• 5:29 مساءاً




إني أرى ما لا ترون‏

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو الماسي
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
22 - 09 - 2012, 06:50 PM
  #1
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
افتراضي إني أرى ما لا ترون‏
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
إني أرى ما لا ترون ، وأسمع مالاتسمعون
أطت السماء ، وحق لها أن تئط ، ما فيها موضع قدم إلا ملك واضع جبهته ساجدا لله
والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا
وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله
والله لوددت أني شجرة تعضد . ( أي تقطع وتستأصل )ـ


الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3380
خلاصة حكم المحدث: حسن




منقول

ودى وتحياتى


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
2#
22 - 09 - 2012, 06:56 PM
يارب الرسول رسولك

وأنت حسبى ونعم الوكيل

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم


بعدد خلق الله وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
3#
23 - 09 - 2012, 05:15 AM
حسب التسلسل الزمني للكتب
رواه ابو بكر بن ابي شيبة في مصنفه
ثم رواه احمد في مسنده
ثم رواه الترمذي وابن ماجة في سننهما
وهذه الكتب الاربعة عتيقة - من كتب القرن الثالث الهجري


وليس له الا طريق إسرائيل عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد عن مورق العجلي



رواه عنه ثلاثة - اي عن اسرائيل بن ابي اسحاق وهم:أسود بن عامر وعبيد الله بن موسى وأبو أحمد الزبيري


ولم يستطع البخاري ومسلم اخراجه


يتبع . . .
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
4#
23 - 09 - 2012, 05:17 AM
اذا لم تخب ذاكرتي ان عبارة: وددت اني شجرة تعضد - مدرجة في الحديث وليست منه - اي ان قائلها الصحابي او التابعي او تابعي التابعي - ساحققها لاحقا- فافة العلم النسيان
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
5#
23 - 09 - 2012, 05:30 AM
اقوال ائمة الجرح والتعديل في ابراهيم بن المهاجر البجلي
قال بن المديني له نحو أربعين حديثا
وقال الثوري وأحمد بن حنبل لا بأس به
وقال يحيى القطان لم يكن بقوي
وقال أحمد بن حنبل قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي وذكر إبراهيم بن مهاجر وآخر فقال ضعيفان فغضب عبد الرحمن وكره ما قال
وقال عباس عن يحيى بن معين ضعيف
وقال العجلي جائز الحديث
وقال النسائي في الكنى ليس بالقوي في الحديث وقال في موضع آخر ليس به بأس
وقال بن عدي هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري وحديثه يكتب في الضعفاء
وقال النسائي أيضا في التمييز ليس بالقوي
وقال بن سعد ثقة
وقال بن حبان في الضعفاء هو كثير الخطأ
وقال الحاكم قلت للدارقطني فإبراهيم بن مهاجر قال ضعفوه تكلم فيه يحيى بن سعيد وغيره قلت بحجة قال بلى حدث بأحاديث لا يتابع عليها وقد غمزه شعبة أيضا
وقال غيره عن الدارقطني يعتبر به
وقال يعقوب بن سفيان له شرف وفي حديثه لين
وقال الساجي صدوق اختلفوا فيه
وقال أبو داود صالح الحديث
وقال أبو حاتم ليس بالقوي هو وحصين وعطاء بن السائب قريب بعضهم من بعض ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهم ولا يحتج به
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم قلت لأبي ما معنى لا يحتج بحديثهم قال كانوا قوما لايحفظون فيحدثون بما لايحفظون فيغلطون ترى في أحاديثهم اضطرابا ما شئت
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
6#
23 - 09 - 2012, 05:35 AM
ومن جميع ما سبق نبحث عن قولي يحيى القطان و شيخه شعبة بن الحجاج بحكم افضليتها المطلقة على بقية الاسماء المذكورة في علم الحديث ومعهما قول الامام الجهبذ ابي حاتم الرازي
فنجد شعبة غمزه ونجد القطان وهاه

فيكون الحديث ضعيفا من جهة السند - وتحسين الالباني لايصنع شيئا

رغم ان معنى الحديث نفسه لا يتسنكر ولكن ككيف نثبته وننسبه للنبي دون التثبت من صحته - خصوصا انه حديث كوفي من مبتداه الى منتهاه - وروايات اهل الكوفة وخصوصا الضعفاء فيها ما فيها


فهذا احد الرواة قال الامام ابي حاتم لايحتج به
فماذا عن طبقات السند الاخرى وخصوصا ماقيل في اسرائيل
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
7#
23 - 09 - 2012, 05:58 AM
قال حافظ الحكمي في معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

روى الإمام أحمد [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون ، أطت السماء وحق لها أن تئط ، ما فيها موضع أربع أصابع إلا عليه ملك ساجد ، لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، ولما تلذذتم بالنساء على الفرشات ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى " . فقال أبو ذر : والله لوددت أني شجرة تعضد . وقال الترمذي غريب . ويروى عن أبي ذر موقوفا . قلت : وله حكم الرفع ، ومن أين لأبي ذر رضي الله عنه مثل هذا إلا عن توقيف والله أعلم

---- انتهى النقل --

فالجزء الاخير من كلام ابي ذر واظن ان الحكمي تهور برد وقفه -- لانه لا يرفع الا حال ثبوته
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 5,051
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
دراغي is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
8#
23 - 09 - 2012, 05:59 AM
وعن حكيم بن حزام قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ قال لهم : " هل تسمعون ما أسمع ؟ قالوا : ما نسمع من شيء . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أسمع أطيط السماء وما تلام أن تئط ، ما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك راكع أو ساجد " .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما في السماء الدنيا موضع إلا عليه ملك ساجد أو قائم ، وذلك قول الملائكة : وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون " .

وعن العلاء بن سعد وقد شهد الفتح وما بعده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لجلسائه : " هل تسمعون ما أسمع ؟ قالوا : وما تسمع يا رسول الله ؟ قال : أطت السماء وحق لها أن تئط ، إنه ليس فيها موضع قدم إلا وعليه ملك قائم أو راكع أو ساجد . وقالت الملائكة : وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون " .

وعن رجل صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن لله تعالى ملائكة ترعد فرائصهم من خيفته ، وما منهم ملك تقطر منه دمعة من عينيه إلا وقعت على ملك يصلي وإن منهم ملائكة سجودا منذ خلق الله السماوات والأرض لم يرفعوا رءوسهم ولا يرفعونها إلى يوم القيامة ، وإن منهم ملائكة ركوعا لم يرفعوا رءوسهم منذ خلق الله السماوات والأرض ولا يرفعونها إلى يوم القيامة ، فإذا رفعوا رءوسهم نظروا إلى وجه الله عز وجل فقالوا : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك وإسناده لا بأس به ، وهو والذي قبله أخرجهما محمد بن نصر المروزي .
دراغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: إني أرى ما لا ترون‏
9#
23 - 09 - 2012, 06:15 PM
هذا الحديث من الأحاديث العظيمة الجليلة التي تكسو القلوب انكسارا بين يدي الله ، واعترافا بالفقر إليه ، ورجاء رحمته وعفوه وإحسانه ، فالأمر خطير جد خطير ، والله سبحانه وتعالى يقول يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ. يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) الحج/1-2 .
هذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة وأبي هريرة وأنس بن مالك رضي الله عنهم ، وكذا رواه الإمام مسلم وغيره ، وذلك في أحاديث عدة ، ترد بمناسبات مختلفة، وسياقات متعددة ، كلها تتضمن هذه الجملة العظيمة لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا) .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"والمراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله ، وانتقامه ممَّن يعصيه ، والأهوال التي تقع عند النزع ، والموت ، وفي القبر ، ويوم القيامة ، ومناسبة كثرة البكاء وقلة الضحك في هذا المقام واضحة ، والمراد به التخويف" انتهى .
"فتح الباري" (11/319) .
وقال النووي رحمه الله :
"لو رأيتم ما رأيتُ ، وعلمتم ما علمت مما رأيته اليوم وقبل اليوم لأشفقتم إشفاقا بليغا ، ولقلَّ ضحككم وكثر بكاؤكم" انتهى .
"شرح مسلم" (15/112) .
وقال القرطبي رحمه الله :
"وقوله صلى الله عليه وسلم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ) : يعني ما يعلم هو من أمور الآخرة وشدة أهوالها ، ومما أعد في النار من عذابها وأنكالها ، ومما أعد في الجنة من نعيمها وثوابها ، فإنه صلى الله عليه وسلم قد كان رأى كل ذلك مشاهدة وتحقيقا ، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان ، قليل الضحك ، جُلُّه التبسم" انتهى .
"المفهم" (2/557) .
وقال المناوي رحمه الله :
"(لو تعلمون ما أعلم) أي : من عظم انتقام الله من أهل الجرائم وأهوال القيامة وأحوالها ما علمته لما ضحكتم أصلا ، المعبر عنه بقوله (لضحكتم قليلا) إذ القليل بمعنى العديم على ما يقتضيه السياق ، لأن (لو) حرف امتناع لامتناع" انتهى .
"فيض القدير" (5/402) .
ومن أعظم سياقات هذا الحديث ما رواه الترمذي (2312) عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ ، أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ ، مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1722) .
قال المباركفوري رحمه الله :
"قوله إني أرى ما لا ترون) أي : أبصر ما لا تبصرون .
(أطَّت السماء) : أي : صوَّتت ، أي : أصدرت صوتاً . وأطيط الإبل : أصواتها وحنينها .
(وحُقَّ) أي : ويستحق وينبغي (لها أن تئط) أي : تصوت .
(ما فيها موضع أربع أصابع إلا ومَلَك) أي : فيه مَلَك .
(واضع جبهته لله ساجداً) قال القاري : أي منقاداً ، ليشمل ما قيل إن بعضهم قيام ، وبعضهم ركوع ، وبعضهم سجود ، كما قال تعالى حكاية عنهم وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ) أو خص السجود باعتبار الغالب منهم ، أو هذا مختص بإحدى السماوات .
(إلى الصُّعُدات) أي : الطرق . وقيل : المراد بالصعدات هنا البراري والصحاري .
(تجأرون إلى الله) أي : تتضرعون إليه بالدعاء ليدفع عنكم البلاء" انتهى باختصار .
"تحفة الأحوذي" (6/601-602) .

والله أعلم


يارب الرسول رسولك

وأنت حسبى ونعم الوكيل

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

بعدد خلق الله وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته



محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي


05:29 PM