موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

منتدى تداول العملات العام

Like Tree20Likes
  • 7 Post By علي عبده
  • 2 Post By احمد ريان
  • 1 Post By ابو بكر المصري
  • 5 Post By soka
  • 1 Post By ابو بكر المصري
  • 2 Post By alfredkamal
  • 1 Post By علي عبده
  • 1 Post By علي عبده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19 - 02 - 2016, 05:51 PM   #1
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية علي عبده
 

افتراضي المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الانام وعلى آله وصحبه وسلم

هذا المقال لا يحمل اي توجه سياسي وانما يعكس روؤيتنا للوضع القائم مع ازمة المركزي المصري في الوقت الراهن .. منذ الربع الاخير من العام الماضي ويعاني البنك المركزي المصري من انخفاض حاد في الاحتياطي النقدي الدولاري مما سمح لارتفاع اسعار الصرف في السوق الموازيه للسوق الرسمي .. ارتفاع الاسعار امر طبيعي في ظل طلبات المستوردين المتزايده وبتضييقات المركزي المصري المستمره على عمليات الدولار عموما ..
هبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي في نهاية سبتمبر للعام المنصرم إلى 16.335 مليار دولار، مقابل 36 مليار دولار في عام 2011. وذلك بالرغم من المساعدات المقدمة بمليارات الدولارات من دول خليجية منذ منتصف 2013. 16 مليار دولار هو رقم اقل من حجم مبيعات ابل ستور (متجر التطبيقات) في 2015 الذي بلغ قرابة 20 مليار دولار

الازمة لها اكثر من جانب وللاسف فان القرارات التي اتخذها المركزي المصري للخروج منها ليست على المستوى المطلوب ولا تعكس اي احترافيه وانما عقول لا ترقى الى الحد الادنى من المطلوب للعمل في نظام مصرفي لدولة كمصر ..

ابعاد الازمة

مصر كدولة ناميه لديها ثلاث مصادر رئيسيه لاستجلاب الدولار ..
اولها دخل قناة السويس ... وإيرادات قناة السويس ثابتة عند 5.5 مليار جنيه منذ سنوات حتى بعد فتح التفريعه الجديده (قناة السويس الجديده) لم يتاثر دخل القناة وانما فقط كان كافيا للحفاظ على نفس الدخل تقريبا ,, والسبب في ذلك بالطبع راجع الى ركود في حركة التجارة العالمية ..

ثاني هذه المصادر هي السياحه .. وفي الاونة الاخيره شهدت الحركه السياحية تراجعا كبيرا لاكثر من سبب اولها او ابرزها هي عدم استقرار الاوضاع السياسيه في سيناء او بعض العمليات الارهابيه الاخيره سواءا ما تعلق بالطائرة الروسيه الاخيره او السياح المكسيك الذين قتلو اثناء قيامهم بالتجوال في الاراضي المصريه .. مما قضى بنسبه تزيد عن 70 % من الدخل الدولاري من السياحه

ثالث هذه المصادر وهو تحويلات المصريين في الخارج .. ولنا هنا وقفه ,
تحويلات المصريين في الخارج قد ارتفعت بعد ثورة 25 يناير ثم بدات في الانحدار مع الوقت بسبب تضييقات المركزي المصري علما بان الدخل الدولاري من تحويلات المصريين في الخارج قد يزيد عن دخل قناة السويس بنسبه تتجاوز ال 3 اضعاف وهذا المصدر بالتحديد هو ما يملك المركزي المصري من التحكم في مجرياته عن المصادر اعلاه لانه يملك القرار في هذا الشان .. هناك حد اقصى للسحوبات اليوميه للافراد بقيمة 10.000 $ يوميا ,, تعقيدات في الحوالات الصادرة والوارده ,, حد اقصى لحولات الفرد 100.000 $ سنويا ,,الفائده الدولارية تقترب من الصفر و شهادات استثمار جديده بفائده 12.5 % للايداعات بالجنية المصري .. قوانين جديده للحد من استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج الى 200 $ يوميا لا تكفي لشراء ليله واحده في فندق ذو 4 نجوم ..

قد تكون افكار البنك المركزي وخطواته تعني حقا الحد من استنزاف الاحتياطي الدولاري المتوفر ولكن لم يصدر عن المركزي المصري قرارا واحد ليشجع على خلق دولارات جديده في السوق

دعنا نلقي نظرة على قرارات المركزي المصري في الآونة الاخيرة ونعلق على القرارات من وجهه النظر العمليه

1. تخفيض قيمة الجنية المصري في السوق الرسمي في البنك المركزي ليصل الى 8 جنيهات !!

التعليق
كان هذا القرار للمحافظ القديم هشام رامز .. وعند سؤاله عن السبب قال ان مصر يجب ان تتماشى مع الاقتصاد العالمي وان تنافس في التصدير بخفض العملة .. تماشيا مع الصين التي خفضت عملتها بشكل متكرر لانعاش حركه التصدير والتجارة في اسواقها .. ولكن يا سيادة المحافظ هل حجم التصدير في دولة مثل الصين متقارب من حجم التصدير في دولة مثل مصر ؟؟

(خطوه صحيحه من منظور اخر ... لكن لم يذكره في حديثه)


2. الخبر باقاله محافظ المركزي المصري
عين الرئيس المصري السيسي رئيس البنك الأهلي السابق طارق عامر في منصب محافظ البنك المركزي اعتبارا من 27 نوفمبر المقبل خلفا لهشام رامز الذي تنتهي فترته في الـ26 من الشهر ذاته.

التعليق

محافظ البنك المركزي المصري السابق هشام رامز تم اقالته بسبب انه قام بتخفيض الجنية المصري امام الدولار في خطوة انتقده فيها ( من هم من عامة الشارع) او من اصحاب المعلومات السطحية عن ظروف الاقتصاد المصري .. لان انخفاض قيمة الجنية المصري يعتبر من اهم عوامل انتعاش الاقتصاد في مصر .. لماذا ؟

لان قيمة الجنية المصري الحقيقه اقل بكثير من السعر الحالي بالبنك وحفاظ البنك المركزي على السعر الحالي انما هو ضغط كبير وحمل ثقيل ولابد ان يسقط في يوم من الايام اذا استمر اداء المركزي المصري بنفس المنهاج ولم يستقطب طرقا جديده لخلق الدولار .. هذا سبب والسبب الاخر ان الجنية المصري الرخيص يمثل اغراءا كبير للمستثمرين الاجانب لخلق استثمارات جديده في مصر .. فلو كانت 1000 ورقه من العملة الخضراء تستطيع صرف مرتبات ل10 عمال فمع الجنية الرخيص ستكفي لدفع راتب ل 11 عاملا على سبيل المثال لا الحصر ..


وبعد تولي المحافظ الجديد قام بخطوة اولى لتهدئه الوضع والراي العام وهو رفع قيمة الجنية من جديد ولكن هيهات .. ليس هذا حلا يا سيادة المحافظ ..

3.قرر محافظ البنك المركزي، طارق عامر، رفع سقف الإيداع النقدي بالعملة الصعبة، من 50 ألف دولار شهريا إلى 250 ألفا، لاستيراد السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج،

التعليق
نعم ... خطوة قد تكون قد تكون مجديه ولكن ليس بالحد الكبير .. 250 الفا شهريا قد لا تتناسب مع الشركات الكبيره ما زالت القيود على الشركات بالحد الاقصى للسحب 30 الفا يوميا مازالت الحولات الداخليه للحسابات ممنوعه (بتغيير العملات) وقام البنك بعد ذلك باصدرا قرار لزياده هذا الحد الى مليون دولار .. وانا اتسائل اذا كان هذا ممكنا من البدايه لماذا لم يتفعل هذا القرار مباشرة

4.أعلن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى عن حظر التعامل بالدولار أو أي عملة أجنبية، لسداد المشتريات عبر بطاقات الدفع الإلكتروني داخل السوق المحلى.

التعليق

لا تعليق .. لا اعلم ما هو مؤهل من سمح بوجود مثل هذه الثغرات في نظام مصرفي لدولة من الاساس .. هذه الثغره موجوده في النظام المصرفي منذ 2010 تقريبا
الفكره باختصار هي ان اصحاب المحلات التجارية يستطيعون تحصيل قيمة المشتريات من العملاء بالدولار الامريكي من عملاء مصريين باستخدام بطاقات ائتمان بالجنية المصري فيقوم البنك المصدر للبطاقه بعمل تحويل لقيمة السلع التي اشتراها العميل من الجنية المصري الى الدولار الامريكي وايداع القيمة بالدولار في حساب صاحب المحل التجاري او الشركه ويصبح بامكان الشركه سحب الاموال بسهوله من البنك بالدولار الامريكي والاسفادة من ارتفاع سعر بيع الدولار في الاسواق السودء .. مما يعني نزيف مستمر للدولار في البنك وزياده المعروض منه في السوق الموازي

.....

افكار وحلول

1.على المركزي ان يبحث عن طرق جديده لاستجلاب الدولارات من الخارج ,, في العام الماضي الرئيس الروسي بوتن قام بعمل دعوه لاي روسي في الخارج ان يقوم بتحويل امواله الى روسيا مقابل ان يتغاضى عن التحقيق معه عن اصل ثروته او مصدر دخله !! .. قد لا تكون فكره سديده في بلد مثل مصر ولكن نرى ما قام به السيد بوتن هو المحافظه على العملة من الضياع في وقت كانت فيه البلاد تحتاج الى حل قوي وفرار صعب .. واليوم مازالت روسيا تحتفظ بمكانتها الى الان بسبب تدخل الرئيس الروسي في الازمة بشكل فعال ..

2. فتح الحصار على التعاملات الدولاريه .. انا اقدر جدا اهمية الحفاظ على ما تبقى من الدولارات في البنك المركزي .. ولكن يتوجب ايضا ان نخلق جوا من الثقه في النظام المصرفي .. انه بامكان اي فرد ان يودع امواله دون حد اقصى من السحب .. ان لا تعاني شركات الاستيراد من الحد الاقصى للسحب والايداع ..

3.التخفيض من قيمة الاعباء على المركزي بالحفاظ على الجنية عند اسعار غير واقعيه .. سعر الجنيه المصري العادل في الحقيقه لا يجب ان يكون اقل من 11 جنيها في مقابل الدولار لاستجلاب الاسثمارات وتشجيع المستثمرين على اقامة المشروعات على ارض مصر

4. تحصيل الجمارك على السيارات للعاملين بالخارج بالدولار الامريكي بدلا من الجنية المصري كخطوه للاستفاده من الدولار الخارجي بطريقه غير مباشرة

5. تحويلات المصريين من الخارج من اهم السبل التي يجب الاهتمام بها في المستقبل ويجب ان يضع المركزي بعض المغريات لجذب وبناء الثقه من جديد ..
كعمل تسهيلات ائتمانية للودائع بالدولار او تخفيضات جمركيه لحاملي شهادات الادخار من بنوك حكومية مصرية بالدولار الامريكي ..

يجب على البنك المركزي المصري ان يبحث عن المزيد من الطرق لخلق دولارات في السوق المصري وذلك على الصعيد الداخلي والخارجي ..

والا فان استمر على هذا المنهج فاني اتنبا ان يصل سعر الدولار في السوق الموازيه الى 10 جنيهات قبل نهاية العام الحالي

والله ولي التوفيق

بقلم : علي عبده

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي
http://www.borsaat.com/vb/t910492.html




التعديل الأخير تم بواسطة علي عبده ; 19 - 02 - 2016 الساعة 05:57 PM
علي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19 - 02 - 2016, 06:28 PM   #3
عضو فـعّـال
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

اضيف على كلامك نقطة استاذنا . انت نظرت للموضوع من الداخل المصري . نطلع كده بره مصلا شويه عشان نشوف وضع التسعة ملايين مصري في الخارج وهم اصحاب اهم مصدر للدخل الدولاري واكبر مصدر بالطبع . ما يقارب 25 % من هؤلاء المصريين موجودون في السعودية تحديدا ( حوالي 2مليون مصر ي ) وطبعا معلوم كم هو حجم التحدي الذي تواجهه السعودية من الناحية الاقتصادية ومدى انعكاسه على العاملين فيها بشكل عام والمصريين بشكل خاص من ناحيه تخفيض المرتبات واستزاف ما يتقاضاه العامل الوافد عن طريق الضغط عليه لانفاقه في الداخل السعودي بشكل غير مباشر . واخيرا وليس اخر موقف النظام المصري الحالي من المشاركة في التدخل البري وما له من انعكاسات على الدعم السعودي والخليجي تبعا للنظام المصري الحالي .



علي عبده likes this.
ابو بكر المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19 - 02 - 2016, 08:57 PM   #4
عضو مميـز
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

9 مليون راس مهاجر
x
100 دولار
=
900 مليون دولار

ممكن نجيبها بسهولة سنويا
اولا بالضرائب
نفرض ضريبة عليهم سنوية نسميها
ضريبة (عدم اقامة في حضن مصر امي)


وبعديها بشوية نعملهم ضريبة تانية برضه ب100دولار نسميها
ضريبة ( اقامة في حضن تاني غير حضن مصر امي)



ثانيا
بالشهادات الجوايز

نطلع لهم شهادات الجوائز ب 100 دولار تكسب مليون دولار شهريا
نسميه شهادات الوعاء الادخاري (بالاحضان )
دي لوحدها ممكن تجيب عشرات الملايين من الدولارات شهريا
( وكل تشتري شهادات اكتر كل ما فرصتك في الفوز اكتر)




بسيطة خالص بس نشغل الجمجمة شوية
واللي ما يجيش بالذوق يجي بالاحضان




soka غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 02 - 2016, 08:12 AM   #5
عضو فـعّـال
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

المغترب ده حكايته حكاية . لكن الدوله لم تحسن افادته ولا الاستفادة منه . وعلى فكره غالبيه المغتربين في السعوديه وليبيا والكويت تحديدا عماله متوسطة التعليم ويعملون في مجال المعمار الذي اصابه الكساد في السعوديه والكويت بسبب ازمة الحرب ونقص سعر البترول . وبعدين المغترب بيدفع فعلا حاجه اسمها تصريح عمل معرفش قيمتها كام بالظبط بس للاسف بتروح للصناديق الخاصه في وزارة الداخلية . وليس للموازنه العامه .وكمان بتدفع بالجنيه ( المريض ) وليس بالدولار او حتى بعملة البلد المقيم فيها .



علي عبده likes this.
ابو بكر المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 02 - 2016, 10:26 AM   #6
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية alfredkamal
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

مقال هام و أشكرك عليه و أود أن أضيف مشكلة آخرى
مشكلة منع السحب من شركات الفوركس (يعنى فلوسى و بالدولار ومش عارف أسحبها)
قد قمت بعمل تحويل بنكى لسحب أموالى من شهر 9/2015 و إلى هذه اللحظة لم يصل التحويل
( طب أنا بدخل دولار للدوله و هى رافضة ؟؟؟ )
قبل ذلك كان التحويل يصل بعد طلب السحب بيوم عمل
و الأغرب من ذلك أن الإيداع مسموح به عن طريق ويسترن يونيون لكن السحب لأ (يعنى أطلع دولار مافيش مشكلة أجيب دولار لأ )

سياسة غريبة و لك الله يا مصر



التوقيع:
اي استراتيجية في العالم اذا بتريد الحكم عليها فلتصنع لها اكسبيرت

alfredkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 02 - 2016, 11:33 AM   #8
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية علي عبده
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو بكر المصري مشاهدة المشاركة
اضيف على كلامك نقطة استاذنا . انت نظرت للموضوع من الداخل المصري . نطلع كده بره مصلا شويه عشان نشوف وضع التسعة ملايين مصري في الخارج وهم اصحاب اهم مصدر للدخل الدولاري واكبر مصدر بالطبع . ما يقارب 25 % من هؤلاء المصريين موجودون في السعودية تحديدا ( حوالي 2مليون مصر ي ) وطبعا معلوم كم هو حجم التحدي الذي تواجهه السعودية من الناحية الاقتصادية ومدى انعكاسه على العاملين فيها بشكل عام والمصريين بشكل خاص من ناحيه تخفيض المرتبات واستزاف ما يتقاضاه العامل الوافد عن طريق الضغط عليه لانفاقه في الداخل السعودي بشكل غير مباشر . واخيرا وليس اخر موقف النظام المصري الحالي من المشاركة في التدخل البري وما له من انعكاسات على الدعم السعودي والخليجي تبعا للنظام المصري الحالي .
شوف يا غالي .. حاجه من الاثنين ,, الحلول كثيير جدا لو عاوزين يحلو الازمة بجد هيحلوها .. فبالتالي عندنا تفسيرين اثنين ملهمش ثالث للوضع الحالي .. يا اما اصحاب القرار في المركزي ليسو على المستوى المطلوب .. او انهم يرمون الى اشياء اخرى بارتفاع الدولار في السوق السوداء ونقص المعروض منه في البنك ..

والاحتمالين اسوء من بعض للاسف ..

الله المستعان ..



علي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 02 - 2016, 11:34 AM   #9
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية علي عبده
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soka مشاهدة المشاركة
9 مليون راس مهاجر
x
100 دولار
=
900 مليون دولار

ممكن نجيبها بسهولة سنويا
اولا بالضرائب
نفرض ضريبة عليهم سنوية نسميها
ضريبة (عدم اقامة في حضن مصر امي)


وبعديها بشوية نعملهم ضريبة تانية برضه ب100دولار نسميها
ضريبة ( اقامة في حضن تاني غير حضن مصر امي)



ثانيا
بالشهادات الجوايز

نطلع لهم شهادات الجوائز ب 100 دولار تكسب مليون دولار شهريا
نسميه شهادات الوعاء الادخاري (بالاحضان )
دي لوحدها ممكن تجيب عشرات الملايين من الدولارات شهريا
( وكل تشتري شهادات اكتر كل ما فرصتك في الفوز اكتر)




بسيطة خالص بس نشغل الجمجمة شوية
واللي ما يجيش بالذوق يجي بالاحضان

انت جاي تعزي ولا جاي تهرج

لا جاي اهرج ههههههه

حبيبي يا سوكا



soka likes this.
علي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 02 - 2016, 11:39 AM   #10
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية علي عبده
 

افتراضي رد: المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alfredkamal مشاهدة المشاركة
مقال هام و أشكرك عليه و أود أن أضيف مشكلة آخرى
مشكلة منع السحب من شركات الفوركس (يعنى فلوسى و بالدولار ومش عارف أسحبها)
قد قمت بعمل تحويل بنكى لسحب أموالى من شهر 9/2015 و إلى هذه اللحظة لم يصل التحويل
( طب أنا بدخل دولار للدوله و هى رافضة ؟؟؟ )
قبل ذلك كان التحويل يصل بعد طلب السحب بيوم عمل
و الأغرب من ذلك أن الإيداع مسموح به عن طريق ويسترن يونيون لكن السحب لأ (يعنى أطلع دولار مافيش مشكلة أجيب دولار لأ )

سياسة غريبة و لك الله يا مصر
اعتقد لا يوجد اي مشكله في السحب من البنوك المصريه حتى اللحظه ,, انا بتعامل معها في عمليات السحب ولا يوجد اي حظر

اعتقد ان البنك الوسيط فيه مشكله راجع الشركه اللي بتسحب منها يا غالي وخليهم يطلعولك سويفت عن الحوالة واطلع بيها على البنك بتاعك عشان تعرف هي واقفه فين بالظبط



علي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

هل تستمر رحلة الانخفاض للجنيه البريطاني ؟
___((المجنون))____
العلاقة بين أسواق الأوراق المالية وسعر صرف الدولار الأمريكي

مواضيع تالية :

اقوى الروحانيات0037259556682 ام سليمان
ازمة للدولار في مصر واستقبال التحويلات من سكريل
التروس العشوائية

المركزي المصري والازمة الدولارية مقال تفصيلي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
"المالية" توقف اصدار شهادة المصرى الدولارية فى 6 دول عربية منتدى البورصة المصرية
"المركزى" يطرح الشهادات الدولارية بالدول الأوروبية منتدى البورصة المصرية
«الوطني»: شهادة المصري الدولارية تشهد إقبالاً متزايداً من المقيمين المصريين منتدى البورصة المصرية
البنك الأهلى يدشن شهادة "المصرى" الدولارية بالإمارات بعائد 4% سنوياً منتدى البورصة المصرية
تدشين شهادة "المصري" الدولارية بعائد 4% سنوياً فى الإمارات منتدى البورصة المصرية


روابط الموقع الداخلية


02:07 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة