موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

هل هناك علاقة بين التضخم ومشكلة الفقر؟

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16 - 09 - 2015, 04:11 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي هل هناك علاقة بين التضخم ومشكلة الفقر؟

هل هناك علاقة بين التضخم ومشكلة الفقر؟
يمكن تعريف التضخم على أنه الارتفاع العام في مستوى اسعار السلع والخدمات في المجتمع وبالتالي إنخفاض القوة الشرائية وقيمة العملة لهذا البلد. تعمل البنوك المركزية على الحد من التضخم وابقائه ضمن معدل معين كما تعمل أيضاً على تجنب الإنكماش من أجل الحفاظ على إقتصاد معافى وسليم. فالتضخم هو أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأفراد إلى الاستثمار في المقام الأول .ومن أبرز الأثار السلبية للتضخم هي إرتفاع نسبة الفقر في المجتمع، في هذه المقالة سوف نقوم بشرح العلاقة بين التضخم والفقر.
إن فائض المعروض النقدي هو من الأسباب الرئيسية للتضخم وأيضاً للفقر فتميل الحكومات إلى ضخ الأموال في السوق في محاولة لتلبية نفقاتها المتزايدة. وإذا لم تواكب الطاقة الإنتاجية الزيادة في المعروض النقدي في السوق هذا سيؤدي إلى وفرة المعروض النقدي بالنسبة للبضائع المتوافرة. وعندها تسع الفجوة بين العرض والطلب فيضطر المستهلكين إلى تغيير عاداتهم الشرائية وذلك بسبب إرتفاع اسعار السلع والخدمات كما يضطر المصنعين الى خفض انتاجهم وهذا يؤدي إلى إرتفاع الأسعار أكثر.ويميل الأفراد عند الإرتفاع المفرط في الاسعار إلى الشراء على مستويات الأسعار الحالية في السوق لإعتقادهم إن الشراء الأن هو أفضل من الشراء لاحقاً وبعضهم الأخر يسارع إلى الاكتناز أي شراء العملة الأجنبية الأكثر أماناً وشراء الأصول الأمنة أيضاً مثل المعادن الثمينة والتحف والذهب.
وللتضخم أثار سلبية أخرى مثل انخفاض الادخار والاستثمار وذلك لأن التضخم يؤدي إلى عدم الاستقرار الاقتصادي. وأيضاً تراجع خيارات الشراء لأن الشركات المصنعة لا تملك أي حافز للإنفاق على المعدات والتكنولوجيا الجديدة. وأخيراً إنخفاض في قيمة العملة وذلك نتيجة الانخفاض في الميزان التجاري وإرتفاع تكلفة الواردات.
عندما ترتفع أسعار السلع والمنتجات تخف القدرة الشرائية وخصوصاً للطبقة الفقيرة ومن هنا تنشأ مشكلة الفقر. فعلى سبيل المثال، الأسرة الفقيرة التي لا زالت تتلقى نفس الدخل الشهري وكانت تشتري ربطة الخبز مقابل دولارين الأن عليها شراء نفس الربطة مقابل أربعة دولارات وبالمقابل عليها أن تحرم نفسها من أشياء أخرى. وبسبب الإرتفاع الشديد في الأسعار وإستقرار أسعار الدخل على ما هي عليه إن المتضررين الأكبر هم الذين ينفقون دخلهم بأكمله على هذه السلع والخدمات وليس المستثمرين أو المدينين الكبار الذين يمكن أن ينقلوا اصولهم إلى أصول أكثر أماناً مثل الذهب عند حدوث التضخم.
قم بتحميل دليل توقعات أسعار الذهب للفصل الثالث من 2015 الأن.
وعلى الناحية الأخرى، للتضخم أيضاً أثار سلبية على الإقتراض فلنفترض أن هذه الأسرة نفسها تملك حساب توفيري بقيمة 1000$ الأن، إذا إرتفع التضخم هذا سيؤدي إلى إنخفاض قيمة هذا المبلغ مما أيضاً سيرفع من نسبة الفقر.والمستفيدين الأكبر من التضخم هم الأثرياء أصحاب الديون الكبيرة لا سيما تلك التي بمعدل فائدة ثابت. فاصحاب الديون الكبيرة هم ليسوا عادةً الفقراء، بما أن الفقير ليس مؤهل عادةً للحصول على قروض كبيرة. بالاضافة إلى أن الأثرياء في كثير من الأحيان يملكون خيارات الاستثمارية لحماية أنفسهم من آثار التضخم. فعندما تظهر الضغوط التضخمية، ينتقل المستثمر الذكي من تلك الاستثمارات العرضة للتأثر إلى تلك التي من شأنها مواكبة التضخم، وبالتالي يحمي نفسه من بعض أضرار التضخم التي قد تلحق به.
يعتبر التضخم من أكثر الظواهر الاقتصادية شيوعاً، رغم جهود الحكومات السيطرة عليه إلا أن مستويات التضخم تميل إلى الانخفاض والارتفاع بين سنة وأخرى وحقبة وأخرى كما لا يمكننا إنكار الدور الكبير للتضخم في الفقر. حيث يعاني هؤلاء الأفراد الذين يعيشون في الفقر من عدم قدرتهم على الحصول على أدنى الاحتياجات أو أدنى مستوى معيشي ومستويات منخفضة من التعليم والرعاية الصحية.
DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
هل هناك علاقة بين التضخم ومشكلة الفقر؟
http://www.borsaat.com/vb/t866324.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

تحسن سوق العمل البريطاني في ظل إستمرار الحيرة حول الإحتياطي الفيدرالي
من المحتمل أن يتقدّم الدولار الأمريكي في حال عزّزت بيانات التضخم رهانات رفع بنك الاحتياطي
إستقرار اسعار الذهب قبيل صدور قرار فائدة بنك الاحتياطي الفدرالي

مواضيع تالية :

الدولار يرتفع بدعم من عائدات كبيرة للسندات الأمريكية
قراءات سلبية لهذا اليوم تطغى على السوق العالمي
نتائج البيانات النيوزلاندية ليوم الخميس 17-9-2015

هل هناك علاقة بين التضخم ومشكلة الفقر؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
صوت صفير البلبل مكتوبة ومشكلة القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
هل هناك علاقة بين أمراض الرئة والقلب منتدى الاسرة - منتدى عالم حواء


روابط الموقع الداخلية


12:06 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة