موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.618")

منتدى تداول العملات العام

Like Tree132Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 06 - 2014, 06:08 AM   #21
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية احمد ريان
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6
موضوع جميل جدا ومهم

الاهم فى الامر ترجمه اى نظريه على الواقع

ننتظر القادم وان شاء الله يكون افضل

البحث اساس العلم



احمد ريان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 06 - 2014, 08:31 AM   #22
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ريان مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جدا ومهم

الاهم فى الامر ترجمه اى نظريه على الواقع

ننتظر القادم وان شاء الله يكون افضل

البحث اساس العلم
هلا بك أخي/ احمد
الأجمل هو وجودك ومشاركتكم
هي الدعم الأساسي بعد الله للبحث
عن العلم للوصول بهدف واضح لأي موضوع
يلفت الإنتباه وإن شاءالله سأضيف معلومات متتالية
مع محاولة الوصول إلى أقرب نقطة ذهبية على الشارت
صباحك سكر وعسل
تحياتي لك



التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 06 - 2014, 10:05 AM   #23
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

النسبة الذهبية – السـر الدائم لعلم الجمال ومقياس الإبداع
.................................................. ....................
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمـــل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)


تمثال نفرتيتي إحدى رموز الجمال

فالتناسب بشكل عام المبني علي الاتزان بين الاطوال -حتى ولو لم يكن باتباع أي قواعد نسبية- سر يتبعه كل من يهدف الي الاتقان والابداع ويعطي جمال ورونق خاص ويلفت الانظار , وسعيا من الانسان للوصول لمقياس دائم لعلم الجمال فعند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جذاب وجميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدي الدرجه الابداعية التي يقع بها العمل . اكتشـف أن تلك النسبة متواجــده في كل شئ حوله في الطبيعــة بدرجه مدهشــة مما يعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .

المخلوقات من حولنا والتناسب الواضح في التفاصيل

فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق الله العظيم
- هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليـه وحتى أنه يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرهـا .

-
قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسـب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
- فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر


وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو

معروف أيضـا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً.

اكتشاف النسبة الذهبية :-

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهيـة أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي Fibonacci number)

وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا .
-

النسبة الذهبية في الطبيعة :-

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!


كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:




بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان


النسبة الذهبية في النبات والحيوان

ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.


النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):

الحضارة الفرعونية :-

هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:

حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .

لمزيد من المعلومات: 1, 2

الحضارة اليونانية :-

ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:

هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا

أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.

الحضارة الإسلاميــة :-

جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:

جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس

جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .

تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي

العصر الحديـث :-

يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :

قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .

وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.

وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.
-

فن التصويـر الفوتوغرافي :

يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.

وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .

1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات

1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1:618:1). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.

2- المثلثات الذهبية للخطوط المائلة

2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.

الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز

3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز

للمزيد عن أساليب تطبيق النسبة في الصور:
1, 2, 3


انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.



التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 06 - 2014, 11:17 AM   #24
عضو نشيط
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

رائع اخي الغامدي
بارك الله فيك وزادك من فضله



ALI-55 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 06 - 2014, 11:39 AM   #25
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALI-55 مشاهدة المشاركة
رائع اخي الغامدي
بارك الله فيك وزادك من فضله
آمين , وإياك يارب
أنت الأروع بمرورك أخي الكريم/ ALI-55
ودي وتقديري



التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 06 - 2014, 01:43 PM   #26
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

النسبة الذهبية والتي حيرت الكثير من علماء الرياضيات وهي عبارة عن الرقم Phi φ وهو عبارة عن جذر 5 + 1 ÷ 2 = 1.61803398875
ويرمز لهذا الرقم عند العامة ( 0.618 )
وبالنسبة لعلماء الرياضيات فأن هذا الرقم يمثل الصورة الجمالية للهندسة الكسرية ( Fractal Geometry) ومن اهم ما يميز الرقم φ هو النقطة التي يتواجد فيها φ دائما تكون نقطة مفصلية أي ان نقطة تواجد φ في الطبيعة تقتصر دائما على النقاط المفصلية
والتي تعرف بـ المفصل ودور هذا المفصل هو الربط بين الاجزاء في الطبيعة بما في ذلك جسم الانسان

ولتوضيح اكثر خذ هذا المثال

الركبة : هي ذلك النتوء الكبير في وسط رِجل الإنسان. الذي يفصل بين الساق والفخذ

أي ان الركبة هي نقطة تواجد φ وسط رِجل الإنسان وكذلك كل المفاصل الموجودة في جسم الانسان تمثل نقطة تمركز الرقم φ وكذلك الحال في النبات والحيوان وطبيعة بشكل عام .

اخواني دعونا نفكر بصوت عالي ما هي الاسباب الرياضية التي تجعل الرقم φ يختار هذه النقطة دون سواها إذا تمكنا من الاجابة على هذا السؤال حين اذن نستطيع التنبؤ بموقع تمركز φ


معنى ذلك انك تستطيع التنبؤ في بموقع تواجد النقطة φ لدى السلوك الجماعي بمعنى اخر يمكنك التنبؤ بنقطة التي يتمركز فيها φ والتي تمثل المفصل الذي يربط كل موجة بالأخرى
( س )وما هي هذه المتوالية فيبوناتشي



( ج ) متتالية فيبوناتشي أو ما يعرف باسم Fibonaccinumbers



هي عبارة عن أرقام متتالية ذات سلسلة رقميه لا متناهية تبدأ هذه السلسلة من صفر إلى مالا نهاية





0 . 1 . 2 . 3 . 5 . 8 . 13 . 21 . 34 . 55 .89 . 144 . 233 . 377 . 610 . 987 ....


وهكذا إلى مالا نهاية

نقوم بجمع أول والثاني ليعطينا ناتج الرقم الثالث



ونجمع الثالث والثاني ليعطينا الرابع



ونجمع الرابع والثالث ليعطينا الخامس ونجمع



الخامس والرابع ليعطينا السادس وهكذا ونجمع






0 + 1= 1


1 + 1 = 2

1 + 2 =3

2 + 3 =5


3 + 5 =8


وهكذا



( س ) ما هي العلاقة بين هذه الأرقام و النسبه الذهبية



( ج ) الجواب بسيط أخي الفاضل إذا قمة قسمة أي عدد في المتتالية على الرقم الذي قبة سيكون الناتج هو 1.618



أي النسبة الذهبية



مثال




610 ÷ 377 = 1.618



377 ÷ 233 = 1.618



233 ÷ 144 = 1.618



144 ÷ 89 = 1.618




وهكذا عرفنا من أين أتت النسبة الذهبية





( س ) هل هناك نسب للفيبوناتشي غير النسبة الذهبية



( ج ) لا




( س ) كيف وإنا عندما استخدام الفيبو أجد نسبة 23.6 % و 38.2 % و 61.8 %



( ج ) أخي الفاضل مثل ما قسمنا أرقام المتتالية على الرقم الذي قبله لنوجد النسبة الذهبية

سنقوم الآن بقسمة النسب على بعضها البعض لنوجد النسبة الذهبية على سبيل المثال نقسم 100% على 61.8%




100 ÷ 61.8 = 1.618



لنكرر العملية مره أخرى نقسم 61.8 على 38.2



61.8 ÷ 38.2 = 1.618



لنكرر العملية مره أخرى نقسم 38.2 على 23.6



38.2 ÷ 23.6 = 1.618



أن المقصود أخي الفاضل في النسب التي تراها في أداة الفيبو ماهي ألا مستويات النسبة الذهبية بين كل نسبه وأخرى


( س ) هل من الممكن ايجاد متتالية غير متتالية فيبوناتشي
بحيث يقترب ناتج قسمة كل رقم من ارقام المتتالية الجديدة على الذي قبله من 1.618 شيئا فشيئا .


( ج ) الجواب نعم

( س ) كيف يمكن الحصول على المتتالية الجديدة


( ج ) نقوم بجمع الرقم 1والرقم 3 ليعطينا الرقم 4


ونجمع الرقم 2 والرقم 5 ليعطينا الرقم 7



ونجمع الرقم 3 والرقم 8 ليعطينا الرقم 11




ونجمع الرقم 5 والرقم 13 ليعطينا الرقم 18


وهكذا نجمع بحيث تقفز رقم في كل مرة تجمع فيها


1 . 2 . 3 . 5 . 8 . 13 . 21 . 34 . 55 .89 . 144 . 233 . 377 . 610 . 987 ....


( س ) هل سنحصل على نفس النتيجة في حال قفزنا رقمين في كل مرة

بحيث نجمع الرقم 1مع 5 ليعطينا الرقم 6




والرقم 2 مع الرقم 8 ليعطينا الرقم 10

والرقم 3 مع الرقم 13 ليعطينا الرقم 16

والرقم 5 مع الرقم 21 ليعطينا الرقم 26

والرقم 8 مع الرقم 34 ليعطينا الرقم 42


( ج ) الجواب نعم


( س ) معنى هذا الكلام بإمكاني الحصول على اكثر من متتالية من خلال عدد القفزات



( ج ) الجواب نعم وهذا جدول توضيحي لبعض هذه المتتاليات


( س ) هل تريد ان تقول ان النسب الموجودة في اداة الفيبو ( 23.6 % و 38.2 % و 61.8 % ) ليس لها أي أهمية

( ج ) انا لم اقل ذلك بل على العكس ان نسب الفيبو مهمه جداً ولكن طريقة استخدام هذه النسب في الاسوق المالية لا يقبلها العقل وحتى المنطق الرياضي

( س ) ولكن اغلب الكتب التي تتحدث عن هذه النسب ( 23.6 % و 38.2 % و 61.8 % ) على اساس انها نسب تصحيحية

( ج ) كلام جميل ولكن السؤال المهم هو كيف استطيع معرفة نسبة التصحيح لأي موجة هل هي نسبة 23.6 % او نسبة 38.2 % او نسبة 61.8 % بمعنى اخر هل يوجد في هذه الكتب طريقة توضح لي ما هو السبب الرياضي في اختلاف نسب التصحيح بين كل موجة وأخرى
تعريف ( φ ) مقياس الجمال

هو عبارة عن هذا الرقم الثابت 1.61803398875

وعندما نستخدم لغة الرياضيات لكي نعبر عن مقياس جمال الصورة الموجودة في الطبيعة كل ما كانت مقاييس الصورة اقرب الى الرقم 1.61803398875 نلاحظ ان الصورة تبدو أكثر جمالاً وعندما تبتعد مقاييس الصورة عن الرقم 1.61803398875 تكون الصورة اقل جمالاً وجاذبية

وعلى سبيل المثال كلما كان مقاييس وجه المرأة اقرب الى الرقم 1.61803398875 كانت أكثر جمالاً وجاذبية وهذا معروف لدى اختصاصي التجميل وعندما تبتعد مقاييس وجه المرأة عن الرقم 1.61803398875 نقول ان هذه المرأة ليست جميلة

بمعنى اخر إذا كان مقاس وجه أمل = 89 ÷ 55 = 1.618181818181818
بينما مقاس وجه حنان = 55 ÷ 34 = 1.617647058823529

حين إذن نقول ان أمل تبدو أكثر جاذبية و جمال من حنان

ومعنى هذا الكلام ان طول الجزء العلوي من وجه الانسان تقسيم الجزء السفلي ليس بضرورة ان يكون الناتج = 1.618 ربما يكون 1.625 او ربما 1.6 او 1.64

معنى ذلك ان قيمة φ غير ثابته ممكن تكون 1.636 و ممكن تكون 1.618 وممكن 1.6 وهذا يعني ان قيمة φ متأرجحه وغير ثابته وكذلك الحال في الاسواق المالية ممكن يصحح السعر الى نسبة 61.8% او الى نسبة 65% وممكن يصحح الى نسبة 57.1% لكنها تكون دائما اقرب الى النسبة الذهبية وهذه النسب المختلفة هي في الاساس نتيجة قسمة احد ارقام المتتالية على الرقم الذي قبله مثل قسمة 13 ÷ 8 = 1.625 او قسمة 11 ÷ 7 = 1.571 وهذا يعني ان بإمكانك معرفة قيمة التصحيح من خلال نوع ورقم المتتالية

هذا ما سنكتشفه في الايام القادمة بمشيئة الله تعالى

نشأت الهندسة الفركتلية fractal geometry في الستينات والسبعينات من القرن العشرين عن دراسات <B. ماندلبروت> في تعقيد الأشكال. وقد اشتق ماندلبروت كلمة فركتلي fractal من الكلمة اللاتينية fractus (ومعناها «مكسور») لتدل على الطبيعة المجزأة وغير النظامية لهذه الأشكال.
▪ تدل الفركتليات على التشابه الذاتي، وهذا يعني أن للشكل منظرا متماثلا عند أي تكبير. فأي جزء صغير من البنية يماثل الكل إلى حد كبير.
▪ يكون التشابه الذاتي دقيقًا أو إحصائيًا، فالشجرة الصنعية (سلسلة الصور في اليمين) تماثل تكرارا دقيقا للنموذج عند قيم تكبير مختلفة. أما بالنسبة إلى الشجرة الحقيقية (سلسلة الصور في اليسار) فإن الشكل لا يتكرر بشكل دقيق، ولكن عوضا عن ذلك فإن الخصائص الإحصائية لهذه النماذج هي التي تتكرر. إن معظم النماذج في الطبيعة تخضع للتشابه الذاتي الإحصائي،
▪ يمكن تمييز البنى الفر كتلية بدلالة «البعد» dimension أو التعقيد. فالبعد هو رقم غير صحيح كما هي الأبعاد المألوفة 1 و 2 و 3 في الهندسة الإقليدية. وعوضا عن ذلك فإن أبعاد البنى الفر كتلية هي أرقام فركتلية، على سبيل المثال، يكون بعد الخط الفر كتلي بين 1 و 2.


اخواني في البداية دعونا نناقش نقطة جوهرية ومهمة جدا في فلسفة ما يسمى بالتحليل الفني هناك نوعان من الناس النوع الأول يؤمن إيمان تام بأن الأخبار الاقتصادية أو الاحداث السياسية هي السبب الرئيسي في صعود ونزول الأسواق.


والرأي الثاني يرى عكس ذلك فهو يؤمن إيمان تام بأن الأخبار الاقتصادية او السياسية


ليس لها علاقة بصعود ونزول الأسواق بل ان المحرك الرئيسي للعرض والطلب هو سلوك المتداولين.


ولهذا دعونا نناقش هذه الفكرة بشيء من التفصيل والمنطق وهنا أستشهد بمقولة أينشتاين إذا تصور الإنسان أن تفكيره وسلوكه بمعزل عن حركة الكون فإنه يعيش حالة خداع بصري.


وعندما نتحدث عن الكون هل نستطيع القول بأنه غير محدود او لا نهائي بسبب عدم قدرتنا على قياسه
والقول بأن الكون لا نهائي فهذا يعني أننا نلغي وجود الله والأصح أن الكون نهائي ومحدود.


وعدم توفر الإمكانيات البشرية لقياس سعة الكون أو اتساعه فهذا لا يعني ان الكون لا نهائي ومن هنا نحتكم للعقل والمنطق إن الله هو الخالق الأزلي وكل ما سواه هو مستحدث ومحدود .


هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لدينا السلوكيات البشرية
ولو سألنا انفسنا كم عدد هذه السلوكيات البشرية قد تكون 15سلوك بشري أو مائة سلوك بشري او ألف أو مليون سلوك بشري ولكن في النهاية لدينا عدد محدود من السلوكيات البشرية


وهذه السلوكيات تتجلى على شكل نماذج في لوحة الرسم البياني وتمكنت بفضل الله من رصد 29 نموذج منها 21 نموذج زمني وثمان نماذج سعرية. وكل نموذج من هذه النماذج يعكس سلوك المتداولين في هذه الفترة بغض النظر إذا كان هذا السلوك سلبي أم إيجابي.
ومن هنا دعوني أشير الى نقطة مهمة جدا ألا وهي إن نسبة الاحتمالية في النماذج التصحيحية تساوي صفر بينما في النماذج الدافعة يكون لدينا من احتمالين إلى ثلاثة احتمالات فعلى سبيل المثال لو قام مزارع بزراعة فدن قمح سيكون من السهل جدا أن نتنبأ بكمية إنتاج هذا الفدان من القمح ولكن لوكان المزارع في حيرة أمره


ماذا يزرع هل يزرع بطاطس أو بطيخ أو قمح سيكون لدينا عدة احتمالات بسبب عدم معرفتنا نوع الزراعة الذي يريد المزارع زراعتها .


وكذلك الحال في الموجات فنتيجة الموجات التصحيحية حتمية بعكس الموجات الدافعة فنتيجة الموجات الدافعة دائما ما تكون احتمالية



ومن هنا نفهم قوله تعالى

(بسم الله الرحمن الرحيم)


(( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ))


خلال الثمان سنوات خبرة في مجال النسبة الذهبية اكتشفت في الثلاث سنوات الأولى وكنت في هذه السنوات الثلاث اطبق كل ما هو موجود في الكتب تطبيق حرفي كما هو الحال لدى معظم الناس ولكن بدون جدوى وأدركت في ذلك الوقت ان العلم الحقيقي للنسبة الذهبية غير موجود في الكتب بمعنى أخر هو علم يقتصر على فئه معينة من الناس وغير متاح لعامة الناس

ومنذ عام 2008 توجهت الى الابحاث العلمية في مجال النسبة الذهبية ومازالت هذه الابحاث مستمرة الى الان واكتشفت خلال هذه الفترة ان علم النسبة الذهبية مرتبط بعلوم الطبيعة مثل علم الفيزياء وعلم الهندسة الكسرية ( Fractal Geometry)

ومنها على سبيل المثال قانون الانعكاس فصورة التي تتشكل على الشارت تنعكس في موقع اخر من الشارت ولكن بحجم مختلف كما هو الحال في الاشكال الموجودة في علم الهندسة الكسرية وهنا توقفت لكي اعيد مفهومي حول قوانين الفيزياء وعلم الهندسة الكسرية وخرجت بمفهوم جديد لحركة العشوائية او ما يسمى السلوك العشوائي وهذا المفهوم الجديد يتعارض مع بمفهوم الحركة العشوائية الذي يدرس في الجامعات الغربية ولكن تمكنت من اثبات وجهة نظري من الناحية الرياضية .

اليوم سأناقش معك مفهومي حول الحركة العشوائية في الاسواق المالية ويتمثل هذا المفهوم الجديد في ثلاث نقاط أساسية

1- 13 نموذج زمني للموجات الدافعة كل نموذج يختلف عن الاخر يقابله من ناحية اخرى 8 نماذج زمنية للموجات التصحيحية كل نموذج يختلف عن الاخر

2- 5 نموذج للموجات الدافعة السعرية كل نموذج يختلف عن الاخر يقابله من ناحية اخرى 3 نماذج للموجات التصحيحية السعرية كل نموذج يختلف عن الاخر

3- نظام التبادل ويمثل هذا النظام قانون التبادل الذي يسمح في تبادل الادوار بين نماذج الموجات السعرية ونموذج الموجات الزمنية بحيث يكون عدد نموذج الموجات السعرية الدافعة 13 نموذج بينما نموذج للموجات الدافعة الزمنية 5 نماذج
وكذلك الحال مع نماذج الموجات السعرية التصحيحية 8 نماذج سعرية تصحيحية يقابلها 3 نماذج للموجات التصحيحية الزمنية

وبعد هذه المقدمة سأقوم بمشيئة الله تعالى في الايام القادمة بشرح كل نقط من النقاط الثلاثة


نماذج التصحيح الزمني



لقد اكتشفت ثمانية نماذج تصحيحية للموجات الزمنية كل نموذج يختلف عن الاخر



النموذج الاول هو النموذج الخارجي يتميز هذا النموذج في قصر الاضلاع الخارجية DE و BC




النموذج الثاني هو النموذج الداخلي يتميز هذا النموذج في قصر الاضلاع الداخلية ad و ab



ونموذج الثالث هو النموذج الايسر يتميز هذا النموذج في قصر الضلعينAB وED



النموذج الرابع هو النموذج هو النموذج الايمن يتميز هذا النموذج في قصر الضلعينBC وAD





النموذج الخامس هو النموذج هو النموذج التمددي يتميز هذا النموذج في قصر الضلعينCD وED




النموذج السادس هو النموذج الانكماشي يتميز هذا النموذج في قصر الضلعين CD وED مثل النموذج التمددي ولكن تكون الصورة فيها مقلوبة



النموذج السابع هو النموذج المنتظم يتميز هذا النموذج في عدد اضلاعه يتكون هذا النموذج من عدد الأضلاع و التي تتراوح ما بين 6 اضلاع الى 16 ضلع مع وجود علاقة رياضية منتظمة بين الاضلاع



النموذج الثامن هو النموذج غير المنتظم يتميز هذا النموذج في عدد أضلاعه يتكون هذا النموذج من عدد الأضلاع و التي تتراوح ما بين 6 اضلاع الى 16 ضلع ولا توجد علاقة رياضية منتظمة بين الاضلاع ,


وكل نموذج له حسبه رياضيه تختلف عن الاخر

النموذج الداخلي

النموذج الخارجي

النموذج التمددي

النموذج الإنكماشي

النموذج الأيسر

النموذج الأيمن

النموذج المنتظم


صيغة معادلة النموذج التمددي



BD × BC = F


DE - BC = G



F ÷ G = AB

نسب الفيبوناتشي

اخي الفاضل دعني اطرح عليك هذا السؤال ما هو سبب تشكل النسبة الذهبية في الطبيعة بشكل عام وفي الأسواق المالية بشكل خاص مع العلم ان النسبة الذهبية هي نتيجة وليست سبب .

من المعروف ان اغلب المتداولين في الأسواق المالية يستخدمون نسب الفيبوناتشي على الموجات التصحيحية لقياس نسبة التصحيح لو سألت احدهم كيف يمكنني معرفة ان هذه الموجة راح تصحح على نسبة
61 مثلاً او 38 مش راح يعرف يرد عليك .

لماذا السعر يصحح الى نسبة 61 بينما في موجة أخرى يصحح على نسبة 38 او نسبة 23

في هذا الموضوع راح نشرح السبب الرياضي الي يخلي السعر او الزمن يختار نسبة تصيح معينة دون سواها بمعنى أخرى إذا صعد زوج 100 نقطة كيف لي ان اعرف نسبة الفيبوناتشي اللي راح يخترها الزوج لتصحيح .

قبل ان اجيبك على هذا السؤال تأكد انك محتاج تغير مفهومك خاطئ عن نسب الفيبوناتشي


لكي تتمكن من إيجاد نسبة التصحيح لأي موجة بشكل صحيح واحد راح نستبدل نسب الفيبوناتشي ونضع مكان هذه النسب رموز وهذه الرموز هي أ - ب - ج - د - ن - ص - ل - و - ي راح تستخدم هذه الرموز بدلاً من نسب الفيبوناتشي

(2) لكل موجة نسبة تصحيح تختلف عن الاخرى ويتم تحديد نسبة التصحيح من خلال من خلال عنصرين أساسيين العنصر الاول هو نوع المتتالية والعنصر الثاني هو نوع النموذج للموجة التصحيحية

(3) لكي نعرف سبب استبدال نسب الفيبوناتشي برموز .

ان نسب الفيبوناتشي أتت من متتالية الفيبوناتشي ولهذا السبب نحن محتاجين نرجع هذه النسب الى اصلها وعندما نرجع هذه النسب الى متتالية الفيبوناتشي بحيف كل رقم من ارقام متتالية الفيبوناتشي راح يمثل نسبة من نسب الفيبوناتشي وبتالي نستبدل هذه النسب برموز

(4) متتالية الفيبوناتشي

0 . 1 . 2 . 3 . 5 . 8 . 13 . 21 . 34 . 55 .89 . 144 . 233 . 377 . 610 . 987 ....

خلينا نأخذ على سبيل المثال الرقم العاشر في المتتالية هو الرقم 55 كيف يمكنني إجاد قيمة (ص) بالنسبة لرقم 55 الجواب بسيط نقوم بجمع الرقم التاسع في المتتالية مع الرقم العاشر لكي نوجد قيمة (ص) مع العلم ان قيمة الرقم العاشر في المتتالية = (ن)

والان (ن) + (ص) = (ل) بينما (ص) + (ل) = (و) وكذلك (ل) + (و) = (ي)

بينما (ص) - (ن) = (أ) وهكذا (ن ) - (أ) = (ب)


(أ) - (ب) = (ج)


(ب) - (ج) = (د)


(5) ولكي نستوعب الفكرة بشكل جيد خلونا نغير نوع المتتالية ونأخذ هذه المتتالية على سبيل المثال

2 . 4 . 6 . 10 . 16 . 26 . 42 . 68 . 110 . 178 . 288 . 466 . 754. 1220.

والان اوجد الرقم الخامس في المتتالية وهو 16 قيمة الرقم الخامس في المتتالية هو (ن) بينما (ص) تمثل الرقم السادس في المتتالية

(ل) تمثل الرقم السابع في المتتالية

(و) تمثل الرقم التاسع في المتتالية

(ي) تمثل الرقم العاشر في المتتالية

(أ) تمثل الرقم الرابع في المتتالية

(ب) تمثل الرقم الثالث في المتتالية

(ج) تمثل الرقم الثاني في المتتالية


(د) تمثل الرقم الاول في المتتالية


باختصار شديد النموذج التمددي هو عبارة عن


AB ÷ BC = AD ÷ DE


AB = (ن) ولكن من متتالية العشرين

وكذلك AD = (ن) ولكن من متتالية اثنان واربعون

فإذا كان الناتج في المتتالية الاولى هو (ن) ÷ (أ)

بتالي يجب ان يكون الناتج في المتتالية الثانية هو (ن) ÷ (أ)

أشكر كل صاحب موضوع جعله يلفت إنتباهي لنقاط مهمه
الفكرة تكمن من نشر معلومات هي إجاد السبل للوصول إلى النسبة الذهبية
او حتى لأقرب رقم يجعلنا نستفيد منها بشكل كبير إن شاءالله



التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 06 - 2014, 04:15 AM   #28
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايد العرفج مشاهدة المشاركة
موضوع رااااااااااائع

وصاحبه أروع
الرائع هي طلتك علي أخي/ عايد
والأروع تواجدك في الموضوع
شرفني مرورك الكريم
تحياتي لك



التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 06 - 2014, 04:20 AM   #29
عضو برونزي
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6


بارك الله فيك أخي سفر



التوقيع:
لا إله إلا الله محمد رسول الله
عمر حلاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 06 - 2014, 04:26 AM   #30
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
 

افتراضي رد: اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.6

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر حلاق مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي سفر
آمين , وإياك يارب
الله يحفظك أخي/ عمر
وسعدت بمرورك الكريم في صباح مشرق
دمت بود يا غالي



عمر حلاق likes this.
التوقيع:
(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

【درس تعليمي】 اختراق وكسر الدعم والمقاومه الصحيحه
حول الشركات الاسرائيلية,-منقول للافادة-
ما رايكم في شركة x m

مواضيع تالية :

شكرا لـ شادي عبده لجهوده خلال فترة الاشراف
مفكرة بورصات للبيانات الاقتصادية - الاسبوع من 9/6 حتى 13/6/2014
توقعات للمجنون باشا

اٍّلَّنِّسًّبّْةْ اٍّلَّذهّْبّْيٌّةْ فّْيٌّ اٍّلَّقِّرًّآنِّ وّ اٍّلَّخٌّلَّقِّ ( "1.618")

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
"سوديك" تؤكد سلامة مؤقفها القانوني فى قضية "سوليدير"و أرض "سوريل"و" الشيخ زايد" منتدى البورصة المصرية
"الأهلى" يقرض "راية" و"الفطيم" و"كيما" و"مختار ابراهيم" 2.1 مليار جنيه منتدى البورصة المصرية
حيثيات الحكم فى قضيتى "سوديك" و"القاهرة الجديدة": "سليمان" لم يفسخ العقد لتربيح"راسخ" منتدى البورصة المصرية
"جذور" التابعة لـ"القلعة" تسعي لتعزيز التكامل بين استثمارتها فى"مزارع دينا"و"إنجوي"و"المصر منتدى البورصة المصرية


روابط الموقع الداخلية


10:02 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة