• 1:27 صباحاً
logo



رفع سعر الفائدة الامريكية هل هو واقع ملموس لهذه السنه ؟

إضافة رد
Like Tree1Likes
  • 1 Post By s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀

الصورة الرمزية s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 2,627
معدل تقييم المستوى: 8
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ is on a distinguished road
09 - 11 - 2015, 02:20 AM
  #1
s̀́à́f̀́à́r̀́ à́l̀́g̀ غير متواجد حالياً  
افتراضي رفع سعر الفائدة الامريكية هل هو واقع ملموس لهذه السنه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير

.
.
محللون ماليون يطلقون صافرات إنذار قبل رفع الفائدة الأمريكية
.
.

مبني بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
.
.
الرياض - مباشر: يقول الان راسكين من دويتشه بنك: "من المؤكد أن بيانات الوظائف (يقصد الوظائف الأمريكية في أغسطس) جيدة بما يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة في سبتمبر، ولكن لا يزال السؤال الرئيسي هو ما إذا كان تقلب الأسواق المالية سيؤدي إلى عكس ذلك".

وسعر الفائدة الأمريكية هو الشغل الشاغل للاقتصاديين والماليين حول العالم، ومنذ بداية العام الحالي، إلا أن التساؤلات زادت وبشكل كبير بعد ما تعرضت له الأسواق المالية من هزات الفترة الماضية، وبعد ما أعلنت عنه الولايات المتحدة من بيانات عن الوظائف والتضخم.

وحسب محللون ماليون استطلعت "معلومات مباشر" آراؤهم فإن ما يهمنا بالعالم العربي هو تأثير رفع الفائدة الأمريكية على اقتصادات المنطقة العربية، وماذا يجب على المسؤولين الماليين فعله لتلافي الآثار السلبية المنتظرة من عملية الرفع تلك إن عاجلاً أو آجلاً.

و أطلق المحللون بدورهم صافرات إنذار للمسؤولين الماليين بالعالم العربي قبل رفع الفائدة الأمريكية، منوهين على ما يجب على هؤلاء المسئولين القيام به، للتقليل من الآثار السلبية لمثل هذه السياسات النقدية.

وكانت أمريكا قد أعلنت أن معدل البطالة تراجع إلى 5.1% في أغسطس، بينما وصل معدل التضخم في يوليو الماضي 1.8%، وبذلك تكون هذه البيانات قريبة من المعدلات المحددة من قبل الفيدرالي الأمريكي، والتي حددها في التضخم عند 2%، وفي البطالة بين 5% و5.2% كمعدلات تقديرية لتوازن البطالة.
.
.

.
.
ووفقاً لقاعدة تايلور(عرفت بهذا الاسم نسبة لجون تايلور من جامعة ستانفورد، الذي استخدم هذه القاعدة لأول مرة في عام 1993)، والتي تجمع بين معدل التضخم ومعدل البطالة للخروج بأفضل سعر فائدة يمكن إقراره، فإنه من المفترض أن يتم رفع سعر الفائدة بـ 0.36%، وبالتالي فإن قاعدة تايلور تحبّذ رفع أسعار الفائدة في العام الحالي.

وجاء رأي عمرو حسين الألفي - رئيس قطاع البحوث بشركة "مباشر للخدمات المالية" - مؤيداً لما تتوقعه قاعدة تايلور، وإن اختلف معها في النسبة التي من المتوقع أن يبدأ بها الفيدرالي الأمريكي عملية الرفع، حيث يرى الألفي أنه من الأفضل أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي في عملية رفع سعر الفائدة، ولكن بنسب بسيطة متوقعاً أن تكون عند 0.25%.

وأضاف "الألفي" في مقابلة مع "معلومات مباشر": تأثير عملية الرفع سيكون وقتياً، خاصة بالنسبة للأسواق المالية، بينما تأجيل تلك الخطوة سيدفع لزيادة آثارها السلبية.

أما وعن تأثير رفع الفائدة على جوانب الاقتصاد في العالم العربي والخليج خاصة، فيرى "الألفي" أن أكثر المتأثرين سلبياً هي الشركات الصناعية، والتي سوف تواجه مشكلة انخفاض صادراتها خاصة مع ارتفاع سعر الدولار.

وأضاف "الألفي" أنه ومع ما تواجهه اقتصاديات دول الخليج من مشكلات ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، فإنه من المتوقع أن تتأثر سلباً من رفع الفائدة، وذلك في حالة توجهها لإصدار سندات أو صكوك لتغطية العجز المتوقع في ميزانياتها، حيث ارتفاع سعر الفائدة على تلك الإصدارات.

وأكد "الألفي" على أهمية توجه الدول الخليجية لتنويع مصادر دخلها وعدم الاعتماد على النفط من ناحية، ودراسة ربط عملتها بسلة من العملات من ناحية أخرى، وذلك للتقليل من الربط بين اقتصاديات هذه الدول والسياسات النقدية لدولة معينة.

ويرى عبدالله علاوي- وهو رئيس قسم الأبحاث بالجزيرة كابيتال السعودية أن رفع أسعار الفائدة يعمق الركود ويضغط على الاقتصاد العالمي الذي تنتابه حالة من التباطؤ بالعديد من الدول، ومنها الصين وبعض دول أوربا.

ومن المعلوم أنه وبالرغم من أن سعر الفائدة الذي يحدده الفيدرالي الأمريكي ينطبق فقط على القروض قصيرة الأمد بين البنوك، إلا أنه يؤثر على سعر القروض، ولذلك فهو القيمة الأساسية التي تحدد سعر الائتمانات للمؤسسات والأفراد.

ولذا يولي عاملو البنوك والمستثمرون انتباهاً كبيراً لموقف الاحتياطي الفيدرالي من الاقتصاد، وقد يغيرون خططهم وفقاً لها.

ويقول "علاوي" في مقابلة مع "معلومات مباشر" عبر الهاتف: "ارتفاع الفائدة في أمريكا يتبعه ارتفاع فيها بالبنوك الخليجية".

وقلل "علاوي" من آثار رفع الفائدة الأمريكية على دول الخليج على المدى البعيد، خاصة التي تتبع سياسية ربط عملتها بالدولار، إلا أنه في الوقت نفسه يرى أن رفع الفائدة سيرفع قيمة الدولار، وهو ما يؤدي إلى خفض أسعار النفط، وبالتالي التأثير على ميزانيات تلك الدول.

ومن ناحية أخرى يرى "علاوي" أن رفع الفائدة مفيد للقطاع المصرفي بالخليج، في جزء منها، فبالنسبة للمصارف الإسلامية فستقوم برفع الفائدة على الإقراض بينما لا تدفع فائدة على الودائع لديها، بينما البنوك التقليدية ستضطر لرفع الفائدة بالجانبين وهو ما قد يكون غير ذي جدوى لديها.

وأوضح "علاوي" أن من الأمور السلبية المتوقعة لرفع سعر الفائدة الأمريكية، التأثير على الشركات الصناعية، وعلى رأسها شركات البتروكيماويات، حيث إن رفع الفائدة وبالتبعية سعر الدولار سيزيد من تكلفة الاقتراض عليها، كذلك الأمر نفسه مع شركات الاتصالات والمعادن، والشركات المعروفة بأن لديها ديونا كبيرة.

وأشار "علاوي" إلى أنه وبعد قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة عام 2008 قامت بعض البنوك المركزية العالمية بضخ سيولة كبيرة لتفادي الآثار السلبية لعملية الرفع تلك، إلا أن ذلك كان له آثار سلبية في جوانب أخرى، حيث ذهبت تلك السيولة في اغلبها لأسواق المال مما أدى إلى تضخم أسعار الأسهم دون دعم أساسيات تلك الشركات، كما أدى ذلك إلى حدوث بعض المشكلات في توزيع الثروة بشكل عادل ورفع معدل البطالة، وغيره، منوها على أن تلك البنوك لم يعد لديها القدرة حاليا على تكرار ذلك.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قدم خطة للتحفيز بقيمة 16.6 تريليون دولار، تم صرف 10.9 تريليون دولار منذ العام 2008 وحتى 2013، وذلك للمصارف والمؤسسات المالية وشركات التأمين التي ترعاها الحكومة.

وأكد "علاوي" أن على الدول العربية والخليجية بالأخص أن تعمل بجدية على ملف تقليل اعتمادها على النفط، وأشار إلى أنه من الممكن اتباع سياسة دولة النرويج في هذا الأمر، وهي من الدول الكبرى في إنتاج النفط، حيث تقوم بإيداع أموال النفط في صندوق سيادي تابع للحكومة، ولا تقوم بصرف سوى 4% أو 5% من تلك الأموال على المشاريع الحكومية، بينما باقي المصروفات من موارد أخرى، وذلك منذ 20 عاما تقريبا.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالصناعة، والاستثمار في مجال التقنية والمصادر المتجددة للطاقة، وفي الوقت ذاته ضبط عمليات الصرف على المشروعات الأقل أهمية، والاهتمام بالاستثمار في العنصر البشري.

إلا أن عدنان الدليمي - محلل مالي كويتي - يستبعد أن يتم ذلك خلال سبتمبر، خاصة مع توصية البنك الدولي بعدم رفع سعر الفائدة، تفاديا للتأثير المتوقع على الأسواق المالية، خاصة الناشئة منها، والتي تأثرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وحسب مقابلة قامت بها "معلومات مباشر" مع الدليمي عبر الهاتف يضاف للنقطة السابقة أن التضخم الأمريكي لا يزال دون المعدلات المحددة من الفيدرالي الأمريكي.

وشارك الدليمي في إطلاق صفارات الإنذار للمسئولين الماليين بالعالم العربي، حيث يرى أننا بحاجة إلى خطة إنقاذ لتخفيف الضغط على الشركات المقترضة والبنوك في حال رفع الفائدة، سواء في سبتمبر أو بعد ذلك.

كذلك أشار "الدليمي" إلى أن رفع الفائدة سيؤدي إلى رفع سعر الدولار، وبالتالي انخفاض الطلب من الصين وأوروبا على النفط، مما يضر بالموقف المالي لدول الخليج على الأخص، ويزيد من ذلك أن أسعار النفط أصبحت شيئاً مصيرياً وليس من قبيل الترف، خاصة في ظل الأحداث الجيوسياسية التي تعيشها المنطقة والتي تحتاج إلى مزيد من النفقات.

وعن إمكانية تدخل الحكومات الخليجية استبعد الدليمي ذلك، ويقول: "ليس لدى دول الخليج إمكانية حاليا لضخ سيولة في شرايين الاقتصاد خاصة بعد أن أصبح سوقنا سوقاً ورقياً وليس صناعياً".

في الوقت ذاته استبعد الدليمي قيام البنوك المركزية العالمية بضخ سيولة كما حدث بعد 2008، حيث ومن وجهة نظره، أن ذلك لم يأت بنتائج إيجابية.

وأكد "الدليمي" على أهمية تعديل السياسات المالية في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، منوهاً على أن على العالم العربي وفي القلب منه الخليج أن يسير في ركاب الدول المتقدمة، لا أن يأتي بعدها.

وعليه يبقى أمر رفع أسعار الفائدة الأمريكية رهناً بما يقرره أعضاء الفيدرالي الأمريكي، وإذا ما كانوا سينظرون إلى آثار ذلك الرفع على الاقتصاد العالمي وبشكل عام، أم ينظرون إلى اقتصادهم المحلي فقط، وفي الحالتين على المسؤولين الماليين في العالم العربي أن يفكروا في كيف يمكن التقليل من تأثير مثل تلك السياسات النقدية للدول الكبرى في العالم على اقتصادنا العربي.
.
.
دمتم في خير
احمد ريان likes this.

التوقيع

(ألحروف رسالة أكتب بها خير عبارة)
.
.

.
.
رد مع اقتباس


عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 576
معدل تقييم المستوى: 3
alaa abulrahman is on a distinguished road
افتراضي رد: رفع سعر الفائدة الامريكية هل هو واقع ملموس لهذه السنه ؟
2#
09 - 11 - 2015, 03:52 AM
للأسف مجرد التلويح بالرفع هو اداة بات يتم استثمارها و تحقيق ارباح ضخمة من ورائها
alaa abulrahman غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفائدة الامريكية ahmed33 الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 11 - 01 - 2010 10:40 AM
قرار الفائدة الامريكية فريق الأخبار منتدى تداول العملات العام 0 29 - 04 - 2009 09:17 PM


01:27 AM