• 11:03 مساءاً
logo



البورصات العربية خسرت 10% من قيمتها الشهر الماضي.. والسوق السعودية الأفضل أداء في كا

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
15 - 02 - 2009, 12:40 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي البورصات العربية خسرت 10% من قيمتها الشهر الماضي.. والسوق السعودية الأفضل أداء في كا
الحياة اللندنية الاحد 15 فبراير 2009 10:14 ص




أكدت «رسملة» للاستثمار أن السوق السعودية الأكبر في المنطقة «كانت الأفضل أداء بين أسواق المنطقة خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، إذ كسبت السوق 11 في المئة في حلول منتصف الشهر، إلا أنها تخلت لاحقاً عن معظم هذه المكاسب في وقت تسببت فيه النتائج الضعيفة للشركات في تراجع ثقة المستثمرين، لتغلق السوق السعودية الشهر الماضي على ارتفاع طفيف نسبته 0.12 في المئة».

وأقفل مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» للأسواق العربية الشهر الماضي، مسجلاً خسارة أخرى نسبتها 10 في المئة. فيما اضطلع استمرار الضغوط في أسواق الأسهم العالمية بدور أساس في تشكيل توجهات المستثمرين في المنطقة، إذ كان الوزن الكبير نسبياً لأسهم القطاعين المالي والعقاري في مؤشرات أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سبباً في إثارة مزيد من مخاوف المستثمرين في المنطقة.

ولفتت «رسملة» في تقريرها إلى أن الأسواق الإماراتية «خسرت ما يزيد على 10 في المئة في كانون الثاني، مع استمرار المؤشرات إلى مزيد من التراجع في القطاع العقاري، فيما تسببت مخاوف تتعلق بجودة الائتمان (المتعلقة بكل من القطاع الاستهلاكي والعقاري) في إثارة قلق المستثمرين». ولفتت إلى أن القطاع العقاري «سيطر على الخسائر في سوق دبي المالي، إذ مُنيت أسهم شركات مثل «إعمار» والاتحاد العقارية بخسائر بين 10 في المئة و 15 في المئة من قيمتها على التوالي».
وأشارت إلى أن السوق القطرية كانت «الأسوأ أداء» خلال كانون الثاني بين الأسواق الإقليمية، إذ خسرت 23 في المئة. وعزت أهم أسباب هذه الخسارة إلى تجدد المخاوف تجاه القطاع المصرفي في المنطقة، فضلاً عن تشكيل هذا القطاع 51 في المئة من المؤشر القطري».

أما سوق الأسهم المصرية، فأغلقت الشهر الماضي على انخفاض نــسبته 15,7 في المئة، «لتكون ثاني أسوأ الأسواق أداء في المنطقة، بعد مكاسب بلغت 7 في المئة في كانون الأول. وتوزعت الخسائر عبر قطاعات السوق كلها، وخسرت «المجموعة المالية - هيرميس» و»البنك التجاري الدولي» 15 و 10 في المئة على التوالي».

وأقفلت سوق الكويت للأوراق المالية الشهر الأول من السنة الجارية، بحسب «رسملة» مسجلة خسارة نسبتها 13 في المئة. وقادت هذه الخسائر شركات الاستثمار مثل «بيت الاستثمار العالمي» (غلوبال) و»دار الاستثمار»، وخسر كل منهما 55 في المئة من قيمتها، وخسر بنك الكويت الوطني 8 في المئة من قيمته خلال الشهر.

وفي السوق العُمانية أصغر أسواق منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، أقفلت أسعار الأسهم فيها في كانون الثاني، على خسارة نسبتها 11.5 في المئة، وتوزعت على كل قطاعات السوق، لكن أكبرها كان في القطاع الصناعي وخسرت «الجزيرة للفولاذ» و»كابلات عُمان» 54 و 43 في المئة من قيمتيهما على التوالي. وانخفضت أسعار أسهم «بنك مسقط» الأكبر في عُمان بنسبة 15 في المئة».

أما السوق البحرينية، فتراجعت بنسبة 8.27 في المئة، إذ تأثرت البحرين في شكل كبير بأداء قطاع المصارف، وسجل البنك الأهلي المتحد وبنك الشامل وبيت التمويل الخليجي خسائر كبيرة بلغت 28 و 18 و 13 في المئة على التوالي. ولفتت «رسملة» الى أن قطاع المصارف «كان محط تركيز عمليات خفض تصنيف «ستاندرد أند بورز» و«موديز».


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بخصوص مسابقة الشهر الماضي almabrouk منتدى تداول العملات العام 19 04 - 12 - 2009 12:53 AM
انضمام السوق المالية السعودية إلى عضوية اتحاد البورصات العربية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 13 - 01 - 2009 05:00 AM
انضمام السوق المالية السعودية لعضوية اتحاد البورصات العربية مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 12 - 01 - 2009 05:40 PM


11:03 PM