موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 - 06 - 2008, 11:58 AM   #1
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية
يلتقي الاحد مسؤولو الطاقة من اكثر من ثلاثين دولة في جدة بدعوة من المملكة السعودية لبحث ما يمكن عمله تجاه ارتفاع اسعار النفط.
لكن من غير الواضح ما الذي يمكن ان يسفر عنه لقاء جدة بين المنتجين والمستهلكين فيما يخص السوق والاسعار.
فرغم احداث نيجيريا، وانخفاض المخزون الامريكي الاسبوعي من الخام لم ترتفع الاسعار الى مستواها القياسي الذي بلغته الاسبوع الماضي.
ويؤكد ذلك ما يكاد يجمع عليه الخبراء والمتعاملون في السوق من ان اساسيات السوق من عرض وطلب لا تبرر ارتفاع الاسعار.
فالسوق مشبع بالنفط الخام، وحتى لو زيد الانتاج من دول كالسعودية فان المصافي في الدول المستهلكة تعمل بكامل طاقتها ولا توجد سعة احتياطية اضافية للتكرير.
وتدرك الدول الصناعية الكبرى المستهلكة اكثر فاكثر الان ان السبب في ارتفاع اسعار النفط هو مضاربات المستثمرين على العقود الاجلة للسلع بعد ان هجروا اسواق المال المضربة ومع تدهور قيمة الدولار الامريكي.
وان كان وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج حاول ان يغرد خارج السرب في اجتماع وزراء مالية الدول الثماني في اليابان قبل ايام بالقول انه لا يوجد دليل على ان هناك مضاربات في سوق النفط.
لكن الامريكيين قرروا قبل يومين تشديد القيود على المضاربين، خاصة في سوق التداول الاليكتروني للعقود الاجلة في لندن وطالبوا الاوروبيين بالالتزام بتلك القيود بدءا من اكتوبر المقبل.
علاقات عامة
استغرب كثيرون ممن تحدثت اليهم من وزراء طاقة ومسؤولو شركات ومتعاملون الدعوة للقاء جدة، خاصة وان هناك منتدى دولي للطاقة يجمع المنتجين والمستهلكين عقد اخر اجتماعاته في روما قبل شهرين ونصف.
واول ما يتبادر الى الذهن ان السعودية ربما تريد القيام بحملة علاقات عامة، باعتبارها اكبر منتج للنفط في اوبك، لتحسين صورتها التي يرسمها السياسيون في الدول المستهلكة بانها سعيدة بارتفاع الاسعار وزيادة عائداتها.
يقول الاستشاري الاقتصادي ابراهيم خياط: "ربما تريد السعودية الاقتراب بعض الشئ من الدول المستهلكة لبلورة موقف ما، خاصة وان الصيف ربما سيشهد المزيد من الاختلالات في السوق وارتفاع الاسعار".
ويضيف: "قبل عامين كان الجميع يتحدث عن الاقتراب من حاجز المئة دولار، اما الان فالحديث عن وصول الاسعار الى مئتين وخمسين دولارا للبرميل".
وهذا بالفعل ما تم اقناع السعوديين به، خاصة من قبل البريطانيين، وتذكيرهم بارتفاع الاسعار في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات وما اعقبه من هبوطها لفترة طويلة بعد الازمة في الاقتصادات الغربية.
لكن الواضح حتى الان ان الاقتصادات الكبرى للدول المستهلكة قادرة على استيعاب الزيادة في اسعار الخام.
رسوم وضرائب
المشكلة الحقيقية على ما يبدو هي ان ارتفاع اسعار المشتقات في الدول الصناعية يزيد من معدلات التضخم.
لكن القدر الاكبر من اسعار البنزين وزيت التدفئة هي عبارة عن رسوم وضرائب تحصلها الحكومات، ففي بريطانيا اعلى نسبة ضرائب ورسوم على المشتقات تزيد عن نصف ما يدفعه المستهلك للتر البنزين.


وعندما اقترح الرئيس الفرنسي قبل ايام ان تخفض الحكومات تلك الضرائب والرسوم للحد من التضخم، كتمت بريطانيا اقتراحه.
وفي ظل مظاهرات واحتجاجات السائقين والمزارعين والصيادين في اوروبا وامريكا الشمالية على ارتفاع اسعار المشتقات، يحاول السياسيون من تلك الدول الضغط على دول كالهند والصين وغيرها لتحرير اسعار الطاقة اكثر في بلدانها.
وهو ما شهدته اجتماعات وزراء طاقة مجموعة الثماني والهند والصين وكوريا الجنوبيةفي اليابان قبل ايام.
تلك الدول، وان بدات بعضها في رفع الدعم جزئيا عن مشتقات البترول، الا انها لا يمكن ان تذهب الى المدى الذي وصلت اليه دول اوروبا وامريكا الشمالية في ظل هشاشة اقتصاداتها والتبعات الاجتماعية والسياسية لتلك الاجراءات الاقتصادية.
لذا رفضت تلك الدول، ومعها روسيا، ضغوط الدول الصناعية الكبرى لتحرير اسعار الطاقة تماما.
وياتي اجتماع جدة لتخفيف حدة تلك الضغوط الداخلية من المستهليكن على حكوماتهم في الدول الصناعية الكبرى.
اساسيات ومضاربات
مع ذلك يظل اجتماع جدة فرصة ايضا للقاءات ثنائية بين مسؤولي الطاقة والشركات المدعوة.
وكما يقول رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ورئيس وزراء ليبيا السابق د. شكري غانم: "بطبيعة الحال، اي لقاءات لتبادل الاراء والافكار تكون مفيدة وعلى الاقل تسهم في ابداء وجهة نظر الجانبين".
لكن اساسيات السوق لن تكون موضع قرارات في ذلك اللقاء، مع شبه الاجماع على انها ليست السبب وراء ارتفاع الاسعار.
يقول د. شكري غانم : "السوق مشبع بالنفط، لكن ما نراه من تحركات تبدو غير طبيعية في الاسواق فنابع اساسا من المضاربات وانخفاض الدولار والمشاكل في معامل التكرير والحوادث الناتجة عن تقلبات الاحول الجوية وكلها عوامل ليس لاوبك فيها اي دخل".
لكن المضاربات في الاسواق تقوم بها صناديق استثمار، وهناك حديث متزايد عن الصناديق السيادية للدول النفطية التي تستثمر في الاسواق.
فهل يمكن ان تكون اموال الفوائض النفطية لاعب مهم في اضطرابات السوق تلك؟
ينفي د. غانم ذلك ويؤكد ان المضاربات تجري في امريكا وبريطانيا اساسا وعبر مؤسسات مالية تقليدية كبرى.
لكن اموال النفط تستثمر ايضا في تلك الاسواق الغربية.
يقول ابراهيم خياط: "حجم الاموال العربية في السوق الدولية لا يصل حتى الى 1 في المئة من السوق. فهناك على الاكثر 2 تريليون دولار اغلبها اصول مجمدة وليست سائلة، اما حجم الاصول المتداولة في السوق الدولية فيصل الى 170 تريليون دولار".
بدائل النفط
ربما يبحث المجتمعون في جدة ما ناقشه وزراء طاقة المستهلكين في اليابان بشأن ايجاد بدائل للنفط.
لكن ذلك ايضا لا يبدو حلا لازمة الطاقة، كما يقول د. شكري غانم الذي يبدو متحمسا لايجاد بدائل لان "عصر النفط السهل والرخيص قد ولى، والمشكلة ان النفط اصبح اكثر كلفة".
وفي هذا الشأن يتساوى المنتجون والمستهلكون في الحاجة لموارد كافية للطاقة مع احتمالات تنامي الاحتياجات العالمية.
لكن ما يمكن ان توفره بدائل كالوقود الحيوي او غيرها، ما يعادل 4 ملايين برميل يوميا من النفط على الاكثر بعد عشر سنوات.
اذا كانت توقعات الطلب العالمي مستقبلا عن 100 الى 110 مليون برميل يوميا، فماذا ستشكل تلك البدائل!
هذا الى جانب تبعات انتاج الوقود الحيوي على مشاكل الغذاء في العالم وحتى عدم اليقين من انها اقل ضررا بالبيئة من النفط والغاز.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية
http://www.borsaat.com/vb/t929.html



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (22.6 كيلوبايت, المشاهدات 4)
التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر

التعديل الأخير تم بواسطة MAHMOUD_IM ; 22 - 06 - 2008 الساعة 12:12 PM
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2008, 03:31 PM   #2
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

منظمات الطاقة الدولية تقدم ورقة موحدة لمؤتمر جدة
اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، ووكالة الطاقة الدولية والمنتدى الدولي للطاقة على تقديم ورقة عمل واحدة وذلك خلال مؤتمر جدة للطاقة الذي سيعقد يوم غد الأحد في المملكة العربية السعودية.
وتتضمن ورقة العمل التي صاغتها المنظمات الثلاث وتعبّر عن آراء 38 دولة تنتمي لتلك المنظمات ما يمكن أن يشكّل موقفاً موحداً وقراراً جماعياً سيخرج به المجتمعون في جدة حول اسعار النفط العالمية المرتفعة.
وكان رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا، شكري غانم، قد استبعد ان يسفر الاجتماع الذي يضم كبار منتجي ومستهلكي النفط عن اتخاذ اية قرارات مؤثرة.
غير ان رئيس أوبك ووزير النفط الجزائري شكيب خليل قال إنه من غير المنطقي ان يُطلب من المؤسسة زيادة انتاجها النفطي.
وكانت المملكة العربية السعودية قد اعلنت مؤخرا انها سترفع انتاجها النفطي إلى 9.7 مليون برميل من النفط يوميا خلال الشهر القادم.
في غضون ذلك قال نائب وزير النفط السعودي إن قرارات انتاج السعودية تجارية وليست سياسية وتعتمد على تلبية طلب المستهلكين.
وقال الامير عبد العزيز بن سلمان لقناة العربية يوم السبت ان السعودية توفر النفط لتلبية احتياجات المستهلكين مضيفا ان قرارات الانتاج قرارات تجارية وليست قرارات سياسية.
وأضاف ان الزيادة في الانتاج تأتي بالتوازي مع الطلب الذي تتلقاه شركة ارامكو مشيرا الى انها قرارات تجارية مستقلة عما ستتم مناقشته خلال اجتماع جدة



التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2008, 01:24 AM   #3
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية أحمد سليمان
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

شكرا لك أخي محمود على متابعه الموضوع وارجو أن تستمر بمتابعه مجريات هذا المؤتمر وعرض النتائج الذي توصلو لها ..




أحمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2008, 11:59 AM   #4
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

مؤتمر منتجي ومستهلكي النفط يبدأ أعماله في السعودية


تبدأ في جدة بالسعودية اليوم اعمال مؤتمر الدول المنتجة والمستهلكة الرئيسية للنفط في العالم، في محاولة للحد من الارتفاعات الكبيرة في اسعار النفط التي وصلت الى حدود 140 دولارا للبرميل.
وكانت الولايات المتحدة والمستهلكون الآخرون قد حثوا الدول المنتجة للنفط على زيادة إنتاجها.
ورغم أن السعودية رفعت إنتاجها بشكل طفيف، فإنها تقول إن المضاربات التي يشهدها سوق النفط العالمي وليس محدودية الإمدادات النفطية هي التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى نحو 140 دولارا للبرميل.
ويرى محللون أن قرار السعودية رفع طاقتها الإنتاجية بـ 300 ألف برميل يوميا ليس من الوارد أن يؤثر على ارتفاع أسعار النفط وذلك بالنظر إلى أن الإنتاج النفطي العالمي يصل إلى 80 مليون برميل يوميا.
"اتفاق جديد" ومن المقرر أن يشارك في أعمال المؤتمر رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون إذ سيدعو إلى إبرام "اتفاق جديد" بشأن الطاقة.
ويرغب براون في قيام البلدان المنتجة باستثمار بعض أرباحها في مشروعات طاقية طويلة الأجل في بريطانيا تشمل الطاقة الهوائية والنووية.
وسيحاول براون الضغط من أجل زيادة إنتاج النفط بهدف المساعدة في خفض الأسعار.
وقال براون إن الأزمة الحالية أسوأ من الأزمة التي شهدها العالم في السبعينيات من القرن الماضي ودعا إلى " سوق طاقة أكثر توازنا".
وكذلك، سيشارك في مؤتمر جدة أكثر من 30 وزير نفط إضافة إلى كبار المديرين التنفيذيين في كبريات الشركات النفطية العالمية وذلك وسط مخاوف من أن ارتفاع أسعار النفط العالمية مؤخرا إلى مستويات قياسية سيقود الاقتصاد الأمريكي واقتصادات الدول الكبرى الأخرى في العالم نحو الركود.
وكانت بلدان عديدة شهدت احتجاجات بسبب ارتفاع أسعار الوقود والتي أثرت سلبا على أداء القطاع الصناعي وساعدت في رفع أسعار المواد الغذائية.
وقال وزير الطاقة الأمريكي عشية مؤتمر جدة، صمويل بودمان، إن ارتفاع الطلب وخصوصا من البلدان النامية مثل الصين والهند يزداد بوتيرة أسرع من معدل ضخ الإمدادات النفطية في السوق العالمي.
ورقة عمل واحدة

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ووكالة الطاقة الدولية والمنتدى الدولي للطاقة على تقديم ورقة عمل واحدة وذلك خلال مؤتمر جدة للطاقة.
وتتضمن ورقة العمل التي صاغتها المنظمات الثلاث وتعبّر عن آراء 38 دولة تنتمي لتلك المنظمات ما يمكن أن يشكل موقفا موحدا وقرارا جماعيا يخرج به المجتمعون في جدة حول اسعار النفط العالمية المرتفعة.
وكان رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا، شكري غانم، قد استبعد ان يسفر الاجتماع عن اتخاذ اية قرارات مؤثرة.
غير ان رئيس أوبك ووزير النفط الجزائري شكيب خليل قال إنه من غير المنطقي ان يُطلب من المنظمة زيادة انتاجها النفطي.
وكانت المملكة العربية السعودية قد اعلنت مؤخرا انها سترفع انتاجها النفطي إلى 9.7 مليون برميل من النفط يوميا خلال الشهر القادم.
في غضون ذلك قال نائب وزير النفط السعودي إن قرارات انتاج السعودية تجارية وليست سياسية وتعتمد على تلبية طلب المستهلكين.
وقال الامير عبد العزيز بن سلمان لقناة العربية يوم السبت ان السعودية توفر النفط لتلبية احتياجات المستهلكين مضيفا ان قرارات زيادة الانتاج أملتها اعتبارات تجارية وليست سياسية.
وأضاف ان الزيادة في الانتاج تأتي بالتوازي مع الطلب الذي تتلقاه شركة ارامكو مشيرا الى انها قرارات تجارية مستقلة عما ستتم مناقشته خلال اجتماع جدة.



التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2008, 12:04 PM   #5
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

تباين الآراء حول عوامل ارتفاع الأسعاراجتماع جدة اليوم وسط دعوات لزيادة إمدادات النفطتستضيف السعودية اليوم الأحد اجتماعا بين منتجي النفط ومستهلكيه لمناقشة الحد من ارتفاع أسعار الخام التي سجلت مستويات قياسية مؤخرا قاربت 140 دولارا للبرميل وسط دعوات أميركية إلى زيادة الإنتاج للحد مما تسميه معاناة المستهلكين جراء ارتفاع أسعار الوقود القياسية.
"
السعودية أعلنت اعتزامها زيادة إنتاجها من النفط إلى 9.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من يوليو/تموز المقبل
"
وأفاد مسؤول خليجي كبير في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن أعضاء المنظمة الذين يملكون طاقة إنتاج فائضة سيناقشون زيادة الإنتاج مع السعودية سعيا للسيطرة على الأسعار.
وأعلنت السعودية اعتزامها زيادة إنتاجها من النفط إلى 9.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من يوليو/تموز المقبل، وكانت تعليقات بعض الدول على هذا لإجراء فاترة.
وقالت الرياض إنها ستزيد إنتاجها بمائتي ألف برميل يوميا الشهر المقبل ليصل إلى أعلى مستوياته في عقود.
مطالب وخلافات
كما دعا وزير الطاقة الأميركي سام بودمان كبار منتجي النفط إلى زيادة إمداداتهم للأسواق قريبا من أجل تخفيف معاناة المستهلكين في الولايات المتحدة ودول أخرى جراء ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية.

"
بودمان:
لا دليل على أن المضاربات سبب لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
"
وقال بودمان إنه لا دليل على أن المضاربات سبب لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية مضيفا أن ذلك عكس ما تردده الدول الكبرى المصدرة للخام.
وأشار إلى انخفاض مخزونات النفط مع مخاوف حول المستوى الحالي للإنتاج موضحا أن القدرة الإنتاجية حاليا أقل من التوقعات.
وبدت خلافات بين منتجي النفط ومستهلكيه عشية اجتماع جدة حول دور المضاربات في ارتفاع أسعار النفط.
ويقول المستهلكون إن الطلب المتزايد ونقص قدرات مصافي التكرير سببان أساسيان لارتفاع أسعار النفط في حين ترجع الدول المصدرة الارتفاع إلى المضاربات بشكل رئيسي.
وذكر مسؤول خليجي كبير أن اجتماع جدة سيبحث مقترحات خاصة باستثمارات الطاقة والمضاربات والتنظيم وطاقة التكرير.
وتوقع مسؤول إيراني كبير ارتفاع أسعار النفط خلال الأيام القليلة المقبلة مع حلول فصل الصيف.
وقال وزير النفط الكويتي محمد العليم إن بلاده ستناقش سياستها الإنتاجية بعد اجتماع جدة معتبرا الوقت مبكرا للحديث عن زيادة الإنتاج.
وتملك الكويت طاقة إنتاج فائضة من ضمن أعضاء قليلين في أوبك يملكون هذا الفائض.
"
غانم استبعد اتخاذ القوى النفطية العالمية في اجتماع جدة أي قرارات رئيسية واضعا حدا للآمال باتخاذ إجراءات تهدف إلى تهدئة ارتفاع أسعار النفط
"
أما رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا شكري غانم فقد استبعد اتخاذ القوى النفطية العالمية في اجتماع جدة أي قرارات رئيسية واضعا حدا للآمال باتخاذ إجراءات تهدف إلى تهدئة ارتفاع أسعار النفط.
وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن وثيقة أعدتها السعودية بالتعاون مع أوبك ووكالة الطاقة الدولية والمنتدى الدولي للطاقة ستطرح في اجتماع جدة وتحمل عنوان "الجهود الدولية من أجل استقرار أسواق النفط العالمية".
وتركز الوثيقة على ارتفاع أسعار النفط الحاد وتزايد الطلب العالمي على الخام واستقرار النظام العالمي للطاقة والجهود المشتركة لمواجهة ارتفاع الأسعار وتراجع قدرات التكرير وانخفاض قدرة الإنتاج الاحتياطية مقارنة مع مستويات مرتفعة سابقة.
وتتضمن الوثيقة تأثر الأسعار والإمدادات جراء القلق حول الأوضاع الجيوسياسية وخاصة ما يتعلق بإيران والعراق ونيجيريا التي تعتبر من الدول الرئيسية المصدرة للنفط في العالم.
وتحتوي الوثيقة على تقديرات للاعبين في الأسواق النفطية تكشف عن نقص في موارد النفط ونمو منخفض في إنتاج الدول النفطية. وتضم أيضا تدفق الاستثمارات على سوق النفط جراء ضعف الدولار وتدني عائدات الأصول الأخرى.




التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2008, 03:07 PM   #6
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

السعودية تخصص مليار دولار للبلدان النامية خلال مؤتمر جدة



قال ملك السعودية، عبد الله خلال افتتاحه لمؤتمر جدة إن بلاده ستخصص مبلغ مليار دولار أمريكي لصالح البلدان النامية وذلك في إطار صندوق تديره منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وأضاف الملك السعودي أيضا أن بلاده ستمنح 500 مليون دولار كقروض ميسرة للبلدان الفقيرة لتمويل مشروعات الطاقة والتنمية.
وأعلن الملك عبد الله أن بلاده رفعت إنتاجها النفطي إلى 9.7 مليون برميل يوميا.
وتابع العاهل السعودي أن بلاده ترغب في تأمين كل الإمدادات النفطية الضرورية التي تحتاح إليها الأسواق مستقبلا لكنه حمل المضاربات والضرائب مسؤولية ارتفاع أسعار النفط.
ودعا الملك عبد الله البنك الدولي لترتيب اجتماع دولي لمناقشة مبادرة السعودية المخصصة للبلدان الفقيرة
لا زيادة في الإنتاج
وفي السياق ذاته، قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، شكيب خليل، إنه يعارض زيادة إنتاج النفط لوقف ارتفاع أسعاره، على أساس أن السعر غير مرتبط بالعرض والطلب.
لكن وزير النفط الكويتي محمد العُليم قال إن أعضاء أوبك لن يترددوا في زيادة الانتاج إذا تطلب الامر.
مسودة
يأتي هذا مع تسرب بعض تفاصيل مسودة بيان اجتماع الدول الرئيسية المصدرة والمستهلكة للنفط في جدة، والتي قالت وكالة رويترز إنها تعكس عدم اتفاق على خطوات محددة لوقف ارتفاع الأسعار.
وكانت الولايات المتحدة والمستهلكون الآخرون قد حثوا الدول المنتجة للنفط على زيادة إنتاجها في محاولة للحد من الارتفاعات الكبيرة في اسعار النفط التي وصلت الى حدود 140 دولارا للبرميل.
ورغم أن السعودية رفعت إنتاجها بشكل طفيف، فإنها تقول إن المضاربات التي يشهدها سوق النفط العالمي وليس محدودية الإمدادات النفطية هي التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط.
ويرى محللون أن قرار السعودية رفع طاقتها الإنتاجية بـ 300 ألف برميل يوميا ليس من الوارد أن يؤثر على ارتفاع أسعار النفط وذلك بالنظر إلى أن الإنتاج النفطي العالمي يصل إلى 80 مليون برميل يوميا.
"اتفاق جديد"
ويشارك في أعمال المؤتمر رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون الذي دعا إلى إبرام "اتفاق جديد" بشأن الطاقة.
ويرغب براون في قيام البلدان المنتجة باستثمار بعض أرباحها في مشروعات طاقة طويلة الأجل في بريطانيا تشمل الطاقة الهوائية والنووية.
وقال براون إن الأزمة الحالية أسوأ من الأزمة التي شهدها العالم في السبعينيات من القرن الماضي ودعا إلى " سوق طاقة أكثر توازنا".
وكذلك، شارك في مؤتمر جدة أكثر من 30 وزير نفط إضافة إلى كبار المديرين التنفيذيين في كبريات الشركات النفطية العالمية وذلك وسط مخاوف من أن ارتفاع أسعار النفط العالمية مؤخرا إلى مستويات قياسية سيقود الاقتصاد الأمريكي واقتصادات الدول الكبرى الأخرى في العالم نحو الركود.
وكانت بلدان عديدة شهدت احتجاجات بسبب ارتفاع أسعار الوقود والتي أثرت سلبا على أداء القطاع الصناعي وساعدت في رفع أسعار المواد الغذائية.
وقال وزير الطاقة الأمريكي عشية مؤتمر جدة، صمويل بودمان، إن ارتفاع الطلب وخصوصا من البلدان النامية مثل الصين والهند يزداد بوتيرة أسرع من معدل ضخ الإمدادات النفطية في السوق العالمي.
ورقة عمل واحدة
واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ووكالة الطاقة الدولية والمنتدى الدولي للطاقة على تقديم ورقة عمل واحدة وذلك خلال مؤتمر جدة للطاقة.
وتتضمن ورقة العمل التي صاغتها المنظمات الثلاث وتعبّر عن آراء 38 دولة تنتمي إلى تلك المنظمات ما يمكن أن يشكل موقفا موحدا وقرارا جماعيا يخرج به المجتمعون في جدة حول اسعار النفط العالمية المرتفعة.
وكان رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا، شكري غانم، قد استبعد ان يسفر الاجتماع عن اتخاذ اية قرارات مؤثرة.
غير ان رئيس أوبك ووزير النفط الجزائري شكيب خليل قال إنه من غير المنطقي ان يُطلب من المنظمة زيادة انتاجها النفطي.
وقد أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا انها سترفع انتاجها النفطي إلى 9.7 مليون برميل من النفط يوميا خلال الشهر القادم.
في غضون ذلك قال نائب وزير النفط السعودي إن قرارات انتاج السعودية تجارية وليست سياسية وتعتمد على تلبية طلب المستهلكين.
وقال الامير عبد العزيز بن سلمان لقناة العربية يوم السبت ان السعودية توفر النفط لتلبية احتياجات المستهلكين مضيفا ان قرارات زيادة الانتاج أملتها اعتبارات تجارية وليست سياسية.
وأضاف ان الزيادة في الانتاج تأتي بالتوازي مع الطلب الذي تتلقاه شركة ارامكو مشيرا الى انها قرارات تجارية مستقلة عما ستتم مناقشته خلال اجتماع جدة.



التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2008, 09:43 AM   #7
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية MAHMOUD_IM
 

افتراضي رد: لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

اجتماع جدة يدعو لتعزيز الشفافية وزيادة استثمار النفط

دعت الدول المنتجة والمستهلكة للنفط المشاركة في اجتماع جدة للطاقة إلى ضرورة تعزيز الشفافية بالأسواق، وأكدت في بيانها الختامي ضرورة زيادة الاستثمارات في التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق من أجل إمداد الأسواق العالمية بكميات كافية من البترول وفي الأوقات المطلوبة.

وأكد البيان ضرورة تحسين حالة الشفافية في الأسواق المالية والتشريعات المتعلقة بها عبر عدد من الإجراءات التي تهدف إلى إتاحة المعلومات والبيانات الخاصة بأنشطة مؤشرات الصناديق المالية. واعتبر أن من شأن ذلك المساعدة في التعرف على التعاملات البينية وتداخلها بين الأسواق البترولية الآجلة.

وحذر المجتمعون في بيانهم من أن أسعار النفط الحالية التي ارتفعت لمستويات قياسية، وتقلبات الأسعار في أسواق النفط تضر بالاقتصاد العالمي وخصوصا بالدول الأقل نموا.

وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي في مؤتمر صحفي عقد بختام الاجتماع أنه لا يرى أن المعروض النفطي يمثل مشكلة سواء حاليا أو في المستقبل المنظور. وقال مجددا إن الرياض ستمد سوق النفط بمزيد من الإمدادات إذا احتاج الأمر.

كما قالت الكويت إنها لن تتردد في ضخ المزيد من النفط إذا لزم الأمر.
من جانبه, أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل أن محادثات جدة لن تسهم في التخفيف من حدة الأسعار، وقال إنه لا حاجة لزيادة الإنتاج حاليا.

وأضاف خليل -وهو وزير الطاقة بالجزائر- أن منتجي أوبك يجب أن ينتظروا حتى سبتمبر/ أيلول لاتخاذ قرار بشأن أي تغيير بالمستويات الحالية لإنتاج النفط، مؤكدا أنه لا يوجد نقص بالإمدادات، وأن العلاقة بين العرض والطلب ليست سببا في ارتفاع الأسعار.

من جانبه أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية، أن لا أحد يستطيع التحكم بأسعار النفط, وأن العامل الأهم يعود إلى المضاربات وقوة السوق.

وأعلن ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في افتتاح اجتماع جدة أن بلاده رفعت إنتاجها خلال الأشهر الماضية ليصل إلى 9.7 ملايين برميل يوميا.

الطاقة النظيفة

في الوقت نفسه تعهد رئيس الوزراء البريطاني أثناء الاجتماع بفتح أسواق الطاقة في البلاد أمام المستثمرين الأجانب، في اتفاق جديد يهدف إلى تشجيع الطاقة النظيفة ووضع نهاية لتضارب المصالح بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط.

وكشف غوردون براون عن خطط للعمل مع السعودية فيما يتعلق بتكنولوجيا امتصاص انبعاثات الكربون من محطات الطاقة، ومع الإمارات فيما يتعلق بالتكنولوجيا النووية.

وأضاف أيضا أن لندن والدوحة تدرسان تأسيس صندوق مشترك جديد للطاقة للاستثمار في صناعات الطاقة البريطانية، وأن المحادثات مع هيئة أبو ظبي للاستثمار بشأن فرص الاستثمار في بلاده تمضي قدما.

واعتبر رئيس الحكومة البريطانية أن الاتفاق الجديد يبين أن للجميع مصلحة في سوق طاقة أكثر استقرارا، وفي توافر بدائل واستخدام أفضل للنفط.

ومثل بعض زعماء الدول المتقدمة الأخرى تعرضت شعبية براون لضربة فيما يعاني الناخبون من تباطؤ الاقتصاد وتقييد الإقراض المصرفي وتراجع أسعار المنازل، وتسارع معدل التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية.



التوقيع:
بورصات دائما نحو الافضل
صاحب سمو المشاعر
MAHMOUD_IM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
مقال, البريطانية, السعودية, العامة, جدة, والعلاقات

مواضيع سابقة :

مناقشة تحليلات المدى البعيد والسونجات
ملخص الأسبوع الإقتصادي
نتائج البيانات الكنديه ليوم الجمعة 20 يونيو

مواضيع تالية :

سؤال عن برنامج الميتاتريدر
مفكرة موقع بورصات للبيانات الاقتصادية (الاسبوع من 23/ 6 حتى 27/ 6/ 2008)
الاخبار الاقتصادية الهامة ليوم الاتنين 23 يونيو

لقاء جدة والعلاقات العامة البريطانية السعودية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تعلن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق عن نتائج الاجتماع الثاني للجمعية العامة منتدى الاسهم السعودية
تعلن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق عن عدم انعقاد الجمعية العامة العادية وغي منتدى الاسهم السعودية
تعلن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق عن تغيير وقت انعقاد الجمعية العامة العاد منتدى الاسهم السعودية
تعلن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق عن عدم انعقاد الجمعية العامة غير العادية منتدى الاسهم السعودية
إعلان إلحاقي من شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق بخصوص اجتماع الجمعية العامة غ منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


09:11 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة