منتديات بورصات

منتديات بورصات (https://forum.borsaat.com/)
-   منتدى تداول العملات العام (https://forum.borsaat.com/f2/)
-   -   اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10 (https://forum.borsaat.com/t2002.html)

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 11:46 AM

اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
الدولار يحتفظ بمكاسبه بعد إقرار خطة الإنقاذ المالي في مجلس الشيوخ

طوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار مقتربا من أعلى مستوى منذ عام مقابل سلة من العملات يوم الخميس لكنه تراجع عن بعض المكاسب التي حققها في أعقاب موافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ مالي بقيمة 700 مليار دولار ينتظر أن تسهم في حل الازمة الائتمانية التي بدأت قبل عام.
وقال متعاملون انه يسود جو من القلق بشأن مستقبل الخطة في مجلس النواب بعد أن رفض نسخة سابقة منها في بداية الاسبوع الامر الذي كان سببا في أكبر انخفاض لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 منذ انهيار أسواق الاسهم عام 1987 .
وقال بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب لقناة سي.ان.ان الاخبارية ان من المرجح اقرار الخطة في المجلس وان لم تكن النتيجة مؤكدة.
وكان الدولار صعد هذا الاسبوع لأن الازمة المالية بدأت تؤثر على البنوك الاوروبية الامر الذي أضر باليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة أدائه مقابل ست عملات رئيسية 0.2 في المئة الى 79.899 مقتربا من أعلى مستوى منذ عام الذي سجله الشهر الماضي لكنه انخفض عن المستوى المرتفع الذي سجله قبل التصويت في مجلس الشيوخ وهو 80.025 .
واستقر الدولار دون تغيير يذكر على 105.79 ين لكنه ظل مرتفعا عن أدنى مستوى منذ أربعة أشهر الذي سجله في وقت سابق من الاسبوع عند 103.50 ين.
وانخفض اليورو الاوروبي نحو 0.4 في المئة الى 1.3954 دولار مقتربا من أدنى مستوياته منذ عام الذي سجله الشهر الماضي عند 1.3882 دولار

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 11:48 AM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
انخفاض أسعار النفط أكثر من دولارين للبرميل

سنغافورة (رويترز) - انخفضت أسعار مزيج برنت خام القياس الاوروبي والخام الامريكي الخفيف أكثر من دولارين للبرميل يوم الخميس رغم موافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ القطاع المالي التي تتكلف 700 مليار دولار.
وبحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش انخفض مزيج برنت لشهر نوفمبر تشرين الثاني 1.98 دولار الى 93.35 دولار للبرميل. وقبل ذلك بقليل انخفض السعر الى 983.24 دولار.
وانخفض الخام الامريكي الخفيف 1.90 دولار الى 96.63 دولار للبرميل. وبلغ أدنى سعر له 96.50 دولار

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 11:49 AM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
هبوط اليورو لأدنى مستوى في عامين أمام الين ومنذ عام أمام الدولار
لندن (رويترز) - سجل اليورو الاوروبي انخفاضا عاما في أوائل التعاملات الاوروبية يوم الخميس فهبط الى أدنى مستوى منذ عامين مقابل العملة اليابانية وأقل مستوى منذ عام أمام الدولار بعد أن وافق مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ القطاع المالي التي تتكلف 700 مليار دولار.
وبحلول الساعة 0731 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الاوروبية الموحدة الى 146.10 ين مسجلة أدنى مستوى منذ عامين.
كما تراجعت الى 1.3856 دولار لتسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول عام 2007.
وقال دراغ ماهر نائب رئيس استراتيجيات الصرف الاجنبي العالمية لدى بنك كاليون "عموما نحن الى حد ما في بيئة يتجه فيها الدولار للصعود بعد تصويت مجلس النواب."
وأضاف "الاضواء تتركز بشكل أكبر على البنوك الاوروبية وليس من الواضح ان كانت أوروبا في وضع مماثل للولايات المتحدة لتقديم حل أوروبي شامل اذا تدهورت الامور. وهذا يعمل في غير صالح اليورو

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 11:50 AM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
بنك ميريل لينش يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009
سنغافورة (رويترز) - قال بنك الاستثمار ميريل لينش في مذكرة بحثية وزعها على عملائه واطلعت عليها رويترز يوم الخميس انه خفض توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الامريكي ومزيج برنت الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات.
وقالت المذكرة "نتيجة للتباطؤ الاقتصادي المستمر فاننا سنخفض تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2009 الى 400 ألف برميل يوميا كما سنخفض توقعاتنا لمتوسط أسعار خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت في 2009 الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات."
وتراجعت أسعار النفط بشدة منذ سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في شهر يوليو تموز الماضي.

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 12:12 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
ينوي البنك المركزي الاوروبي استنزاف ما يوازي 200 مليار يورو من اسواق المال

تراجعت اسعار عقود النفط الخام الآجلة يوم الخميس، ويعود ذلك الى ارتفاع الدولار، وهي تتداول في الوقت الراهن عند 96.72$ للبرميل بعدما انخفضت بنسبة 1.81$


انهت مؤشرات الاسهم اليابانية دورة اليوم على انخفاض حاد وصولا الى اسوأ مستوياتها لليوم، وقريبا من ادنى مستوى اقفال لهذا العام. انخفض مؤشر النيكاي بمقدار 213.50 نقطة او ما يعادل 1.88% ليبلغ مستوى 11154.76، فيما تراجع مؤشر توبكس بمقدار 24.16 نقطة ليستقر عند


تحتاج الاسواق للمزيد من الشفافية - رئيس المفوضية الاوروبية "جنكر"

أكد رئيس المفوضية الاوروبية "جنكر" على ضرورة تمديد اجتماع مجموعة الدول الثماني من أجل مناقشة الازمة، وأضاف ان المسؤولية الاوروبية من الناحية المالية ستزداد خلال السنوات المقبلة

اعرب رئيس المفوضية الاوروبية السيد "جنكر" عن ارتياحه ازاء موافقة مجلس الشيوخ الاميركي على خطة الانقاذ الاميركية، واضاف ان هذه الموافقة من شأنها ان تساعد في تهدئة الاسواق. الا انه أكد ان لا حاجة لاوروبا لاطلاق خطة انقاذ خاصة بها

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 12:16 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
BBC ARABIC: بوش يرحب بموافقة مجلس الشيوخ على خطة الانقاذ المالي ...

أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش بموافقة مجلس الشيوخ على خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي الامريكي وحث مجلس النواب على المسارعة الى إقرارها.

وقال بوش في بيان مكتوب يوم الاربعاء إنه "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع. الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي".

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب على نسخة معدلة من الخطة يوم الجمعة بعد أن كان رفضها يوم الاثنين الماضي.


سيجري التصويت على خطة الانقاذ المالي المعدلة في مجلس النواب يوم الجمعة
وقال الرئيس الأمريكي أن "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي".

وأعرب بوش عن ارتياحه لتجاوز الجمهوريين والديموقراطيين الخلافات الحزبية لتبني خطة وزير الخزانة هنري بولسن.

إقرار مجلس الشيوخ
وقد أقرت الخطة المعدلة يوم الاربعاء في مجلس الشيوخ بـ 74 صوتا في مقابل 25 صوتا ضدها، وهو ما يحيي الخطة بعد أن رفضت في مجلس النواب.

وكان المرشح الديمقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما دعا الى تبني خطة الانقاذ المالية، معتبرا ان الازمة المالية "ليست فقط أزمة وول ستريت بل أزمة أمريكية".

فلنتحد لإزالة الخوف..

فلنتحد لازالة الخوف، واليوم لا يمكن ان نفشل، لا الان ولا غدا ولا السنة المقبلة

السناتور باراك أوباما
وقال أوباما "فلنتحد لازالة الخوف، واليوم لا يمكن ان نفشل، لا الان ولا غدا ولا السنة المقبلة".

ووصف اوباما الازمة بأنها "كارثية"، مشيرا الى "خطر اقفال الاف المؤسسات وضياع ملايين الوظائف والكساد المؤلم الطويل الذي سيليها".

واعتبر اوباما ان تبني خطة الانقاذ "ليس نهاية مهمة انعاش الاقتصاد لكنها البداية

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 02:51 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
BBC ARABIC: بوش يرحب بموافقة مجلس الشيوخ على خطة الانقاذ المالي ...


يصرح الوزير البريطاني براون انه سيشارك في اجتكاع في باريس نهار السبت ولن يشمل الوضع الاقتصادي للاتحاد الاوروبي

يعود معدل صرف الجنيه السترليني يتكبد الخسائر عند منخفض 1.7610 مواجها اوامر الطلب عند 1.7610/00 .طلبات الشراء عند 1.7590

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 02:53 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
رئيس وزراء بريطانيا يحضر القمة المصغرة للاتحاد الأوروبي
لندن (رويترز) - قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الخميس إن براون سيلتقي بالزعماء الاوروبيين في باريس في مطلع الاسبوع المقبل لبحث الازمة المالية ولكن ليست هناك أي خطط لبحث خطة انقاذ أوروبية.
وقال المتحدث "عندما تحدث رئيس الوزراء الى الرئيس (الفرنسي نيكولا) ساركوزي هذا الصباح أكد أنه سيحضر الاجتماع في باريس يوم السبت."
واضاف قائلا "نحن لا نتوقع أي مناقشة لصندوق انقاذ على مستوى الاتحاد الاوروبي في اجتماع السبت. هدف الاجتماع سيكون بحث كيف تواجه كل من الاقتصادات الاربعة الكبرى في أوروبا الازمة المالية العالمية."
وتستضيف فرنسا يوم السبت اجتماعا لقادة بريطانيا وايطاليا وألمانيا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي.
ويحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وذلك للتباحث بشأن الازمة المالية

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 02:54 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
فرنسا: قمة مصغرة للاتحاد الأوروبي يوم السبت
باريس (رويترز) - قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس ان فرنسا ستستضيف يوم السبت اجتماعا لقادة بريطانيا وايطاليا وألمانيا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي.
ويحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وذلك للتباحث بشأن الازمة المالية.
وقال البيان "تهدف القمة الى تجهيز مساهمات الاعضاء الاوروبيين بمجموعة الثماني للاجتماعات التالية لهذه الهيئة بشأن الازمة المالية العالمية

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 02:54 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة الإنقاذ المالي وأسهم آسيا تتراجع

واشنطن/هونج كونج (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي على خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي في خطوة تضع مجلس النواب تحت ضغط للموافقة على خطة يصفها زعماء السياسية والماليون بأنها حاسمة لتفادي كارثة اقتصادية.
ويهدف التشريع المعدل الى اعادة الحيوية لاسواق الائتمان وسوق القروض بين البنوك على مستوى العالم والتي أصابها الجمود بينما ترزح المؤسسات المالية تحت وطأة الرهون العقارية المتعثرة.
لكن المتعاملين في السوق حذروا من أن خطة الانقاذ ليست الحل السحري لمشاكل القطاع في وقت يؤدي تدهور الافاق الاقتصادية الى مطالبة البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة.
وتراجعت الاسهم في اسيا يوم الخميس وسط مخاوف من كساد اقتصادي لكن الاسهم في أوروبا ارتفعت في بداية المعاملات. وارتفعت سندات الخزانة وتخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة.
وقال ماساميشي اداشي كبير المحللين الاقتصاديين في بنك جيه.بي. مورجان في طوكيو "حتى رغم تمرير مشروع القانون فلا تزال المخاوف قائمة بشأن افاق الاقتصاد العالمي ولذا فمن غير المرجح أن تستعيد الاسواق المالية استقرارها."
واضاف قائلا "العالم أصبح مختلفا تماما الان. كل ما تفعله السلطات الامريكية الان هو ببساطة محاولة تفادي انهيار عالمي."
ووسط تحذيرات من أن عدم التحرك قد يزج بالبلاد في براثن كساد اقتصادي صوت مجلس الشيوخ الامريكي مساء الأربعاء بالموافقة بأغلبية 74 صوتا واعتراض 25 على مشروع قانون الانقاذ المالي ليرسله بذلك الى مجلس النواب للتصويت عليه وهو غالبا ما سيتم يوم الجمعة.
وأشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بموافقة مجلس الشيوخ على مشروع القانون وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاخذ خطوة مماثلة.
وقال بوش "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع.
واضاف بوش قوله "الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي."
وتابع قوله "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي."
وأعرب زعماء في مجلس النواب الذي تسبب قراره يوم الاثنين الماضي برفض مشروع خطة الانقاذ المالي في هزة عنيفة للاسواق العالمية عن تفاؤل حذر بامكانية تمرير التشريع.
ويأمل زعماء مجلس الشيوخ أن ينجح تحسين الخطة باضافة خفض ضريبي وتوسيع نطاق الحماية الاتحادي لتشمل الودائع المصرفية في اقناع الذين صوتوا برفض الخطة في مجلس النواب بالتحول الى مؤيدين لها. وقد رفض مجلس النواب يوم الاثنين النسخة السابقة من خطة الانقاذ بأغلبية 228 صوتا مقابل موافقة 205 اصوات.
وقال بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.ان.ان "الامر لا يزال غير مؤكد. أعتقد أن الموافقة على الخطة أصبحت أكثر ترجيحا الان من ذي قبل."
ويستهجن كثير من الامريكيين فكرة "انقاذ" وول ستريت على حساب دافعي الضرائب واوضحوا جليا رأيهم في صورة رسائل بالبريد الالكتروني ومناشدات لواشنطن مما يفرض ضغوطا بشكل خاص على اعضاء مجلس النواب نظرا لان الانتخابات المقبلة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ستشمل كل مقاعد المجلس وعددها 435 مقعدا في مقابل 35 مقعدا فقط في مجلس الشيوخ سيجري التصويت عليها.
واشاد وزير الخزانة هنري بولسون بموافقة مجلس الشيوخ على خطة الانقاذ وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاقرارها. وكانت خطة الانقاذ الاصلية التي اقترحها بولسون والتي لم تتجاوز ثلاث صفحات قد تضخمت الى بضع مئات من الصفحات عند احالتها الى الكونجرس.
وفي حالة موافقة مجلس النواب عليها ستحال الخطة الى البيت الابيض لكي يوقع الرئيس بوش عليها وتصبح قانونا.
وقال بولسون "هذا يبعث باشارة ايجابية تفيد بأننا مستعدون لحماية الاقتصاد الامريكي من خلال ضمان حصول الامريكيين على الائتمان اللازم لخلق وظائف واستمرار عمل الشركات."
وهبطت الاسهم في بورصة طوكيو 1.9 بالمئة في حين هبط مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم الاسيوية 1.2 بالمئة. وتراجعت أسعار النفط دولارين

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 04:53 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
CNN ARABIC:مجلس الشيوخ يقرّ خطة الإنقاذ المالي ...

أقر مجلس الشيوخ الأميركي خطة إنقاذ المصارف البالغة قيمتها 700 مليار دولار والتي اقترحها وزير الخزانة الأمريكي ومرّرها الآن إلى مجلس النواب الذي رفضها قبل يومين.

وقد أقرت الخطة المعدلة الأربعاء، بـ 74 صوتا في مقابل 25 صوتا ضدها، علما بأنّ المرشحين للانتخابات الرئاسية، السيناتورين، جون ماكين وباراك أوباما، كانا من ضمن الذين صوّتوا لمصلحة الخطّة، وكذلك المرشح لمنصب نائب الرئيس، السيناتور الديمقراطي جو بايدن.

وقال زعيم الأغلبية في الكونغرس السيناتور هاري ريد "لقد كان وقتا سيئا جدا لبلدنا، ولكنني الآن سعيد جدا جدا لما أسفر عنه التصويت."

والخطة التي أقرها الكونغرس، هي نفسها التي طرحتها إدارة بوش، والتي تدعو لشراء أصول سامة من البنوك، غير أنّ الصيغة الجديدة تضمّنت تعديلات.

ومن بين هذه الإجراءات رفع مبلغ الضمان الحكومي على المدخرات من 100 ألف إلى 250 ألف دولار.

النسخة المعدلة تضمنت إجراءات تعالج جوانب القلق لدى صغار رجال الأعمال مما قد يجعلها مقبولة بصورة أكثر لدى مجلس النواب ولاسيما من قبل الجمهوريين الذين رفض ثلثا ممثليهم هناك، الخطة.

ورحّبت إدارة البيت الأبيض بإقرار الخطة، حيث أشار بيان للرئيس بوش إلى أنّ "مع التقدم الذي حققه الكونغرس، سيكون بإمكان الأعضاء من كلا الحزبين في مجلس النواب دعم القانون. والشعب الأمريكي يتوقع، والاقتصاد يطلب ذلك، أن يمرّر المجلس هذه الخطة الجيدة هذا الأسبوع وأن يرسلها إلى مكتبي."

وقال كبير المفاوضين الديمقراطيين بشأن الخطة، بارني فراك لـCNN إنّ للقانون فرصة أفضل هذه المرة للمصادقة عليه، عندما يخضع للتصويت مرة ثانية.

ووفق ديمقراطيين فإنه من المتوقع أن يصوت مجلس النواب مجددا على الخطة خلال جلسة يعقدها الجمعة.

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 04:53 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
MENAFN :بوش يوافق على صفقة قروض بقيمة 25 مليار دولار لصناع السيارات ...

وقع الرئيس جورج بوش يوم الثلاثاء مشروع قانون إنفاق ضخم من أجل المساعدة على استمرار الحكومة في أداء أعمالها حتى أوائل مارس عام 2009 يتضمن صفقة قروض بقيمة 25 مليار دولار لمساعدة صناع السيارات.

جاءت الموافقة على المشروع ليصبح قانونا بعدما أصدر مجلس الشيوخ أوائل الأسبوع موافقة الكونجرس النهائية على مشروع الإنفاق الذي تزيد قيمته على 630 مليار دولار والمطلوب لتمويل أنشطة الدفاع والتعليم والزراعة والصحة والمعونات الخارجية وغيرها من برامج الحكومة بعد انقضاء السنة المالية الحالية في 30 من سبتمبر.

ويسمح مشروع الإنفاق بانقضاء حظر على التنقيب في المناطق البحرية في 30 من سبتمبر، وكان الديمقراطيون يأملون مد العمل بالحظر لكنه لم يحظ بتأييد الأصوات الكافية للتغلب على المعارضة الشديدة من الجمهوريين.

وقال بوش في بيان يعلن فيه انه وقع المشروع: إن إجراءات رفع الحظر عن التنقيب في المناطق البحرية ستمكننا من تقليل اعتمادنا على النفط الأجنبي. ويخصص المشروع 5،7 مليارات دولار من أموال دافعي الضرائب لضمان قروض منخفضة الفائدة بقيمة 25 مليار دولار لمساعدة شركات جنرال موتورز كورب وفورد موتور وكرايزلر إل.إل.سي على إنتاج سيارات وشاحنات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

فريق الأخبار 02 - 10 - 2008 04:57 PM

رد: اهم الاخبارالاقتصادية ليوم الخميس 2-10
 
CNN ARABIC:المصرف الاوروبي يبقي نسبة الفائدة عند 4.25 ..

ابقى المصرف المركزي الاوروبي اسعار الفائدة المصرفية دون تغيير عند مستوى 4.25 بالمائة رغم الضغوط التي تعرض لها من اجل تخفيض هذه النسبة.

وكانت نسبة التضخم في منطقة اليورو قد تراجعت الشهر الفائت الى 3.6 بالمائة لكنها بقيت اعلى من النسبة التي خطط لها البنك وهي 2 بالمائة.

وقال مدير المصرف المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان ارتفاع معدلات التضخم في منطقة اليورو تأتي على رأس اهتمامات البنك.

وكانت ايرلندا الدول الاوروبية الاولى التي اعلن عن دخولها مرحلة الركود الاقتصادي الاسبوع الماضي.

ويخشى ان يؤدي هذا القرار الى دخول دول اوروبية اخرى مرحلة الركود الاقتصادي.


02:13 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas