موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

تعرف على ركائز الاقتصاد المصري

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29 - 10 - 2015, 03:33 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي تعرف على ركائز الاقتصاد المصري

تعرف على ركائز الاقتصاد المصري
معروفةً منذ زمن بعيد بأهراماتها وحضارتها الغنية القديمة، مصر هي أكبر دولة عربية وقد لعبت دوراً محورياً في سياسات الشرق الأوسط في العصر الحديث. إن تاريخ مصر القديم وكونها إحدى أوائل دول الشرق الأوسط التي انفتحت على الغرب بعد غزو نابليون اعطتها مكانة عالية وجعلتها في الطليعة كزعيم فكري وثقافي في المنطقة. تتميز مصر بكونها منبعاً لإحدى أقدم الحضارات في العالم وبطبيعة خلابة تجمع بين جبال شامخة، شواطئ فيروزية وصحاري غنية بالاضافة إلى كونها تقع على نهر النيل إحدى أطول الأنهار في العالم ومهد للحضارات القديمة. في هذه المقالة سوف نقوم بتغطية الشق الإقتصادي لمصر.
الاقتصاد المصري هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية لكنه يواجه مشكلة دعم النمو السكاني المتزايد. هو واحد من الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط الأكثر تنوعاً حيث تشكل قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات نسب مماثلة في تكوينه الأساسي. تتوزع القوى العاملة على مختلف القطاعات منها قطاع الخدمات (51٪)، قطاع الزراعة (32٪) والقطاع الصناعي (17٪). يعتمد الاقتصاد المصري أساساً على الزراعة، عائدات قناة السويس، السياحة، الضرائب، الإنتاج الثقافي، وسائل الإعلام، والصادرات النفطية. بالاضافة إلى تحويلات أكثر من ثلاثة مليون مصري في الخارج معظمها من دول الخليج والولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا. مع ذلك، إن النمو السكاني السريع وكمية الأراضي المحدودة الصالحة للزراعة تستنزف موارد البلاد والاقتصاد.
مصر هي من أكبر مصدري القطن في العالم حيث أن قطاع المنسوجات فيها ضخم إلى حد كبير. وتشمل الصناعات الأخرى إنتاج الأسمنت والحديد والصلب واالكيماويات، الأسمدة، منتجات المطاط، السكر المكرر، التبغ، الأطعمة المعلبة، زيت بذرة القطن... على الرغم من أن قطاع الزراعة يوظف ما يقارب ثلث القوة العاملة معظم الأراضي الصالحة للزراعة تستخدم لزراعة القطن مما يدفع مصر إلى إستوراد نحو نصف احتياجاتها الغذائية.
يقع معظم النشاط الإقتصادي على ضفاف نهر النيل العالي الخصوبة الذي يمر في وسط مصر. في السابق كان الاقتصاد مركزي في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكن تم فتحه إلى حد كبير في عهد الرئيسين السابقين أنور السادات ومحمد حسني مبارك. عملت القاهرة إلى جذب العديد من المستثمرين الأجانب في خطوات لتعزيز النمو وتحقيق الاصلاح الاقتصادي بين العام 2004 و2008.
تحسن الاقتصاد المصري بشكل كبير في فترة التسعينات نتيجة لعدة ترتيبات مع صندوق النقد الدولي (IMF) وتحرك عدد من البلدان خصوصاً العربية لتخفيف نسبة كبيرة من أزمة ديونها.
سوء الأحوال المعيشية وتراجع فرص العمل للمواطن المصري العادي كانت السبب في إستياء الرأي العام المصري. نشأ عن ذلك الاضطرابات التي حصلت في العام 2011 مما دفع الحكومة المصرية إلى إجراء العديد من الاصلاحات الاقتصادية ومحاولة زيادة الإنفاق الاجتماعي بشكل كبير لمعالجة الإستياء العام إلا أن حالة عدم اليقين بشأن الوضع السياسي كانت من اسباب تباطؤ النمو الاقتصادي والحد من ايرادات الدولة. كانت السياحة، والصناعة التحويلية، والبناء بين القطاعات الأكثر تضررا في الاقتصاد المصري، مما أدى إلى ارتفاع مستويات البطالة وتراجع النمو الاقتصادي. منذ العام 2011 تواجه القاهرة مشكلة انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي واعتمادها على المساعدات الخارجية وخاصة من دول الخليج لتمويل الواردات ومنتجات الطاقة. ذلك لمنع المزيد من تخفيض قيمة الجنيه المصري خوفاً من ارتفاع معدلات التضخم.
حالياً على الصعيد الاقتصادي هناك محاولات من مصر للتغلب على حالة عدم اليقين التيعمت البلاد في الفترة الأخيرة عن طريق وضع سياسات وبرامج ومشاريع بعيدة المدى. الهدف الرئيسي هو ضمان الاستدامة على المدى الطويل عن طريق تصحيح الاختلالات الناجمة عن سوء توزيع الأموال، ضعف العائدات وعدم إستغلال الطاقة بالطريقة الصحيحة.


DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
تعرف على ركائز الاقتصاد المصري
http://www.borsaat.com/vb/t877532.html



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

نتائج البيانات الامريكيه ليوم الخميس 29-10-2015
نتائج البيانات الكنديه ليوم الخميس 29-10-2015
تسجيل اسعار الذهب ارتداد طفيف بعد الإنهيار في أعتاب بيان الاحتياطي الفدرالي

مواضيع تالية :

حفاط اسعار النفط على مكاسبها في حين يعيد إرتفاعها بنسبة 7.3% الحياة الى مركّب السلع
التسارع الصعودي للدولار الأمريكي الناجم عن قرار الاحتياطي الفدرالي في خطر
الدولار ينزل من أعلى مستوى في شهرين ونصف والأنظار على بيانات أمريكية

تعرف على ركائز الاقتصاد المصري

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تعرف على ما هي ركائز الاقتصاد السعودي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
علم الاقتصاد - كل ما يجب أن تعرف منتدى الدروس التعليمية
3.8%‏ معدل نمو الاقتصاد المصري لعام‏2012‏ منتدى البورصة المصرية


روابط الموقع الداخلية


05:22 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة