• 1:48 صباحاً
logo




التواتي يقترح وضع ضوابط لحماية الصناديق من الانهيار بما يضمن تحقيقها أرباح معقولة ويح

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 12
سهم is on a distinguished road
17 - 02 - 2009, 05:00 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي التواتي يقترح وضع ضوابط لحماية الصناديق من الانهيار بما يضمن تحقيقها أرباح معقولة ويح
الثلاثاء 17 فبراير 2009 3:35 م




توقع د.علي التواتي وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية ادارة الاعمال بجدة ومدير مكتب التواتي للاستشارات الاقتصادية - في حوار له مع قناة "cnbc" عربية اليوم تعليقاً على انسحاب 52 الف مشترك من الصناديق الاستثمارية في 2008 - إستمرار هذه الانسحابات متى استمر وضع السوق على ماهو عليه، مؤكداً على انه لا يشغله تراجع السوق لانه مرتبط بالازمة العالمية ولكن الأهم هو فقدان السوق عدداً من هذه الصناديق.

وأضاف: هذه الصناديق لن تخرج من السوق الا بسبب انها خسرت وهذا يشعرني بألماً كبيراً،ا لاننا بدأنا نفقد جزءا كبيراً من الهيكلية اللازمة لاستمرار السوق لان عدد اكبر من صناديق الاستثمار يفتح المجال لاختيار المستثمرين ويعطي مجالاً أكبر للمنافسة، كما يسمح بحراك جيد للسوق من حيث التبادلات التجارية وضخ سيولة وأموار من هذا القبيل بالتالي فتناقصها مؤشر "لا يسر".

ورداً على تسائل حول اذا ما كان هناك ضوابط تحول دون تراجع قيم إستثمارتها بالسوق، قال التواتي: لا يمكن وضع ضوابط لخروج او دخول أحد بالسوق كون انه لا احد يستطيع الاستمرار في خسارة لكن من الممكن وضع ضوابط من نوع اخر كأن تشترك هذه الصناديق - بما فيها الحكومية التى تعمل في السوق - في انشاء صندوق توازن ليس فقط لحماية الاسهم بالسوق من الانهيار بل ايضا لتقليل حجم التذبذبات والحفاظ على حدود دنيا من الاستثمارات بالتعاون وليس كما يحدث الان من تحالف بين الصناديق لرفع سهم وجني ارباحه.

وتابع التواتي قائلاً: الحل هو وضع ضوابط لحماية هذه الصناديق من الانهيار بالتالي نضمن لها نطاق من التحرك يكفل لها تحقيق ارباح معقولة ويحميها من التذبذبات العالية والخطرة والتى تؤدي غالبا الى الخسارة والخروج من السوق.

ويأتي هذا تعليقاً على ما كشفته مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما » عن انسحاب أكثر من 52 ألف مشترك من إجمالي المشتركين في الصناديق المرخص لها في العام 2008.

حيث أشار تقرير لـ«ساما» إلى أن إجمالي عدد المشتركين في الصناديق المحلية المستثمرة في السوق السعودي والمرخصة لها من قبل الجهات المختصة وصل إلى أكثر من 374 ألفا بعد ما كان عدد المشتركين في نهاية العام 2007 حوالي 426.085 مشتركا لتخسر الصناديق أكثر من 52 ألف مشترك في العام 2008. وذكر التقرير أن الصناديق الاستثمارية المحلية سجلت خسائر في الأصول لأكثر من 14 مليارا خلال الربع الأخير من العام 2008 لتصل إلى ما يقارب 61 مليارا بعد ما كانت تمتلك الصناديق مع نهاية الربع الثالث للعام الماضي أصولا تصل إلى أكثر من 75 مليار ريال.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هـل التحليل الفني يضمن لي النجاح ؟! fabolous مكتبة التحليل الفني 0 17 - 08 - 2009 03:37 PM


01:48 AM