• 11:41 صباحاً




القولون العصبي.. توصيات طبية جديدة.. اضطراب وظيفي تتفاوت أعراضه بين الإسهال والإمساك

إضافة رد
الصورة الرمزية jamal_2022
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 15
jamal_2022 is on a distinguished road
28 - 07 - 2009, 11:26 AM
  #1
jamal_2022 غير متواجد حالياً  
افتراضي القولون العصبي.. توصيات طبية جديدة.. اضطراب وظيفي تتفاوت أعراضه بين الإسهال والإمساك

المختصر / القولون العصبي اضطراب مزمن يتسم بظهور نوبات من الإمساك، الإسهال، أو الاثنين معا، إضافة إلى آلام في البطن، والانتفاخ، والغازات. ويشيع أكثر بمرتين لدى النساء مقارنة بالرجال. وهو ثاني أكثر التشخيصات المرضية شيوعا التي يجريها الأطباء الاختصاصيون في الأمراض الهضمية. كما يأتي في المرتبة الثانية، بعد نزلات البرد، في أسباب التغيب عن العمل.
* عوامل وأعراض
* القولون العصبي Irritable bowel syndrome IBS، هو اضطراب وظيفي. وذلك يعني أنه لا يرتبط، حسب علمنا حتى الآن، بوجود أي مرض موجود أو أي تشوه بنيوي. ويعتقد أن عددا من العوامل تتداخل وتتفاعل فيه: العدوى، واختلال الاتصالات بين المخ والأمعاء، والحساسية الشديدة للألم، والهرمونات، والحساسية بأنواعها، والتوتر العاطفي. ومن الأمور الجيدة أن القولون العصبي لا يقود إلى ازدياد خطر الحالات المرضية الأكثر خطورة مثل القولنج (التهاب غشاء القولون المخاطي) التقرحي ulcerative colitis أو سرطان القولون. إلا أنه لا يوجد أي سبب معروف لهذا الاضطراب الذي يؤدي (في أفضل الأحوال) إلى الإزعاج، و(في أسوأ الأحوال) إلى ظهور أعراض مؤذية.
وعملية التعايش مع القولون العصبي تعتمد عادة على التجربة والخطأ، التي تمثل تحديا للمرضى وللأطباء على حد سواء. وتوجد اختبارات أو طرق متعددة للتحقق من انتفاء أية حالات مرضية أخرى. وتستخدم علاجات متنوعة كثيرة، أغلبها لم تثبت فاعليته، في علاج أعراضه، ومنها المضادات الحيوية، ومضادات تقلصات البطن، ومضادات الاكتئاب، وإجراء تغييرات غذائية، وطرق الاسترخاء، والعلاج النفسي، إضافة إلى أدوية تخفيف الإمساك أو الإسهال.
* توصيات جديدة
* وقد تقدم إرشادات الكلية الأميركية لأطباء الأمراض الهضمية ACG المساعدة في البحث عن استراتيجيات فعالة للتعايش مع القولون العصبي. وتنصب التوجيهات التي أعدها فريق من الاختصاصيين في الأمراض الهضمية، التي نشرت في ملحق عدد يناير (كانون الثاني) 2009 من «المجلة الأميركية للأمراض الهضمية»، على تجديد للتوصيات والإرشادات التي نشرت عام 2002.
وتضم الإرشادات الجديدة أحدث الدلائل حول العلاجات الجديدة، مثل منتجات «بروبايوتيك» probiotics (المستحضرات والمنتجات الحاوية على البكتريا المفيدة ـ المحرر) وبعض الأدوية المخصصة لعلاج القولون العصبي، إضافة إلى العلاجات القديمة.
ووفقا لتوصيات عام 2009، فإن الاختبارات الموسعة (فحص مكونات الدم الكامل، فحص وظيفة الغدة الدرقية، فحص البراز لرصد الطفيليات، والمسح التصويري للبطن) ليست ضرورية للأشخاص المصابين بأعراض القولون العصبي المعهودة الذين لديهم تاريخ عائلي بسرطان القولون، أو مرض التهاب الأمعاء inflammatory bowel disease أو مرض التجويف البطني السبروي celiac sprue من الذين لا توجد لديهم «أعراض مقلقة» مثل نزف الدم من المستقيم، فقدان الوزن، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
أما الأشخاص المصابون بالقولون العصبي الذين تكون لديهم أعراض الإسهال هي المهيمنة، أو لديهم أنواع خليطة من القولون العصبي، فعليهم إجراء فحص للدم لرصد مرض التجويف البطني، وعليهم التفكير في إجراء فحص لرصد اللاكتوز في أنفاسهم، إن كانت حالة التحسس من اللاكتوز موجودة لديهم على الرغم من تغيير نمط الغذاء. كما تبسط الإرشادات الجديدة اللغة المستخدمة لوصف القولون العصبي. وكانت المعايير السابقة التي تشتمل على قائمة من الأعراض الخاصة (دوام التبرز وتكراره مثلا) قد حدّت من أهمية رصد القولون العصبي، وفقا لرأي الخبراء. وتم تعريف هذا الاضطراب الآن ببساطة على أنه «ألم أو شعور بعدم الارتياح، في البطن، يظهر بالترابط مع التغير في عادات حركة البطن خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر».
* أبرز العلاجات
* وقد راجع فريق الاختصاصيين 300 دراسة حول مسيرة القولون العصبي الطبيعية، وعلاجه، وتقدم بسلسلة من التوصيات الجديدة التي تصنفه على أنه: شديد (1)، أو ضعيف (2) ـ مع الأعراض الدالة عليه بأنها قوية (A) أو معتدلة (B) أو ضعيفة (C). وفي ما يلي بعض أبرز النقاط المهمة:
* المضادات الحيوية: إن الاستخدام قصير المدى لدواء «ريفاكسيمين» rifaximin (زيفاكسان Xifaxan) وهو مضاد حيوي لا يمكن امتصاصه (إذ يبقى داخل الأمعاء)، يساعد في تقليل مجمل الأعراض، خاصة الانتفاخ (درجة B1). إلا أنه لم تثبت سلامة استخدامه وفاعليته على المدى الطويل، كما لم تتم إجازته لعلاج القولون العصبي. ودواء «ريفاكسيمين» مجاز لعلاج إسهال السفر بجرعة 200 مليغرام، مرتان في اليوم، لمدة ثلاثة أيام. وقد أجريت تجارب مبكرة على العقار على المصابين بالقولون العصبي تناولوا جرعات كبيرة منه لفترة أطول: 400 ملغم، مرتان إلى ثلاث مرات يوميا، لـ 10 أيام أو 555 ملغم يوميا لـ 14 يوما. وتجدر الإشارة إلى أن «ريفاكسيمين» غالي الثمن جدا، في حين يمكن للمضادات الحيوية الأخرى أن تؤدي نفس المهمة لبعض المرضى، بثمن ضئيل.
* مكثفات البراز والألياف: العوامل المكثفة للبراز التي تحتوي على نبات لسان الحملpsyllium (ispaghula husk)، تحسن مجمل الأعراض، إلا أن نخالة الحنطة أو نخالة الذرة لم تكونا أفضل من الحبوب الوهمية في التعامل مع القولون العصبي (درجة 2C). وتجدر الإشارة إلى أن الإرشادات الجديدة لم تناقش الحبوب الحاوية على لسان الحمل.
* أدوية أجازتها وكالة الغذاء والدواء لعلاج القولون العصبي: أحدث أدوية القولون العصبي هو «لوبيبروستون»lubiprostone (أميتيزا Amitiza) وهو فعال في تخفيف مجمل الأعراض للنساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الإمساك في القولون العصبي (درجة 1B) إلا أنه ممنوع على النساء الحوامل أو يتهيأن للحمل.
عقار «الوسترون» Alosetron (لوترونكس Lotronex)، فعال في تخفيف الأعراض لدى النساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الإسهال في القولون العصبي (درجة 2A)، إلا أن توفيره واستخدامه محدودان لأنه ارتبط بظهور حالات من الإمساك الحاد وحالات نقص التروية الدموية في الأمعاء المؤدية التي ينجم عنها القولنج.
عقار «تيغاسيرود» Tegaserod (زلنورم Zelnorm) يساعد في تخفيف مجمل الأعراض لدى النساء اللاتي يهيمن لديهن عرض الإمساك في القولون العصبي (درجة 1A)، ولدى كل من الرجال والنساء المصابين والمصابات بخليط من أعراض القولون العصبي (درجة 1B). وقد سحب لفترة قصيرة من الأسواق عام 2007 بسبب ظهور زيادة طفيفة في الخطر على الأوعية الدموية والقلب، وهو الآن متوفر للنساء فقط من اللاتي تقل أعمارهن عن 55 سنة، المحتاجات بشدة إليه، واللاتي لا يعانين من مشكلات في القلب.
* مضادات التقلصات: يمكن لمركبات مثل Hyoscine (المستخلص من نبات البنج henbane ـ المحرر) وcimetropium ودواء pinaverium التي لا تتوفر في الولايات المتحدة، إضافة إلى زيت النعناع البري، أن توفر حلولا لتخفيف ألم البطن على المدى القصير (درجة 2C)، إلا أن درجة سلامتها على المدى الطويل غير معروفة. وتجدر الإشارة إلى أن مضادات التقلصات «ديسيكلومين» dicyclomine (بنتيل Bentyl) و«هايوسايمين» hyoscyamine (ليفسين Levsin) غالبا ما توصف داخل الولايات المتحدة لآلام القولون العصبي. أما الأشخاص المصابون بارتجاع الحمض المعدي فعليهم الامتناع عن استخدام زيت النعناع البري لأنه يسبب حرقة الفؤاد.
* العلاجات النفسية: أظهرت عشرون دراسة عشوائية ومراقبة أن العلاجات النفسية، ومنها العلاج الإدراكي (المعرفي)، والعلاج النفسي الديناميكي، والتنويم المغناطيسي ـ ولكن ليس العلاج بالاسترخاء ـ هي أكثر فاعلية، مقارنة بوسائل العناية المعتادة، في تخفيف مجمل الأعراض (درجة 1B).
* منتجات البروبايوتك. البحث هنا صعب، لوجود الكثير من سلالات البروبايوتيك، وكذلك لاختلاف المستحضرات والجرعات. وبكتيريا العصيات البنية Lactobacilli لا يمكنها وحدها كما يبدو تخفيف أعراض القولون العصبي، إلا أن وجود مجموعة من المنتجات يساعد في ذلك (درجة 2C). أما بكتيريا Bifidobacteria فهي نوع آخر من البكتيريا الموجودة في الأمعاء التي يمكن أن تكون فعالة في هذا المجال (درجة 2C).
* مضادات الاكتئاب: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclicantidepressants ومثبطات استرداد أو استرجاع السيروتونين الانتقائية SSRI، فعالة في تخفيف مجمل الأعراض وتقليل ألم البطن، إلا أنه لا يعرف الكثير عن سلامتها ومدى تقبل أجسام المصابين بالقولون العصبي لها (درجة 1B). وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج القولون العصبي بجرعات موصوفة أقل من جرعات علاج الكآبة.

التوقيع

***مااتخذ الله من ولد وما كان معه من اله اذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحن الله عما يصفون***
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا


رد مع اقتباس

الصورة الرمزية سامر سامر
عضو فـضـي
الصورة الرمزية سامر سامر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,474
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 19
سامر سامر is on a distinguished road
افتراضي رد: القولون العصبي.. توصيات طبية جديدة.. اضطراب وظيفي تتفاوت أعراضه بين الإسهال والإمساك
2#
29 - 07 - 2009, 10:54 AM
مشكور أخي جمال على الموضوع المهم والقيم

اتمنى أن تكون الأستفادة منه كثيرة


شكرا لك

التوقيع

إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مـــن مـــواضـــــيـعـــي


سامر سامر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية jamal_2022
عضو نشيط
الصورة الرمزية jamal_2022
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 15
jamal_2022 is on a distinguished road
افتراضي رد: القولون العصبي.. توصيات طبية جديدة.. اضطراب وظيفي تتفاوت أعراضه بين الإسهال والإمساك
3#
29 - 07 - 2009, 12:40 PM
وكذلك اتمنى ان يستفيد منه اكبر عدد ممكن ان شاء الله.عزيز وغالي اخ سامر.

التوقيع

***مااتخذ الله من ولد وما كان معه من اله اذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحن الله عما يصفون***
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا


jamal_2022 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أعراضه, العصبي, الإسهال, القولون, اضطراب, تتفاوت, بين, توصيات, جديدة, والإمساك, وظيفي, طبيب

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللقاحات و تاريخ التطعيمات و أنواعها مع توصيات طبية هامة MatriX استراحة بورصات 1 29 - 06 - 2018 06:09 AM
قولون اسباب القولون و مشاكل اعراض القولون وليد 85 استراحة بورصات 3 30 - 04 - 2013 01:53 AM
معاناة مرضى القولون العصبي في رمضان MatriX استراحة بورصات 0 26 - 08 - 2009 12:30 AM
فوائد طبية جديدة للزواج المبكر MatriX استراحة بورصات 2 06 - 08 - 2009 12:00 PM


11:41 AM