موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

** 15 رجل أعمال سعودي يقعون في فخ السيولة **

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 - 02 - 2009, 05:21 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي ** 15 رجل أعمال سعودي يقعون في فخ السيولة **

** 15 رجل أعمال سعودي يقعون في فخ السيولة **
إيلاف - خاص:

علمت إيلاف من مصادر خاصة، أن مؤسسة النقد السعودية تجرى هذه الأيام مناقشات ماروثونية مع عدد كبير من البنوك السعودية، لإيجاد حلول سريعة للأزمة التي حدثت مؤخراً بين تلك البنوك من طرف، ومصانع وشركات ورجال أعمال سعوديين من طرف آخر، وقالت مصادر "إيلاف" الخاصة، أن كلا الجانبين يتكتمان على تلك المناقشات، لكن حلولها الصعبة تضعها قريبا على الهواء الطلق، وتشير المصادر إلى أن هناك أكثر من 15 رجل إعمال سعودي، يواجهون مشاكل حقيقية مع السيولة النقدية، بالإضافة إلى مشاكل أخرى تتعلق بكيفية تغطيتها، في وقت تجد البنوك نفسها عاجزة عن تقدير حجم خسائرها في هذا النطاق.

ويشار إلى أن أحد كبار المستثمرين، يحاول جاهداً إيجاد حلول حقيقية لالتزاماته أمام بنك سعودي بأكثر من ملياري ريال، إلى ذلك قالت مصادر متطابقة، أن احد ضحايا هذه الأزمة، مصنع حديد الاتفاق في المنطقة الشرقية، الذي يعد من أكبر مصانع الحديد المحلية، ويأتي ذلك بعد تزامن الأزمة الاقتصادية مع انخفاض أسعار الحديد إلى مستويات خيالية، المشروع الذي تقدر التزاماته بملياري دولار ، وتعود ملكيته إلى اقتصادي سعودي معروف مع شخصية إسلامية أسيويه، بينما تملك بيوتات تجارية في المنطقة الشرقية 10 % منه.

ويذكر أن "حديد الاتفاق" السعودية التي تعد ثاني أكبر منتج للحديد المحلي في المملكة، لمحت قبل أسابيع إلى تسريح 1800 موظف بعد 90 يوما، حال استمرار قرار حظر تصدير الحديد. وكانت الشركة قد اضطرّت على حد قولها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومؤقتة بمنح أكثر من 80% من موظفيها السعوديين البالغ عددهم 2145 إجازات استثنائية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أشهر.

وربما تكون هذه الأحداث مصادقة لتنبؤات الأمير فهد بن سعد آل سعود، وهو رجل أعمال واقتصادي، تحدث لـ"إيلاف" قبل أيام عن تداعيات الأزمة، حيث أشار إلى أن السعودية سوف تتأثر بالأزمة إما عاجلاً أو آجلاً، على الرغم من ضباب تضمينات المسؤولين، لكن ذلك سيكون بطريقة غير مباشرة، أي لن تكون الأضرار على غرار "الحريق الكبير" الذي أسال دماء البنوك وهتك عرض الحسابات المصرفية العائدة إلى أسماك الاقتصاد الضخمة كما حدث في الغرب، بل ستبرز من ناحية شح السيولة على أقل تقدير وشلل القطاع الخاص وخشية المستثمرين من الإقدام على أي خطوة بسهولة.

وكان الأمير قد أشار إلى أن البنوك تعاني اليوم أزمة سيولة، نتيجة إقراضها بطاقتها القصوى، حيثُ أن القروض التي أقرضتها هذه البنوك تولّد اليوم شك في قدرتها الائتمانية نتيجة الأزمة، الأمر الذي يتطلب إعادة تقييم لقدرة المقترضين الائتمانية، سواءً على مستوى الشركات أو الأفراد. إضافة إلى وجود شك حالياً تجاه استثمارات البنوك في الخارج، حيث لم يكن هناك أي شفافية في إعلاناتها، وقلق حقيقي مما يخبئه هذا القطاع.

هذا وكان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ، قد ألمح إلى ان المملكة لا تعاني من الركود وان المؤسسة ستبذل كل الجهود الضرورية لحماية الاقتصاد لكنه قال انه يرى أن أسعار النفط منخفضة للغاية.
وقال السياري على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "نحن دائما نفعل ما هو ممكن وما هو ضروري للاقتصاد المحلي. فقد بلغت (تكلفة الاقتراض) الامريكية الصفر. ونحن لم نصل اليه. سنتابع الطورات الداخلية. ولسنا في ركود."
وأضاف "لست قلقا على سوق ما بين البنوك على الاطلاق. والميزانية (قدرت) بالفعل على أساس عجز بسبب النفط. (سعر النفط) بالفعل منخفض للغاية وعلينا أن نكون مستعدين لاي تطور لكن هذا العام يبدو عاما صعبا للاقتصاد العالمي."
وفي خطوة لسد هذه الفجوة خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي هذا الشهر سعر اعادة الشراء (الريبو) الاساسي للمرة الخامسة منذ أكتوبر تشرين الاول ليصل الى اثنين في المئة من 2.5 في المئة كما خفضت السعر الذي يعد مؤشرا للودائع نصف نقطة الى 0.75 في المئة.


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
** 15 رجل أعمال سعودي يقعون في فخ السيولة **
http://www.borsaat.com/vb/t7855.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تقرير أداء السوق المالية السعودية (تداول) - يناير 2009 م
تقرير التداول الإحصائي التفصيلي حسب الجنسية ونوع المستثمر ? يناير 2009
آراء الخبراء ليوم 1 فبراير ..توزيع أرباح 50% على رأس المال المدفوع لأسمنت الجنوبية ..

مواضيع تالية :

وزير المالية: ... المركزي السعودي سيدعم ودائعه بالبنوك اذا لزم الامر
السوق يتراجع دون مستوى الـ 4800 نقطة مسترجعأ من جديد انهيار فبراير الشهير
تصريح للدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال

** 15 رجل أعمال سعودي يقعون في فخ السيولة **

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
أعمال ذات فضل عظيم.. القسم الاسلامي


روابط الموقع الداخلية


10:29 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة