موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10 - 02 - 2009, 03:50 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ

آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ
الثلاثاء 10 فبراير 2009 1:22 م




حول حركة السوق الحالية والمستقبلية، أوضح عبد الحميد العمري كاتب اقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية- في حوار له مع قناة العربية - ان ما يتحكم بالسوق خلال تعاملات هذه المرحلة هو غياب الاخبار السلبية، مشيراً الى عدم وجود محفزات حقيقية الآن يمكن ان تدعم او تلقي بظلالها على السوق، مضيفاًً: انه من المتوقع اختفاء الاخبار السلبية خلال هذا الاسبوع والقادم سواء إقتصادياً او مالياً وهذا ما يحكم حركة السوق الحالية والمستقبلية.

ومن ناحية اخرى، المح العمري الى قدرة السوق على ضخ مزيد من السيولة ليواصل المؤشر الزخم والصعود على الاقل ولو الى مستويات 5100 و5300 نقطة وحينها قد تستجد بعض الاخبار او القرارات التى قد تكون سلبية فيعكس المؤشر اتجاهه او ايجابية ليواصل صعوده.

وفي السياق ذاته، توقع سهيل دراج محلل الاسواق المالية العالمية -في حوار له مع قناة cnbc عربية- : ان يخترق السوق حاجز الـ 5 الاف نقطة صعوداً بنهاية الاسبوع الحالي خصوصاً وان السوق السعودي متأخر قليلاً عن الاسواق العالمية الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن السوق لم يغلق فوق نقطة الـ 5آلاف منذ منتصف الشهر الماضي ولكنه يقترب منها ويبتعد، والسوق اليوم في منطقة قريبة جدا من الحاجز النفسي المتمثل في نقطة الـ 5 آلاف، حيث وصل اليوم إلى 4967.87 نقطة.

وفي رؤيته لحركة السوق اليوم، توقع د . حمد التويجري - استاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم قبيل الافتتاح- ان يترقب السوق اليوم لما سيسفر عنه الموقف اليوم بالنسبة لخطة الانقاذ الامريكية والتى سيتم التصويت عليها اليوم في مجلس الشيوخ ومدى تاثيرها اذا ما تم اقرارها.

كما يرى التويجري ان قطاع البتروكيماويات هو الذي سيكون الاكثر تاثيرا في السوق اليوم على اعتبار ان سابك من أكبر الشركات تاثيرا به، متوقعا من ناحية اخرى استمرار السلوك المضاربي على الشركات الصغيرة بالسوق.

وحول تباين الاراء بشان إحجام البنوك السعودية عن تمويل المشاريع الحكومية أو الوطنية، أعلن فهد الحمادي - رئيـس لجنة المقاولين في غرفة تجارة الرياض - أن احجام البنوك السعودية عن تمويل المشاريع الحكومية التي يتم اسنادها إلى القطاع الخاص، وخصوصا مشاريع البنى التحتية ادى إلى تأخير تنفيذها خلال الاشهر الماضية بنسبة راوحت بين 20% إلى 30%.

وقال الحمادي لوكالة فرانس برس عقب اجتماع للجنة في الغرفة مساء الاحد «ان اللجنة ناقشت خلال اجتماعها المشكلات التي تواجه قطاع المقاولات عقب احجام البنوك السعودية عن تمويل المشاريع الحكومية التي تم اسنادها بالفعل إلى القطاع الخاص ضمن ميزانية العام الجاري 2009».

وأضاف «البنوك الآن متحفظة في منح التمويل اللازم للمشاريع خصوصا مشاريع البنى التحتية».

فيما رفض عبد الرحمن جاوه العضو المنتدب للبنك السعودي الفرنسي أن تكون البنوك السعودية قد أحجمت عن تمويل طويل الأجل للمشاريع، قائلا «لن تحجم، ما دامت هناك فرص مواتية وذات موثوقية عالية». وأضاف جاوه، في حديث إلى جريدة «الشرق الأوسط»، أن البنوك مسؤولة عن مقدرتها، وتبحث عن قوة المشاريع الراغبة في التمويل، ومدى جدواها الاقتصادية، وكذلك أهميتها في الوقت الراهن، موضحا أن لدى البنوك تدفقات نقدية وفيرة ستدعم وضع الاقتصاد المحلي.

وأضاف جاوه أن «السعودي الفرنسي» سيواصل سياسة دعم المشاريع الحيوية على المدى الطويل، ولكنْ هناك عدد من الاشتراطات التي تُوضَع في الاعتبارات، منها حيوية المشروع، وكذلك مركز الشريك الأجنبي، وغيرها.

ومن ناحيته أكد سعود الصالح مدير عام البنك السعودي للاستثما ر أن البنوك لم تتجه نحو إيقاف التمويل طويل الأجل، مشددا على أن التمويل يمثل عصب وصلب عمل البنوك التجارية، وعليه فإنه من الصعب توجه البنوك نحو الكفّ أو إيقاف أنشطة تمويل طويل الأجل، أو غيرها من أنواع التمويل. وأضاف الصالح أن البنوك تبذل جهودها لاستقطاب العملاء من كافة الشرائح وتوافق على إعطاء التمويل بعد التأكد من جدوى مشاريعها، لافتا إلى أن لكل بنك سياسة خاصة متعلقة بمحفظته الإقراضية، وعليه يرسم خطة توزيعاته ويدير مخاطره.

وأشار الصالح إلى أن إدارة المخاطر لدى البنوك تتدخل بحرفية لتوزيع مخاطر المحفظة على القطاعات والأنشطة والعملات كذلك، ومن ثم تُحدَّد سياسة الإقراض وفتح الاعتمادات والكفالات ومنح التمويل، وغيرها، وذلك حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط.

وعن دعم الصناعة 2009، أشاد رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف المهندس سعد بن إبراهيم المعجل بالرياض ورئيس اللجنة الوطنية للصناعة بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بقرار مجلس الوزراء الاثنين الماضي بالموافقة على الاستراتيجية الوطنية للصناعة وآليات التنفيذ الخاصة بها.

وأكد المهندس المعجل أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تفعيل دور القطاع الصناعي بما يحقق الموقع المستقبلي الذي يختطه المجتمع السعودي لذاته.

اما بالنسبة للقطاع العقاري بالمملكة، يقول العقاري حسن النمر : لا أنصح حاليا بالاستثمار العقاري في دول خارجية كأوربا وأمريكا وحتى في الدول العربية، وإن كان لابد من الاستثمار فمن الأفضل أن يكون في المملكة لأن الفرصة أفضل من الدول الأخرى، وأتصور عندما تتكون شركات عقارية وتدخل برؤية واضحة وحديثة تتناسب مع الوضع القائم سيكون هذا الاستثمار أكثر أمانا في السعودية، وبالنسبة الى الأسعار فحتى الآن حسب تقديري مازالت معقولة جداً، هذا حسبما ذكرت الرياض السعودية.

ويرى النمر أن أي مشروع لم توضع له دراسة كاملة تسجل بأرقام نسبية لاحتياجات المنطقة، كمعرفة عدد سكانها وفئاتهم العمرية ، وتحديد الخدمات التي يمكن أن تتوفر على أرض الواقع كالسياحية أو التجارية والسكنية ، إضافة إلى تحديد الاحتياجات المستقبلية، فإنه سيكون مشروعاً فاشلاً.

وفي صحيفة الرياض حذر الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت نجران الدكتور أحمد زقيل من خطورة الوضع على شركات الأسمنت نتيجة لوصول مخزون الشركات حالياً لقرابة التسعة ملايين طن وهو يتزايد بصورة متسارعة ، وقال في تصريح ل " الرياض " انه ليس هناك توازن بين العرض والطلب حيث أن إنتاج الشركات يفوق الاستهلاك بأكثر من 30% مشيراً إلى أن هذا الوضع مستمر من العام الماضي بعد وقف التصدير ، وأوضح أنه ما لم يفتح التصدير سيكون الوضع خطيراً على صناعة الأسمنت في المملكة.

وفي اليوم الإلكتروني كشف كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ ان العام الحالي سيكون عاماً تتخلله العديد من الصعوبات والأزمات التي نأمل أن تتجاوزها السوق العالمية بشكل عام والأمريكية والأوروبية بشكل خاص، مؤكدا أن الاحتياطي الكبير للمملكة والذي يتجاوز التريليون ريال، يكفل استمرار النمو الاقتصادي حتى في حال استمرار هبوط أسعار النفط إلى الثلاثين دولارا أمريكيا، ولو استمر لمدة عامين متتاليين.

وفي الحياة اللندنية طالب رئيس لجنة المقاولين في غرفة الرياض فهد الحمادي الجهات المختصة برفع الرسوم الجمركية المفروضة على الحديد المستورد المقدّرة بنحو 5 في المئة، التي تمت إعادتها قبل شهر من الآن، لافتاً إلى أن الاستيراد تراجع بسبب تلك الرسوم، واتجه المصنعون المحليون لرفع السعر بنسبة 5 في المئة.

ولفت إلى أن هناك ضغوطاً كبيرة من المصنّعين المحليين على وزارة التجارة والصناعة لرفع حظر التصدير، على رغم أن السوق المحلية بحاجة إلى كميات كبيرة، خصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من الموزعين في المحافظات القريبة من الرياض يعانون من نقص حاد في الحديد، ما يوحي بأن هناك تلاعباً، سواء من خلال تخزين كميات الحديد أم تقليل الإنتاج، بهدف رفع الأسعار والاستفادة من تلك الأزمة المفتعلة.

وأكد الحمادي أن السوق السعودية يتوافر فيها مخزون كبير من الحديد المستورد والمنتج محلياً، ما جعل المنتجين المحليين يخفضون إنتاجهم ويعملون على تسريح بعض العمالة، ما أثر حالياً في تلك المصانع والسوق.

ومن جهته، عزا أحد تجار الحديد عضو مجلس إدارة شركة الفوزان لمواد البناء فوزان بن محمد الفوزان ما يحدث في سوق الحديد من تذبذب في الأسعار أو في حجم الطلب إلى سلوك المستهلك، وقال إن المستهلكين عندما انخفضت الأسعار توقفوا عن الشراء فترة طويلة، وعندما عاودت الأسعار الارتفاع سارعوا إلى طلب كميات كبيرة من الحديد أكبر من طاقة الموزعين في السوق، ما تسبب في عدم استطاعة بعض الموزعين تلبية طلبات الكثير من المستهلكين.

وبيّن الفوزان أن الحديد متوافر بشكل كبير في السوق، ولا توجد أزمة حالياً، خصوصاً في ظل توقّف التصدير والسماح بالاستيراد، إلا أن بعض العملاء تخوّفوا من معلومات حول ارتفاع الأسعار، فاتجهوا الى طلب كميات كبيرة، ليسوا في حاجة إليها حالياً.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ
http://www.borsaat.com/vb/t9659.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تعلن شركة جازان للتنمية عن توقيع عقد بيع ربيان بمبلغ 42 مليون ريال
التطورات والأفاق الاقتصادية لدولة قطر .
المؤشر يفتتح جلسته اليوم في المنطقة الخضراء

مواضيع تالية :

تعلن الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) بخصوص صدور حكم غير قابل للتنفيذ (إبت
إعلان توضيحي من الشركة السعودية للصادرات الصناعية ( صادرات )
تعلن شركة حلواني اخوان عن تعديل موعد انعقاد الجمعية العامة العادية الأولى وغير العادية الث

آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء الخبراء والمحللين ليوم 22 فبراير..لا يوجد منظومة تمويل عقاري حقيقية..ومطالبات بت منتدى الاسهم السعودية
آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح.. منتدى الاسهم السعودية
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


11:04 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة