موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء والمحللين ليوم 28 يناير..الاقتصاد السعودي يسير في الاتجاه الصحيح ولايعان

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28 - 01 - 2009, 04:10 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء والمحللين ليوم 28 يناير..الاقتصاد السعودي يسير في الاتجاه الصحيح ولايعان

آراء الخبراء والمحللين ليوم 28 يناير..الاقتصاد السعودي يسير في الاتجاه الصحيح ولايعان
الاربعاء 28 يناير 2009 2:52 م




حول أوضاع السوق الحالية بعد إعلان نتائج الشركات، أوضح " د . حمد التويجري " - أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود - في حوار له مع قناة "cnbc" عربية اليوم - أن الصورة باتت الأن واضحة من ناحية النتائج لكن يظل الخوف موجوداً مما يحدث بالخارج.

وأضاف: يبدو أن السوق السعودي وصل الأن الى مستوى سيستمر عنده حتى يحدث شيء جديد، ولوحظ في الأيام الماضية وسنلاحظ في الايام القادمة أن السوق سيشهد تقلبات قصيرة وسريعة بحيث يتذبذب السوق يوميا بين المنطقتين الحمراء والخضراء.

وعن الاقتصاد السعودي، قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ( البنك المركزي) يوم الاربعاء ان المملكة لا تعاني من الركود وان المؤسسة ستبذل كل الجهود الضرورية لحماية الاقتصاد لكنه قال انه يرى أن أسعار النفط منخفضة للغاية.

وقال السياري لرويترز على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "نحن دائما نفعل ما هو ممكن وما هو ضروري للاقتصاد المحلي. فقد بلغت (تكلفة الاقتراض) الامريكية الصفر. ونحن لم نصل اليه. سنتابع الطورات الداخلية. ولسنا في ركود."

وبالرياض السعودية وحول تصنيف الفنادق، أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ان الهيئة لم تتخذ قراراً واحداً يخص صناعة السياحة الوطنية إلا بعد استشارة شركائها في الشأن السياحي، موضحا بأنه ليس هناك مجاملات في عملية تصنيف الفنادق، كما أعلن عن إنشاء خمسة متاحف جديدة في كل من أبها، والدمام، والباحة، وحائل، وتبوك

وعن صندوق التنمية الزراعية، أكد رئيس مجلس إدارة صندوق دعم التنمية الزراعية عبدالله الربيعا ن، أن الصندوق سيولي اهتماماً كبيراً بصغار المزارعين، ودعمهم في مختلف تخصصاتهم والمناطق التي يزرعون فيها.

وقال الربيعان في تصريحات الى «الحياة»، إنه لا يوجد حد أدنى وأعلى للتمويل والقروض المقدمة من الصندوق للمزارعين، وسيتم تقديم التمويل للمزارع إذا استوفى الشروط، مشيراً إلى التركيز على التسويق والمناولة من المزارع وحتى المستهلك، ما سينعكس بشكل إيجابي على المزارع وعلى المستهلك في الوقت وقته.

والمدينة السعودية، أكد عبد العزيز الطلاس رئيس اللجنة التنفيذية بمجلس إدارة شركة الجوف الزراعية بأن الخطوة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين بتحويل البنك الزراعي إلى صندوق للتنمية الزراعية ودعمه بعشرين مليار ريال .. تأكيد جديد للدعم الذي توليه الدولة للقطاع الزراعي وابعاد كافة الشكوك التي كانت تساور العاملين في هذا القطاع خلال الفترة الماضية بعد القرارات الوزارية بشأن تقليص زراعة القمح والأعلاف وغيرها بالمملكة. ووصف الطلاس القرار بأنه بداية لتغيير استراتيجية الزراعة داخل المملكة من زراعة القمح والاعلاف فقط إلى الزراعات التي لا تستهلك الكثير من المياه مثل زراعات الفواكه والخضار والمزروعات الأخرى، وحول استفادة المستثمر الزراعي الصغير من هذا الصندوق قال: هناك الكثير من المستثمرين الصغار سيستفيدون إذا تعاملوا مع التقنيات الجديدة للزراعة وهو البداية للتحول في هذه الاستراتيجية الزراعية السعودية للمحافظة على موارد المياه.

في الجزيرة أكد كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي د. سعيد الشيخ تأثر حجم الاستثمارات الأجنبية في المملكة نتيجة للأوضاع المالية الدولية، وقال أنه في ظل الظروف المالية الحالية والأزمة العالمية فإنه من المتوقع أن يشهد العام الحالي انخفاضاً ملحوظاً في حجم الاستثمارات الأجنبية في العالم والمملكة.

وأضاف الشيخ أن هناك حالة من عدم التفاؤل وعدم التيقن خلفتها الأزمة المالية العالمية لدى المستثمرين الأجانب والتي ستؤخر مما لا شك فيه دخولهم في المشاريع وأشار الشيخ إلى عامل التمويل البنكي والذي يعد من أهم محركات الاستثمار وقال: إن هناك عدم رغبة من بعض البنوك عما كانت عليه في السابق في إمكانية تمويلها للمشاريع والتي انخفضت نتيجة للخسائر التي حدثت في استثماراتها جراء الأزمة العالمية.

وفي المدينة قال نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر ” أن أسباب الأزمة المالية العالمية عدة أبرزها سياسة نقدية اعتمدتها المصارف النقدية في البيئة غير التضخمية ولم يتم رفع نسب الفائدة، والفشل في عالم الإشراف، والسلوك غير المسؤول لوكالات التصنيف والدور المفرط الذي منح لها، والتعويضات المدفوعة للمستثمرين.

وأضاف أن المصارف استعجلت في الدخول في الانكماش الائتماني عند انفجار "فقاعة" الائتمان.وكانت نقاشات الجلسة قد تضمنت كيفية تجنب وقوع أزمات مماثلة في المستقبل، وتأثير الأزمة المالية الحالية على تنمية وتطوير الأسواق الناشئة، إضافة إلى استطاعة المملكة العربية السعودية أن تستفيد من الأزمة المالية العالمية.

وفي الوطن أشاد رئيس وزراء اليابان السابق شينزوا أبي بجهود المملكة قائلا: إن المملكة بذلت جهوداً كبيرة في مجال الإصلاحات الاقتصادية بشكل عام كسن القوانين التي تحمي المستثمرين وتطوير الإجراءات اللازمة لتسجيل الشركات الخاصة وقطاع العقار، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك حظيت بقفزة جبارة فيما يخص التقرير الخاص بالبنك الدولي في تسهيل سير الأعمال التجارية.

وفي الوطن أيضًا قال نائب الرئيس السابق للمصرف الأمريكي المنهار "ليمان برذرز" توماس روسو إن سياسات الإقراض التي تتبعها البنوك السعودية محافظة جداً، مشيرا إلى أنها ساعدت النظام المالي في المملكة على تجاوز تأثيرات الأزمة العالمية.

وتعليقاً على تصريحات روسو، أبدى كبير الاقتصاديين في بنك "ساب" جون سافيكنياكس في تصريح لـ "الوطن" تمسكه الشديد بأهمية إبقاء البنوك السعودية على سياساتها المحافظة حتى وإن أثر ذلك على النمو الاقتصادي العام الجاري.

وقال "لا نريد أن تكون البنوك السعودية مهملة مثل البنوك في دبي والتي تجاوز معدل القروض إلى الودائع في العديد منها 100 % ووصل في بعض الأحيان إلى 120 %، مما عرض النظام هناك إلى مخاطرة كبيرة."

وأوضح سافيكنياكس أن البنوك السعودية مازال بإمكانها زيادة ربحيتها حتى في ظل هذه السياسات المحافظة من خلال الإقراض المسؤول.

وفي الحياة قال البروفيسور في جامعة هارفرد المختص في تنافسية الدول والأقاليم مايكل بورتر ان اقتصاد السعودية يسير في الاتجاه الصحيح وهو اقتصاد «متين»، على رغم أنه تباطأ قليلاً إلا أن هناك ازدهاراً اقتصادياً في البلاد.

وقال: «النفط وحده لا يكفي حتى في وقت ارتفاع الأسعار، ويجب خلق اقتصاد سعودي عالمي، واستخدام جميع الموارد الطبيعية».


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء والمحللين ليوم 28 يناير..الاقتصاد السعودي يسير في الاتجاه الصحيح ولايعان
http://www.borsaat.com/vb/t7114.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مجلس إدارة أسمنت ينبع يوصي بتوزيع أرباح قدرها 4ريال للسهم عن العام المالي 2008م
تعلن شركة أسمنت المنطقة الجنوبية النتائـج المالية السنوية المنتهية في 31/12/2008م
حمد التويجري: أتوقع تذبذب السوق في نطاق ضيق وأن يتأثر بالأحداث العالمية أكثر منها محل

مواضيع تالية :

السعودية تهدف لارساء عقد مصفاة جازان بنهاية نوفمبر
اكثر من 100% نسبة تغطية اكتتاب اتحاد عذيب
+++ بعد اسهم شركات السوق عن الادنى السنوي (يناير 2009)

آراء الخبراء والمحللين ليوم 28 يناير..الاقتصاد السعودي يسير في الاتجاه الصحيح ولايعان

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


04:53 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة