موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 02 - 2009, 02:50 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا

آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا
الاثنين 9 فبراير 2009 1:45 م




حول توصية البنك السعودي الهولندي برفع رأسماله ورسملة الارباح بالبنوك اجمالاً، أوضح محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية - في حوار له مع قناة العربية اليوم - ان جميع البنوك رفعت رأسمها العام الماضي من خلال رسملة الاحتياطيات ماعدا السعودي الهولندي والذى كان يعاني من بعض المصاعب المالية خلال العامين الاخيرين خصوصاً فيما يتعلق بتكوين مخصصات لإعدام بعض الديون .

وأردف : الصورة تبدو أفضل للبنك في 2008 بل هو من أفضل البنوك من حيث التقييم ومعدلات النمو لذا فمن الطبيعي ان يقوم البنك الان برفع رأسماله خصوصا وانه من أصغر بنوك المملكة من حيث راس المال.

كما يرى العمران ان رسملة الاحتياطيات يعتبر مؤشر إطمئنان على الاداء المستقبلي لانه يعزز من قدرة البنك على منح القروض ويزيد الثقة في تحقيق البنك لأرباح مستقبلية تعوض النقص الذى حدث بالارباح المحتجزة بالتالي فنحن ننظر الى مثل هذه الاخبار بنظرة ايجابية.

وفي السياق ذاته، ذكر عبدالله كاتب - الكاتب الاقتصادي بجريدة عكاظ السعودية - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم - انه ربما البنك يهدف الى رفع ملاءته المالية التى يستطيع من خلالها توسيع انشطته المصرفية وتحقيق أرباح ونمو مستقبلي في ظل التوسع في الانفاق الحكومي المعلن من خلال ميزانية 2009.

وأضاف : وزارة المالية وجهت مؤسسة النقد بزيادة السيولة بالبنوك تفادياً لحدوث اي ركود في الطلب على المنتجات او الخدمات، وكل هذا الاوضاع ستسفيد منها البنوك بشكل او اخر.




وفي سياق أخر، أكد الرئيس الجديد للجنة السياحية بغرفة الرياض ماجد الحك ير أن الغرفة تعتزم تكثيف الجهود لجعل العاصمة الرياض وجهة سياحية رئيسية متخصصة في المؤتمرات والمعارض والندوات الوطنية والدولية.

وقال ماجد الحكير الرئيس الجديد للجنة السياحية بالغرفة ل(الجزيرة) انه يتجه خلال مدة رئاسته للجنة خلال الأربع سنوات القادمة وبالتعاون مع أعضاء اللجنة لتحقيق هذا الهدف بجانب أهداف أخرى.

وبالرياض السعودية، أكد الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة أن المستجدات المرتبطة بالقطاع الزراعي سواء في الداخل أو الخارج استدعت النظر في إعادة رسم هذه الإستراتيجية الزراعية لتأخذ في الاعتبار جميع هذه المتغيرات, فيما لم يعطي وقتاً لصدور هذه الإستراتيجية، مبينا أن الاستثمار سواء في الداخل أو الخارج هو شأن يعود للقطاع الزراعي الخاص, مؤكدا وقوف الدولة وبما فيها وزارة الزراعة لدعم أي توجه يقوم به القطاع الخاص، فيما امتدح توجه بعض المستثمرين لتجربة زراعة نوع معين من الأرز في دول أفريقية.

وأوضح بالغنيم خلال حضوره ورشة عمل البرنامج الوطني لنظم المعلومات الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض, أن الفترة الماضية شهدت تذبذباً في أسعار الشعير بالنسبة للمستهلك النهائي وليس بالنسبة للتجار في موانئ الوصول, مشيراً إلى أن ما يثلج الصدر هو قيام عدد من الجمعيات التعاونية بأخذ المبادرة في تولي عملية بيع الشعير, لافتا إلى أن هذه الجمعيات وبتوجهها الحيادي الهادف لخدمة المستهلك النهائي سيكون لها دور في ضبط الأسعار في نقاط البيع.

وبنفس المصدر، أكد المدير التنفيذي لمجموعة غسان للاستثمارات العقارية احمد النمر ان السوق العقاري السعودي يعتبر من أفضل الأسواق العالمية وأأمنها، كما انه أقل الأسواق تأثراً بالأزمة المالية العالمية التي ضربت الأسواق أخيراً في كافة أنشطته المختلفة، متوقعا دخول شركات عقارية جديدة للسوق السعودي من أجل الاستثمار المتنوع , خاصة في مجال البناء والتطوير .

وقال النمر خلال الاجتماع الذي عقدته المجموعة أمس الأول بمقر الشركة لتحديد موعد المزاد العلني على مساهمة مخطط " الغسانية" الواقعة في مدينة الاحساء أن المجموعة حددت بداية مارس المقبل الموعد الرسمي لإقامة المزاد، مضيفا بأن طرح المساهمة في مزاد علني خلال هذه الفترة دلالة على قوة السوق العقاري السعودي وتوفر سيولة كبيرة بالسوق لدى المستثمرين العقاريين، مؤكدا أن المنطقة الشرقية شهدت خلال أقل من 3 أشهر إقامة 4 مزادات عقارية في كل من الدمام والظهران والخبر، وحققت مبيعات تجاوزت 1.5 مليار ريال وحققت أرباحا تراوحت من 40- 120 في المائة خلال مدة قصيرة.

وفي صحيفة الوطن قال المدير العام لشركة منار العمران المهندس سليم الحربي إن انخفاض أسعار الحديد أسهم بشكل كبير في خفض أسعار السقالات، معتبرا ذلك أبرز إيجابيات الأزمة المالية العالمية، والتي ساهمت في خفض أسعار العديد من مواد البناء.

وأوضح أن حجم الإنفاق المقرر في ميزانية المملكة، سيسهم في الحد من أي تأثيرات للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلي، حيث يرى أن تزايد حجم الإنفاق الحكومي سيسهم في إنعاش الطلب وزيادة حركة دوران السيولة في الاقتصاد المحلي، وبالتالي المساهمة في الحد من انزلاق الاقتصاد إلى مغبة الركود.

وفي الجزيرة أكد رئيس غرفة عفيف ضيف الله المرشدي أن تحفُّظ البنوك تجاه التمويل وإصدار الضمانات شكل عائقاً كبيراً أمام مشاريع المقاولين، متمنياً سرعة حل هذه المشكلة من الجهات المعنية، وقال إن الأمر تعدى التحفظ ورفع الفائدة إلى إحجام البنوك عن الإقراض، وأضاف: نحن لا نطالب البنوك بالانفتاح الشديد، ولكن نطالب بتيسير مشاريع المقاولين؛ لأن تعطيلها أو توقفها نتيجة نقص السيولة فيه إخلال للشروط المبرمة بين المقاول وصاحب العمل؛ الأمر الذي يعود سلباً على اسم وسمعة شركة المقاولات، وطالب المرشدي وزارة المالية بتفعيل صندوق قروض المقاولين ومتابعة أسباب تأخير إنشائه.

إلى ذلك قال نائب رئيس غرفة عفيف عمر الشيباني إن التحفظ الذي وضعته البنوك يختلف من بنك إلى بنك، حتى أن قروض المقاولين تمر بعدة لجان، كما استحدثت البنوك لجنة جديدة لزيادة العقبات لدى المقاولين أسمتها (لجنة دراسة قروض المقاولين), وتقوم هذه اللجنة بدراسة المشروع من ناحية تكلفته وربحيته وما إلى ذلك من التفاصيل التي يكون صاحب شركة المقاولات هو الأعرف بها من خلال دراساته وجهاته التمويلية الأخرى.

وقال الشيباني: في السابق كانت البنوك تقدم لنا ضمانات بنكية للمشاريع تصل إلى 80% بعد أن يغطي صاحب الشركة20% من قيمة الضمان؛ لنفاجأ الآن بتحفظها رغم أن شركات المقاولات تعطي تنازلاً لصالح البنك بحيث يصدر الشيك من الجهة صاحبة المشروع لمناولة البنك بناءً على التنازل الذي أخذ من صاحب شركة المقاولات؛ فالبنك ضامن لحقوقه؛ لأن الشيك صادر من جهة رسمية، فلماذا هذا التخوف من البنوك؟

وتابع الشيباني: لا نستطيع تقديم شكوى ضد البنوك؛ لأنها شركات خاصة لها حرية التصرف في أموالها؛ لذلك تقدمت لجنة المقاولين بغرفة الرياض للرفع إلى مؤسسة النقد ووزارة المالية؛ كي تكون الدولة هي الضامن لنا عند البنوك ويكون للوزارة الحق في أخذ المبالغ من صاحب المشروع مباشرة وتسديد البنوك؛ لذا نطالب بأن تكون مؤسسة النقد كفيلاً غارماً لنا عند البنوك؛ حتى تضمن حقوق البنك؛ لأن مؤسسة النقد جهة حكومية لها السلطة في تحصيل المشاريع، خصوصاً أن جزءاً من المشاريع لجهات حكومية مثل المدارس والمستشفيات والطرق. ولم يخف الشيباني انفعاله من سحب بعض المشاريع وإرسائها على شركات أجنبية، وقال: كان من المفترض أن تشكل جهات معنية لدراسة المشكلة تجمع المقاولين ورجال الأعمال لمتابعة الأسباب التي أدت إلى التأخر والخروج بحلول ونتائج لمعالجة المشكلة.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا
http://www.borsaat.com/vb/t9371.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مؤشرات الثراء للمضاربة اليومية
شركات البتروكيماويات السعودية تتأهب للدخول في أسواق جديدة بسبب تعثر نظيراتها الأوروبي
مصرف الانماء يختار ويجهز مقر الهاتف المصرفي ومركز التدريب

مواضيع تالية :

شركات أسمنت باكستانية وهندية تستغل قرار حظر التصدير وتحتل أماكن الشركات السعودية في د
تعليقاً على توصية السعودي الهولندي برفع رأسماله.. محللون يعتبرونها خطوة إيجابية لأنها
شركة اللجين تعلن عن تعيين عضو في مجلس الإدارة

آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009 منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


07:59 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة