• 1:57 صباحاً




تاريخ كرايسلر

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـضـي
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,080
خبرة السوق : أكثر من 5 سنوات
الدولة: مصر
معدل تقييم المستوى: 18
M.aly is on a distinguished road
14 - 09 - 2010, 06:01 PM
  #1
M.aly غير متواجد حالياً  
افتراضي تاريخ كرايسلر
كرايسلر

وهاذي لمحة عن الشركة

تعتبر دايملركرايزلر شركة فريدة ومتميزة في صناعة السيارات: تتراوح مجموعة منتجاتنا ما بين السيارات الصغيرة إلى السيارات الرياضية والسيارات العادية سيدان الفاخرة، وكذلك ما بين سيارات فان متعددة الاستعمالات إلى شاحنات ذات الاستعمال الشاق أو الحافلات المريحة. تشتمل ماركات سيارات الركاب من دايملر كرايزلر على: ميباخ، مرسيدس -بنز، كرايزلر، جيب®، دودج و سمارت. تشتمل ماركات السيارات التجارية على: مرسيدس-بنز، فريتلاينر، ستيرلينج، ويسترن ستار سيترا ومتسوبيشي فوسو. إنها تقدم الخدمات المالية وخدمات السيارات الأخرى عن طريق خدمات دايملركرايزلر.

ترتكز استراتيجية دايملركرايزلر على أربعة أعمدة: الحضور العالمي، الماركات القوية، تشكيلة المنتجات الواسعة وقيادة التكنولوجيا. يتوفر لدى دايملركرايزلر قوة عاملة عالمية وقاعدة مساهمين عالميين. مع وجود 362.100 موظف، حققت دايملركرايزلر ايرادات تبلغ 136.4 مليار يورو (171.9 مليار دولار أمريكي) في عام 2003.






ملكية الشركة

دايملركرايزلر مملوكة لمستثمرين أوروبيين، أمريكيين ومستثمرين دوليين آخرين. يتم تداول حوالي مليار سهم.

المخزون العالمي

يتم الاتجار بسهم دايملركرايزلر في كافة الأسواق المالية الرئيسية في العالم، من بينهما نيويورك، فرانكفورت و طوكيو.

رئيس مجلس الادارة

البرفيسور/جيرجين ئي. شريمب

مجلس الادارة

يتكون من 11 عضو، بما في ذلك رئيس المجلس ورؤساء الأقسام التشغيلية والعملية.

المجلس الاشرافي

يتكون من 10 ممثلين عن المساهمين و 10 ممثلين عن الموظفين. يقوم المجلس الاشرافي بتعيين مجلس الادارة ويوافق على قرارات الشركة الهامة.

رأس المال الموجود في السوق

حوالي 39 مليار يورو (47.5 مليار دولار أمريكي)، (31 ديسمبر 2003).

اجمالي الايرادات

2003: 136.4 مليار يورو (171.9 مليار دولار أمريكي).

الاستثمارات

تهدف المجموعة، خلال فترة التخطيط لعام 2004 حتى 2006، أن يكون لها إجمالي نفقات استثمارية قدرها 38 مليار يورو.

مبيعات السيارات

3.85 مليون وحدة سيارات ركاب

501.000 وحدة سيارات تجارية (في عام 2003)

الموظفين

362.100 في نهاية عام 2003

المنشآت التصنيعية

في 17 دولة

الماركات

ميباخ، مرسيدس-بنز، كرايزلر، جيب®، دودج، سمارت، فريتلاينر، ستيرلينج، ويسترن ستار، سيترا، متسوبيشي فوسو (1) وماركات أخرى

الشركاء الاستراتيجيين

متسوبيشي موتورز كوربوريشن

المنتجات

تباع في أكثر من 200 سوق

اللغة الرسمية

الانجليزية

التقارير المالية

محاسبة جي ايه ايه بي الأمريكية، يتم رفع تقارير عن المكاسب بشكل ربع سنوي



تاريخ كرايسلر
شركة كرايسلر التي هي الآن جزء من مجموعة دايملر كرايسلر الألمانية الأميركية العملاقة ظلت لفترة طويلة خلال القرن العشرين احدى اضلاع المثلث الأمريكي الكبير في مضمار صناعة السيارات مع منافستيها جـنرال موتورز وفورد. وعبر السنين مرت كرايسلر بايام ازدهار وايام ازمات كادت تؤدي الى افلاسها. الا انها واصلت صمودها حتى دخولها في "زواج غير متكافئ" مع مجموعة دايملر بنز الألمانية، منتجة مرسيدس بنز -اعرق ماركة سيارات في العالم-. وهنا اهم المحطات في تاريخها: 1875
ولادة والتر كرايسلر في بلدة واميغو بولاية كنزاس الاميركية.


1892
كرايسلر الشاب ( 17 سنة) يبدأ العمل تقنيا في شركة سكك حديد يونيون باسيفيك في بلدة اليس بولاية كنزاس. وهناك يطور ويبني عدته الخاصة ويطلق مقولته الشهيرة "الميكانيكي الجيد لا يثق بأداة لم يصنعها بنفسه".


1908
في سن الـ 33 اصبح كرايسلر المدير العام لشركة سكك حديد شيكاغو الغربية العظمى مع راتب شهري يبلغ 350 دولارا . وفي العام نفسه اشترى سيارته الآولى به بخمسة الاف دولار وهي طراز لوكوموبيل فايتون بيضاء اللون مع مقصورة ركاب حمراء اللون. وقد فكك كرايسلر السيارة بكاملها وأعاد جمعها. وكرر هذه العملية عدة مرات حتى عرف عن ظهر قلب خفايا تقنياتها، كما تعلم قيادة السيارات عليها.


1912
كرايسلر يصبح مدير الانتاج في شركة بويك للسيارات بمقرها مدينة فلينت (ولاية ميشيغن) التي بنيت حولها شركة جنرال موتورز. وقد بدأ كرايسلر العمل براتب سنوي بلغ 6 الاف دولار، وخلال عمله مع بويك رفع كمية الانتاج من 20 إلى 550 سيارة يوميا. كما عمل مع ك ت كيلر الذي خلفه مديرا لبويك، الذي لعب ايضا دورا رئيسيا في شركة كرايسلر لاحقا.


1916
شركة جنرال موتورز تصبح شركة جنرال موتورز المساهمة وتصبح شركة بويك القسم الاول والاهم فيها.


1917
والتر كرايسلر يصبح رئيسا لبويك، وتحت قيادته اصبحت بويك اكبر مصدر عائدات لجنرال موتورز.


1919
كرايسلر يصبح اول نائب رئيس لشركة جنرال موتورز، متوليا مسؤولية الانتاج بالاضافة إلى مسؤولياته في قسم بويك.


1920
بعد سلسلة خلافات مع وليم كرابو ديورانت، رئيس جنرال موتورز، استقال كرايسلر من منصبه . وبعد اشهر قليلة من استقالته عرضت شركة ويلليس اوفرلاند على كرايسلر تولّي شؤونها ومنحته الحرية الكاملة في ادارتها مع عقد مجز وراتب بلغ مليون دولار سنويا. وخلال سنتين قلب كرايسلر اوضاع ويلليس اوفرلاند رأسا على عقب وقاد عملية تطوير كبيرة في الشركة. وبفضل سلفة مصرفية استطاع كرايسلر انهاض شركة ماكسويل للسيارات التي كانت شركة تشالمرز للسيارات تملك 90 % من اسهمها.


1921
كرايسلر يصبح مديرا لماكسويل- تشالمرز. كرايسلر (وكان يومذاك رئيسا لشر ويلليس اوفرلاند) يكلف 3 مهندسين هم فرد زيدر واوين سكالتون وكارل برير بتطوير الفكرة الاولى لطراز جديد من السيارات، وتعزيز انتاجية شركة ويلليس اوفرلاند. الاحرف الاولى لعائلة كل من المهندسين الثلاث اصبح رمز اسم الحلم الجديد للسيارة "زد. اس. بي.". كرايسلر يحول عمل المهندسين إلى شركة ماكسويل - تشالمرز لاكمال العمل على "زد. أس. بي".


1922
اعادة تسمية الشركة ماكسويل للسيارات، ومن ثم شركة كرايسلر عام 1925.

1924
في فندق كومودور بمدينة نيويورك يزيح كرايسلر (رئيس ماكسويل آنذاك) الستار عن سيارة "زد. أس. بي." التي حملت اسمه. وقد زوّدت هذه السيارة بمحرك سداسي الاسطوانات سعته 3،3 ليتر يولّد قوة 68 حصاناً عند 3000 دورة في الدقيقة يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 110 كلم/ساعة. كذلك زوّدت السيارة بمكابح وماصات صدمات هيدروليكية. بدءأ انتاج سيارة كرايسلر 6 عام 1924 و بيع منها حوالي 32 الف سيارة .وهي اكبر كمية في وقتها لسيارة جديدة في اميركا.


1925
نقل حقوق شركة ماكسويل للسيارات التي كانت تساوي 400 مليون دولار إلى شركة كرايسلر الجديدة. وشركة كرايسلر تحقق بنهاية العام ارباح صافية بلغت 4 مليون دولار.


1926
كرايسلر يطرح سيارة موديل 4 فئة 58 وهي من اولى السيارات التي استخدمت فيها ماصات صدمات بأرتكازات مطاطية لتخفيف اهتزازات المحرك. مشاركة كرايسلر لأول مرة في سباق لومان للتحمل وانهت السباق لكنها لم تحتل بأي من مراكز النقاط. ظهور اسم "أمبريال" لأول مرة بين طرازات كرايسلر الثلاثة. كرايسلرتحسن ترتيبها بين الشركات الأميركية الصانعة من المركز الـ 27 الى المركز الخامس.


1927
كرايسلر تقدم 4 طرازات جديدة، و تتقدم احتلال المركز الرابع بين صانعي السيارات في اميركا.

1928
عام اضخم تطوّر في تاريخ الشركة يشهد اطلاق ماركتي بليموث ودي سوتو بسيارات صنفت من موديلات 1929 وشراء شركة دودج بروذرز ( دودج اخوان) التي كانت اكبر من شركة كرايسلر بخمسة اضعاف، وكانت تأسست عام 1914 واشتهرت خصوصا بشاحناتها مركباتها التجارية. ماركة بليموث اعتمدت لتمثيل الشركة في قطاع السيارات الصغيرة وجرى تزويد اول سيارة منها بمحرك صغير رباعي الاسطوانات بقوة 45 حصان . اما دي سوتو فخصصت لقطاع السيارات المتوسطة الحجم. في شهر تموز(يوليو) من هذا العام ايضاً بدأت كرايسلر انتاج سيارات بمحركات سداسية الاسطوانات.

1929
كرايسلر تبيع 80 الف سيارة من دي سوتو وبعد 14 شهرا ت بيع 100 الف سيارة محققة مع دي سوتو رقما قياسيا جديدا لماركة جديدة، وقد صمد هذا الرقم 30 سنةً. كرايسلر تصبح ثالث اكبر شركة اميركية صانعة للسيارات بعد جنرال موتورز وفورد. المباشرة ببناء ناطحة سحاب في نيويورك عرفت ببناية كرايسلر تألفت من 77 طابقا واصبحت لاحقاً ولبعض الوقت اطول بناية في العالم.


1931
تزويد سيارتي كرايسلر 8 وامبريال بمحرك ثماني الاسطوانات . احدى سيارات كرايسلر المزودة بمحرك من 8 اسطوانات تفوز بسباق سبا 24 ساعة في بلجيكا بفئة الثلاث ليترات.
1932
كرايسلر تقدم محركا ثوريا جديدا تحت اسم "باور فلوتينغ" مزود بنابض ورقي مثبت تحت علبة التروس ومحمل مطاطي يفصل اهتزازات المحرك عن شاسيه (الهيكل القاعدي) اللسيارة. مبيعات بليموث ترفعها الى المرتبة الثالثة بين جميع الماركات الاميركية خلف شيفروليه وفورد، متجاوزة بويك وبونتياك.


1933
شركة كرايسلر توقف انتاج سيارات بمحركات رباعي الاسطوانات. بليموث تعزز موقعها في المرتبة الثالثة بين الماركات الاميركية ودودج تحتل المرتبة الرابعة خلف شقيقتها بليموث.


1934
كرايسلر تطلق طراز "ايرفلو" الانسيابي الثوري تحت ماركتي كرايسلر ودي سوتو.


1935
والتر كرايسلر يتنحى عن الرئاسة الفعلية للشركة ويسند المسؤولية الى ك ت كيلر. فرد زيدر يتولى منصب نائب رئيس مجلس الادارة. طراز "نيو فاليو سيكس" من دودج يحقق رواجا كبيرا.


1936
مبيعات بليموث السنوية تتجاوز رقم نصف المليون لآول مرة. دودج تحافظ على المرتبة الرابعة خلف بليموث. وقف انتاج دي سوتو "ايرفلو" .


1937
سيارات ماركات كرايسلر تحظى بأسطح كاملة من الفولاذ وعلى زجاج آمن متطور.


1938
تراجع كبير في مبيعات السيارات بسبب الكساد في الولايات المتحدة.


1939
راي ديتريش يتولى التصميم الفني لسيارات الشركة والمصابيح الامامية تضم الى اغطية العجلات لأول مرة. تطويرات ميكانيكية كبيرة, وطرازات جديدة ابرزها "نيويوركر" و "وندسور" و"ساراتوغا" عند كرايسلر و"كستوم" عند دي سوتو.


1940
وفاة والتر كرايسلر.


1941
اعتماد علبة تروس نصف اوتوماتيكية لسيارات كرايسلر ودي سوتو. اطلاق اول ستايشن واغن تحت اسم "تاون اند كنتري" عند كرايسلر، وظهور اول شعرية مسننة في طرازات دي سوتو، وهو تصميم استمر لعدة سنوات.


1942
نقلة تصميمية جديدة في سيارات الشركة تتمثل بجعل فتحة غطاء المحرك من الامام على طريقة "فم التمساح".


1943
شركة كرايسلر منهمكة بالأنتاج الحربي مع احتدام الحرب العالمية الثانية.


1946
طراز "تاون اند كنتري" يحصل على تلبيس بالخشب. طرح دي سوتو "سبربان" بقاعدة عجلية طويلة، ودودج بشعرية شبكية بأضلاع متقاطعة".


1948
كرايسلر تتجاوز فورد لاحتلال المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية خلف جنرال موتورز.


1950
اضراب يعلن في كانون الثاني (يناير) ويستمر 104 ايام يهز كرايسلر. تعديل طفيف في تصاميمم سيارات الشركة عن العام السابق. وقف انتاج الستايشن واغن الخشبية الجسم عند بليموث.


1951
اطلاق محرك "هيمي" الثماني الاسطوانات الذي يولد قوة 180 حصانا. آخر سنة لطراز "وايفيرر" من دودج. عرض سيارة كرايسلر "ك 310" الاختبارية في ايطاليا، وكانت مؤشرا لافكار المصمم النابغة فيرجيل ايكسنر المستقبلية.


1952
نظام نقل سرعات معزز "اوفر درايف" يعتمد في طرازات دي سوتو وبليموث.


1953
اعتماد علبة تروس (ناقل سرعات) "باور فلايت" اوتوماتيكية بالكامل بسرعتين في سيارات كرايسلر ومحرك "هيمي" يولد قوة 140 حصانا في دودج.
المصمم فيرجيل ايكسنر يبدأ عمله الانتاجي مع الشركة -بعد انتقاله من ستوديبيكر- بتصميم طرازات لدودج.


1954
آخر ظهور لسيارات كرايسلر ودي سوتو بمحركات سداسية الاسطواناتتوفير خيار علبة التروس الاوتوماتيكية "باور فلايت" في "بليموث. تجربة ميدانية لمحرك توربيني غازي في طراز بليموث "بلفيدير".


1955
كرايسلر تتولى الريادة التصميمية بين الصانعين الأميركيين بعدما اطلق ايكسنر ما بات يعرف بالـ"فوروورد لوك" (المظهر المتقدم او التقدمي) الانيق. قسم كرايسلر يطرح طراز "300 سي" الفخم والعالي الأداء وهو الاول ضمن سلسلة "300" المستمرة حتى اليوم مع "300 ام". كرايسلر هي اول صانع اميركي للسيارات يوفر جهاز راديو في سياراتها. تراجع بليموث الى المرتبة الرابعة من حيث المبيعات بعدما تجازوتها بويك.


1956
كرايسلر تقدم الكبسة السحرية لعلبة التروس الاوتوماتيكية الكاملة في جميع ماركاتها. امبريال تصبح ماركة مستقلة عن ماركة كرايسلر. دي سوتو "كورونادو" تجمع ثلاثة الوان. كرايسلر "سي 300" تفوز بسباق الناسكار. محرك كرايسلر "300 بي" ترفع قوته الى 355 حصان. سيارة بليموث الاختبارية بالمحرك التوربيني الغازي تكمل رحلة بين نيويورك ولوس انجليس.
صور:

















التوقيع

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي ( بأي شيء تحرك شفيتك يا أبا أمامة ؟ ) فقلت - أذكر الله يا رسول الله . فقال - ( ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار ، والنهار مع الليل ؟ أن تقول سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، وسبحان الله ملء كل شيء ، وتقول - الحمد الله ، مثل ذلك ) صدق رسول الله
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات


01:57 AM