موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27 - 01 - 2009, 03:00 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال

هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال
الثلاثاء 27 يناير 2009 12:29 م




السعودية للكهرباء


بعد ما أظهرت الشركة من تراجع في أرباحها عام 2008

أكدت المجموعة المالية هيرميس في تقرير صادر عنها أمس أنها لا تزال تعتقد أن الشركة السعودية للكهرباء ستظل تلعب دورا رئيسيا في تلبية احتياجات المملكة من الكهرباء في المستقبل، ذلك أنها مسئولة عن الجزء الأكبر من نشاط التوليد وتنفرد بمهام النقل والتوزيع، غير أن هذا سيتطلب إنفاقا رأسماليا مرتفعا في الأجل القصير على الرغم من استفادة الشركة من الدعم الحكومي لها من خلال القروض المعفية من العوائد والتي تمنحها للشركة وتنازل الحكومة عن حصتها في الأرباح.

إلا أنه ونظرا لانخفاض الأرباح عن توقعاتها في عام 2008 وعدم وجود أية عوامل محفزة لسعر السهم في الأجل القصير، فقد قامت بتخفيض التوصية قصيرة الأجل من تراكم إلى محايد. أما في الأجل الطويل، فإنه ولما كانت الشركة تمنح عائدا مرتفعا على الكوبون ( 7.5%) ولأن تقديرات هيرميس للقيمة العادلة، بالرغم من انخفاضها، يرتفع بنسبة 36% عن السعر الحالي للسهم، فقد احتفظت بالتوصية طويلة الأجل شراء.

وأشارت هيرميس إلى أن الشركة أعلنت عن نتائج الأرباح في عام 2008 إلا أنها لم تفصح عن أي أرقام أخرى، وقد أدى ارتفاع مصروفات التشغيل خلال العام خاصة في الربعين الثاني والثالث إلى انخفاض الأرباح كثيرا عن تقديرات هيرميس. حيث بلغت مصروفات التشغيل في الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 ما يعادل 10.7 مليار ريال سعودي مقابل تقديراتا والتي كانت 10.4 مليار ريال سعودي. وأرجعت هيرميس هذا الارتفاع في تكلفة السلع المباعة إلى زيادة مصروفات التشغيل والصيانة والتي ارتفعت بمعدل سنوي 16% وارتفاع تكلفة الوقود بمعدل سنوي 12% خلال العام.

- ويرجع هذا الارتفاع في التكاليف من وجهة نظر هيرميس إلى الأسباب التالية:

١- ارتفاع تكلفة المواد الخام خلال العام والمتعلقة ببناء محطات جديدة.

٢- تكثيف عمليات البناء هذا العام عن السنوات الماضية لقيام الشركة بتوسيع طاقتها لتلبي الطلب داخل المملكة، وجدير بالذكر أن الشركة تحصل على المواد الأولية من شركة أرامكو السعودية بأسعار ثابتة ولذا لم يكن ارتفاع أسعار الوقود نتيجة لارتفاع أسعار النفط ولكن إلى إضافة طاقات إنتاجية جديدة مبكرا عن التوقعات.

تخفيض التقديرات

وأشارت هيرميس إلى أنه وعلى الرغم من أنها ترى أن ارتفاع مصروفات التشغيل هو ظرف استثنائي هذا العام بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية (والتي انخفضت الآن بدرجة كبيرة)، إلا أنها قامت بتعديل توقعاتها لعام 2009 والأعوام التالية وتخفيضها بنسبة تقل عن 5% وذلك لموقفها المتحفظ بشأن مصروفات التشغيل في الفترات القادمة.

وقامت هيرميس بتقييم السهم بطريقيتين من طرق التقييم أظهرت إحداهما أن القيمة العادلة للسهم 12.7 ريال وهي طريقة خصم التدفقات النقدية، بينما كانت القيمة العادلة وحسب الطريقة الثانية ما بين 7.9 ريال و 10 ريالات وهي طريقة خصم التوزيعات النقدية، وفيما يلي توضيح للطريقتين كما جاء في تقرير هيرميس.

أ- التقييم بخصم التدفقات النقدية

على ضوء التغييرات في توقعات هيرميس فقد قامت بإعادة النظر في تحليلها بخصم التدفقات النقدية، كما قامت بتعديل حساباتها للمتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للشركة حتى ندخل في الحسبان فروضنا الخاصة بتكلفة رأس المال في المنطقة. ومع ذلك، فإن تقديرتها للمتوسط المرجح لتكلفة رأس المال ينخفض إلى 6.8% من التقدير السابق وكان 7% وذلك لزيادة وزن الدين في هيكل رأسمال الشركة (والذي تنخفض تكلفته بفضل القروض المعفية من العوائد التي تحصل عليها الشركة من الحكومة).

كما قامت هيرميس بتعديل فروضها الخاصة بمعدل النمو النهائي من 3% إلى 2.5% لتعكس نظرة أكثر تحفظا في معدلات النمو في الأجل الطويل. وقد أسفرت هذه التغييرات عن انخفاض تقديرتها للقيمة العادلة ليصبح 12.7ريال سعودي من 18ريال سعودي للسهم والذي لا يزال يرتفع بنسبة 36%عن السعر الحالي للسهم.

وذكرت هيرميس أنه ونظرا لارتفاع متطلبات الإنفاق الرأسمالي في الأجل القصير إلى المتوسط فإن تحليلها بخصم التدفقات النقدية أسفر عن قيمة سلبية للمنشأة في الأجل القصير إلى المتوسط وبالتالي فإن أكثر من 100% من القيمة ينبع من القيمة النهائية.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال
http://www.borsaat.com/vb/t6921.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

غدا.. انتهاء فترة الحظر على الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة في شركة معا
غدا الأربعاء 28-1-2009 مؤتمر دافوس...وتغيير موازين القوى الأقتصادية
سعر سلة أوبك يرتفع الى 42.53 دولار للبرميل

مواضيع تالية :

انضمام بيت الاستثمار العالمي - السعودية لمؤسسات الوساطة العاملة في السوق
الأداء الاقتصادي المتوقع للسعودية خلال عام 2009 .
ملخص سوق الاسهم ليوم الثلاثاء الموافق 27/01/2009 م

هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


08:09 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة