موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 - 02 - 2009, 03:11 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال

هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال
حددت المجموعة المالية هيرميس القيمة العادلة لسهم مجموعة صافولا السعودية عند 37.2 ريال، وهو ما يزيد عن سعر إغلاق أمس بنسبة 94.76% حيث كان السهم قد أغلق أمس عند 19.1 ريال وهو السعر الذي أغلق عنده لمدة ثلاث جلسات متتالية، ولذا كان هو نفس السعر الذي قيمت على أساسه هيرميس، وأشارت إلى أن توصيتها للسهم قصيرة الأجل وطويلة الأجل هي تراكم، وذلك في في تقريرها الصادر بتاريخ 29 يناير 2009 .

وأكدت هيرميس في تقريرها أن النتائج التشغيلية للمجموعة قد توافقت مع توقعاتهم حيث ارتفعت إيرادات مجموعة صافولا في الربع الرابع من عام ٢٠٠٨ بمعدل سنوي ٣٥٫٦ ٪ وبلغت ٣٫٦ مليار ريال. وكان هذا النمو أبطأ من معدل النمو السنوي في الربع الثالث من عام ٢٠٠٨ الذي كان ٤١ ٪ والذي تزامن مع شهر رمضان حيث يرتفع الاستهلاك مقارنة بعام ٢٠٠٧ عندما تزامن شهر رمضان جزئياً مع الربع الرابع من عام ٢٠٠٧، وارتفع EBITDA المعدل (باستبعاد تخفيض استثنائي لقيمة المخزون) بنسبة ١٤٫٨ ٪، وبلغ ٢٢٢٫٨ مليون ريال سعودي وجاء أعلى من توقعاتنا والبالغة ٢٠٥٫٥ مليون ريال، وتقلص هامش ليبلغ EBITDA ليبلغ ٦٫٢ ٪ من ٧٫٤ ٪ في الربع الرابع من عام ٢٠٠٧ ، وجاء أعلى قليلا من توقعاتهم والتي كانت ٥٫٧٪.

وأشار تقرير هيرميس إلى أن المخصصات الكبيرة عصفت بالأرباح، حيث سجلت صافولا في الربع الرابع من عام ٢٠٠٨ مصروفات مخصصات كبيرة تكونت في معظمها مما يلي:

- ٤٣٤ مليون ريال سعودي سجلت على مستوى الشركة القابضة وتمثل الفارق بين التكلفة الفعلية والقيمة السوقية لاستثمارات متاحة للبيع.

- ٢٤٢ مليون ريال سعودي سجلت على مستوى الشركات التابعة وتمثل تخفيض قيمة المخزون لتعكس انخفاض الأسعار العالمية للسلع الغذائية.

انخفض الربح المعدل قبل الزكاة والضرائب وحقوق الأقلية (والذي يستبعد أرباح/خسائر رأسمالية والمخصصات وانخفاض قيمة الأصول) بمعدل سنوي ١٫٩ ٪ وبلغ ١٨٥٫٩ مليون ريال، بانخفاض ١١٫١ ٪ عن التوقعات، الأمر الذي يرجع إلى ارتفاع الإهلاك والمصروفات التمويلية وانخفاض حصة أرباح الشركات الزميلة.

وقد تسببت المخصصات في صافي خسارة لصافولا في الربع الرابع من عام ٢٠٠٨ بلغت ٤٦٣٫٨ مليون ريال مقابل ربح ١٧٧٫٤ مليون ريال في الربع الرابع من عام ٢٠٠٧.

وأكدت هيرميس أن إيرادات زيوت الطعام قد تراجعت بمعدل ربع سنوي ٤٢٫٦ ٪ في الربع الرابع من عام ٢٠٠٨ وبلغت ٨٠٦ مليون ريال، أو ٢٣ ٪ فقط من إجمالي الإيرادات، وهي أقل نسبة تحققت لهذا القطاع خلال عام ٢٠٠٨ . وارتفعت إيرادات تجزئة الأغذية بمعدل ربع سنوي ٢١٫٧ ٪ لتمثل ٥١ ٪ من إجمالي الإيرادات وكانت إيرادات قطاع السكر مستقرة إلى حد كبير على أساس ربع سنوي ومثلت ١٩ ٪ من إجمالي الإيرادات.

ونوهت هيرميس على أنه ولما كانت البيانات التفصيلية غير متاحة حتى الآن، فإنهم يعتقدون أن صافولا بدأت في تخفيض أسعار منتجاتها لتعكس انخفاض أسعار السلع الأساسية وتحول دون تراكم المخزون. وقد تحسن هامش مجمل الربح في كافة القطاعات عدا الزيوت والسكر اللذان تضررا من المخزون الذي تم شراؤه أثناء ذروة الأسعار.

وأشارت هيرميس إلى عملية الدمج التي تمت بين سلسلة متاجر بنده وهي ذراع تجارة التجزئة لمجموعة صافولا مع سلسلة المخازن الكبرى في أول أكتوبر الماضي لتصبح ثاني أكبر سلسلة لتجزئة الأغذية في منطقة الشرق الأوسط بعد كارفور. وتقدر الآن حصة هذه السلسلة من تجارة تجزئة الأغذية في السعودية ٥٪.

وكان عدد منافذ المخازن الكبرى قد بلغ ١٦ منفذا في السعودية و ٣٨ في لبنان وقطر والبحرين وذلك في آخر عام ٢٠٠٧. وسوف تنتهي صافولا خلال الربع الأول من عام ٢٠٠٩ من الاستحواذ على ثالث أكبر شركات زيوت الطعام في باكستان وهي أجرو بروسيسورز بعد أن وقعت اتفاقا مبدئيا في شهر يوليو.

وبناءا على ما سبق ذكر تقرير هيرميس أن تقديرهم الحالي للقيمة العادلة ٣٧٫٢ ريال وهو مجموع الأجزاء التالية:

- ٣٠٫٤ ريال للعمليات التي تدر تدفقات نقدية متكررة.

- ٦٫٨ ريال سعودي للسهم لاستثمارات صافولا.

وأشارت هيرميس إلى أنهم سوف يقومون بتحديث توقعاتهم وتقييمهم لصافولا لتشمل تأثير دمج المخازن الكبرى والاستحواذ على أجرو بروسيسورز وأيضا ليعكس عمليات إعادة تقييم الأصول في المنطقة
.



منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال
http://www.borsaat.com/vb/t7796.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مع ثبات سابك والراجحي في المنطقة الخضراء .. المؤشر يتذبذب في بداية الجلسة بين المنطقت
من قالها في الصباح والمساء ومات دخل الجنة
«فيتش» تمنح شركات العقار والإنشاء في الخليج نظرة مستقبلية مستقرة

مواضيع تالية :

عاجل - تغطية اكتتاب عذيب للاتصلات بنسبة 200% واكثر من 700 الف مكتتب
الكهرباء تدرس تمويل عن طريق بيع أسهم
معنى لاحول ولا قوة الا با الله

هيرميس تقيم السعر العادل لصافولا عند 37.2 ريال

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
هيرميس تخفض تقييمها للسعر العادل لسهم الكهرباء السعودية مع احتفاظها بتوصيتها طويلة ال منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


03:37 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة