالوا طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت وهكذا رواه ابن أبي حاتم ، عن أبيه، عن ابن عمر، عن سفيان، عن عبد الله بن أبي يزيد، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن ابن عباس فذكره. وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن. وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين أجمعين، مع الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرهما، التي أوردناها مما فيه مقنع ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة، مع أنه ظاهر القرآن.
قال الله تعالى فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) أي: بين واضح يراه كل أحد. وعلى ما فسر به ابن مسعود، رضي الله عنه: إنما هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد. وهكذا قوله يَغْشَى النَّاسَ ) أي: يتغشاهم ويَعُمهم ، ولو كان أمرا خياليًّا يخص أهل مكة المشركين لما < 7-250 > قيل فيه يَغْشَى النَّاسَ )
وقوله هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) أي: يقال لهم ذلك تقريعًا وتوبيخًا، كقوله تعالى: يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا * هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ [ الطور: 13 ، 14]، أو يقول بعضهم لبعض ذلك.
وقوله رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ) أي: يقول الكافرون إذا عاينوا عذاب الله وعقابه سائلين رفعه وكشفه عنهم، كقوله: وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [ الأنعام: 27 ]. وكذا قوله: وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ [ إبراهيم: 44 ]، وهكذا قال هاهنا أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ * ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ )
يقول: كيف لهم بالتذكر، وقد أرسلنا إليهم رسولا بين الرسالة والنذارة، ومع هذا تولوا عنه وما وافقوه، بل كذبوه وقالوا: معلم مجنون. وهذا كقوله تعالى: يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي [ الفجر: 23 ، 24]، وقوله تعالى: وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ * وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ * وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ * وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ [ سبأ: 51 -54 ] .
وقوله إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) يحتمل معنيين:
أحدهما: أنه يقوله تعالى: ولو كشفنا عنكم العذاب ورجعناكم إلى الدار الدنيا، لعدتم إلى ما كنتم فيه من الكفر والتكذيب، كقوله: وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [ المؤمنون: 75 ]، وكقوله: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ [ الأنعام: 28] .
والثاني: أن يكون المراد: إنا مؤخرو العذاب عنكم قليلا بعد انعقاد أسبابه ووصوله إليكم، وأنتم مستمرون فيما أنتم فيه من الطغيان والضلال، ولا يلزم من الكشف عنهم أن يكون باشرهم، كقوله تعالى: إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ [ يونس: 98 ]، ولم يكن العذاب باشرهم، واتصل بهم بل كان قد انعقد سببه [ووصوله] عليهم، ولا يلزم أيضًا أن يكونوا قد أقلعوا عن كفرهم ثم عادوا إليه، قال الله تعالى إخبارًا عن شعيب أنه قال لقومه حين قالوا: لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا [ الأعراف: 88 ، 89 ]، وشعيب [عليه السلام] لم يكن قط على ملتهم وطريقتهم.
وقال قتادة إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) إلى عذاب الله.
< 7-251 >
وقوله تعالى يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ ) فسر ذلك ابن مسعود بيوم بدر. وهذا قول جماعة ممن وافق ابن مسعود على تفسيره الدخان بما تقدم، وروي أيضًا عن ابن عباس [وجماعة] من رواية العوفي، عنه. وعن أبي بن كعب وجماعة، وهو محتمل.
والظاهر أن ذلك يوم القيامة، وإن كان يوم بدر يوم بطشة أيضًا.
قال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن علية، حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة قال: قال ابن عباس: قال ابن مسعود: البطشة الكبرى: يوم بدر، وأنا أقول: هي يوم القيامة .
وهذا إسناد صحيح عنه، وبه يقول الحسن البصري، وعكرمة في أصح الروايتين ، عنه.
وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18)
يقول تعالى: ولقد اختبرنا قبل هؤلاء المشركين قوم فرعون، وهم قبط مصر، ( وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ ) يعني: موسى كليمه، عليه السلام،
( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ ) ، كقوله: فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى [ طه: 47 ] .
وقوله إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ) أي: مأمون على ما أبلغكموه.






http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?l=arb&t=katheer&nSora=44&nAya=1&print= 1
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: الرياض
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 6
ونييس is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
3#
07 - 09 - 2013, 02:34 PM
والله صراحة الارض ملئت جورا وظلما ..

متى ياتي المهدي ؟
ونييس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
4#
12 - 09 - 2013, 05:20 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
ونييس
والله صراحة الارض ملئت جورا وظلما ..

متى ياتي المهدي ؟

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

باختصار الان موعدنا مع الخليفه الذي يحث المال حث بلا عدد
المهدي المنتظر له علامته التي تسبقه

وهم 12 خليفه وممكن تقراء هذه الاحاديث

عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال دخلت مع ابي علي النبي صلي الله عليه وسلم فسمعته يقول ( ان هذا الامر لا ينقضي حتي يمضي فيهم اثنا عشر خليفه ) قال ثم تكلم بكلام خفي علي فقلت لابي : ما قال ؟ (قال كلهم من قريش).رواه مسلم


روى مسلم في صحيحه بسنده :

( عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابر بن عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .
قلنا : من أين ذلك ؟
قال : العجم يمنعون ذلك .
ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .
قلنا : من أين ذاك ؟
قال : من قبل الروم ؟
ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .

بنسبه لسؤلك متي يظهر الخليفه الذي يحث المال حث ؟ عندما يذيد عدد المؤمنين بالله ويرتفع ميزان الحسنات علي السيئات ويصبح المسلمين مسلمين

في الظاهر والباطن وتصبح حركتهم مثل ما جاء في القران والسنه النبويه
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
5#
09 - 10 - 2013, 06:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الكلام يحتاج الي عقل صافي وذهن مستعد لاستقبال هذه المعلومات
اذا نظرنا او تاملنا الاحداث التي تحدث من ساعة حدوث الازمه الاقتصاديه في عام 2008
وما تبعها من ثورات واحتجاجات وحروب اهليه وافلاس حكومات وانظمه
واذا نظرنا الي الاوبيئه والفيروسات التي انتشرت في بعض مدن العالم
فيروسات وانفلونزه ركونا وسرطانات وانفلونزه الطيور
واذا مسكنا دول الربيع العربي بشكل جماعي او بشكل فردي وبدانا نقلب الاحدث ونحلل ما يحدث
المجاعات وارتفاع الاسعار والغلاء والبطاله وعدم توفر وظائف ارتفاع اسعار الذهب وارتفاع اسعار البترول
كل هذه المقدمات والظروف اعداد لهذه الاجيال لما هو قادم من احداث عظام ولقد سمعنا او رائينا كيف كانت تعيش الاجيال والامم السابقه قبل الطفره الصناعيه وطفره العلميه وما تبعها من طفرات ادت الي الرخاء العالمي والحضاري
من ناحيه اخري
من حكمة الله عز وجل ان الموت لا ياتي الا بغته ويكون فجائه
نفس الشئ خلال الفتره القادمه قد تكون شهور او سنه او اكثر او اقل سوف تظهر اول علامه من علامات الساعه الكبري ومعني ذلك ان الكون او المجموعه الشمسيه التي نعيش بها في كوكب الارض تكون قد دخلت في سكرات الموت او موت الكون
وهذا يفسر سبب ارتفاع درجات الحراره وتغير المناخ وارتفاع نسب التلوث
بالاضافه نري الانسان عندما يدخل في سكرات الموت من الناحيه التشرحيه والوظيفيه يبداء جسده ودماغه يتغير
وتظهر عليه علامات سكرات الموت
نفس الشئ الكون عندما تظهر اول علامه من علامات الساعه الكبري سوف يدخل الكون في قوانين علامات الساعه الكبري وقوانين يوم القيامه
وكل الاشياء التي نراها في الحياه الدنيا وفي الكون الجميل الذي نعيش به سوف يتغير حسب مشيئة الله الي قوانين علامات الساعه الكبري ومقدمات يوم القيامه
وممكن قرائة علامات الساعه الصغري وقرائة علامات الساعه الكبري لكي نتعرف علي حقيقة الحياه ولا ننخدع بزخرف الحياة الدنيا
وممكن التامل الحديث

روى مسلم في صحيحه بسنده :

( عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابر بن عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .
قلنا : من أين ذلك ؟
قال : العجم يمنعون ذلك .
ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .
قلنا : من أين ذاك ؟
قال : من قبل الروم ؟
ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .


فمعني ذلك ان هذا الخليفه من اشراط الساعه وخلال الستين او السبعين سنه
لم تستطع اي حكومه او نظام حث المال حث بلا عدد فمعني ذلك ان الخليفه اما من المقدمات الكبري التي تسبق علمات الساعه الكبري او انه جزء من علامات الساعه الكبري
بالاضافه الي الاتي ممكن يستمر هذا الهرج والمرج في الشام ودول الاسلاميه وفجئه تظهر او علامه من علامات الساعه الكبري

فيجب علي الجميع المبادره الي التوبه الاستمساك بالقران والسنه وبالاعمال الصالحه وتهئ للحياه والعيش في علامات الساعه الكبري وترك كافة الشهوات والكبائر والهث وراء الدنيا

فالحياه انتهت من يستطيع التصدق او الزكاه او الصلاه وعمل كافة اركان الاسلام الخمسه وكل الاعمال الصالحه وتعويض كل ما فات والاستعداد لاهوال علامات الساعه الكبري

والحياه البرزخيه واهوال يوم القيامه يتجهز بالايمان بالهدي بالتقوي والرشد بالقران والسنه النبويه باخلاق الرسل والانبياء لان التعامل سوف يكون بالحسنات والسيئات

وبالايمان بالله عز وجل

والحمد الله
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
6#
13 - 10 - 2013, 12:52 AM
اختلال في ذروة النشاط الشمسي.. يحير العلماء

11 أكتوبر 2013 م


نيويورك: كينيث شانغ
ها نحن نمر بذروة الدورة الشمسية التي تدوم 11 سنة، فوجه الشمس يجب أن يكون في هذه الحالة مشوها بالبقع الشمسية، وتحدث الانفجارات الكارثية التي ترسل الجسيمات الدقيقة والإشعاعات السينية إلى جميع الاتجاهات. ولكن خلافا لذلك، فإن الشمس كانت هادئة لا بقع فيها. وكما لاحظ دين بيسنيل، عالم المشاريع في مرصد «سولار داينيميكس» الشمسي التابع لوكالة «ناسا»: «فإننا لم نحصل حتى الآن على الكثير من ذروة الهيجان الشمسي».
نشاط شمسي هادئ
قبل أسبوعين تقريبا، كانت هناك بقعة شمسية واحدة تشوش ذلك القرص الأصفر المائل إلى البياض. وفي الأيام التالية، ظهر المزيد من البقع والنقاط، وحتى ذلك الانبعاث الصغير من كتلة الهالة الإكليلية للشمس الذي حصل أخيرا، كان عبارة عن مجهود صغير من نجم متكاسل!
«والواقع، هو أنه ليس هنالك الكثير الذي يحصل حاليا، كما يبدو أن هناك بعضا من الفشل، إذ إنك تنظر إلى الشمس اليوم وتتساءل: ماذا يحدث؟»، يقول جوزيف كنشيز عالم الفضاء الذي يعمل في مركز التنبؤ بالمناخ الفضائي.
وبالنسبة إلى أولئك الذين يعتمدون على عمل كنشيز، مثل المؤسسات التي تشغل الأقمار الصناعية، وشركات الطاقة، فإن ذلك يبدو خبرا سارا، إذ إن أحد الهموم في حضارة القرن الواحد والعشرين هو حصول ضربة مباشرة على الأرض من قبل عاصفة شمسية هائلة من شأنها أن تعطل الأقمار الصناعية، ومساحات كبيرة من شبكات الطاقة، في حين أن الشمس الهادئة لا تفعل ذلك في أغلب الاحتمالات.
وبالنسبة إلى العلماء الذين يحاولون تفهم ديناميكيات باطن الشمس، فهنالك الكثير الذي لا يعرفونه. ويقول دوغلاس بيسيكر، عالم الفيزياء في المركز المذكور، ورئيس هيئة من الخبراء التي أصدرت توقعات حول الدورة الشمسية: «إذا كان هناك من يدعي هذه المعرفة، فإنني لم أسمع به»، فالعلماء يعرفون الأساسيات فقط.
إن تدفق الإلكترونات والبروتونات يولد مجالات مغناطيسية تتماوج وتتقلب خلال جدول زمني يستمر 11 سنة تقريبا. كما أن المجالات المغناطيسية المتلوية داخل البقع الشمسية تتفرقع دوريا، مطلقة كما هائلا من الطاقة عبر توهجات شمسية، وانبعاثات من الكتلة من إكليل الشمس.
لغز الدورة الشمسية
لكن بعض الدورات الشمسية تكون عنيفة للغاية، في حين أن بعضها الآخر تبقى هادئة. كما أن مسألة الدورة الشمسية التي تستمر 11 سنة تبقى لغزا أيضا.
وهذه الدورة التي تحمل الرقم 24 منذ أن شرع العلماء في تسجيلها، شوشت على العلماء منذ البداية، فبعضهم توقع دورة نشيطة، شبيهة بتلك اللاتي حصلت أخيرا. وبعضهم الآخر توقع أن تكون هذه أهدأ من العادية. ومثل هذه التنبؤات بدت متوقعة، لكون هدوء العواصف الشمسية طال أكثر من المعتاد. ففي عام 2008، كانت الشمس خالية من أي تبقعات خلال 266 يوما، وخالية من التعبير منذ نصف قرن. لكن في السنة التي تلتها، عندما جرى توقع ظهور التبقع الشمسي، كانت الشمس صافية الوجه لمدة 260 يوما.
وكان النشاط الشمسي قد استأنف قوته في عام 2010، وخاصة في عام 2011 الذي تلاه. لكن عدد البقع شرع يقل مرة أخرى. ولم يكن هذا بالضرورة مدعاة للدهشة، ففي بعض الدورات السابقة أصبح نصف الكرة الشمالية من الشمس نشيطا أولا، وتوقع العلماء ذروة ثانية من البقع الشمسية، مع دخول نصف الكرة الجنوبية فترة نشاطها. وشرع هذا النصف يعاود نشاطه، لكنه سرعان ما همد، وظل على هذه الحال خلال العام الماضي، مما زاد من حيرة العلماء. وعلق بيسيكر على ذلك بقوله: «بكل أمانة، يبدو الأمر كما لو أن الشمس لا تستطيع أن تستقر على قرار ما، فقد ظلت هكذا من دون حصول أي تغيير».
وإذا لم تحصل ذروة ثانية من الهيجان العاصفي التي حصلت قبل عامين، فإن الدورة رقم 24 قد تكون غريبة جدا، متأخرة في انطلاقتها، ومبكرة في انتهائها. «لكن الذي سيحيرني لو أنها لن تنطلق في العام المقبل»، كما يقول بيسنيل.
تبقى الإشارة إلى أن الدورة رقم 14 في عام 1900 كانت هادئة أيضا، وفي هذه المرة كان للعلماء أقمار صناعية تنظر إلى الشمس وتراقبها. ويمضي بيسنيل قائلا: «لقد أصبح من الواضح أن نمط عمل الشمس هو أكثر تعقيدا مما كنا نفترضه».
ورغم ظهور بقع قليلة على صفحة الشمس، غير أنها ماضية في بقية دورتها كالعادة، فمجالها المغناطيسي هو على وشك الانقلاب، كما هو متوقع. فلدى حصول ذروة العاصفة الشمسية، يختفي المجالان المغناطيسيان في القطبين لفترة وجيزة، وعندما يظهران ثانية يكونان يؤشران إلى الاتجاه المعاكس. فإذا كنت تملك بوصلة في القطب الشمالي من الشمس، وكانت تؤشر شمالا قبل ذروة العاصفة الشمسية، فإنها ستؤشر جنوبا بعد العاصفة. ويبدو أن القطب الشمالي للشمس قد تغير فعلا، والقطب الجنوبي لا يزال متأخرا، لكن العلماء في مرصد «ويلكوكس سولار أوبزرفتوري» التابع لجامعة ستانفورد ذكروا أنهم يتوقعون حصول هذا التغيير قريبا. وذكر بيسنيل «أننا نرى مؤشرات بأن العاصفة الشمسية باتت وشيكة».
* خدمة «نيويورك تايمز»

http://beta.aawsat.com/home/article/5940
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
google2010 is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
7#
19 - 10 - 2013, 02:53 PM
موضوع ممتاز ويستحق القرائه
google2010 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
8#
24 - 10 - 2013, 11:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

باقي علي موعد اقتراب المذنب 28/11/2013

عن عبد الله بن أبي مليكة قال : غدوت على ابن عباس رضي الله عنهما ذات يوم فقال : ما نمت الليلة حتى أصبحت ، قلت : لم ؟ قال : قالوا : طلع الكوكب ذو الذنب فخشيت أن يكون الدخان قد طرق فما نمت حتى أصبحت
الراوي: ابن جريج عبدالملك بن عبدالعزيز - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن كثير- المصدر: تفسير القرآن- الصفحة أو الرقم: 7/

عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم أنذركم ثلاثا: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه والثانية الدابة والثالثة الدجال".
ورواه الطبراني عن هاشم بن يزيد، عن محمد بن إسماعيل بن عياش، به وهذا
إسناد جيد.

وبعد ذلك سوف يحدث الاتي حسب التقرير اختلال في ذروة النشاط الشمسي.. يحير العلماء

11 أكتوبر 2013 م

يقول جوزيف كنشيز عالم الفضاء الذي يعمل في مركز التنبؤ بالمناخ الفضائي.
وبالنسبة إلى أولئك الذين يعتمدون على عمل كنشيز، مثل المؤسسات التي تشغل الأقمار الصناعية، وشركات الطاقة، فإن ذلك يبدو خبرا سارا، إذ إن أحد الهموم في حضارة القرن الواحد والعشرين هو حصول ضربة مباشرة على الأرض من قبل عاصفة شمسية هائلة من شأنها أن تعطل الأقمار الصناعية، ومساحات كبيرة من شبكات الطاقة، في حين أن الشمس الهادئة لا تفعل ذلك في أغلب الاحتمالات.


التفسيرات

حسب هذه الاحاديث ننتظر مرور الكوكب ذو الذنب وبعد ذلك ننتظر صدور اشارات من الشمس وبعدها تكون اعلنت اول علامه من علامات الساعه الكبري

الوقايه الاساسيه بالحسنات والسيئات ويوجد القران والسنه النبويه الكل في اهله وماله نفسه اسرته يضبط نفسه ويتوب توبه نصوحه قبل ان تباغته سنوات

يوم القيامه ويكون الحساب بالحسنات والسيئات واهوال علامات الساعه الكبري وحفظ الله الجميع
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
9#
26 - 10 - 2013, 11:48 AM
فيديو لـ«ناسا» يظهر التوهجات الشمسية المسببة لعاصفة مغناطيسية ستضرب الأرض

نشر فى : الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:37 م | آخر تحديث : الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:37 م
توهجات شمسية
بوابة الشروق

نشرت وكالة «ناسا» فيديو يظهر التوهجات الشمسية المسببة للعاصفة المغناطيسية التي يومي 25 و26 من الشهر الجاري، حيث إن توهجات شمسية وقعت خلال اليومين الماضيين وما نتج عنها من بلازما قد يتسبب في تلك العاصفة.
وقال ممثل معهد الجيوفيزياء التطبيقية، إن "التوهجات كانت من درجة M4 "حدثت توهجات ثلاثة من درجة M، التوهج الأول كان ضعيفًا، تبعه التوهج الثاني الثلاثاء وكان أقوى من سابقه، وفي ليلة الأربعاء حدث توهج آخر، ونتج عن هذه التوهجات انطلاق كتل إكليلية ضعيفة وسرعتها لم تكن عالية، وسوف تصل إلى سطح الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري"، بحسب موقع «روسيا اليوم».
وأضاف ممثل المعهد، أنه "لن تحدث كارثة نتيجة ذلك"، مؤكدًا أن "مؤشر النشاط المغناطيسي لن يتجاوز 5 وهو أقل القيم التي تعني عاصفة مغناطيسية".
من جانبها ذكرت وكالة أنباء «نوفوستي»، أن "العواصف المغناطيسية تؤثر في صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وغيرها".




http://www.shorouknews.com/news/view...b-0173e4be0c34
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,048
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 12
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: علماء فلك: المذنب ايسون ربما انه يذبل
10#
12 - 11 - 2013, 07:30 PM
المذنب ايسون يقترب من الشمس هذا الشهر وربما يصمد
12/11/2013

المذنب ايسون يتحرك صوب الشمس بصورة التقطت يوم 8 مايو أيار 2013 - صورة لرويترز للاستخدام التحريري فقط ويحظر بيعها للحملات التسويقية أو الدعائية
1 / 1تكبير للحجم الكامل

كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - يتحرك مذنب مقتربا من الشمس في وقت لاحق هذا الشهر وإذا لم يتبخر أو يتفتت يمكن ان يرى بالعين المجردة في ديسمبر كانون الأول.

ويتوقع أن يمر المذنب (ايسون) من على مسافة تقدر بنحو مليون كيلومتر فقط عن سطح الشمس يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني.

ولا يعرف العلماء كيف سيتماسك المذنب. فبعد ان ينفجر وهو يدور حول الشمس ويتحرك بسرعة 377 كيلومترا في الثانية سترتفع درجة حرارته إلى نحو 2760 درجة مئوية أي ما يكفي لتبخر ليس فقط الجليد على سطحه وإنما الصخور والمعادن أيضا.

وإذا لم تتسبب الحرارة في ذبول ايسون تماما فإن جاذبية الشمس قد تفتته لكن العلماء يقولون إن حسابات حديثة جرت تظهر أن ايسون سيصمد.

واكتشف اثنان من الهواة المذنب ايسون في سبتمبر أيلول 2012 باستخدام تلسكوب الشبكة الدولية البصرية العلمية في روسيا والذي يعرف باسم ايسون ومنه استمد المذنب اسمه.

وكان المذنب آنذاك براقا على نحو رائع بسبب المسافة البعيدة التي كان عليها وراء مدار كوكب المشترى مما زاد الامال في حدوث مشهد كوني مع اقتراب ايسون من الشمس.

والسبب في هذا هو أن الحرارة الصادرة عن الشمس تتسبب في ذوبان الجليد على سطح المذنب مما يحدث ذيولا براقة ومميزة وأجساما مضيئة. وكلما كان الجليد على سطح المذنب أكثر وكلما اقترب من الشمس يصبح المذنب براقا لامعا.

وإذا صحت توقعات العلماء فإن المذنب سيرى بالعين المجردة في ساعات الصباح الباكر في مطلع ديسمبر كانون الأول وأثناء الليل اعتبارا من يناير كانون الثاني.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)


http://ara.reuters.com/article/inter...9B2G6Y20131112


- تفسير سورة الطارق عدد آياتها 17 ( آية 1-17 )
وهي مكية

{ 1 - 17 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ * إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ * فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ * فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ * وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ * إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا }

يقول [الله] تعالى: { وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ }

ثم فسر الطارق بقوله: { النَّجْمُ الثَّاقِبُ }

أي: المضيء، الذي يثقب نوره، فيخرق السماوات [فينفذ حتى يرى في الأرض]، والصحيح أنه اسم جنس يشمل سائر النجوم الثواقب.
. وسمي طارقًا، لأنه يطرق ليلًا.

وقال النسائي : حدثنا عمرو بن منصور ، حدثنا أبو نعيم ، عن مسعر ، عن محارب بن دثار ، عن جابر قال : صلى معاذ المغرب ، فقرأ البقرة والنساء ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أفتان يا معاذ ؟ ما كان يكفيك أن تقرأ بالسماء والطارق ، والشمس وضحاها ، ونحو هذا ؟ " .
يقسم تعالى بالسماء وما جعل فيها من الكواكب النيرة ; ولهذا قال والسماء والطارق )

والمقسم عليه قوله: { إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } يحفظ عليها أعمالها الصالحة والسيئة، وستجازى بعملها المحفوظ عليها.

{ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ } أي: فليتدبر خلقته ومبدأه، فإنه مخلوق { مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } وهو: المني الذي { يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } يحتمل أنه من بين صلب الرجل وترائب المرأة، وهي ثدياها.

ويحتمل أن المراد المني الدافق، وهو مني الرجل، وأن محله الذي يخرج منه ما بين صلبه وترائبه، ولعل هذا أولى، فإنه إنما وصف الله به الماء الدافق، والذي يحس [به] ويشاهد دفقه، هو مني الرجل، وكذلك لفظ الترائب فإنها تستعمل في الرجل، فإن الترائب للرجل، بمنزلة الثديين للأنثى، فلو أريدت الأنثى لقال: " من بين الصلب والثديين " ونحو ذلك، والله أعلم.

فالذي أوجد الإنسان من ماء دافق، يخرج من هذا الموضع الصعب، قادر على رجعه في الآخرة، وإعادته للبعث، والنشور [والجزاء] ، وقد قيل: إن معناه، أن الله على رجع الماء المدفوق في الصلب لقادر، وهذا - وإن كان المعنى صحيحًا - فليس هو المراد من الآية، ولهذا قال بعده: { يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ } أي: تختبر سرائر الصدور، ويظهر ما كان في القلوب من خير وشر على صفحات الوجوه قال تعالى: { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } ففي الدنيا، تنكتم كثير من الأمور، ولا تظهر عيانًا للناس، وأما في القيامة، فيظهر بر الأبرار، وفجور الفجار، وتصير الأمور علانية.

{ فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ } يدفع بها عن نفسه { وَلَا نَاصِرٍ } خارجي ينتصر به، فهذا القسم على حالة العاملين وقت عملهم وعند جزائهم.

ثم أقسم قسمًا ثانيًا على صحة القرآن، فقال: { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ } أي: ترجع السماء بالمطر كل عام، وتنصدع الأرض للنبات، فيعيش بذلك الآدميون والبهائم، وترجع السماء أيضًا بالأقدار والشئون الإلهية كل وقت، وتنصدع الأرض عن الأموات،

قال ابن عباس : الرجع : المطر . وعنه : هو السحاب فيه المطر . وعنه والسماء ذات الرجع ) تمطر ثم تمطر .
وقال قتادة : ترجع رزق العباد كل عام ، ولولا ذلك لهلكوا وهلكت مواشيهم .
وقال ابن زيد : ترجع نجومها وشمسها وقمرها ، يأتين من هاهنا .

{ إِنَّه } أي: القرآن { لَقَوْلٌ فَصْلٌ } أي: حق وصدق بين واضح.

{ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ } أي: جد ليس بالهزل، وهو القول الذي يفصل بين الطوائف والمقالات، وتنفصل به الخصومات.

{ إِنَّهُمْ } أي: المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم، وللقرآن { يَكِيدُونَ كَيْدًا } ليدفعوا بكيدهم الحق، ويؤيدوا الباطل.

{ وَأَكِيدُ كَيْدًا } لإظهار الحق، ولو كره الكافرون، ولدفع ما جاءوا به من الباطل، ويعلم بهذا من الغالب، فإن الآدمي أضعف وأحقر من أن يغالب القوي العليم في كيده.

{ فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا } أي: قليلًا، فسيعلمون عاقبة أمرهم، حين ينزل بهم العقاب.

تم تفسير سورة الطارق، والحمد لله رب العالمين.
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احلى صور باللون الاسود الفخم ربما فخامه الأسم تكفي 2013 سيارات ربما فخامه الأسم تكفي 2014 ansarym استراحة بورصات 0 23 - 01 - 2013 03:30 PM


11:51 PM