• 2:14 مساءاً




اللغة العربية

إضافة رد
الصورة الرمزية ولد البلاد
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 114
الدولة: المغرب
العمر: 36
معدل تقييم المستوى: 15
ولد البلاد is on a distinguished road
13 - 08 - 2009, 04:56 PM
  #1
ولد البلاد غير متواجد حالياً  
Post اللغة العربية
أَمَّا بَعْد
فَإنَّ
[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]َ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيك[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]ها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى انزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم ان يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.

ومن هنا بعون الله سوف نبدأ سلسلة من ال[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] قواعد [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] ,سائلين المولى عز وجل,ان تكون مساهمة بسيطة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] نشر هذة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ], وأن تكون هذة المساهمة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] ميزان حسناتنا يوم القيامة,انه سميع قريب مجيب.


الدرس الاول: الكلمة
الكلمة :تُقسم الكلمة(اي الكلام) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الى ثلاثة اقسام:
أولا: الاسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, اوحيوان مثل: حصان,اوجماد مثل: حجر. وعلامته ان يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (ال التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.
ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار", "جائَتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم امنا".
ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ], عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] الأرض إلا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد", "عن اليمينِ وعن الشمالِ".
وسنحاول إن شاء الله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] ال[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] القادمة أن نتعرف إلى هذه الأنواع الثلاثة بالتفصيل, أقسامها, والمبني والمعرب منها.


الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات
المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الاخير) حسب موقعها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".

مرة تكون حركة الحرف الاخيرضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".
المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما اصابَك من حسنة فمن الله وما اصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الاخير [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] الفعل الماضي: أصابَ (الباء) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] كلا الجملتين فتحة.
والأسماء كلها معرب الا القليل منها كما أن الافعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] حالتين.
1- إذا اتصلت به نون النسوة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من ابصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
2- إذا اتصلت به نون التوكيد [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
انواع البناء
انواع البناء اربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,أدرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.
2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.
3- البناء على الضم مثل: حيثُ, كتبُوا. كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.


4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.
انواع الاعراب

وانواع الاعراب اربعة كذلك
1- الرفع مثل: يكتبُ, العلمُ نافعٌ. يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2- النصب مثل: لن يكتبَ,كان الانسانُ عجولاً. يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.
3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.
4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.
ونلاحظ هنا ان الرفع والنصب يكونان [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] الاسم والفعل المعربين, وان الجر يختص بالاسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.



الدرس الثالث: علامات الاعراب
اولاً: علامات الرفع:
1-علامة الرفع الاصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة الف ونون او ياء ونون على مفرده) بالالف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف بدل الضمة لأنه مثنى.
3-الواو: ترفع الاسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الاسماء الخمسة. وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل او صفته زيد على مفرده واو ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الافعال الخمسة, (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] آخره مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.
ثانيا:علامات النصب:
1- علامة النصب الاصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2-الالف: تنصب الاسماء الخمسة بالالف مثل: إن اباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الاسماء الخمسة.
3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] الأرض مرتين. إن المؤمنين [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] جنات النعيم. المؤمنين: اسم (ان) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء) لأنه جمع مذكر سالم.
4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده الف وتاء مفتوحة) بالكسرةمثل: إن المؤمناتِ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع اذا كان من الافعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره لأنه من الافعال الخمسة.
ثالثا: علامات الجر
1- الكسرة وهي علامة الجر الاصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها. دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] آخره.
2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لانه جمع مذكر سالم.
وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.
والاسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة.
3-الفتحة: يجر الاسم الممنوع من الصرف (وهو الاسم الممنوع من التنوين) بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (ال التعريف) مثل: صَلَّيْتُ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ ([عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
رابعا: علامات الجزم
1- علامة الجزم الاصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
2- حذف النون: الافعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا. يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.
3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية Rashedi200
عضو جديد
الصورة الرمزية Rashedi200
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
Rashedi200 is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
2#
16 - 08 - 2009, 02:39 PM
جزاك الله خير
مشكورررررررررررررررر والله يعطيك الف عافيه
Rashedi200 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ولد البلاد
عضو جديد
الصورة الرمزية ولد البلاد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: المغرب
العمر: 36
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 15
ولد البلاد is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
3#
16 - 08 - 2009, 05:15 PM
شكرا للمرورك
ولد البلاد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية سناء
عضو نشيط
الصورة الرمزية سناء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: أمة مسلمة
المشاركات: 261
معدل تقييم المستوى: 15
سناء is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
5#
23 - 08 - 2009, 12:41 AM
جزاك الله ألف خير و ان شاء الله نحافظ على لغتنا العربية فهي:
-لغة الرسول
- لغة القرءان
- لغة أهل الجنة
حافظوا عليها * وتذكروا أن اللغات الأجنبية هي في حقيقة الأمر وسيلة و ليست غاية*

التوقيع

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الله ربنا


و الإسلام ديننا

ومحمد رسولنا

إفتخر كونك مسلم إحفظ الله يحفظك لا تنس ذكر الله
الحمد لله
سناء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ولد البلاد
عضو جديد
الصورة الرمزية ولد البلاد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: المغرب
العمر: 36
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 15
ولد البلاد is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
6#
05 - 09 - 2009, 11:43 PM
شكرا للمروركم أخاواتي الأحباء

التوقيع


[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]

love
ولد البلاد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ELMAALY
عضو متميز وصاحب افضل استراتيجية
الصورة الرمزية ELMAALY
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,511
خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
ELMAALY is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
7#
06 - 09 - 2009, 01:47 AM
شكراجزيلا على تذكيرك لنا بأهمية لغتنا وهذا الفضل الذي شرفنا به الله على غيرنا أن حبانا بلغة القرآن دون سائر البشر
أعتقد أنك اعتمدت الأجرومية في دروسك هذه أليس كذلك ؟؟
تحياتي وتقديري
ELMAALY غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
8#
25 - 03 - 2017, 06:28 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
Hazem82 is on a distinguished road
افتراضي رد: اللغة العربية
9#
17 - 04 - 2017, 08:58 PM
شكرا وجزاك الله خيرا
Hazem82 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغة, العربية

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة العربية - برنامج تعليم اللغة العربية Arabic School Software mahmoud_n استراحة بورصات 19 01 - 07 - 2011 07:06 PM


02:14 PM