موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 - 02 - 2009, 03:30 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات
السبت 7 فبراير 2009 2:18 م




حول أوضاع السوق السعودي، كتب د . حسن الشقطي المحلل الاقتصادي بجريدة الجزيرة السعودية: لأول مرة ربما في تاريخ السوق يتضاعف مكرر الربحية العام للسوق من مستوى 9.7 مكرراً في نهاية عام 2008 إلى نحو 18.5 مكرراً بحسب إغلاق الأربعاء؛ أي أن مكرر ربحية السوق تضاعف خلال فترة تناهز الشهر، وذلك رغم حالة الاستقرار التي أبداها المؤشر خلال هذه الفترة حيث إنه لم يخسر سوى 8 نقاط فقط؛ أي أنها فترة اتصفت بالتماسك النسبي؛ فما الذي حدث؟ وكيف تضاعف هذا المكرر خلال هذه الفترة القصيرة؟

ومن جانب ثان سار المؤشر هذا الأسبوع في مسار شبه أفقي اتسم أيضاً باستقرار نسبي؛ حيث أغلق عند 4795 نقطة رابحاً بضع نقاط (في حدود 5 نقاط فقط). وقد تزايدت حدة الجدل من جديد حول طبيعة المسار المحتمل للسوق، هل صعود بعد التماسك أم هبوط جديد آت، خصوصاً في ضوء حالة ضبابية الأخبار الآتية من الاقتصاد الأمريكي والمسار الأفقي لأسعار النفط؟!

وعن السيولة بالسوق بالمصدر ذاته، عزا عدد من محللي سوق الأسهم أسباب انخفاض السيولة من 45 مليار ريال في عام 2006م إلى ما يقارب الـ 5 مليارات ريال في هذه الأيام على الرغم من زيادة حجم الشركات المتداولة بالسوق إلى عدة عوامل كانخفاض أسعار الأسهم وزخم المضاربات وخسارة معظم المتداولين رؤوس أموالهم.

وقال بداية المحلل المالي محمد العمران إن انخفاض أسعار الأسهم وانخفاض زخم المضاربات القوية التي كان يتميز بها السوق إضافة إلى الزيادة الكبيرة في عدد الأسهم المتاحة للتداول نتيجة لاتباع هيئة السوق المالية سياسة تعميق السوق من خلال طرح اكتتابات ضخمة خلال نفس الفترة، أدت إلى تقلص حجم السيولة المتداولة يومياً.

وأضاف العمران: كانت محصلة ذلك خروج شريحة كبيرة من المستثمرين الاستراتيجيين والمضاربين اليوميين من السوق بسبب نظرتهم الشخصية تجاه مستويات التقييم ونمو الإيرادات والأرباح في ظل زيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول بشكل كبير جداً خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى سنتين إلى ثلاث سنوات وهو ما أثر سلباً في إحجام التداول اليومية بشكل بارز.

من جانب آخر قال أستاذ الاقتصاد الدكتور فهد بن جمعة إن سوق الأسهم يعاني من انتكاسة فبراير عام 2006 بعد أن هبط المؤشر من أعلى قمة له إلى مستويات متدنية بعد أن انفجرت الفقاعة التي كان يساندها دعم البنوك التجارية للمتداولين عن طريق تقديم التسهيلات لهم متزامناً مع استمرار ارتفاع السوق في تلك الفترة، لكن ما حدث أن معظم المتداولين خسروا رؤوس أموالهم وأصبحوا مدينين لتلك البنوك التي قامت بتسييل محافظهم الاستثمارية. ولم تكن الصناديق الاستثمارية في حالة أفضل من المساهمين الأفراد فقد تكبدت خسارة كبيرة دفعتها إلى تسييل أموال الأسهم التي في حوزتها. هكذا بدا السوق بتدهور تدريجياً وفقد المتداولون ثقتهم بالسوق وبالبنوك وكذلك هيئة سوق المال التي لم تستطع حمايتهم بل إنه لم يتم تعويض مَن تم التغرير بهم وهم لا يعرفون أصول التداول والاستثمار، هذا من وجهة نظرهم.

وتعليقاً على أحوال السوق الحالية وتوقعاته المستقبلية له، أوضح يوسف قسنطيني مدير حسابات كبار العملاء في رسملة -في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- أن موافقة الكونجرس الامريكي على خطة الانقاذ التى تقدر بـ 780 مليار دولار أعطى دفعة قوية للاسواق العالمية وهو ما انعكس بشكل ايجابي على السوق السعودي ،وكانت الموافقة على تلك الخطة جاءت نتيجة ارتفاع معدلات البطالة الامريكية خلال شهر يناير الى 7.6% وتسريح 598 الف وظيفة والديون على بطاقات الائتمان وتعثر الافراد من تسديد اقساط السيارات.

وأضاف: ان هناك بعض التقارير التى صدرت عن قطاع التامين والقطاع المصرفي بان ادائهم سيكون قويا خلال 2009 وهو ما ادى الى تغير نفسية المتعاملين بالسوق نسبيا وما دفع قطاع التامين الى الارتفاع خلال تعاملات اليوم.


اما عن التوقعات لاجتماع اوبك في مارس، قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم السبت ان منظمة أوبك ستقرر على الارجح خفض أهداف انتاج النفط عندما تجتمع في مارس اذار الامر الذي سيساعد على عودة الاسعار تدريجيا للارتفاع الى مستوى فوق 70 دولارا للبرميل، هذا حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف أنه سيطلب صلاحيات جديدة تسمح لمسؤولي النفط بتوقيع صفقات كبيرة دون موافقة مجلس الوزراء العراقي وذلك في محاولة لانعاش الانتاج المتراجع. وألقى باللوم على الاجراءات وبطء عملية اقرار الميزانية في تعطيل جهود تعزيز الانتاج في العراق.

وباليوم الالكتورني، أوضح رئيس شركة نمو العقارية والعضو المنتدب ابراهيم فهد العسا ف أن قطاع العقار بالمملكة يبقى مجالا خصبا للاستثمار يجذب اليه مزيدا من الشركات مدعوما بزيادة الطلب الفعلي على المخططات العمرانية ، وأشار الى أن المملكة منذ فترة غير بعيدة ومن خلال سياسات حكيمة تشهد مناخا اقتصاديا متميزا وجاذبا للعديد من الرساميل الأجنبية وفي ظل الأزمة الراهنة واضطراب معظم الأسواق العالمية تتزايد التوقعات بجذب مزيد من الاستثمارات.

وبالمصدر ذاته، أكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية خالد حسن القحطاني أن أزمة الرهن العقاري في أمريكا تدفعنا الى ان ندير قطاعنا العقاري بأسلوب علمي ومنهجي فالقطاع يعتبر محورا مهما في ظل التنمية التي نعيشها حاليا إذ يسهم بأكثر من 55 مليار ريال من الناتج المحلي الاجمالي ما يعادل نسبة 9.5 بالمائة من الناتج المحلي غير النفطي.

وتوقع القحطاني أن ينمو القطاع بنهاية خطة التنمية الثامنة عام 2009 بمعدل سنوي يبلغ 5.8 بالمائة مع ارتفاع مساهمته في الناتج المحلي وهو ما يجعله محورا مهما من محاور التنمية في بلادنا. وخاصة أنه محرك رئيسي للنشاط الاقتصادي وأكثر من 92 بالمائة من الصناعة والنشاط يرتبط بقطاع العقارات مثل المقاولين والأخشاب، الدهانات، الأثاث وغيرها من الصناعات المكملة لهذا القطاع.

وبالجزيرة السعودية، برر المستشار القانوني السابق لهيئة سوق المال إبراهيم الناصري تحفظ الهيئة على إقرار السماح للشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودي طوال الفترة الماضية والتي شهدت فيها أسعار أسهم تلك الشركات تراجعات كبيرة مع انخفاضات ملحوظة في معدلات السيولة خلال جلسات التداول بأن الأسباب الأساسية التي غالباً تدفع الجهات التنظيمية لتطبيق ذلك القرار لا تنطبق على الشركات السعودية ولاتتواءم مع البيئة الاستثمارية في المملكة رغم مطالبة الكثيرين من مسؤولي القطاع الخاص بفتح المجال أمام الشركات لشراء أسهمها، إضافة لما قد يسببه من تجنب ضريبي للمستثمرين الأجانب بشكل غير مبشار، وأكد المستشار إبراهيم الناصري عدم أحقية شركات الوساطة بنقل الأسهم بين محافظ العميل دون إذنه أو موافقته المسبقة.

وأكد سعد الخريف رئيس مجموعة الخريف ل(الجزيرة) على وجود تأثير مباشر على شركات النفط تمثل في خفض عائدات الشركات نتيجة لانخفاض سعر البرميل، خاصة وان أسعار البترول سجلت تراجعاً حاداً وصل إلى حوالي 60% خلال نصف سنة، وهذا بدوره قاد العديد من شركات النفط العالمية إلى إيقاف أو تأجيل تنفيذ العديد من المشاريع التي كان مخططاً لتنفيذها وإعادة طرحها من جديد للاستفادة من انخفاض تكاليف التنفيذ.

كما قامت العديد من شركات النفط بإيقاف إنتاج النفط وضخه في السوق العالمي في محاولة للحفاظ على سعر معتدل حتى لا تتكبد تلك الشركات خسائر نتيجة لعملياتها.

اما بالنسبة لاستراتيجية المملكة في الاستثمار الزراعي بجريدة الرياض، استبعد مختصون في الشأن الزراعي أن تبطئ السعودية من خطواتها في مجال الاستثمار الزراعي الخارجي عقب تراجع أسعار الأسمدة والحبوب في الأسواق العالمية.مؤكدين على تحرك من قبل الحكومة مبني على استراتيجية سياسة طويلة المدى غير مقترنة بتذبذب الأسعار في الفترة الحالية.

وأكد الأستاذ في قسم الانتاج النباتي في كلية علوم الأغذية والزراعة الدكتور عبدالعزيز الحرب ي أن الأزمة العالمية ساهمت في انخفاض اسعار المواد العضوية وأسعار الحبوب،الأمر الذي يجعل من الاستثمار في الخارج،حالياً، افضل بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج. وقال ان تحرك السعودية للاستثمار في الخارج يأتي من أجل الحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في المرتبة الأولى.مشددا على أن "الجهود لا يفترض أن تتأثر بتذبذب الأسعار وذلك في سبيل تحقيق بيئة مناسبة لقطاع الأعمال في المجال الزراعي"وتابع"التحرك يجب أن لا يرتكز على تذبذب الأسعار وأن تكون السياسة طويلة المدى.

من جانبه قال عبدالله الربيعان عضو اللجنة الزراعية في غرفة تجارة وصناعة الرياض ان السعودية عمدت من خلال استراتيجية في الاستثمار الزراعي الخارجي تأتي في إطار تلبية احتياجات الدولة من المنتجات الغذائية بالذات الحبوب كالأرز والشعير والقمح،والحفاظ على استمرار الإمدادات دون انقطاع.وتابع بقوله"الدولة بخطوتها سوف تتخذ دورا في توفير الغذاء والحفاظ على الأمن الغذائي،ونأمل ان لا تتغير استراتيجية الدولة بسبب إنخفاض الأسعار عالمياً.

وعن الازمة المالية وخطط الانقاذ، قال السناتور الديمقراطي جون كيري ان اعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين على وشك الاتفاق على خطة تحفيز اقتصادي حجمها 780 مليار دولار تشمل تخفيضات ضريبية بنسبة 42 في المئة وانفاقا حكوميا جديدا بنسبة 58 في المئة، هذا حسبما جاء بوكالة رويترز.

وقال كيري للصحفيين "يبدو وكأن هناك اتفاق.

وقال ماكس بوكوس رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ ان الديمقراطيين سيفوزون باجازة البرنامج الذي طلبه الرئيس باراك اوباما بدعم ثلاثة او اربعة على الاقل من الجمهوريين في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو.

وكان مجلس النواب قد وافق على خطة التحفيز الاسبوع.

وبالمدينة السعودية، قال روبرت زوليك « رئيس البنك الدولي » في أعقاب المشاركة في قمة دولية اقتصادية في ألمانيا “انتقلنا من أزمة مالية إلى أزمة اقتصادية والآن في عام 2009 أصبحت أزمة بطالة.. وفي بعض مناطق العالم وبخاصة الدول ستصبح أزمة إنسانية”.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات
http://www.borsaat.com/vb/t8932.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

قسنطيني:السوق جيد على المدى الطويل لكنه يعاني من ضبابية عالية جداً في الفترة الحالية
النظام الجديد للشركات يجيز للشركات المساهمة تحويل أدوات الدين أو الصكوك التمويلية إلى
مستكملاً ارتفاعه الأسبوع الماضي ..المؤشر يفتتح اليوم في المنقطة الخضراء ويكسب 61 نقطة

مواضيع تالية :

يسر شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو ) أن تدعو مساهميها الكرام لحضور أجتماع الجميعة
تدعو شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية
تعلن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارتها

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 18 فبراير..مؤشر خاص بالاسهم المتوافقة مع الشريعة. منتدى الاسهم السعودية
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا منتدى الاسهم السعودية
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 18 يناير 2009..تفسير أداء السوق وتوقعات نتائج القطاع منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


01:56 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة