موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

كيف يمكن أن تعمل القيمة السوقية في صالحك كمستثمر

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 - 10 - 2015, 03:24 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي كيف يمكن أن تعمل القيمة السوقية في صالحك كمستثمر

كيف يمكن أن تعمل القيمة السوقية في صالحك كمستثمر
كثيراً ما نسمع عن شركات أو صناديق الاستثمار المختلفة التي يجري تصنيفها على أنها ذات رأسمال صغير، متوسط، أو كبير. ولكن ماذا تعني هذه المصطلحات حقاً؟ هذه التعابير هي مقياس يمكننا من خلاله تصنيف حجم الشركة وعلى الرغم من إختلاف درجات التصنيف من المهم للمستثمر فهم الأنواع المختلفة للشركات والمزايا والمخاطر المرتبطة بكل نوع. في هذه المقالة سوف نقوم بشرح كيف يمكن تعديل محفظتك المالية كمستثمر وفق مستويات المخاطرة الخاصة بك تبعاً للقيمة السوقية لكل شركة.
دعونا أولاً نشرح كيف يمكن حساب قيمة الشركة، الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب قيمة الشركة هي النظر إلى قيمتها السوقية. القيمة السوقية للشركة هي قيمة الشركة بالاستناد إلى القيمة الإجمالية لكافة أسهمها المتداولة وتعرف عادةً بـ."market cap" يمكن حسابها عن طريق إتباع معادلة بسيطة جداً وهي ضرب قيمة السهم بعدد الأسهم فإذا كان الشركة تملك 10,000 سهم متداول وتبلغ قيمة كل سهم 100 دولار أمريكي إذاً القيمة الاجمالية للشركة هي 10,000 * 100= 10,000,000 دولار أمريكي.
بمعنى أخر تخول القيمة السوقية المستثمر بإصدار حكم سريع على الشركة دون الحاجة للنظر إلى تفاصيل أخرى مثل ميزانية الشركة العمومية وحجم ديونها. لذلك هي أداة يمكن للمستثمر من خلالها تجميع شركات مختلفة بهدف تنويع الإستثمار وعادةً ما يتم تصنيف تصنيف هذه الشركة وفقاً لمعايير مختلفة منها شركات ذات رؤوس أموال كبيرة ومتوسطة وصغيرة.
هناك إعتقاد خاطئ أنه كلما إرتفع سعر سهم شركة معينة كلما ارتفعت قيمة الشركة إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ لأنه ليس ضروري أن يمثل سعر السهم قيمة الشركة الحقيقية فلا يخبرك سعر السهم الواحد بمقدار ما تساويه الشركة ككل. فقد تكون شركة ذات قيمة سوقية أعلى من غيرها رغم أن سعر سهمها أقل مقارنةً بغيرها و يعود السبب إلى أن هذه الشركة على الأغلب تملك عدد أكبر من الأسهم.
رغم أن هذه القاعدة ليست ثابتة وهناك دائماً إستثنائات، عادةً ما تتراوح القيمة السوقية للشركة ذات الرأسمال صغير بين 500 مليون و2 مليار دولار أمريكي. أما الشركات ذات رأسمال متوسط هي الشركات التي تتراوح قيمتها السوقية بين 2 و10 مليار دولار وعادةً ما تعرف هذه الشركات بكثرة تقلبها. تتميز هذه الشركات بكونها في أوج طريقها لتصبح الرائدة في مجالها وتتميز هذه الشركات بدرجة مخاطرة أقل من غيرها من الشركات وخصوصاً الشركات ذات الرأسمال الصغير لذلك عادةً ما تقل احتمالات توقفها عن العمل مقارنةً بالشركات صغيرة الحجم. أما الشركات ذات الرأسمال الكبير هي الشركات التي تتراوح قيمتها السوقية بين 10 مليار و200 مليار دولار أمريكي. تقع العديد من الشركات المعروفة في هذه الفئة، بما في ذلك شركات مثل مايكروسوفت، وول مارت وجنرال الكتريك.تعتبر أسهم الشركات الكبرى مستقرة وآمنة نسبياً.
نظراً لترافق كل نوع من الشركات بدرجة مخاطرة معينة، من المهم للمستثمر أن يكون على إطلاع بسمات كل نوع. بشكل عام، كلما زادت القيمة السوقية كلما زاد الاستقرار وانخفضت درجة المخاطر والشركات الكبيرة هي الشركات الناضجة بينما الشركات الصغيرة هي الشركات التي تشهد نمواً. تتميز الشركات الصغيرة بدرجة مخاطر أعلى لكن بعوائد أعلى من الشركات الكبرى.
فهم القيمة السوقية ليس مهم إذا كنت تستثمر في الأسهم فقط فهو مفيد أيضاً للمستثمرين في صناديق الاستثمار المشترك، حيث تقوم العديد من الصناديق بتصنيف القيمة السوقية لحيازاتها.من المحبذ للمستثمر أن يقوم بتنويع محفظته الاستثمارية وفقاً للشركات ذات رؤوس الأموال المختلفة لأن ذلك يمكن أن يعرضه لدرجة مخاطرة أقل. فالإستثمار بنوع شركات معين قد يكون السبب الرئيسي بالحد من قدرة المستثمر على النمو فإذا قمت بالإستثمار في الشركات الكبيرة هذا يعني عائدات ثابتة بينما الاستثمار في الشركات الصغيرة يعني عوائد أعلى بدرجة مخاطرة أعلى أيضاً. لذلك من البديهي أن الحل الأمثل هو الاستثمار في أنواع الشركات المختلفة لتوزيع درجة المخاطر.
DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
كيف يمكن أن تعمل القيمة السوقية في صالحك كمستثمر
http://www.borsaat.com/vb/t871126.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

تقدّم اسعار الذهب على خلفية خفض صندوق النقد الدولي النمو العالمي
تسارع اسعار النفط صعودًا وسط انخفاض المخزون ومحادثات بشأن تقليص الإنتاج
إرتفاع اسعار النحاس بالتزامن مع الأصول المحفوفة بالمخاطر

مواضيع تالية :

أسباب رئيسية لمواصلة اسعار الذهب الإتجاه على المدى المتوسط
نتائج البيانات الكنديه ليوم الاربعاء 7-10-2015
نتائج البيانات الامريكيه ليوم الاربعاء 7-10-2015

كيف يمكن أن تعمل القيمة السوقية في صالحك كمستثمر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ارتفاع أسهم القيمة السوقية العالية منتدى الاسهم السعودية
تقسيم الشركات في سوق الأسهم السعودية حسب القيمة السوقية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


11:17 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة