• 10:08 صباحاً
logo



طارق الماضي/ الأصل في الأسواق الاستقرار ولا يمكن الاستغناء عن المضاربة بها

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
14 - 02 - 2009, 07:12 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي طارق الماضي/ الأصل في الأسواق الاستقرار ولا يمكن الاستغناء عن المضاربة بها
طارق الماضي المحلل المالي والكاتب الاقتصادي : الأصل في الأسواق الاستقرار ولا يمكن الاستغناء عن المضاربة بها
لسبت 14 فبراير 2009 3:49 م

أكد طارق الماضي المحلل المالي والكاتب الاقتصادي ان الأصل في الأسواق هو الاستقرار وليس الارتفاع أو الانخفاض، جاء هذا في حوار له مع قناة العربية اليوم تعليقاً على حركة السوق الأفقية الحالية وتذبذبه في نطاقات ضيقة.
وأضاف: نحن عندما يستقر السوق نسأل متى يتحسن وضع السوق، ولماذا أساساً نفترض ان السوق سيرتفع او ينخفض بدون أسباب.
وتابع: السوق تغير وضعه بشكل كامل منذ شهر وأصبح يسعى الى الاستقرار والتذبذب في نطاق ضيق نتيجة لدخولنا بموجة من الانخفاض بسبب الاوضاع الاقتصادية العالمية وما يقود السوق في الارتفاع او الانخفاض هو الشركات القيادية وهذه الشركات كسابك وبعض البنوك انخفضت حتى وصلت الى قيعان سعرية يعتبرها البعض عادلة في ظل المتغيرات الجديدة.
ويستمر هذا الوضع حتى يحدث متغير آخر ايجابياً او سلبياً بالتالي تتوقف هذه الشركات عند هذه الاسعار حتى إشعار اخر كاعلان أرباح الشركات او أسعار النفط او فتح باب تصدير الإسمنت وخلافه.
وأردف: تعود التداولات والمضاربات لتنشط في الشركات الصغيرة لان الاسواق لا يمكن ان تتوقف.
وحول المضاربة بالسوق، أكد الماضي على ان المضاربة إيجابية بالسوق لانه ان لم يكن هناك مضاربون وفرص لتحقيق أرباح للمتداولين فلن يكون السوق قادرا على جذب الكثير من المتداولين، وتحول السوق الى استثماري 100% فهذا ليس جيدا، قائلا: الاستثمار جيد ولكن سوق بدون مضاربة ليس جيدا، واستطرد الماضي: ولكن بشرط ان تكون مضاربة صحية وعادلة.

القانون الخاص بالعقوبات على المتلاعبين بالسوق غير واضح
وعن مطالبة اللجنة المالية بمجلس الشورى لهيئة سوق المال بوقف المتلاعبين بالسوق، ذكر الماضي ان القانون غير واضح في هذه الجزئية فالقانون بشان هذه العقوبات ينص على أن: "يعاقب من يخالف الانظمة ويقوم بعمليات تضليل او اعطاء إيحاءات في سوق الاسهم بعقوبة س أو ج”. ثم وفي الفقرة الثانية "للهيئة الحق في تحديد التصرفات المضللة او غيرها”.
ويقول الماضي: قبل ان نطالب بمعاقبة المتلاعبين يجب ان نحدد من هم، ونعلن اسماء من يفرض عليهم العقوبات لان الاعلان عن المضاربين الذين يقومون باستقطاب الاموال وادارة المحافظ بشكل غير قانوني ينبه العملاء بان هؤلاء المضاربين ليسوا جيدين بل انهم سلبيين.
وكانت اللجنة المالية في مجلس الشورى قد طالبت هيئة السوق المالية بأن تلعب دوراً أكبر في دعم الثقة بسوق الأسهم المحلية وأن تتدخل بصورة أقوى لمنع المضاربة على أسعار الأسهم التي أوصلت مؤشر السوق إلى أكثر من 20 ألف نقطة في شباط (فبراير) 2006، وأيضا منع التدهور الحاصل أخيرا الذي هبط بالمؤشر إلى نحو أربعة آلاف نقطة.



منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


10:08 AM