منتديات بورصات

منتديات بورصات (https://forum.borsaat.com/)
-   استراحة بورصات (https://forum.borsaat.com/f6/)
-   -   وزارة التربية والتعليم السعودية التعاميم رابط (https://forum.borsaat.com/t265722.html)

مادنيس 04 - 06 - 2011 08:22 AM

وزارة التربية والتعليم السعودية التعاميم رابط
 
وزارة التربية والتعليم السعودية التعاميم







وزارة التربية والتعليم وعقدة التعاميم!





رغم ما طرأ على وزارة التربية والتعليم من تغيير جذري في قياداتها، وما تشهده من أمور يتابعها الأفراد والهيئات في مجتمعنا، إلا أن الوزارة - مع بالغ الأسف - تسير على منهج لم يتغير ولا أظنه سيتبدل وهو إصدار التعميم تلو التعميم فما أن يصدر اليوم توجيه حتى يتبعه في الغد آخر.
والعجيب أنه رغم التذمر الشديد من المعلمين والمعلمات ( يؤكد كثير منهم أنه أصبح يوقع دون أن يقرأ) إلا أنها تصدر تباعا وبشكل سريع ومتلاحق فلا تكاد تمضي مدة يسيرة دن تعميم.
وأعجب تلك التعاميم هي ما يتعلق بالدوام من حيث البدء والانتهاء؛ والتي تؤكد على أن من يصدرها هو بعيد كل البعد عن الميدان التربوي، فعلى سبيل المثال يصدر تعميم يؤكد على عموم مديري ومديرات المدارس بضرورة التزام الطلاب والطالبات بالدوام الرسمي حتى آخر يوم قبيل الاختبارات، ومضحك أن يصدر تعميم آخر يؤكد على بقاء المعلمين والمعلمات في مدارسهم حتى التاسع من شعبان القادم، في حين أن إجازات الطلاب تبدأ في الحادي والعشرين من رجب، ولكي تزداد الدهشة فهناك تعميم يقضي بإبقاء طلاب الصفوف الأولية حتى الثامن عشر من رجب القادم!.
هذه أمثلة لبعض التعاميم الصادرة عن الوزارة ، تؤكد في جملتها على بعدها عن الواقع، بل وابتعادها عن المنطق السليم؛ فما قيمة بقاء طفل طوال هذه المدة؟ وما فائدة وجود المعلم بلا طلاب؟







وزارة التربية والتعليم السعودية التعاميم


والمسألة كما تبدو للوهلة الأولى مجرد إظهار الشدة والحزم، والالتزام بالتعليمات، والجميع يؤيد هذا لكن إلى أمد معين بما يتفق وواقعنا الذي نعيشه، فطلابنا مهما بلغت درجة التشديد عليهم وتهديدهم بشتى ألوان العقوبات كحسم الدرجات فإن ذلك لا يجدي شيئا فهم يتغيبون قبيل الامتحانات وبشكل جماعي يصعب معه إيقاع عقوبة أو تطبيق نظام، والوزارة تؤكد على ضرورة مرور المشرفين التربويين على المدارس لمتابعة الغياب، وهم في واقع الأمر غير مقتنعين بهذا الدوام الشكلي الذي ليس له قيمة أو مردود تربوي.
لكن المؤسف أكثر والذي يعتصر القلب ألما حياله هو الأرواح التي تزهق جراء هذا الدوام الروتيني، وأذكر أن العام الماضي شهد حادثا مؤسفا جراء الذهاب لمجرد التوقيع ولمسافة تزيد عن 250كم.
والمرجو أن تتراجع الوزارة عن هذا النهج، وأن تحاول استقصاء آراء المعلمين والمعلمات حول هذه الأمور ، وأن تنأى بنفسها عن الروتين الذي يعود سلبا على الأداء، وهو الأمر الذي يفترض أن يكون في أولى أولياتها، فهل تفعل وزارتنا الموقرة؟




[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط! اضغط هنا للتسجيل...]


وزارة التربية والتعليم السعودية التعاميم


12:49 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.