موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

الأسباب الرئيسية لتدني أسعار النفط الخام وإلى أين تتجه الأسعار

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15 - 12 - 2015, 01:28 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي الأسباب الرئيسية لتدني أسعار النفط الخام وإلى أين تتجه الأسعار

الأسباب الرئيسية لتدني أسعار النفط الخام وإلى أين تتجه الأسعار
إعادة نشر المقالة - تاريخ كتابة المقالة : أغسطس 2015
الى أين يمكن أن تتجه أسعار النفط وما هي الأسباب الرئيسية التي تؤثر على الأسعار
سياسة منظمة الأوبك : تلعب سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك الدور الأهم في تحديد سعر النفط الخام، فقد صرح عبد الله البدري أمين عام المنظمة مؤخراً إلى أن الدول الأعضاء لن تسعى الى تخفيض إنتاج النفط لكي تدعم الأسعار، بل أن المنظمة تعتمد على إرتفاع الطلب العالمي للنفط الذي بدوره سوف يدعم الأسعار. أظهر تقرير لمنظمة أوبك منذ بضعة أيام أن أعضاء المنظمة قد انتجوا حوالي 31.25 مليون برميل يومي خلال الربع الثاني أي 3 ملايين برميلاضافيعن حجم الطلب العالمي، ذلك يعني أنه حتى لو خفضت أوبك حجم انتاجها اليومي بمقدار مليوني برميل يومياً فإن ذلك لن يدعم إرتفاع الأسعار. المشلكة الأساسية لمنظمة الأوبك وخاصةً السعودية الدولة الأكثر تصديراً للنفط في العالم أنه ليست من مصلحتها تخفيض الإنتاج الايومي وذلك لحماية حصتها السوقية.


قوة الدولار الأمريكي : بما أن النفط الخام مسعر بالدولار الأمريكي فلا شك أن قوة الدولار الأمريكي تؤثر سلباً على أسعار النفط وذلك بحكم الإرتباط العكسي الذي يربط الدولار بأسعار النفط. مع غياب أي تطورات من جهة منظمة أوبك في الفترة الأخيرة كان إرتفاع الدولار الأمريكي كفيل في تخفيض أسعار النفط لتصل الى أدنى مستوياتها منذ أشهر. توقعات السياسة النقدية الأمريكي كانت السبب المباشر لإرتفاع الدولار الأمريكي حيث لحتى الأن يترقب السوق توقيت رفع أسعار الفائدة من قبل الإحتياطي الفدرالي الأمريكي، فإن رؤية وتوقعات السوق بقيام الإحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة في القريب الأجل من شأنه أن يدعم الدولار الأمريكي ويضغط بشكل غير مباشر على النفط الخام.
عودة إيران : أن توقيع الإتفاق النووي الإيراني في 14 يوليو السابق من شأنه إزالة العقوبات الدولية عن إيران، الجدير بالذكر أن الإنتاج الإيراني قد هبط من 4 ملايين برميل يومياً الى حوالي مليون برميل يومياً بعد العقوبات. ووفقاً لتصريحات وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه في وقت سابق من الشهر أن إيران تنوي زيادةانتاجها اليومي بمقدار 500 ألف برميل يومياً فور رفع العقوبات ومن ثم مليون برميل خلال الأشهر المقبلة، ثم أضاف السيد زنغنه أن إيران تسعى الى الرجوع الى مستويات انتاجهاالسابق أي حوالي 4 مليون برميل يومياً. إن زيادة إيران لإنتاجها سوف يؤدي الى زيادة في الإنتاج العالمي وذلك وسط ثبات في الطلب العالمي.
الركود العالمي والصين : أن الركود الإقتصادي وخاصةً في الصين التي هي محرك أساسي للإقتصاد العالمي أثر بشكل مباشر على أسعار النفط، فتراجع طلبات المصانع وخاصةً الصادرات كانت تأثيره سلباً على النفط حيث انخفضت الصادرات حوالي 8.3% بسبب الضعف على السلع الصينية كما تراجع مؤشر أسعار المنتجين الى 5.4% الذي يعد أدنى مستوى منذ أكتوبر 2009. إضافةً الى ذلك تشير التوقعات الى إحتمال تسجيل الصين معدل النمو الأدنى منذ سنين عديدة ليصل الى 7% أو حتى أدنى من ذلك. كل هذه العوامل تزيد من التأثير السلبي على النفط الخام.
تصدير الخام الأمريكي الى الخارج : يشهد مجلس الشيوخ الأمريكي نقاشات حول السماح بتصدير الخام الأمريكي لأول مرة منذ أكثر من 40 عام. في حال الإتفاق على تصدير الخام الأمريكي ذلك يعني المزيد من الإنتاج اليومي في أمريكا أي زيادة المعروض، لا شك أن خطوة مثل هذه سوف تكون سلبية على أسعار النفط وبالتالي المزيد من الهبوط.
بالرغم من الأسباب التي ذكرناها في هذا المقالة، تبقى سياسة منظمة الأوبك لها التأثير الأكبر على أسعار النفط. إن عدم تخفيض الإنتاج اليومي يلقي بثقله على أسعار حيث أن المعروض يزيد عن الطلب العالمي حوالي 3 ملايين برميل ناهيك عن عودة إيران الى السوق وبالتالي زيادة إضافية على حجم الإنتاج اليومي. بشكل واضح وصريح إذا أردنا أن نشهد إرتفاع في أسعار النفط على المدى القصير والمتوسط، يجب إما، أن نشهد إرتفاع في الطلب النفط العالمي في الفترة المقبلة ولكن ذلك مستبعد بسبب الركود الإقتصادي العالمي، أو إما تغير في سياسة منظمة الأوبك والتوصل الى تخفيض الإنتاج اليومي للدول الأعضاء، هذا الإقتراح مستبعد لحد الأن. لذاك فقد ذكرنا في أغسطس 2015 أنه في حال استمرت أوبك في الحفاظ على انتاجها اليومي، يمكن أن نشهد تدني أسعار النفط الى 40 دولار للبرميل أو حتى الى 35 دولار في الحالات القصوى. حتى الأن يبقى الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري عند موقفه بعدم تخفيض دول الأعضاء الإنتاج اليومي للنفط ولكن لا شي مستحيل وثابت في السياسة العالمية.
DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الأسباب الرئيسية لتدني أسعار النفط الخام وإلى أين تتجه الأسعار
http://www.borsaat.com/vb/t888847.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

إحتمال تجاهل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني بيانات مؤشر أسعار المستهلك مع اقتراب اجتم
الدولار النيوزيلندي يتفوق في أدائه وسط استمرار عمليات التموضع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي ا
الأنظار جميعها على مجلس الاحتياطي الفدرالي- الدولار الأمريكي في وضع حرج

مواضيع تالية :

نتائج البيانات الكنديه ليوم الثلاثاء 15-12-2015
نتائج البيانات الامريكيه ليوم الثلاثاء 15-12-2015
عاجل -الحفلة بدأت -

الأسباب الرئيسية لتدني أسعار النفط الخام وإلى أين تتجه الأسعار

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
أسعار النفط تتجه لل50دولار بدعم من المخزون الأمريكي. منتدى البورصة المصرية
النفط يرتفع أكثر من دولار بعد رفع السعودية أسعار مبيعات النفط الخام لآسيا الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
أسعار النفط تتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
إلى أين تتجه السياسة النقدية السعودية في ظل ارتفاع أسعار النفط وارتفاع التضخم؟ الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


روابط الموقع الداخلية


03:07 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة