موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02 - 12 - 2009, 10:07 PM   #1
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Marvey
 

Exclamation قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي
تعريف



هو القرار المتعلّق في سعر الفائدة المرجعي يتم اتخاذه بعد عقد اجتماع يتم التصويت فيه من قبل ‏أعضاء البنك المركزي الأوروبي ويتم عقد الاجتماع مرّة واحدة كل شهر أو أكثر في حال استدعت الحاجة ‏لاجتماع طارئ .‏









التأثير



قوى جدااااااااااا

غدا الساعة 02:45 عصراً بتوقيت مصر






قرار الفائدة الأوروبية


شرح سعر الفائدة المرجعي هو أحد سياسات البنك المركزي الأوروبي النقدية وهي السياسة الرئيسية لتنفيذ هدف البنك في الحفاظ على استقرار الأسعار . الفائدة المرجعية هي أقل سعر فائدة مسموح للبنوك أن تتداول الائتمان في ما بينها. يختلف سعر الفائدة المرجعية عن سعر فائدة الإيداع في البنك المركزي الأوروبي و سعر فائدة الاقتراض منه حيث يكون سعر الفائدة المرجعي بينهما بحسب ما يراه البنك المركزي الأوروبي مناسبا ً .

من هنا نرى بأن قرار سعر الفائدة المرجعية ليس مجرد رقم واحد بل هو 3 متغيرات يجب النظر إليها لفهم السياسة النقدية تماما ً و يتكون من سعر فائدة الإيداع و سعر فائدة الائتمان و أخيرا ً سعر الفائدة المرجعي نفسه .

التأثير:
سياسة سعر الفائدة المرجعية تؤثر تأثيرا ً مباشرا ً في النقد المتداول في القطاع المصرفي و منه بتأثير لاحق على المستهلك والمستثمر وكل هذا يؤثر في مقدار النقد المتداول في الاقتصاد. أن سعر الفائدة المرجعي يتم فيه التحكم في مستويات التضخم و كذلك مستويات النمو الاقتصادي حيث تتناسب الفائدة المرجعية مع مستوى التضخم يتناسب عكسي فيما تتناسب مع مستوى النمو في الناتج المحلي الإجمالي بعلاقة عكسية . في حال ارتفع التضخم يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة المرجعي وكذلك إذا انخفض مستوى التضخم ما دون مستوى التضخم المطلوب عند 2.00% يقوم البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة لرفع التضخم نحو المستوى المطلوب وكذلك الأمر في حال انخفاض مستويات النمو يقوم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة لرفع الكفاءة الإنتاجية والاستهلاكية في الاقتصاد لدفع عجله النمو . تكمن المشكلة بأن التضخم والنمو يتأثران بعضهما البعض ومن هنا نجد إن تنقلات سعر الفائدة المرجعية ضرورية بين فترة وأخرى فيستحيل على البنك المركزي الأوروبي إيجاد سعر فائدة عادل يوازن النمو والتضخم عند المستوى المطلوب . إن رفع سعر الفائدة المرجعي بتهميش المتغيرات الأخرى يقوم بدعم عملة الدول الأوروبية " اليورو " فيما يقوم بضغط أسواق الأسهم نحو الأسفل فتكاليف الائتمان ترتفع مسببة انخفاضا ً في الاستثمار فيما ارتفاع الفائدة المرجعي ينعكس أيضا ً على عوائد الإيداعات و الاستثمارات المباشرة من خارج أوروبا داعما ً سعر صرف اليورو .

لفهم تأثير قرار الفائدة المرجعي يجب أن ندرس كما ذكرنا في التعريف سعر فائدة الإيداع وكذلك سعر فائدة الائتمان من نفس البنك المركزي الأوروبي , توسيع الفجوة بين هذين المتغيرين يعني بأن البنك المركزي الأوروبي يريد تقليل الودائع لديه و بالتالي دفع السيولة نحو القطاع المصرفي و هذه الحالة جيدة لرفع النمو أو رفع التضخم فيما تقليص الفجوة يعني بان البنك المركزي الأوروبي يحاول سحب السيولة من الأسواق فهذه سياسة مناسبة لخفض التضخم . أما تحريك سعر الفائدة المرجعي فهو لجعل تأثيرات هذه الفجوة مناسبا ً لاحتياج الاقتصاد . في كانون الأول-2008 قام البنك المركزي بتخفيض الفائدة وقام برفع الفجوة بين سعر الإيداع والائتمان وهذه كانت إشارة صريحة إلى إن الاقتصاد بحاجة ماسة إلى السيولة ويكون تأثير خفض الفائدة في هذه الحالة هو في أقسى حالاته . لكن أيضا ً لا يقتصر الأمر على ذلك بل إن نسبة ابتعاد أحد القيمتين , تكاليف الائتمان أو عوائد الإيداع , عن نفس سعر الفائدة المرجعي له مدلوله أيضا ً . وهذا المركب المعقّد جدا ً هو ما يفهم بقرار الفائدة الأوروبية في البنك المركزي الأوروبي رغم إن سعر الفائدة المرجعي نفسه هو ما يتم مراقبته لدى العديد من المتداولين لشهرته بينما المحللون الاقتصاديون يهتمون في الثالث متغيرات معا ً لتقييم ما سوف يحصل حقا ً في الاقتصاد .

لا يتأثر الاقتصاد فقط في القرار نفسه , بل إن التصريحات التي تتبع القرار قد تكون أكثر أهمية من القرار نفسه في كثير من الأحيان . يتم تقييم الوضع الراهن في الاقتصاد و بيان سبب قرار الفائدة الذي تم اتخاذه ثم يقوم البنك المركزي على لسان المتحدث والذي يكون هنا محافظ البنك المركزي الأوروبي بتقديم توقعات لمستقبل الاقتصاد و يتضمن التصريح أيضا ً إشارات مباشرة أو غير مباشرة عن ما سوف يقوم به البنك المركزي مستقبلا ً وهذه النقطة هي من تحدد سلوك اليورو نفسه مقابل العملات و كذلك سلوك أسواق الأسهم .

قرار الفائدة يتم توقعه في وقت سابق , ولهذا نجد بان التصريح يكون تأثيره على الأسواق أكبر من قرار الفائدة نفسه لكن من جهة أخرى في حال حصول مفاجآت في القرار فنتوقع تحركا ً كبيرا ً في كل من سعر صرف اليورو و كذلك أسواق الأسهم إلا إن التأثير الملحوظ يكون على أسواق سندات الخزانة الأوروبية .

في نظرية الاقتصاد الحديث اختلفت الآراء حول تأثير سعر الفائدة المرجعي على كل من النمو والتضخم وسعر صرف اليورو نفسه و تجاوب الأسهم , إذ إن النظرية الاقتصادية الحديثة تعتمد التدفقات النقدية في هذه الحالات من خارج الاقتصاد و منه , فرفع أو خفض الفائدة يكون تأثيره على التضخم أكبر من تأثيره على النمو حيث إن خفض الفائدة يسبب رفعا ً في السيولة الداخلية في أوروبا يتبعها بعد فترة ارتفاع في الاستثمار الخارجي و هذا يكون تأثيره مباشرا ً على التضخم بينما تأثيره على النمو بطيء ويأخذ وقتا ً أكبر لكن رفع الفائدة المرجعية يكون تأثيره على النمو شديدا ً فيما التأثير على التضخم يكون قليل إذ إن التدفقات الاستثمارية الداخلة للاقتصاد تأخذ شكل ودائع أو استثمارات غير مباشرة بينما السيولة الداخلية للاقتصاد تنخفض وهذا يكون تأثيره قليل على التضخم مقارنة بالتأثير على النمو .

بشكل إجمالي وفي النظرية الاقتصادية المطلقة يتم الإشارة إلى الحاجة لخفض الفائدة لدفع النمو نحو الأعلى أو رفع التضخم للهروب من مشاكل انكماش الأسعار أما رفع سعر الفائدة المرجعية يكون لخفض التضخم أو تقليل الانفجار في النمو خوفا ً في حصول فقاعة نمو تنفجر لاحقا ً مسببة ً أزمة اقتصادية لكن كما وضحنا عزيزي القارئ فإن تركيبة تأثير سعر الفائدة بحسب النظرية الاقتصادية الحديثة تختلف جدا ً عن المسلّمة هذه .

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي
http://www.borsaat.com/vb/t95684.html



التوقيع:
جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال

التعديل الأخير تم بواسطة Marvey ; 02 - 12 - 2009 الساعة 10:12 PM
Marvey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 12 - 2009, 10:23 PM   #4
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية شريـر
 

افتراضي رد: قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

ان شاء الله يخسر المضاربون بكره مع هذا الخبر ، لان الاخبار القويه هي افضل الاوقات لخسارة المال ،

فمن يريد الربح الوفير فليتاجر غداً وقت صدور هذا الخبر وليضع استوباً كبيراً وليدخل بعقد كبير حتى يحقق نقاطاً كثيره ، وانا سادعي له ان الله يرزقه الرزق الوفير ، والارزاق بيد الله لا بيد الاخبار ،،،


وعلى نياتكم ترزقون ،،



التوقيع:
الحرية هي الحق في قول اشياء الناس لايريدون سماعها !!
شريـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 12 - 2009, 04:00 PM   #5
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Marvey
 

افتراضي رد: قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي يثبت سعر الفائدة عند أدنى المستويات التاريخية
اتجهت الأنظار اليوم عزيزي القارئ إلى قرار البنك المركزي الأوروبي بخصوص سعر الفائدة، و قد جاء قرار المركزي بتثبيت سعر الفائدة عند أدنى مستوياته التاريخية التي تقع عند 1.00% للشهر السابع على التوالي، بعد أن قام البنك بتخفيض 325 نقطة أساس منذ بداية تشرين الثاني من أجل تحفيز منطقة اليورو و إنعاش مستويات النمو فيه.

صدرت اليوم القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو، و التي أظهرت نمو الاقتصاد بنسبة 0.4% خلال الربع الثالث من العام الحالي، يعتبر اقتصاد منطقة اليورو من أسرع الاقتصاديات تعافياً و خروجاً من الركود الاقتصادي، خاصة بعد تلقيه الدعم من قبل الخطط التحفيزية التي قام البنك المركزي الأوروبي بتطبيقها من أجل دعم الاقتصاد.

قام المركزي الأوروبي بتخصيص مبلغ 60 بليون يورو من أجل تطبيق سياسة التخفيف الكمي و شراء السندات طويلة الأمد، الأمر الذي قدم الدعم لمستويات الأسعار في المنطقة التي كانت قد شهدت تراجعاً كبير بعد تعرضها لعدد من الضغوطات.

وصلت مستويات البطالة في البلاد إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي عشرة أعوام، الأمر الذي أدى إلى تراجع مستويات الطلب في البلاد و بالتالي تعريض مستويات الأسعار لضغوط للأسفل، انتشرت العديد من المخاوف نحو انكماش الأسعار في وقت لاحق، إلا أن السيد تريشيه بين في تصريحات سابقة له أن مستويات التضخم ستبقى تحت سيطرة البنك، على الرغم من بقاءها أقل من توقعاته، و أشارت أيضاً إلى دخولها المناطق الموجبة حول 2.00% خلال الأشهر القادمة.

سنكون اليوم عزيزي القارئ بانتظار تصريحات السيد تريشيه حول الوضع الراهن في منطقة اليورو، كان تريشيه قد بين سابقاً أن مستويات الفائدة الحالية مناسبة للوضع الاقتصادي الحالي، كما أكد عدم حاجة الاقتصاد الأوروبي للمزيد من التوسيع لسياسة التخفيف الكمي، بل بين احتمالية حاجة اقتصاد منطقة اليورو في وقت لاحق إلى سحب بعض مستويات السيولة من الأسواق فا حال شكلت بعض المخاطر التضخمية.

نتوقع أن يتطرق تريشيه خلال تصريحاته اليوم إلى الإستراتيجية التي سيتبعها في وقف تطبيق السياسات التحفيزية عند ثبات مستويات النمو في الاقتصاد الأوروبي، كما نتوقع أن يقوم بتحديد الخامس عشر من الشهر الحالي كآخر موعد يتم فيه عرض القروض البنكية ذات تاريخ استحقاق مدته عام واحد.



التوقيع:
جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال

التعديل الأخير تم بواسطة Marvey ; 03 - 12 - 2009 الساعة 04:03 PM
Marvey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 12 - 2009, 04:25 PM   #6
عضو جديد
 

افتراضي رد: قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

الف شكر..
ويعطيك العافية على الجهد المبذول..



ishtraq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 12 - 2009, 04:33 PM   #7
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Marvey
 

افتراضي رد: قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ishtraq مشاهدة المشاركة
الف شكر..
ويعطيك العافية على الجهد المبذول..

الله يخليك حبيبى وكله من أجل بورصات وأعضاء بورصات



التوقيع:
جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال
Marvey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
للبنك, المركزي, الأوروبي, الفائدة, قرار

مواضيع سابقة :

امارة دبي
مساعده في fxdd
اخبار عاجلة

مواضيع تالية :

SELL GBP/JPY 145.50 >>> T.P : 141.00
مساعدة
تقرير كتاب بيج الأمريكي

قرار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
البنك المركزي الأوروبي يدعو البنوك لخفض فوائدها منتدى الاسهم السعودية
تصريحات تريشيه رئيس المركزي الأوروبي تؤدي الى صعود اليورو منتدى تداول العملات العام
هبوط الجنيه الاسترليني بعد قرار المركزي البريطاني قطع الفائدة الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
هبوط اليورو نتيجة ما قاله عضو المركزي الأوروبي حول مخاطر النمو الاقتصادي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


روابط الموقع الداخلية


02:45 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة