• 11:53 مساءاً




الادب والشعر في العصر الجاهلي

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـضـي
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 4,091
معدل تقييم المستوى: 18
dakhil 2 is on a distinguished road
30 - 05 - 2013, 08:10 AM
  #1
dakhil 2 غير متواجد حالياً  
افتراضي الادب والشعر في العصر الجاهلي

مقدمــــــــــة


الحمد لله حمد الثناء التام والتمجيد له المنة ومنه العطاء ، ونصلي ونسلم على نبينا وحبيبنا المعطاء من ثغره تعلمنا نظم الدرر والحكمة وجوامع الكلم دون تكلف أو عناء.
هذا موضوع لطيف ظريف ، بعيد عن هموم الحياة وشقائها ، نسلي به انفسنا ونأمل أن يحوز إعجابكم في الأدب والشعر العربي
على شكل سلسلة لطيفة سيكون بدايتها من الأدب و الشعر الجاهلي.
فالشعر هو جزء لا يتجزأ من الأدب بل هو في المقدمة بعد دراسة قواعد اللغة والبلاغة ، ثم ياتي النثر.
وقد ذكر الشعر والشعراء في القرآن كثيراً نفياً لأن يكون القرآن شعراً يقوله نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وذلك دلالة من الكفار على قوة البيان في القرآن
فقاموا بوضع الفرية بأنه شعر ، فأثبت لهم انه ليس كذلك ولم يكن رسول الله شاعراً من قبل ! قال تعالى : { وما علمناه الشعر وما ينبغي له }
كما وقد ذم الله الشعر والشعراء إلا المتقين منهم في سورة سميت بـ " الشعراء" لبيان قوة الشعر وأهميته وأنه قد يستعمل لإغواء الناس ببيانه الساحر.
فقال تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل وادٍ يهيمون * وانهم يقولون ما لا يفعلون * إلا اللذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أشعر الشعراء امرؤ القيس وقائدهم إلى النار }
وقال عليه وعلى آله الصلاة والسلام في عنترة بن شداد: { ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة }
وكان لرسول الله شاعره حسان بن ثابت وكان يحثه على قول الشعر بالحق لا بالباطل !



حفاظ المسلمين على تراث الأدب الجاهلي :

لقد حافظ المسلمون على الأدب الجاهلي بالرغم من انه كان في مرحلة انحطاط ديني وجهل علمي لعدة أسباب :

أولها حاجة العرب لتفسير القرآن باستخدام استدلال العرب بأدبهم والشواهد والمعاني وبلاغتها ، وثانيهما حاجة اللغوين والنحويين
لوضع أسس وقواعد اللغة والآداب والمعاني والمعاجم بأخذ الأدلة والشواهد من هذا الأدب الأصيل النقي القوي قبل دخول اللغات الأخرى عليه !
والسبب الثالث أن الشعراء والأدباء في العصور التي تلت العصر الجاهلي استعاروا وأخذوا عن الأدب الجاهلي وطوروا منه أسلوبهم بسبب علو قيمته الأدبية.
ويضاف إلى ذلك سبب رابع هو ظهور الصراع الشعوبي بين العرب وغيرهم من بعض الأعاجم مما دفع العرب والمسلمين المخلصين إلى التمسك بالتراث العربي
وبلغة القرآن والدفاع عنه والتعصب له والتنديد بالشعراء الذين يخرجون على عمود الشعر الجاهلي ولذلك كان للشعر العربي الجاهلي مكانته في النفوس وقيمته لدى العلماء والأدباء.

ونعرف لكم الجاهلية بأنها : فترة من الزمان كثر فيها الجهال، ويقول ابن خالويه: إن هذا الاسم حدث في الإسلام للزمن الذي كان قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
الشعر الجاهلي: هو الشعر الذي نظم قبل بعثة الإسلام.

-
.
-



تدوين الادباء

وصل إلينا الشعر الجاهلي عن طريق الرواة الذين حفظوا الشعر من الشعراء، فيحفظها الراوي ويذيعها على الناس وهكذا إلى أن جاء عصر التدوين، حيث ظهرت جماعة سموا (الرواة) ومن أشهرهم : حمّاد بن سَلَمة، خلف الأحمر، أبو عمرو بن العلاء، الأصمعي، المفضّل الضبّي، وعُرِف عن (حمّاد وخلف) الكذب فاشتهرا بالانتحال حيث أصبح الشعر تجارة بالنسبة لهما، ومن أشهر الكتب التي جُمِع فيها الشعر الجاهلي : (الأصمعيّات) للأصمعي، و(المفضلـيّات) للمفضّل الضبّي، و(طبقات فحول الشعراء) لمحمد بن سلاّم الـجُمَحي.

-
.
-



اقسام الادب الجاهلي

ينقسم الادب في العصر الجاهلي إلى نوعين رئيسيين هما الشعرو النثر.



-
.
-



النثـــر

النثر : هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه غير معتمد علي وزن أو قافية ويميل الي التقرير والمباشرة


-
.
-


انواع النثر الجاهلي

يكاد النثر الجاهلي يقتصر على :

الخطب و الوصايا :
الخطبه والوصيه كلتاهما يراد بهما التاثير في المستمع بالترغيب فيما ينفع والبعد عما يضر , الا ان الاولى تكون على ملأ من الناس في المجامع والمواسم والاخرى تكون لقوم معينين في زمن معين كوصية الرجل لاهله عند السفر او الموت وغيرها .

الحكم و الأمثال :
الحكمة : هي قول موجز بليغ يحمل في طياته معنى ساميا وتجربه انسانيه عميقه .
المثل : هو قول موجز بليغ يعتمج على حاجثه او قصه او منا سبه قيل فيها .
ومن ابرز الكتب التي جمعت الامثال كتاب ( مجمع الامثال ) وهو يجمع اكثر من اربع الاف كتاب .
ومن الامثله على الحكم : رب عجله تهب ريثاالعتاب قبل العقاب .
وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها:
" لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه " ـ
" بيدي لا بيد عمرو".
وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا " ـ " لا صحو اليوم ولا سكر غدا " ـ
" اليوم خمر وغدا أمر".

القصص :

عبارة عن مجموعة من الأحداث تتناول حادثة و واقعة واحدة، أو عدة وقائع، تتعلق بشخصيات إنسانية منها وأخرى مختلفة
غير إنسانية - ، لها قسمين حسب طبيعة أحداثها هما؛ حقيقية واقعية و خيالة خرافية.
كانت مادة القصص متعددة ومتنوعة، وذلك بغية التسلية والمتعة، أو حتى الوعظ والإرشاد، أو شد الهمم
عناصر القصة هي:
القطع أو الاقتباس، الأحداث، الحبكة، التشويق، الحوار، الخبر، الأسلوب.

النثر المسجوع أو سجع الكهان:

تعريفه: " لون فني يعمد إلى ترديد قطع نثرية قصيرة، مسجعة ومتتالية، تعتمد في تكوينها على الوزن الإيقاعي أو اللفظي، وقوة المعنى"، فمن مميزاته أنه يأتى: محكم البناء، جزل الأسلوب، ذو روعة في الأداء، وقوة في البيان. لغته تمتاز: بشديدة التعقيد، كثرة الصنعة، كثرة الزخارف في أصواتها وإيقاعها. لذلك فالنثر المسجوع يأتي في مرحلة النضج.

-
.
-


اشهر ادباء النثر في العصر الجاهلي

قيس بن سعادة الايادي :

أول من قال في خطبته: (أما بعد) وتسمى (فصل الخطاب) لأنها تفصل المقدمة عن الموضوع.
الحارث بن عباد البكري
أكثم بن صيفي التميمي
حمادة الراوية

نموذج من الأمثال في العصر الجاهلي:

" لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه" ـ " بيدي لا بيد عمرو". وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا " ـ " لا صحو اليوم ولا سكر غدا " ـ " اليوم خمر وغدا أمر"

ومن الأمثال أيضاً:

" رب عجلة تهب ريثا " ـ " ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة ". " لا جماعة لمن اختلف "

ومن أمثلة الخطابة نذكر لكم خطبة قس بن ساعدة الإيادي العصماء وقد خطبها قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بسنين عديدة:

أيها الناس، اسمعوا وعوا، وإذا سمعتم شيئا فانتفعوا، إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت. إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض لعبرا. ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج. ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا؟ تبا لأرباب الغافلة والأمم الخالية والقرون الماضية.

يا معشر إياد، أين الآباء والأجداد؟ وأين المريض والعواد؟ وأين الفراعنة الشداد؟ أين من بنى وشيد، وزخرف ونجد؟ أين من بغى وطغى، وجمع فأوعى، وقال أنا ربكم الأعلى؟ ألم يكونوا أكثر منكم أموالا، وأطول منكم آجالا؟ طحنهم الثرى بكلكله، ومزقهم الدهر بتطاوله، فتلك عظامهم بالية، وبيوتهم خاوية، عمرتها الذئاب العاوية. كلا بل هو الله الواحد المعبود، ليس بوالد ولا مولود"

ثم انشد شعراً يقول فيه :

فـي الـذاهـبــيـــن الأ ولـــيــ *** ــن مـن القرون لنـا بـصـائـر
لــمـــــا رأ يــــت مــــواردا *** للــموت لـيـس لهـا مصــادر
ورأ يــت قومـــي نـحـوهــا ********* يـمـضي الأصـاغـر والأكـابـر
لا يــرجـع الــمـــاضـي ولا ******** يـبـقى مـن البـاقـيـن غـابـر
أيــقــنــت أ نــي لا مـحــــا ****** لة حـيـث صـار القـوم صائـر



-
.
-



الشـــــــــعر

هو الكلام الموزون المقفي ((تعريف قديم)).
وهو الأسلوب الذي يصور بها الشاعر احاسيسه وعواطفه معتمداً علي موسيقا الكلمات ووزنها والخيال والعاطفة.


يعتبر الشعر في العصر الجاهلي اسبق واكثر انتشارا من النثر لأن الشعر يقوم علي الخيال والعاطفة أما النثر فيقوم علي التفكير والمنطق والخيال أسبق وجوداً من التفكير والمنطق انتشار الأمية بين العرب وقدرتهم العالية على الحفظ ولايمكن معرفة بداية الشعر العربي بدقة ; لأن لم يكن العصر الجاهلي عصر تدوين منظم فلا نعرف شعراً عربياً – حسب جهودنا – إلا قبل الإسلام بقرن ونصف ولكن الشعر الذي وصلنا كان شعراً جيداً مما يدل انه كان هناك محاولات سابقة.
كان للشعر منزلة عظيمة، وكان دور الشعر بارز في نشر أمجاد القبائل و الإشادة بأحسابها، ويسجل للأجيال مفاخرها.

-
.
-




اغراض الشعر الجاهلي


الفخر والحماسة : وهي الشعر المختص بذكر مفاخر النسب والقبيلة والشجاعة في القتال وما يرادفها.
الهجاء : وهو الشعر المختص بذم طرف آخر وبيان عيوبه ومساوئه.
الغزل: وهو الشعر المختص بذكر الحب و الحبيب والعشق.
الوصف: وهو كما هو واضح لبيان وتوضيح اوصاف وسمات شيئ معين.
المدح : بيان محاسن و إيجابيات طرف معين.
الرثاء: وهو الشعر المختص بذكر آثار ومحاسن وذكريات الميت والفقيد.
الإعتذار : وهو كما واضح لإيضاح التراجع عن موقف ما.
الحكمة: هي ما أتقن وعدل من الكلام وكل ما له دلالة ذات فائدة عامة و منفعة.


-
.
-

خصائص الشعر الجاهلي

أ‌- خصائص الألفاظ :
1- تميل إلى الخشونة والفخامة 2- خالية من الأخطاء ، والألفاظ الأعجميّة لأنـّهم لم يختلطوا بغيرهم.

3- تخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة 4- تميل إلى الإيجاز.

ب‌- خصائص المعنى :
1- تخلو من المبالغة الممقوتة. 2- بعيدة عن التعقيد. 3- غالباً تقوم على وحدة البيت لا وحدة القصيدة.
4- منتزعة من البيئة البدوية. 5- الاستطراد.

ج- خصائص الخيال :
1- واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة. 2- صور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية.
3- صور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة. 4- الصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي.




وقد اشتهر كثير من شعراء الجاهلية واختلف في جاهلية بعضهم ، بسبب ما عرفناه لكم سابقا حيث عرف الشعر الجاهلي بأنه الذي نظم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وقد رأينا أن نقدم لكم موجزاً عن الشعراء و الشعر الجاهلي ونموذجٍ منه.

-
.
-

اول شعر وضع عند العرب

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ أَيْضًا يَذْكُرُ بَكْرًا وَ غُبْشَانَ وَسَاكِنِي مَكّةَ الّذِينَ خَلَفُوا فِيهَا بَعْدَهُمْ:

يَا أَيّهَا النّاسُ سِيرُوا إنّ قَصْرَكُمْ ... أَنْ تُصْبِحُوا ذَاتَ يَوْمٍ لَا تَسِيرُونَا

حُثّوا الْمَطِيّ وَأَرْخُوا مِنْ أَزِمّتِهَا ... قَبْلَ الْمَمَاتِ وَقَضّوا مَا تُقَضّونَا

كُنّا أُنَاسًا كَمَا كُنْتُمْ فَغَيّرَنَا ... دَهْرٌ فَأَنْتُمْ كَمَا كُنّا تَكُونُونَا

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: هَذَا مَا صَحّ لَهُ مِنْهَا وَحَدّثَنِي بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالشّعْرِ: أَنّ هَذِهِ الْأَبْيَاتَ أَوّلُ شِعْرٍ قِيلَ فِي الْعَرَبِ، وَأَنّهَا وُجِدَتْ مَكْتُوبَةً فِي حَجَرٍ بِالْيَمَنِ وَلَمْ يُسَمّ لِي قَائِلُهَا .


-
.
-



المعلقات العشر واصحابها

نبدأ بالمعلقات العشر وأصحابها ، وقد اختلف في كون المعلقات سبعاً أو عشراً .. ولكن لجودة العشرة وحيرة الإبداع فيهن نرى أن نضعها لكم !
فمن غير المعقول استبعاد مثل النابغة الذبياني وشعره أجود من بعض السبعة المتفق عليهم وقد زكاه الأخطل وعمر بن الخطاب والأصمعي كأحسن الشعراء! وكذا المثل للأعشى وعبيد بن الأبرص !
ولكم الحكم ....

تعريف المعلقات: وهي قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي، وسمّيت بالمعلقات:
1- تشبيهاً لها بعقود الدرّ التي تُعلّق على نحور النساء الحسان
2- وقيل لأنها كُتِبَت بماء الذّهب وعُلِّقَتْ على أستار الكعبة 3- وقيل لأنها سريعة التعلّق في أذهان الناس فحفظوها.



معلقة إمرؤ القيس :



قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ ****** بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها ******* لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ



معلقة طرفة بن العبد :


لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ ***** تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ
وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ **** يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ



معلقة لبيد بن أبي ربيعة :

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا********* بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا
فَمَـدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا ****** خَلِقاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِىَّ سِلامُهَا



معلقة زهير بن أبي سلمى :


أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ****** بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا****مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ



معلقة عمرو بن كلثوم :


أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا ****** وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا ******* إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا


معلقة عنترة ابن شداد :


هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ ***** أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي***** وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي



معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :

آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ ****** رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ
بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ**** فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ



معلقة النابغة الذبياني :


يـا دارَ مَيّةَ بالعَليْاءِ فالسَّنَد ****** أقْوَتْ وطَالَ عليها سالفُ الأبَدِ
وقفتُ فيها أُصَيلاً كي أُسائِلُها ****** عَيَّتْ جَوابًا وما بالرَّبعِ مِن أحَدِ


معلقة الأعشى :


وَدّعْ هُرَيْرَةَ إنّ الرَّكْبَ مرْتَحِلُ *********** وَهَلْ تُطِيقُ وَداعاً أَيُّهَا الرَّجُلُ؟
غَرَّاءُ فَرْعَاءُ مَصقُولٌ عَوَارِضُهَا ***** تَمشِي الهُوَينَا كَمَا يَمشِي الوَجي الوَحِلُ



معلقة عبيد بن الأبرص :

أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلْحوبُ ***** فالقُطبيَّات فالذَّنوبُ
فَراكِسٌ فثـُعَـيلٍباتٌ ***** فَذاتَ فَرقَينِ فالقَلِيبُ


وبالرغم من شهرة هذه المعلقات إلا أن عددا كبيراً جداً من شعراء الجاهلية الآخرين اشتهروا بالشعر وشعرهم يضاهي المعلقات
بل لن تجد بجودته في العصور التي تلتها وبعض الأشعار زاحمت المعلقات و اشتهر منها ما سطرت قوافيه بحور وكتب الشعر !!

-
.
-




اشهر الشعراء من غير اصحاب المعلقات

ومن أشهر الشعراء غير أصحاب المعلقات في العصر الجاهلي نذكر لكم:

- عامر بن الطفيل بن مالك العامري

عامر بن الطفيل ، واشتهر بشعر الحماسة والفخر وقد لاقى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به حيث اشترط نصف ثمار المدينة ونصف الحكم !
وهو صاحب حادثة بئر معونة حيث غدر بأكثر من 40 صحابياً فقتلهم هو وعشيرته.

وهو القائل:

وما الأرض إلّا قيس عيلان أهلها ... لهم ساحتاها سهّلها وحزومها
وقد نال آفاق السّماوات مجدنا ...... لنا الصّحو من آفاقها وغيومها

وقال:

لبئس الفتى إن كنت أعور عاقرا ... جبانا، فما عذرى لدى كلّ محضر
لعمرى، وما عمرى علىّ بهين، ... لقد شان حرّ الوجه طعنة مسهر


- الزير سالم (المهلهل) التغلبي ،

اشتهر كثيراً مع حرب البسوس وكان شعره جيداً.

وهو خال امرئ القيس وجدّ عمرو بن كلثوم، أبو أمّه ليلى.

وهو أحد الشعراء الكذبة ،
لقوله:

ولولا الرّيح أسمع أهل حجر ... صليل البيض تقرع بالذّكور

وهو القائل في رثاء أخيه:

نُبئتُ أن النار بعدك أوُقدت**** واستَبَّ بعدك يا كليب المجلسُ
وتكلموا في أمرِ كل عظيمة*** لو كنت شاهدهم بها لم يَنْبِسُوا

وقال أيضا:

وإن لان الحديد ما لان قلبي .... وقلبي من حديد القاسيينا

- خنساء بنت عمرو (تماضر بنت عمرو بن الشريد)
وهي الخنساء المعروفة بموت اولادها جميعا بمعركة القادسية وقد أجازها النابغة الذبياني كأحسن ثاني الشعراء في آخر العصر الجاهلي.

وهي القائلة:

قذى بعينك أم بالعين عوار .... أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار
كأن عيني لذكراه إذا خطرت ... فيض يسيل على الخدين مدرار

- كعب بن زهير

وهو القائل لرسول الله صلى الله عليه وسلم:

بانت سعاد فقلبى اليوم متبول ............. متيّم إثرها لم يجز مكبول
وما سعاد غداة البين إذ عرضت ... إلّا أغنّ غضيض الطّرف مكحول


- أوس بن حجر

وهو القائل:

كأنّ مدبّ النّمل يتّبع الرّبى ....... ومدرج ذرّ خاف بردا فأسهلا
على صفحتيه بعد حين جلائه ... كفى بالذى أبلى وأنعت منصلا

وغيرهم مشاهير كثر لا نستطيع حصرهم مثل الحطيئة و زيد الخيل و المساور بن هند وعمرو بن معد يكرب الزبيدي و غيرهم كثيرون.


-
.
-



شعر قريش في الجاهلية

لما كانت قريش مركز العرب في الجاهلية ، كان يزورها كافة الناس للحج ومنهم الشعراء ، ولكن لقريش مذهب في الشعر الجاهلي
ولهم أشعار قوية وذات مكانة ، اشتهر فيها الفخر والرثاء والهجاء ، وقل فيهم شعر الغزل والحماسة.

-
.
-



اشهر شعراء قريش

أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو من أشعر شعراء قريش وله ديوان خاص ونذكر له :


إذِ الخيلُ تَمْزَعُ في جَرْيِها ******* بسَيرِ العَنيقِ وحـثِّ الخَبَـبْ

تَراهُنَّ مِن بينِ ضافي السَّبيبِ**** قَصيرَ الحزامِ طويلَ اللَّبَبْ

وجَرْداءَ كالظَّبِي سَيموحَة ٍ ****** طَواها النَّقائعُ بعـدَ الحَلَـبْ

عَليها كرامُ بني هاشمٍ ****** هُـمُ الأَنجَبـون مـعَ المُنْتَخـبْ


ابْن الزبعري من بني عدي القرشي ، قال فِي وقْعَة الْفِيل:

تَنَكّلُوا عَنْ بَطْنِ مَكّةَ إنّهَا ... كَانَتْ قَدِيمًا لَا يُرَامُ حَرِيمُهَا

لَمْ تُخْلَقْ الشّعْرَى لَيَالِيَ حُرّمَتْ ... إذْ لَا عَزِيزَ مِنْ الْأَنَامِ يَرُومُهَا

سَائِلْ أَمِيرَ الْجَيْشِ عَنْهَا مَا رَأَى ... وَلَسَوْفَ يُنْبِي الْجَاهِلِينَ عَلِيمُهَا

سِتّونَ أَلْفًا لَمْ يَئُوبُوا أَرْضَهُمْ ... وَلَمْ يَعِشْ بَعْدَ الْإِيَابِ سَقِيمُهَا

كَانَتْ بِهَا عَادٌ وَجُرْهُمُ قَبْلَهُمْ ... وَاَللهُ مِنْ فَوْقِ الْعِبَادِ يُقِيمُهَا


الزّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ الْمُطّلِبِ أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم توفي قبل بعثته:

إنّ الْفُضُولَ تَحَالَفُوا، وَتَعَاقَدُوا ... أَلّا يُقِيمَ بِبَطْنِ مَكّةَ ظَالِمُ

أَمْرٌ عَلَيْهِ تَعَاهَدُوا، وَتَوَاثَقُوا ... فَالْجَارُ وَالْمُعَتّرُ فِيهِمْ سَالِمُ


صَفِيّةُ ابْنَةُ عَبْدِ الْمُطّلِبِ عمة النبي صلى الله عليه وسلم تَبْكِي أَبَاهَا بعد موته:

أَرِقْت لِصَوْتِ نَائِحَةٍ بِلَيْلِ ... عَلَى رَجُلٍ بِقَارِعَةِ الصّعِيدِ
فَفَاضَتْ عِنْدَ ذَلِكُمْ دُمُوعِي ... عَلَى خَدّي كَمُنْحَدِرِ الْفَرِيدِ
عَلَى رَجُلٍ كَرِيمٍ غَيْرِ وَغْلٍ ... لَهُ الْفَضْلُ الْمُبِينُ عَلَى الْعَبِيدِ
عَلَى الْفَيّاضِ شَيْبَةَ ذِي الْمَعَالِي ... أَبِيك الْخَيْرِ وَارِثِ كُلّ جُودِ

ويوجد عشرات القرشين الجاهليين الذين لم يتسنى لنا ذكرهم ، ومن أراد الرجوع لهم رجع لكتاب " شعر قريش في الجاهلية وصدر الإسلام " - فاروق أحمد أسليم.


-
.
-


شعر الصعاليك

عُرف معنى الصعلوك باللغة : الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة، وإن كان هذا اللفظ قد تجاوز في معناه ليشمل معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب والنهب….

ويمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏

1- فئة الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية.‏
2- فئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل تأبط شراً والشنفرى .
3- فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة ابن الورد.‏
وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر والجوع والحرمان .. كما كانوا ناقمين وثائرين على الأغنياء والأشحاء وامتازوا بالشجاعة والصبر وقوة البأس والمضاء وسرعة العدو وقد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل » أعدى من السليك « و » أعدى من الشنفرى «.
كانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة وترصد قوافل التجارة وقوافل الحجاج القاصدة مكه وكثيراً ما تغنوا بكرمهم وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل والأقارب المحتاجين كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو والشعور بالكرامة في الحياة.
وورد في الكتب إلى أن سيد الصعاليك هو عروة بن الورد العبسي إذ كان أبوه من شجعان قبيلته وأشرافهم كما كان له دور البارز في حرب دآحس والغبرآ . أما أمه فكانت من نهد من قضاعة وهي عشيرة وضيعة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار وقد عبر عنه بقوله:‏
وما بي من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا نسبوا نهد !

ويبدو أن هذا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة و الثورة على الأغنياء.


-
.
-



اشهر الصعاليك في العصر الجاهلي

عروة بن الورد ، السليك بن السلكه ، الأطيلس الأعسر البقمي ، الشنفرى ، تأبط شراً ، حاجز بن عوف الأزدي ، عمرو بن براقه ، أبو خراش الهذلي .


أبيات من شعر الصعاليك :

لعل ارتيادي في البلاد وبغيتي ** وشدي حيازيم المطية بالرحل
سيدفعني يوماً إلى رب هجمةٍ ** يدافع عنها بالعقوق وبالبخل
لعروة بن الورد

وهذه أبيات من معلقة الشنفرى الشهيره :
أقيموا بني أمّي صدور مطيكم ** فإني الى قومٍ سوآكم لأميلُ
فقد حَمَن الحاجات والليل مقمرُ ** وشدُّت لِطَّيات مطايا وأرحلُ
وفي الأرض منأي للكريم عن الأذى** وفيها لمن خاف القِلى متَّعزلُ



-
.
-

خاتمــــــــة


" إن من البيان لسحرا " قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و الشعرالجاهلي تراث عربي حقيقي ، هو من معالم طريقنا إلى لغتنا العربية
وقد أصاب كثير من الأدباء في تمجيد هذا الشعر الأصيل ودراسته وتحقيقة ، فلنحافظ عليه للأجيال القادمة وندرسه ونتدارسه ونحفظ منه.
وختاما نختار لكم أفضل بيت شعر باختيار الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الشعر الجاهلي
:
(عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أصدق بيت قاله الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل)

والقائل هو لبيد بن ربيعة

ولهذه القصيدة قصة جمعت لبيد بن ربيعة بقريش والبيت بالكامل هو:
( ألا كــل شيء ما خــلا الله باطل ... وكــل نعيم لا مــحالة زائــل )

كما ننوه على أن الشق الثاني من البيت لا يشمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم باعتبار أنه لم يذكره، والسبب لأن نعيم الجنة لا يزول أما نعيم الدنيا فهو زائل


نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
والحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين.




-
.
-
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: الادب والشعر في العصر الجاهلي
2#
19 - 08 - 2016, 06:33 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعر الجاهلي وسلملي اذا فهمت شي .... بلال استراحة بورصات 3 16 - 12 - 2016 08:12 AM
تعال اضحك ياقليلة الادب قصدي ياقليل الادب hamdy2233 استراحة بورصات 0 05 - 05 - 2012 08:30 PM
شعراء العصر الجاهلي dakhil 2 استراحة بورصات 0 18 - 06 - 2011 01:10 PM


11:53 PM