• 8:48 مساءاً




المدينة المنوره قديما وحديثا

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,489
معدل تقييم المستوى: 20
عمر حسين is on a distinguished road
16 - 01 - 2010, 07:50 AM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي المدينة المنوره قديما وحديثا


المدينة المنوره قديما وحديثــــــــا
المدينة المنورة تلقب "بطيبة الطيبة" أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض بالحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي [1]، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم [1]، تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² [2] منها 29 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأنشطة زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة [2].








تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام [3]، وعرفت قبل ظهور الإسلام باسم يثرب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: {وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا} (سورة الأحزاب-13:) [4][5] وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: "من قال للمدينة "يثرب" فليستفغر الله..."، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد: "اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مدهم وصاعهم" [6][7].

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 [8]، وتضم المدينة بين أحضانها الكثير من المعالم والآثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة ودفن فيها الكثير من الصحابة [9]، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد القبلتين، وجبل أحد، والكثير من الوديان والآبار والشوارع والحارات والأزقة القديمة.


رسم توضيحي يظهر الشكل العام للمسجد النبوي عام 1857.يرجع تاريخ تأسيس يثرب إلى حوالي 1600 سنة قبل الهجرة النبوية [10]، اعتماداً على أن قبيلة عربية تسمى "عبيل" قد تكلمت بالعربية، وأن اللغة العربية وجدت في ذلك التاريخ [10]، ويقترب هذا التحديد من الزمن الذي وجدت فيه كلمة (يثرب) في الكتابات التاريخية عند الأغريق، فقد ورد اسم يثرب في الكتابات عند مملكة معين وذكرت بين المدن التي سكنتها جاليات معينية [10]، ومن المعروف أن المملكة المعينية قامت في جزء من اليمن في الفترة ما بين 1300 و600 ق.م، وامتد نفوذها في فترة ازدهارها إلى الحجاز وفلسطين، وعندما ضعف سلطانها كونت مجموعة مستوطنات لحماية طريق التجارة إلى الشمال وكان هذا الطريق يمر بيثرب [10]، ويتفق هذا التاريخ التقريبي أيضًا مع تاريخ وجود العماليق وحروبهم مع بني إسرائيل في شمال الجزيرة العربية وسيناء. [10]

تعاقب السكان على يثرب منذ إنشائها، فقد سكنها العماليق، ومن بعدهم قبائل "المعينيون" [11]، واليهود، حتى سكنتها قبيلتا الأوس والخزرج وهما قبيلتان قحطانيتان، جاءتا من مملكة سبأ في اليمن على إثر انهيار سد مأرب [12]، وعندما وصلت القبيلتان إلى يثرب أعجبتا بما فيها من أرض خصبة وينابيع كثيرة فاستقروا فيها مع وجود قبيلتين من اليهود هما قبيلة بنو قريظة وقبيلة بنو قينقاع، وبعد ذلك عقد حلف ومعاهدة بين اليهود والقبيلتان تلتزمان فيها بالسلام والتعايش والدفاع عن يثرب ضد الغزاة [12]، فتحالفوا على ذلك والتزموا به مدة من الزمن ازداد خلالها عدد الأوس والخزرج ونمت ثرواتهم، وخاف اليهود من اتساع سلطة ونفوذ القبيلتين، فقام اليهود بالتفريق والإيقاع بينهم، ونجحوا في خططهم واشتعلت الحروب الطاحنة بين الأوس والخزرج، واستمرت قرابة مائة وعشرين عامًا ولم تنته هذه الحرب إلا عند هجرة النبي إلى يثرب. [12]

في القرن السابع الميلادي ظهر الإسلام في مكة على يد النبي محمد بن عبد الله، وبدأ في دعوة الناس إلى الدين الجديد، وكانت تلك الدعوة سبباً في إغضاب سادة قريش الذين كانوا يسكنون مكة، فأعد المشركون كافة الأساليب لإحباط هذه الدعوة، فلم يجد النبي محمد وسيلة إلا بالهجرة إلى يثرب، وذلك بعدما اتفق مع وفد قبيلتي الأوس والخزرج على نصرته وحمايته [13]، وبالفعل هاجر النبي إلى يثرب ومعه صاحبه أبوبكر الصديق، وقبل دخوله ليثرب عرج على قباء لأداء الصلاة وبنى هناك مسجد قباء أول مسجد في الإسلام، قام النبي بعد ذلك ببناء المسجد النبوي نواة الدولة الإسلامية الجديدة [13]، وآخى بين المهاجرين والأنصار، وعقد معاهدة صلح مع يهود المدينة، وقام بتغيير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى الناس عن استخدام اسمها القديم. وانطلقت من المدينة جميع غزوات الرسول وعاش فيها النبي حتى توفي في شهر ربيع الأول سنة 11 هـ‏. [14]

بعد وفاة النبي محمد عاشت المدينة المنورة أزهى عصورها في عهد الخلفاء الراشدين، منذ تولي أبوبكر الصديق الذي قضى على المرتدين عن الإسلام في حروب الردة، ومروراً بعمر بن الخطاب حيث فتحت بلاد الشام ومصر وبلاد فارس [13]، وعهد عثمان بن عفان الذي شهد المزيد من الفتوحات ودخول سلاح البحرية إلى الجيش الإسلامي وحدوث الفتنة بين المسلمين، وصولاً إلى عهد علي بن أبي طالب وباستشهاده عام 661 ازدادت الفتنة بين المسلمين وبعضهم، حتى قامت الخلافة الأموية عام 661، بعد أن تنازل الحسن بن علي عن الخلافة، ونقلت عاصمة المسلمين من المدينة المنورة إلى دمشق. [13] ومنذ نهاية عصر الخلافة الأموية حتى بداية العهد السعودي مرت المدينة المنورة بعصور مختلفة بداية من الخلافة العباسية مروراً بالخلافة الفاطمية ثم الدولة الأيوبية ثم الدولة المملوكية ثم الإمبراطورية العثمانية وصولاً إلى العصر السعودي الحديث [13].

دخلت المدينة المنورة في ظل الدولة السعودية في يوم 19 جمادى الأولى عام 1344 للهجرة [15]، وذلك عندما سلمها القادة الهاشميون بناء على اتفاق خاص مع الملك عبد العزيز آل سعود، وقد شهدت المدينة المنورة في العصر السعودي الحديث أزهي عصورها من حيث أعمال التوسعة والعمران، وشهدت المدينة تقدماً في جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث وفرت الدولة السعودية الأمان لسكان المدينة بعد أن كان مفقوداً بسبب غارات القبائل [15]، ولعل أبرز ما قامت به الحكومة السعودية للمدينة المنورة هي توسعة المسجد النبوي، حيث وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للتوسعة الضخمة للمسجد النبوي، وذلك في 2 نوفمبر 1984 [16]، حيث تمت إضافة مساحة 82000 م² لحرم المسجد، وتم عمل ساحات واسعة تحيط بجهات المسجد الأربع يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 235000م² [16]، وتم زيادة الطاقة الاستيعابية للمصلين بشكل كبير داخل المسجد، فبعد أن كان المسجد النبوي يستوعب حوالي 58000 مصلٍ (دون مساحة الساحات المحيطة بالمسجد)، فقد أصبح يستوعب حوالي 650000 مصلٍ. [16]

ملف:1430القبة الخضراء.jpg
المسجد النبوي حديثاً[عدل] الجغرافيا
[عدل] المناخ
تتميز المدينة المنورة بمناخ جاف، إذ يسود بها المناخ الصحراوي، والذي يتميز بالجفاف وعدم سقوط الأمطار، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين (30° ـ 45°) في فصل الصيف [17]، أما في فصل الشتاء فيكون الجو ممطراً، ويكثر هطول المطر في شهر أبريل مع إمكانية هطوله في شهور ديسمبر، يناير ومارس، ويكون متوسط درجات الحرارة بين (10° ـ 25°). أما الرطوبة فهي منخفضة في معظم أوقات السنة، ومتوسط معدله (22%)، وترتفع في فترات سقوط الأمطار إلى (35%)، وتنخفض في فصل الصيف لتصل إلى حوالي (14%) فقط، وتهب على المدينة المنورة رياح جنوبية غربية وتكون في الغالب حارة وجافة، ويبلغ متوسط سرعتها ما بين (5 ـ 8) عقدة في الساعة.











[عدل] الجيولوجيا

البازلت أحد المكونات الجيولوجية الأساسية في المدينةتقع معظم المدينة في تجويف رباعي يمتد نحو الجنوب، وتحده صخور البازلت من الشرق والغرب والجنوب، وتوجد عدة تكوينات جيولوجية أخرى حول التجويف الرباعي تعود إلى عصر ما قبل الكمبري [19]، وأحياناً تختلط هذه الصخور مع صخور بركانية وأحجار مسامية من الرماد البركاني وأحجار الشظايا الأفقية المتلاحمة.

يتألف التكوين الرباعي من الرمل والطمي والغِرْين والصلصال [19]، والذي نشأ أساساً من تفتت الصخور المنقولة إلى الوديان من التكوينات البركانية القديمة وتكوينات ما قبل الكمبرى. توجد في غرب المدينة المنورة مجموعة من الصدوع على هيئة أنصاف دوائر، ويكون اتجاه وانحدار هذه الصدوع نحو الشرق والجنوب الشرقي، كما يوجد في شمال المدينة عدد من الأراضي ذات ملوحة عالية ليست ملائمة للزراعة مباشرة [19].

توجد في أقصى جنوب المدينة تكوينات ثلاثية ورباعية من صخور البازلت والأندسايت وتنتشر هذه التكوينات في المنطقة التي يطلق عليها اسم "حرة رهاط" مع امتدادات نحو الشمال على شكل أذرع تطوق التجويف الرباعي نحو الشرق والغرب، ويمكن الملاحظة أن الذراع الغربي "الحرة الغربية" أضيق من الذراع الشرقي "الحرة الشرقية" والذي يمتد بشكل أكبر نحو الشرق موازياً للسهل الشمالي [19]. ويعتقد بأن أحدث المسكوبات البركانية في المدينة المنورة حدثت في القرن السابع الهجري، وتوجد هذه المسكوبات على هيئة طبقات فقاعية من خبث البراكين المختلطة بالصلصال الأصفر والأبيض، وتوجد هناك أيضاً طبقات سميكة من البازلت يصل عمقها إلى 200 متر في بعض المناطق في جنوب المدينة، كما يوجد الغرين شبه البازلتي في مناطق كثيرة ما عدا القمم القاعدية [19].

[عدل] التربة
تتشكل تربة المدينة المنورة من الغرين والطمي والرمل الحصوي [20] بالإضافة إلى الصخور الجرداء، وفي جنوب المدينة ينعدم الرمل بسبب تواجد الصخور القديمة والتي تتحول إلى طمي بفعل التعرية العادية، وهذا ما جعل منطقة جنوب المدينة أكثر المناطق فاعلية للزراعة من شمالها [20]. أما معظم المنطقة العمرانية في قلب المدينة فتقع على تربة ثقيلة النسيج، الجدول التالي يوضح أنواع التربة في المدينة المنورة:

نوع التربة الموقع المساحة (بالهكتار) تفاصيل أخرى
تربة صلصالية ثقيلة قباء
العوالي 1192 تحتوي على بعض الأملاح، ولكن من السهل استصلاحها
وتمثل نسبة 19.1% من مساحة الأراضي غير الصخرية في المدينة.
تربة صلصالية خفيفة صفراء حي العيون
سيد الشهداء 408 تحتوي على بعض الطفل، ولهذا فهي ملائمة للزراعة
وتمثل 6.5% من مساحة الأراضي غير الصخرية في المدينة.
التربة الغرينية وادي العقيق 55 توجد على جوانب الأودية وفي بطونها، وهي تربة تجدد خصوبتها مع كل فصل ممطر
وغالباً ما تكون مهددة بالانجراف نتيجة للسيول، مما يجعل قطاعاتها الرأسية صغيرة
وكثيراً ما يستغل مزارعو المنطقة هذه التربة لاستصلاح مزارعهم البعيدة عن مجاري الأودية
وتمثل نسبة 0.9% من المساحة الكلية للأراضي غير الصخرية.
تربة رملية أبيار علي
الجرف 3786 يسود الرمل الحصوي في هذه التربة، حيث يزداد عمق التكوينات الرملية
وهذه التربة غير قابلة للزراعة نظراً لعدم توافر الطمي والطفل
وشدة مساميتها التي تساعد على تسرب الماء بعيداً عن جذور النباتات
وتمثل نسبة 60.7% من المساحة الإجمالية للأراضي غير الصخرية للمدينة.
تربة ملحية شمال جبل سلع
جنوب العيون 800 تتميز هذه التربة بانخفاضها، ولهذا تتجمع فيها مياه الأمطار لتتبخر بعد الفصل الممطر
تاركة الأملاح على سطحها مما يجعلها غير صالحة للزراعة
وتمثل نسبة 12.8% من المساحة الكلية للأراضي غير الصخرية في المدينة.

[عدل] الجبال
ملحق تفصيلي :ملحق:قائمة جبال المدينة المنورة
تضم المدينة المنورة الكثير من الجبال، وفيما يلي أبرز جبال المدينة:


جبل الرماةجبل أحد من أهم معالم المدينة المنورة، يقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم، ويمتد جبل أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لغزوة أحد.
جبل الراية هو أحد جبال المدينة، سمي بهذا الاسم لإنه كان يعرض فيه الجيش الإسلامي، ويعطي النبي قائد الجيش الراية.
جبل ورقـان هو أعلى جبل فى المدينة، يصل ارتفاعه إلى 2400م، يقع بين منطقتي المسيجيد والسدارة فى الطريق إلى محافظة بدر.
جبل الرماة هو جبل صغير يقع بجانب جبل أحد، وأشتهر بسبب حادثة عصيان بعض الرماة لأوامر النبي محمد في غزوة أحد.

جبل عيرجبال الفقرة من أهم المصايف في المدينة المنورة لما تتميز بها مرتفعاتها بأجواء باردة أثناء فصل الصيف وهطول الأمطار عليها وذلك بسبب ارتفاعها الشاهق.
جبل سلع هو جبل يقع غربي المسجد النبوي على بعد 500م، يبلغ طوله حوالي 1000م، وارتفاعه 80 متراً وعرضه مايقارب 500م ويمتد من الشمال إلى الجنوب.
جبل عير هو جبل أسود مستقيم القمة تقريباً، يقع جنوب المدينة وشرق وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي 8كم تقريباً.
جبل الأغوات أحد جبال المدينة، سمي بهذا الاسم لأن الأغوات اشتروه ليحتموا من أهل المدينة المنورة أثناء الفتنة التي وقعت بينهم وبين أهل المدينة المنورة عام 1117 للهجرة.
[عدل] الأودية
تضم المدينة المنورة الكثير من الأودية الشهيرة، فيما يلي أبرزها:

اسم الوادي التفاصيل
وادي العقيق من أشهر أودية المدينة المنورة، تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة ميل جنوباً
ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير
ويمر بذي الحليفة، وينعطف بع ذلك في اتجاه الشرق حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين
ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة زغابة.
وادي بطحان أحد أبرز أودية المدينة يسير من جنوبها وحتى غربها، وقد ورد اسمه في حديث النبي
فقال: "أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة"، وقد روي أن النبي توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الأحزاب.
وادي الروحاء أحد أودية المدينة، يقع بين مكة والمدينة، فيها بئر معروفة قديماً باسم " بئر الروحاء"
وكان النبي ينزل بها إذا أراد العمرة أوالحج أو عند رجوعه من بعض الغزوات

[عدل] السكان
[عدل] سكان المدينة المنورة قديمًا
بلغ عدد سكان المدينة المنورة في آخر فترة قبل الإسلام ما بين 12ـ15 ألف نسمة [21]، ولما هاجر المسلمون الأوائل من مكة إلى المدينة تغيرت المعادلة السكانية، ومرت بمراحل مد وجزر، إذ وفدت إليها مجموعات قبلية، و‎أفراد من مكة والبادية، وكان النبي محمد قد أجلى عنها من بقي من اليهود، وقد بلغ عدد سكانها أيام وفاة النبي حوالي ثلاثين ألف نسمة [21].

وخلال عهد الخلفاء الراشدين خرجت مجموعات كبيرة إلى حروب الردة والفتوحات الإسلامية، استشهد كثيرون منهم، وأقام آخرون في المجتمعات الإسلامية الجديدة في بلاد الشام والعراق ومصر، مما أنقص عدد السكان عدة آلاف، وفي العهد العباسي بدأ عدد السكان يتناقص تدريجياً، إذ قدر عدد السكان وقتها بثلاثة آلاف تقريباً [21]، كما يستدل من السور الذي بني حول المدينة في منتصف القرن الثالث الهجري، وكان ذلك التناقص نتيجة كثرة الفتن، واضطراب الأحوال الأمنية، وسوء الأحوال الاقتصادية يومها [21]، وفي القرن السادس الهجري ازداد عدد السكان، ولم تعد تتسع لهم المنطقة المحصورة داخل السور، وبنى لهم نور الدين زنكي سوراً ثانياً طوله أكثر من ضعف السور الأول، مما يدل على أن عدد السكان قد زاد على ستة آلاف نسمة [21].

ومع بداية العهد العثماني ازداد عدد سكان المدينة ووصل في القرن الثالث عشر الهجري إلى عشرين ألف نسمة تقريباً [21]، وفي القرن الرابع عشر الهجري ازداد عدد سكان المدينة عندما وصلها سكة حديد الحجاز، ووصل إلى ثمانين ألفاً [21]، لكنه عاد وانخفض انخفاضاً حاداً عند ما قامت الحرب العالمية الأولى، وأجبر معظم أهل المدينة على الخروج منها، حتى لم يعد فيها من أهلها إلا العشرات بسبب الصراع بين العثمانيين والهاشميين، ومع انتهاء الحرب العالمية الأولى وخروج العثمانيين؛ عاد إلى المدينة عدد من أهلها، واستقر الباقون في الأماكن التي هاجروا إليها.

[عدل] سكان المدينة المنورة حديثًا
شهدت المدينة المنورة في العقود الثلاثة الأخيرة تضاعف كبير في عدد سكانها، فبلغ حسب إحصاءات عام 1999 حوالي 856 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة [21]، بعضهم من أهل المدينة المقيمين فيها منذ قرون طويلة، وبعضهم من الوافدين إليها من أنحاء المملكة العربية السعودية، وبعضهم من القادمين من البلاد العربية والإسلامية للعمل، ويتوزع السكان في ثلاث دوائر عمرانية مركزها المسجد النبوي، ومحيطها الأخير خلف جبل أحد شمالاً وذي الحليفة (أبيار علي) غرباً ووادي بطحان جنوباً والعاقول شرقاً [21].

يقدر عدد سكان المدينة المنورة حالياً بحوالي 1,300,000 نسمة [21]، وكنتيجة للتطورات العمرانية توزع السكان على أحياء المدينة وتغيرت الكثافة السكانية فيها، فتضاعـف في الأحياء الداخلية حول المسجد النبوي بسبب إعادة عمران المنطقة، والتوجه نحو تأمين مناطـق سكنية وتجارية تخدم الزوار فيها، وازدادت في المناطق التالية: قربان، قباء، والحرة الشرقية، والحرة الغربية، وفي أطراف المدينة مثل أبيار علي، ومنطقة العاقول، ومنطقة سيد الشهداء. وإضافة إلى المقيمين الدائمين في المدينة يفد إليها أعداد كبيرة من الزوار في المواسم الدينية، وخاصة في شهر رمضان وموسم الحج، ويبلغ عددهم قرابة المليون [21]، يمكثون فيها على دفعات متتالية، أياماً وأسابيع قليلة ثم يعودون إلى بلادهم.

[عدل] المدينة المنورة حديثًا

صورة بانورامية لساحة المسجد النبوي
[عدل] التقسيم الإداري
مقال تفصيلي :أحياء المدينة المنورة
تنقسم المدينة المنورة إلى عشرون حياً إدارياً[22] هي:

حي سيد الشهداء.
حي الأغوات.
حي باب المجيدي.
حي الساحة.
حي باب الشامي.
حي التاجوري.
حي الحرة الشرقية.
حي الحرة الشمالية الشرقية.
حي الحرة الغربية.
حي زقاق الطيار.
حي العنبرية.
حي العيون.
حي الجرف.
حي قباء.
حي العوالي.
حي المناخة.
حي المنشية.
حي العنابس.
حي آبار علي.
حي الدويمة.


[عدل] الحدائق العامة وأماكن الترفيه

جانب من حديقة الشهداءتضم المدينة المنورة الكثير من الحدائق العامة [23]، لعل من أبرزهم حديقة الملك فهد المركزية، حديقة الامير محمد بن عبد العزيز، حديقة الشهداء، حديقة الزهور، حديقة النخيل وغيرهم، كما تضم العديد من الأماكن الترفيهية من ملاهي مثل ملاهي الحكير أو (لونا بارك) [23]، ملاهي البعيجان، ملاهي درة المدينة، ملاهي كوكو ماجد بارك، ملاهي غنومه، وملاهي ألعاب المدينة [23]. تضم المدينة أيضاً العديد من الأسواق مثل أسواق سلطانه، أسواق قباء، أسواق قربان [24]، سوق المدينة الدولي، أسواق عالية المدينة، أسواق الحرم [24] بالإضافة إلى بعض المولات حديثة الإنشاء مثل الراشد مول، الحسن مول، ومجمع النور. كما تحتوي المدينة على الكثير من المنتزهات العامة من أبرزها منتزه أبو طربوش، منتزه النورس، منتزه الحمراء للأسماك وغيرهم [23].

[[عدل] الفنادق
تضم المدينة المنورة الكثير من الفنادق، وتتركز أغلبها في دائرة مغلقة حول المسجد النبوي داخل الطريق الدائري الأول[26] ومن أمثلتها:

فندق أوبروي المدينة.
فندق المدينة شيراتون.

دار التقوى إنتركونتيننتالفندق دار التقوى إنتركونتيننتال.
فندق دار الإيمان إنتركونتيننتال.
دار الهجرة إنتركونتيننتال.
فندق دلة المدينة.
فندق المدينة هيلتون.
فندق المدينة ماريوت.
فندق طيبة.
فندق مودة.
فندق الحارثية
مجموعة الزهدي الفندقية وتضم (فندق أنوار الزهراء - فندق محمدية الزهراء - فندق تهاني الزهراء - فندق روابي الزهراء - فندق بهاء الزهراء - فندق رياض الزهراء)
[عدل] المساجد التاريخية
ملحق تفصيلي :ملحق:قائمة مساجد المدينة المنورة
تضم المدينة المنورة الكثير من المساجد المتنوعة، منها ما هو أثري وقديم، ومنها ما هو حديث وفيما يلي بعض أبرز مساجد المدينة:


إحدى بوابات المسجد النبويالمسجد النبوي هو المسجد الرئيسي للمدينة، ويقع في مركزها، وهو مسجد النبي، يضم العديد من المعالم من أبرزها القبة الخضراء والروضة.
مسجد قباء من أبرز مساجد المدينة، وهو أول مسجد بني في الإسلام، يقع جنوب غرب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كم.


مسجد العنبريةمسجد القبلتين من أهم معالم المدينة، وسمي بهذا الاسم لإنه المسجد الوحيد الذي صلى فيه المسلمون صلاة واحدة وإلى قبلتين مختلفتين هما (المسجد الأقصى، والكعبة).




مسجد العنبرية هو مسجد أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908 ليكون جزءاً من مشروع محطة المدينة المنورة التابع لسكة حديد الحجاز.
مسجد الفتح هو أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، وسمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى للنبي وللصحابه.
مسجد علي بن أبي طالب أحد المساجد السبعة الشهيرة، سمي بهذا الاسم لأن علي بن أبي طالب قتل في هذا الموقع عمرو بن ود قائد فرسان قريش الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب.
مسجد ذو الحليفة يسمى أيضاً "مسجد آبار علي" هو ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة، وسمي بآبار علي لأن سلطان دارفور "علي ابن دينار" قام بحفر بعض الآبار في تلك المنطقة عندما قام بزيارة المدينة.
[عدل] معالم المدينة المنورة
المعالم الدينية والسياحية بالمدينة [27] المسجد النبوي
هو مسجد النبي محمد بن عبد الله، ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة [28]، وهو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الإسلام، يقع المسجد النبوي في قلب المدينة المنورة، وهو المكان الذي بركت فيه ناقة النبي محمد عندما جاء إلى المدينة مهاجراً [29]، الشكل العام للمسجد مستطيل الشكل، ويتكون من عشرة مآذن [29] يضم المسجد النبوي العديد من المعالم، من أبرزها منبر النبي، الروضة ، الحجرة ، والحائط المخمس، والقبة الخضراء والتي يوجد تحتها قبر النبي.




مسجد قباء
هو أول مسجد بني في عهد النبي محمد [30]، يقع جنوب غرب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كم، فيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة، وقد شارك النبي في بناء المسجد وذلك في طريقه إلى المدينة أثناء هجرته من مكة [30]، وقد أكمل المسلمون بناؤه بعد ذلك، وفي العصر السعودي الحديث تم توسعة المسجد حيث بلغت مساحة المصلى وحده حوالي 5035م² بعد أن كانت 1600م² فقط، وأصبحت المساحة الكلية للمسجد ومرافقه ما يقارب 13500م² [30]، ومن فضائل مسجد قباء رواية الصحابي "سهل بن حنيف" عن النبي محمد قوله: (من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة).





مسجد القبلتين
من أهم معالم المدينة، يقع في الاتجاه الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق هضبة مرتفعة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي خمسة أميال في الاتجاه الشمالي الغربي [31]، وسمي بمسجد القبلتين لأن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين وذلك أن القبلة كانت إلى بيت المقدس، وفي العام الثاني للهجرة نزلت آية تحويل القبلة إلى المسجد الحرام، فأرسل النبي أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة، وعندما جاء الصحابي والناس يصلون، أخبرهم الخبر فتحولوا وهم في صلاتهم إلى القبلة الجديدة [31]، وتبلغ المساحة الاجمالية الحالية للمسجد حوالي 3920م².



المساجد السبعة
من أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، نظراً لإضافة البعض لمسجد القبلتين ضمن هذه المساجد، وذلك لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة [32]. تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبي للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها في السنة الخامسة للهجرة [32]، ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه [32]، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت للنبي.





البقيع
هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد [33]، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، إذ يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد، تبلغ مساحة البقيع الحالية حوالي 180000م² [33]، وتضم البقيع رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين، وفي مقدمتهم الصحابة، حيث تضم ما يقارب عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم زوجات النبي عدا السيدة خديجة وميمونة.




مقبرة شهداء أحد
هي أحد أهم معالم في المدينة المنورة، تقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم [34]، عند سفح جبل أحد وبجوار جبل الرماة، سميت بهذا الاسم لأنها تضم رفات سبعين من الصحابة استشهدوا في غزوة أحد ومنهم عم النبي "حمزة بن عبد المطلب"، والصحابي حنظلة بن أبي عامر و وقام المسلمون بدفن شهداءهم السبعين بعد انتهاء المعركة[34]، وكان النبي يزورها باستمرار حتى وافته المنية في العام 11 للهجرة.





جبل أحد
من أهم المعالم الطبيعية والدينية في المدينة المنورة، يقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم [35]، ويمتد جبل أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، مع ميل نحو الشمال ومعظم صخوره من الجرانيت الأحمر، وأجزاء منه تميل ألوانها إلى الخضرة الداكنة والسواد، يبلغ طول جبل أحد سبعة أميال، وعرضه ما بين 2-3 أميال [35]، وتنتشر على مقربة من جبل أحد عدة جبال صغيرة، أهمها: جبل ثور في الاتجاه الشمالي الغربي، وجبل الرماة في جنوبه الغربي، ويمر عند قاعدته وادي قناة ويتجاوزه غرباً ليصب في مجمع الأسيال [35]، ويرتبط اسم هذا الجبل بموقعة تاريخية وقعت في السنة الثالثة للهجرة وسميت باسمه وهي غزوة أحد وكان ميدانها الساحة الممتدة ما بين قاعدته الجنوبية الغربية وجبل الرماة الذي يبعد عنه ميلاً واحداً تقريباً.





مجمع الملك فهد لطباعة المصحف
من أبرز معالم المدينة المنورة، هو أكبر مطبعة لطباعة المصحف في العالم [36]، وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للمجمع في 23 أكتوبر 1982 وافتتحه رسمياً في 30 أكتوبر 1984 [36]، وينتج المجمع سنوياً ما متوسطه عشرة ملايين نسخة، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، وقد أنتج أكثر من 160 إصدارًا و193 مليون نسخة من المصحف [36]، ويجري المجمع دراسات وأبحاثا مستمرة لخدمة الكتاب والسنة، كما يضم أحدث ما وصلت إليه تقنيات الطباعة في العالم.



[عدل] النقل والمواصلات

طائرات متوقفة في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز[عدل] المطارات
مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي هو المطار الرئيسي الذي يخدم المدينة المنورة، ويبعد عن وسط المدينة حوالي 15 كم في الاتجاه الشمالي الشرقي [37]، ويعد المطار أحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج، أفتتح عام 1971 وكان مطاراً داخلياً في بداية إنشائه [37]، واقتصرت الرحلات الدولية إليه في موسم الحج فقط، وأدت الزيادة الكبيرة في عدد الرحلات في مواسم الحج والعمرة إلى تحويل المطار إلى مطار دولي عام 2006 [37].
[عدل] الطرق السريعة
تمتلك المدينة المنورة شبكة من الطريق السريعة التي تربطها بباقي مدن ومناطق المملكة [38] وهي:

طريق المدينة المنورة - القصيم السريع.
طريق المدينة المنورة - تبوك السريع.
طريق المدينة المنورة - ينبع السريع.
طريق المدينة المنورة - مكة السريع.
[عدل] القطارات




مقالات تفصيلية :سكة حديد الحجازو قطار الحرمين السريع
محطة المدينة القديمةقديماً تم ربط المدينة المنورة بخطوط سكك حديدية بمنطقة بلاد الشام عن طريق خط سكة حديد الحجاز وهو خط يربط ما بين مدينة دمشق والمدينة، وقد بدأ العمل في هذا الخط عام 1900 وافتتح رسمياً عام 1908، واستمر تشغيله حتى 1916 عندما قامت الحرب العالمية الأولى إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.
حديثاً سيتم ربط المدينة المنورة بمكة المكرمة من خلال مشروع قطار الحرمين السريع [39] وهو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظتي جدة ورابغ بطول 450 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء خمس محطات ركاب، منها محطتان في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة [39]، والمحطة الخامسة ستكون في المدينة المنورة. ومن المنتظر أن تشهد المرحلة الثانية بناء محطة أخرى في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.
[عدل] الثقافة والتعليم
مقال تفصيلي :لهجة حجازية
شعار مهرجان صيف طيبة[عدل] الثقافة
تعقد في المدينة المنورة العديد من المهرجانات الترفيهية والثقافية والرياضية، ولعل من أبرز تلك المهرجانات هو مهرجان صيف طيبة [40]، وهو مهرجان تنظمه تنظمه مؤسسة دار التنظيم لتنظيم المعارض والمهرجانات السعودية، والمهرجان يعقد سنوياً في كل صيف وفي مواقع مختلفة داخل المدينة [41]، ويشمل هذا المهرجان الكثير من البرامج والفعاليات مثل مسابقات صيد الأسماك، مسابقات رالي الأطفال، قرية الألعاب المائية، قرية الألعاب الهوائية، كما تعقد العديد من الفعاليات الشعبية والتراثية مثل الخيمة الشعبية ومسابقات الإبل والخيول [41]، كما تعقد بالمدينة أيضاً العديد من النوادي الثقافية مثل نادي الإبداع الصيفي الذي تنظمة وزارة التربية والتعليم السعودية [42]، ويعقد في المدينة أيضاً بعض المهرجانات الخاصة غير الدائمة مثل مهرجان المدينة المنورة للتوائم [43]، ومهرجان المدينة المنورة الدولي للتمور [44] وغيرهم.

[عدل] التعليم
في الماضي كان التعليم في المدينة المنورة يتم في الزوايا والكتاتيب المنتشرة في أنحائها، وبمرور الوقت اندثرت كل هذه الأشياء، وحلت محلها المدارس والجامعات والمراكز التعليمية [45].

المدارس: تضم المدينة المنورة ما يقارب 309 مدرسة، منها 112 مدرسة إبتدائية، و95 مدرسة متوسطة، و102 مدرسة ثانوية حكومية وخاصة[46]، وفيما يلي أبرز تلك المدارس:

مدارس العلوم الشرعية.
مدرسة المنارات المدينة المنورة.
مدارس المدينة المنورة.
المدارس السعودية الرائدة.
مدرسة الفضل بن العباس.
مدرسة الملك فهد الثانوية.
مدرسة مأرز الإيمان الثانوية

شعار جامعة طيبةمدرسة الأمير عبدالمحسن الثانوية.
مدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة.
مدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة.
الجامعات: تضم المدينة المنورة جامعتان فقط هما:

الجامعة الإسلامية.
جامعة طيبة.

التعديل الأخير تم بواسطة hames ; 17 - 01 - 2010 الساعة 05:09 AM
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قديما قالوا محمد عادل 2 استراحة بورصات 1 11 - 08 - 2016 06:01 AM
سلطنة عمان قديما وحديثا hames استراحة بورصات 0 07 - 01 - 2010 01:57 AM
صور مدينة جده قديما - صور نادرة لمدينة جده عمر حسين استراحة بورصات 0 02 - 01 - 2010 01:10 AM


08:48 PM