موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 02 - 2009, 02:50 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي

شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي
:basmala:شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبية

الاقتصادية 09/02/2009
تكشفت فرص استثمارية كبيرة أمام شركات البتروكيماويات السعودية في مختلف مناطق العالم، حيث منحها توافر المادة الخام، قيمة تنافسية مميزة لتحل بمنتجاتها محل منتجات الشركات العالمية الأخرى التي تواجه صعوبات اقتصادية كبيرة، بسبب ما آلت إليه الأوضاع المتعلقة بتأثر الاقتصادات العالمية بأزمة الأسواق المالية المتفشية، وبعدها جغرافيا عن مصادر المواد الخام.

وتراقب شركات البتروكيماويات السعودية من كثب الصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها نظيراتها خارج المنطقة، وهي فرصة قد تنتهزها شركات البتروكيماويات السعودية لدخول منتجاتها في أسواق عالمية جديدة، سيما إنها تملك قيمة تنافسية تتمثل في وفرة المواد الخام.

ويؤكد المهندس صالح النزهة رئيس مجمع التصنيع للبتروكيماويات أن الشركات السعودية لديها قيمة تنافسية في المادة الخام، كونها متوافرة وقريبة منها، وهو ما يجعل عملية تصنيع مواد بتروكيماوية تتمتع بقدرة تنافسية أفضل من المواقع الأخرى من العالم التي تعتمد على استيراد المواد الخام الأولية. ويقول النزهة " كون الشركات خارج السعودية بعيدة وتستورد وتبرم عقود شراء مواد خام مبنية على الأسعار العالمية البحتة، فهذا يمنحها أقل قدرة تنافسية من الشركات التي متوافرة لديها تلك الميزة ". وأضاف النزهة الذي تعد أحد أبرز التنفيذيين في صناعة البتروكيماويات السعودية، إن المصانع السعودية تعد حديثة، ولا تزال تتمتع بقدرة وكفاءة تشغيلية جيدة، إضافة إلى أن الطاقات الإنتاجية التي شيدت بها المصانع السعودية أكثر بكثير من الطاقات الإنتاجية التي تتمتع بها المصانع الأوروبية، التي شيدت قبل عدة عقود.

وأشار رئيس مجمع التصنيع للبتروكيماويات إلى أنه كلما ازدادت الطاقة الإنتاجية للمصنع، تقلصت التكلفة الإنتاجية، لأن أعداد المشغلين في كافة المصانع هو عدد متقارب مع اختلاف الطاقة الإنتاجية، وهو ما يمنح المصانع السعودية قدرة تنافسية كبيرة.

ويبن النزهة أن شركات البتروكيماويات السعودية متضررة من الأزمة المالية العالمية. ولخص النزهة الضرر في الانخفاض المفاجئ للأسعار في الوقت الذي قد تملك فيه الشركات مخزونا كبيرا تم إنتاجه بأسعار مرتفعة، ولم يسعفها الوقت لتصريف المخزون، إذ إن الأسعار هبطت بواقع 50 في المائة خلال 30 يوما، وهذا كان له تأثير سلبي كبير.

ولفت إلى أن معظم شركات البتروكيماويات في الربع الأخير من العام الماضي، عانت خسائر تتمثل في امتلاكها منتجات من الربعين السنويين الثاني والثالث وتكلفتها التصنيعية مرتفعة لارتفاع أسعار المواد الخام حينها، مشيرا إلى أن الشركات بحاجة إلى ربع أو ربعين سنويين مقبلين لتتعايش مع الوضع الحالي، وعلى المدى الطويل ستكون للشركات ربحية لكن بنسب أقل من الفترة الماضية.

ويرى المهندس طه البلوي المتخصص في مشاريع البتروكيماويات، أنه يجب على شركات البتروكيماويات المحلية الاستفادة من إغلاق مصانع في مناطق متفرقة من العالم بسبب الأزمة العالمية، مبينا أن إغلاق المصانع العالمية سيفتح السوق أمام شركات البتروكيماويات السعودية.

وتوقع البلوي أن تمنى شركات البتروكيماويات بخسائر كبيرة، مؤكدا أن الشركات البتروكيماويات الأمريكية هي الأكثر تضررا من الأزمة المالية.

وتتمتع شركات البتروكيماويات المحلية بالحصول على النفط والغاز بأسعار رخيصة، حيث يبلغ متوسط تكلفة المليون وحدة حرارية بريطانية من الطاقة 8.85 دولار في الولايات المتحدة، بينما لا يتجاوز 75 سنتا في السعودية.

وحذر تقرير اقتصادي حديث، من أن المنافسة المتزايدة من الشرق الأوسط يمكن أن تلحق ضررا بالغا بصناعة الكيماويات الأوروبية في السنوات المقبلة، وإذا ما أريد لكثير من مصنعي الكيماويات الأوروبيين البقاء قيد الحياة، فعليهم السعي إلى الاندماج مع شركات في الشرق الأوسط، أو الدخول معها في مشاريع مشتركة، سيما أن هذه الشركات توسعت أخيرا في مجال البتروكيماويات وتتمتع بميزات كبيرة من حيث التكاليف، بسبب جاهزية إمدادات الطاقة واللقيم اللازمة لعملها، بيد أن أحمد العوهلي رئيس شركة سبكيم للبتروكيماويات له رأي مغاير ، ويقول حول ذلك "مسألة اندماج الشركات الأوروبية مع الشركات الخليجية أو بعض الشركات اليابانية المدعومة من الحكومة، هو أمر جيد بالنسبة للشركات الأوروبية، لكن ما مدى أهمية الاندماج للشركة الخليجية، وهل سيضيف لها قيمة؟".

واستبعد العوهلي حدوث عمليات اندماج بين الشركات الأوروبية والخليجية كونها ليست بفكرة اقتصادية جيدة، لكنه ألمح إلى أنه من المحتمل أن تستحوذ الشركات الخليجية على عدد من الشركات الأوروبية، وأرجع رئيس "سبكيم" الجدوى الاقتصادية لعمليات الاستحواذ إلى وضع الشركة، مبينا أن هنالك شركات متوسطة الأعمال لكنها تملك تقنيات متقدمة، وهي الأنسب للاستحواذ. وقال العوهلي "في الوقت الحاضر الشركات الأوروبية وبعض من الشركات الآسيوية تعاني صعوبات كبيرة، ومشكلاتها تكمن في عدم توافر السيولة لدفع فوائد البنوك ومرتبات موظفيها".:end:



منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي
http://www.borsaat.com/vb/t9369.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مصرف الانماء يختار ويجهز مقر الهاتف المصرفي ومركز التدريب
بالغنيم: المستجدات استدعت رسم استراتيجية جديدة للزراعة.. والاستثمار الزراعي في الخا
سعر الأسماك = سابك + سامبا+ الاتصالات

مواضيع تالية :

مؤشرات الثراء للمضاربة اليومية
آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا
شركات أسمنت باكستانية وهندية تستغل قرار حظر التصدير وتحتل أماكن الشركات السعودية في د

شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الأسهم السعودية تقتفي أثر أسواق المال الأمريكية.. و3 شركات تحلق في الأعالي منتدى الاسهم السعودية
5.4 مليار ريال أرباح شركات البتروكيماويات السعودية خلال 9 أشهر منتدى الاسهم السعودية
وزارة التجارة والصناعة السعودية تعلن موافقتها على تأسيس 5 شركات جديدة................ منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


06:37 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة