• 10:33 مساءاً




زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم

إضافة رد
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
11#
09 - 10 - 2024, 09:40 AM
تصحيح من ثم جاءت الايه من بعدها بتحريم زواج النبي من بعد تلك الواقعه الى وتبين الاية بتحريم زواج النبي
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
12#
09 - 10 - 2024, 08:42 PM


سابين لكم الفارق بين افلا تشكرون وفلولا تشكرون
وترتيل الايات لتحقيق حال الشكر بالمعرفه بحال فلولا تصدقون وفلولا تذكرون
وبيان حال الفاء فيها كترتيب
لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ
(سورة يس 35)
أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ
لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ
(سورة الواقعة 68 - 70)
{ نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ }
(سورة الواقعة 57)
{ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ }
(سورة الواقعة 62)
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
13#
10 - 10 - 2024, 10:40 AM


كلام مغلوط ان البصمه موجوده في الجسد فهذه ظاهريا ولو نسال انفسنا لو جرحت في مكان البصمه سوف نلاحظ التئام الجرح والتحام البصمه بدون تتغيير وذلك ان البصمه موجوده شفراتها في النفس المستقر والمستودع كما قال عنها خالقنا العظيم المستقر اي ان بناء الجسد في الخلق يعتمد على النفس التي فيها الشفرات الوراثيه لكل عضو ومنها البصمه الجسد صورة النفس وعند الموت تلتف النفس مع الروح وتخرج من الجسد اما المستودع فكل اعمالنا فيها ومن ضمنها مستودع الشفرات الوراثيه الغير مرئيه ما اشهدتم خلق السموات والارض ولا خلق انفسهم اما معنى البنان فهو الراس واليدين والارجل ففي القتال قال ربنا
فاضربوا فوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
(سورة الأَنْفال 12)
الاعناق اي الراس وكل بنان اي اليدين والارجل اما
قوله تعالى
{ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }
(سورة القيامة 4)
اي شفرات خلق كل عضو في الجسد موجوده في النفس المستقر والمستودع​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
14#
26 - 10 - 2024, 10:25 AM

الصلوات الخمسه بمواقيتها
والرد على من انكر صلاة الظهر والعصر
قوله تعالى
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ
السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
(سورة هود 114)
سوره مكيه
طَرَفَيِ النَّهَارِ= الفجر والظهر والعصر
وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ= المغرب والعشاء
التفسير لغويا
(طرفي النهار)
عند منتصف النهار نقطة الصفر(الظهيرة) يكون هنالك طرفين ما بين
نهاية ساعات الصباح وبداية ساعات المساء
اي طرف يمين (صلاة الفجر) وطرف يسار (صلاة الظهر والعصر)
= طرفي النهار
كحال القيم الموجبه والقيم السالبه وما بينهما هو الصفر فيكون
هنالك طرفين بينهما صفر على يمين
الصفر القيم الموجبه وعن يساره القيم السالبه
اما (زلفا من الليل) المعنى لغويا
الزلفة أول ساعة من الليل بعد مغيب الشمس فعلى هذا يكون المراد بزلف الليل
المغرب والعشاء
فيكون طرفي الليل عند منتصف الليل
طرف بدايات ساعات الليل
صلاة المغرب(غسق الليل ) والعشاء (اناء الليل )
والطرف الاخر نهايات ساعات الليل
ثم نطابق نص تلك الاية في سورة هود مع برمجة رقم الايه في سورة النساء
لتتبين لكم مواقيت الصلوات الخمسه
قوله تعالى
{ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا }
(سورة النساء 103)
سوره مدنيه
رقم الاية 103
3= طَرَفَيِ النَّهَارِ= الفجر والظهر والعصر
0= صلاة المغرب بداية الليل ونهاية النهار
ومن بعد صلاة المغرب(0) يكون
1= صلاة العشاء
وليكون 0و1 = زلفامن الليل اي بدايات ساعات الليل
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
15#
28 - 10 - 2024, 08:25 AM


الفارق بين افلا يشكرون وفلولا تشكرون
قوله تعالى
وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ
لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ
سورة يس
في الامور الملموسه لعامة الناس جاءت بحال افلا يشكرون
اي الا يستدعي ذلك شكر الله سبحانه على هذه النعم
فأنبت فيها الزروع والأشجار، وأودع فيها لذيذ الثمار
وجعل الله النخيلَ والأعناب قوتًا وفاكهة، وخصَّهما بما ليس في غيرهما، نعمةً
منه وفضلًا، فلنشكر أياديَه سبحانه، فبالشكر تدوم النعم.
قوله تعالى
أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ لَوْ
نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ
(سورة الواقعة )
الامور الغير ملموسه كحال الخلق اوانزال المطر وكيفية
تكوينه فجاءت بحال فلولا تشكرون
ليكون حقيقة الشكربعد ادراكها بالعلم والمعرفه
بحال التفكر والتذكر والتصديق
والتي جاءت في ايات الكتاب التي تبين حال كل خلق من مخلوقاته
بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ
(سورة العنْكبوت )
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم ​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
16#
25 - 11 - 2024, 09:07 AM

معلومه مهمه
المسجد الحرام هو مسجد مكة ، والمسجد الأقصى هو بيت المقدس
وظهر على التلفاز وقنوات اليوتيوب البعض يقول
إن المسجد الأقصى الذي ورد ذكره في الآية
قوله تعالى
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي
بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

، ليس الأقصى الذى في فلسطين ، ولكن في الطريق من مكة إلى الطائف
كان هناك مسجدان ؛ المسجد الأدنى ، والمسجد الأقصى
الرد ومن الكتاب بلغة وعلم
ان المسجد الذي يكون بالقرب من مكه او على طريق بالقرب منها
لايقال عنه مكان اقصى بل مكانا قصيا دلالة على قرب المسجد من مكه
وجاءت ايات الكتاب تبين حال تلك الامكنه القريبه
قوله تعالى
فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي
مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ
سَرِيًّا وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي
عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ
لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا فَأَتَتْ
بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا
(سورة مريم )
انتبهو كيف يكون المكان قصيا اي بعد عن قرب وتاتي
بسهوله مريم وابنها من بعدها الى قومها
والمعنى يكون بحال قصيا بعيدا من أهلها بعد عن قرب او من وراء الجبل
او وادي او ارض مجاوره في نفس المنطقه
حال البعد بالقرب من المكان تتبين في الايتين ادناه
فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا = فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا
فقال فيه ربنا قصيا ولم يقل اقصى لقرب المسافه
اما اقصى فمعناها ابعد مكان اي الاف الكيلومترات مثل ما نقول اقصى طاقه
اقصى مسافه اي لابعد قيمه لها
كذلك ادعاء من قال انه ليس الاقصى في فلسطين واتبع تجزئة الايه عن سياقها اللغوي
وبتر ما يلي من بعدها من الايات والذي يبين حقيقة المسجد هو الاقصى في فلسطين
كملوا سياق الايه ولاحضوا التركيز فيها على فلسطين
بالمسجد الذي فيه هو بيت المقدس وباركنا ما حوله اي ليس كاي مسجد
عادي على قارعة الطريق كما ادعوا اهل الظلال
قوله تعالى
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي ‎وَكِيلًا ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِد(بيت المقدس)َ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ (اولوا العزم من الرسل )
وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
(سورة الإسراء )
وباتباع سياق الايه لغويا وعدم بترها يتبين لكم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ
=
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِد(بيت المقدس)َ
كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ (اولوا العزم من الرسل )
وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
اذن معنى المسجد الاقصى كما جاء في الايه هو بيت المقدس بلغة وعلم
بعيد عن اهل الظلال وتفسيرهم اعوان العلو الكبير
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم

2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
17#
25 - 11 - 2024, 11:18 AM
تصحيح الظلال الى الضلال
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
18#
27 - 11 - 2024, 04:39 PM


الربط الثلاثي القلب العقل الفؤاد
{ وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا }
(سورة الكهف 14)
الايحاء الالهي للنفس لاصحاب الكهف جميعهم{ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ
لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا }

(سورة الكهف 16)
{ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }
(سورة القصص 10)
الايحاء الالهي للنفس لام موسى{ وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }
(سورة القصص 11)​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
19#
29 - 11 - 2024, 01:11 PM

اضافه قيمه لما ذكر اعلاه بحال الربط بين القلب والعقل والفؤاد
ففي قتال الرسول والصحابه للكافرين في معركة بدر
قوله تعالى
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ وَمَا جَعَلَهُ
اللهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللهِ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ
رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ إِذْ يُوحِي
رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا
سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ
الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
(سورة الأَنْفال)

انتبهوا هنا في هذه الايه الربط حصل على قلوب المسلمين في تلك المعركه ولكن
الايحاء لم يكن اليهم لينجوا فيها ولكن الايحاء كان الى الملائكه اي
غير مباشر بعكس حال الربط على القلب في قصة اصحاب الكهف
وقصة ام موسى كان الايحاء اليهم مباشرة للخروج من محنتهم كما ذكرته مسبقا
ولتبيان السبب في ذلك كالاتي
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ = بدعائكم ، حين نظروا إلى كثرة عدوهم وقلة عددهم
تستجيرون به من عدوكم ، وتدعونه للنصر عليهم
طاقة انفس المسلمين بحال النفس الفؤاد قلق وترقب من الكثرة الكافره
وليست بحال طمأنينة القلب والعقل (الجسد)
فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ = وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ
لافائدة ترجى في الايحاء الى انفس المسلمين كفؤاد من الله سبحانه اليهم لانهم اصلا قلة
وسينتهي امرهم مع الكثرة الكافره في العدد والعده ولكن لكي يربط على قلوبهم جائهم
المدد من الملائكه لترجح كفة ميزان المعركه لصالح المسلمين فيحدث
الربط على قلوبهم وليثبتوا فيه بمواجهة
الكثرة وجاء حال الايحاء الى الملائكه من الله سبحانه
ليكون الربط على قلوب المسلمين ويحصل الثبات في المعركه
وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ = إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا
اي بدل خوفهم امنا واصبحت طمانينة القلوب بفعل الطاقه العاليه
في الفؤاد نتيجة لحضور الملائكه معهم في المعركه
وليكون النصر المبين للرسول والمسلمين
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم ​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,339
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: زحف القارات في الارض مع زحف سماء عالم الامر ونشوء ارض المحشر والعرض لخالقنا العظيم
20#
04 - 12 - 2024, 10:48 AM

كيفية فهم حال التفكر ما بين العقل والقلب والفؤاد
بنفس وجسد وليكون القرار

في قوله تعالى
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُون بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا
يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ
بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
(سورة الأَعراف)
وقوله تعالى
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا
أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ
تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
(سورة الحج)
اخوتي في الله الكلام حول التفكر بحال القلب والفؤاد والعقل من الانس والجن متشعب
ولا حصر فيه ولكني ساعطي القواعد الاساسيه لفهم تلك العلاقه بلغة وعلم
ناتي في البدايه بفهم الفارق بين العقل والدماغ
الدماغ والعقل يظنّ العديد من النّاس بأنّه لا يوجد فرق واضح بين الدماغ
والعقل وأنّهما عضو واحد ولكن أثبتت الدراسات العلميّة الحديثة وجود اختلافات
عظيمة وكبيرة بين الدماغ والعقل من خلال الوظيفة والأوامر التي تُعطيها
للجسد. يعدّ المخ أو الدّماغ الجزء الرئيسي في الجهاز العصبيّ ويقوم هذا الجزء
بجمع المَعلومات وتحليلها عن طريق السمع والابصار وبقية الحواس ومن
خلال الحوار والتفكير والمناقشة والذّكاء والذّاكرة والتحليل والإدارة والسيطرة على
كافّة الأعضاء في الجسم، وبالتالي يعدّ الدماغ المصدر الرئيسي لإنتاج وتحليل المعلومات.
اما العقل والفؤاد بشكلٍ عام للتعبير عن النتائج التي تم تحليلها في الدماغ
لنستخلص الوظائف من بعدها اي الادراك والذي يكون فيها الإنسان قد وعى
بشكل كامل، لما استلمه من معلومات من الدماغ ، وصنع القرار بالرفض او الايجاب
والتي تعدّ من المَهام الموكولة إلى العقل ويعكس القلب صورة تلك القرار بالمشاعر
و تظهر فى صورة سعادة أو حب أو غضب أو توتر.. هرمون الدوبامين والسيروتونين مسئولان
عن السعادة.. الأدرينالين للتوتر.. والأوكسيتوسين هرمون الحب
وطبعا موجود خلال هذا التفكير لصنع القرار فجور النفس وتقواها وسوسة
الشيطان والكم المعرفي الذي يختلف ما بين شخص واخر
والمعتقدات التي ترتبط فيها بحال الجهل او العلم
كحال معتقد الكفار خلال دعوة الرسل الكرام من البشر
قوله تعالى
بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الْأَوَّلُونَ قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا
أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا
مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
(سورة المؤمنون)
وقوله تعالى
وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ
أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ
(سورة ص )
ناتي الى فهم يفقهون ويعقلون لغويا
يفقهون(اي المدخلات) المعنى
الفِقْه : العلم بالشيء والفهمُ له اي بفهم النص
وتحليله وجمع المعلومات عنه
أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين او الدراسه في العلوم أَي فَهْماً فيه
ومن خلال التفكر (الدماغ) والبصر والسمع والكم المعرفي الذي يمتلكه المتعلم
واحدى صور التفكر طاقات ايجابيه بالسمع والابصار والتدبر وذكره تعالى
قوله تعالى
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ
لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ
هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ
النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا
مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا
ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا
مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
(سورة آل عمران)
العقل معنويا (المخرجات اي ادراك الاشياء ) المعنى
العَقْلُ :ما يكون فيه بعد التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
وما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
حكَّمَ العَقْل: فوّض إليه أمرَ التَّقرير،
عقلٌ عقيم اي غير منتج ولا ينفع صاحبه، لا خير فيه
ُتبلِّدُ العَقْل: لا يملك سرعة البديهة أو الذكاء،
وهنا القرار بحال العقل الموافقه تكون بحال النفس كفؤاد
بالرفض او الايجاب او ما بينها التردد والقلق من اتخاذ القرار
واعتمادا على ما تم تحليله في الدماغ فان كانت النتائج سليمه
واستخدام الحواس الخمسه سوف يمتلى الفؤاد بحال النفس طاقه عاليه
بحال الاطمئنان ليكون العقل الايجاب و قد ميز فيها بين
الصح والخطأ واختار الصحيح منها القرار والقناعه والراحه والطمانينه
ويفرز الدماغ هرمون الاطمئنان بالسعاده ويسري في
جسد الانسان ويعكسه القلب بالمشاعر بحال الفرح والسرور واطمئنان القلب
اي نبضات القلب منتظمه وراحة في التنفس وتقاسيم الوجه
منبسطه اي ملامح السعاده فيه وتشعر
بتلك الطاقه بالفرحه داخل صدرك وشكلها يكون
بفعل ان الفؤاد كنفس مكانه يحيط بالقلب كجسد
ولكنه غير مرئي فتشعر مباشرة بتلك الطاقه
واحدى صور تلك العلاقه ما بين الجسد كسمع وبصر والنفس كفؤاد
هو عروج رسولنا الخاتم عليه السلام الى
السماء السابعه ورؤيته لايات ربنا الكبرى
قوله تعالى
فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ(النفس)
مَا رَأَى (بحال الابصاروالسمع كجسد)
(سورة النجم)
اي بنفس وجسد راى كل تلك الامور وليس في منام
وتتبين تلك العلاقه ايضا
قوله تعالى
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ
وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
(سورة الإسراء )
ومما ذكر اعلاه سوف تتبين لكم حقيقة الايات
قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُون بِهَا
و قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا بحال التفكر للجن والانس
قوله تعالى
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُون بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا
يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ
بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
المدخلات
يفقهون =فهم النص والظاهره من خلال الدماغ وتحليلها
بجمع المعلومات بحال السمع والابصار وموافقة النفس اليها
وقوله تعالى
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا
أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ
تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
(سورة الحج)
المخرجات القرار
بحال العقل كما بينته وموافقة الفؤاد كنفس ليكون من بعدها طريقك اما الى
الحق او الباطل وعدم ادراك حقيقة الامور بغلق منافذ السمع والبصر للبحث عن الحقائق
وعدم استجابت الفؤاد لها الوجل عدم مخافة الله اي عدم استشعار الايمان في القلب
وتعكس كل تلك الصور المشاعر في القلب
وهي احدى صور القلوب مع العقل والفؤاد ومن
هذا القياس تستطيعوا بعدها فهم احوال القلوب
المختلفه والتي جاءت في الكتاب
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن مناطق الطلب والعرض dradelkotb منتدى تداول العملات العام 0 16 - 05 - 2018 03:10 AM
فسبح بأسم ربك العظيم سبحان ربي العظيم وبحمده عدد نعمائه آمين capling استراحة بورصات 0 28 - 10 - 2012 07:30 PM
سؤال اذا عندي امر وحبيت اقفل الامر يوم الاجازة السبت اوالاحد المساهم منتدى تداول العملات العام 5 05 - 06 - 2011 03:09 PM


10:33 PM