• 12:50 صباحاً
logo




آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 18 فبراير..مؤشر خاص بالاسهم المتوافقة مع الشريعة.

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 12
سهم is on a distinguished road
18 - 02 - 2009, 02:00 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 18 فبراير..مؤشر خاص بالاسهم المتوافقة مع الشريعة.
الاربعاء 18 فبراير 2009 1:07 م




حول مشكلة تصدير الحديد والاسمنت، أرجع الرئيس التنفيذي لشركة حديد الراجحي مهدي ناصر القحطاني معاناة صناعة الحديد منذ بدء الأزمة الاقتصادية محلياً وعالمياً إلى التقارير الصحافية المغلوطة، مشيراً إلى إن هذه التقارير هي التي فقامت المشكلة، هذا حسبما ذكرت جريدة الرياض السعودية.

وأكد القحطاني أن تلك التصريحات الصحافية التي طلقها أصحاب المصالح فقامت أزمة الحديد محلياً بشكل كبير دون النظر إلى مصلحة شركات الحديد نفسها، مؤكداً أن غالبية الذين يطلقون هذه التصريحات التي تبتعد عن الواقع هم بعض من ملاك شركات المقاولات التي من مصلحتهم تخفيض أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء ولو كان ذلك على حساب الشركات العاملة في هذا المجال.

وأضاف القحطاني: أضحى قطاع صناعة الصلب السعودى فى أمس الحاجة إلى مساندة الدولة للاستمرار. وزاد: لا يخفى على أحد ما يعانيه هذا القطاع الحيوي من خسائر لا تطاق ما لبثت أن تتآكل معها مقدّراته واستثماراته.




وأكد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ نائب المحافظ للتخطيط والتطوير بالمؤسسة العا مة لتحلية المياه المالحة ل( الرياض ) أن المؤسسة لن تستغني عن الكفاءات السعودية خلال مرحلة تخصيص المؤسسة وأضاف قائلاً : إننا نركز بشكل كبير على تأهيل العنصر البشري في الوقت الحالي بالمؤسسة ولن يتعرض العنصر البشري إلى أي هزة أو استغناء في إطار اعتماد سياسات التخصيص التي تمضي المؤسسة في تحقيقها مشيرا إلى أن القرارات السامية التي صدرت من مجلس الوزراء وما أعقبها من توضيحات من المجلس الاقتصادي الأعلى تؤكد بأنه لن يتم الاستغناء عن أي مهندس أو أي منسوب آخر.

وباليوم الالكتروني، انتقد رئيس المركز الوطني لتنمية الصادرات الدكتور عبد الرحمن الزام ل دور وزارة المالية في مراقبتها للأجهزة الحكومية التي لم تسع إلى تنفيذ القرار الملكي الذي ينص على تفعيل صادرات المنتج السعودي وإلزام وزرة المالية بمتابعة ذلك .

وقال في حيث للتليفزيون السعودي : كان يتوجب على وزير المالية أن يكلّف ممثلي الوزارة لديه لمراقبة الدوائر الحكومية في تفعيل صادرات المنتج السعودي باعتباره صدر فيه قرار ملكي ولم يتم تنفيذه من قبل وزارة المالية.

وحول أن اللجنة الوطنية للشركات المساهمة تجتمع بالمدير التنفيذي لتداول أوضح المهندس خالد الحقيل أنه تم خلال اللقاء بين مسؤولي الشركات المساهمة وتداول بحث العديد من الأمور لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للشركات المساهمة، لتحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها تداول لتلك الشركات، والتي كان من أبرزها مناقشة موضوع تولي استلام تداول للأرباح المبقاة للمساهمين من أصحاب الشهادات الذين تراكمت أرباحهم لدى الشركات لسنوات طويلة مما أثقل على الشركات المساهمة بما يشكله من عبء في سجلاتها ومبالغها المبقاة لديها ، وصعوبة الوصول لهم لتعذر الحصول على بيانات الاتصال بهم وهو ما تطمح الشركات إلى أن تتولى تداول ذلك من خلالها عبر الاستفادة من البيانات العديدة لديها عن كافة المساهمين في سوق الأسهم، بالإضافة إلى المطالبة بتفعيل الاستفادة من موقع تداول للتعريف بمواقع الشركات المساهمة على الشبكة العنكبوتية من خلال واجهة واحدة ، بجانب بحث مدى إمكانية تفعيل إدارة الجمعيات العمومية للشركات المساهمة بواسطة تداول والسعي بما شأنه توفير فرصة تحقيق النصاب القانوني لانعقاد الجمعيات، كما تم بحث مدى إمكانية تدعيم أعمال الجمعيات العمومية بمسألة التصويت الالكتروني للمساهمين دون الحضور على غرار عملية الاكتتابات التي تتم بواسطة البنوك عبر الإنترنت، بالإضافة لكيفية الحماية الأمنية للبيانات المسلمة للشركات من تداول عند الحاجة والعديد من المواضيع الأخرى،هذا حسبما ذكرت جريدة الرياض .

ولنفس الجريدة وحول أن دار المراجعة تطور مؤشر "شرعية" للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أكد ياسر دهلوي المدير التنفيذي لدار المراجعة الشرعية، أن الدار طورت مؤشرا متخصصا للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار المؤشر كل ثلاثة أشهر.

وقال دهلوي، إن الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعية للاستثمار يشهد إقبالا من كثير من المستثمرين الحريصين على أن تكون تعاملاتهم مع الأسهم المتوافقة مع الشريعة، مبينا أن أعداد الشركات في السوق السعودية تزايد خلال الأعوام القليلة الماضية، الأمر الذي جعل كثيرا من الأسهم في ضبابية مع عدم وجود جهات معروفة لتقييم الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح دهلوي أن وجود مؤشر متخصص في الأسهم المتوافقة مع الشريعة يتطلب أولاً، تحليل بيانات ومعلومات الشركات المساهمة لتحديد الشركات التي تنطبق عليها تلك الضوابط، وتلك التي تجاوزت الحدود المشروعة، كما يتطلب ثانياً، متابعة مستمرة ومراجعة دورية لمعرفة أي تغيرات تطرأ على أوضاع الشركات واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على ذلك، مشيرا إلى أهمية تزويد المستثمرين بهذه المعلومات المهمة والتي سيتم على أساسها تحديد مجموعة الشركات التي يمكن الاستثمار في أسهمها، مفيدا أن هذه المعلومات هي الأساس لعملية تطهير الأموال من المكاسب غير المشروعة التي قد تتحقق من مصادر أو بطرق تتعارض مع المعايير الشرعية.

ولجريدة المدينة وحول أن الاستثمارات الأجنبية بالمملكة وصلت الى 91 مليار ريال أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل امس، أن المملكة أصدرت حزمة من الانظمة والقرارات التي تصب في صالح جلب المزيد من الاستثمارات منها إصدار النظام القضائي ونظام ديوان المظالم وانشاء المحاكم التجارية وتخفيض الضريبة على الإرباح من 45 إلى 20 في المائة والسماح بترحيل الخسائر إلى عدد غير محدد من السنوات . واضاف في كلمته ألقاها خلال افتتاحه أمس بالرياض فعاليات الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامة بعنوان (استثمار رأس المال الوطني والاجنبي في المملكة .. الواقع والتحديات) انه تم رفع رؤوس اموال صناديق الاقراض المختلفه لمواكبة التوسع في نشاط الشركات والمصانع والإعلان عن إنشاء 4 مدن اقتصاديه في مختلف مدن المملكه باستثمارات تقدر بمليارات الدولارات اضافة الي اقرار الاستراتيجيه الوطنيه للصناعة.

وحول أن وادي الظهران للتقنية يخالف توقعات الأزمة العالمية .. ويبدأ بالانتعاش اكد الدكتور فالح السليمان مدير وادي الظهران للتقنية ووكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتطوير التقنية والعلاقات الصناعية لـ"المدينة" ان الازمة المالية العالمية التي يمر بها العالم اجمع اثرت بشكل كبير جدا على معظم الشركات العالمية لكنها لم تؤثر مباشرة على المشاريع في السعودية، وقال ان وادي الظهران للتقنية اصبح جاذبا للشركات العالمية التي ترغب في عمل بحوثها التقنية ، واوضح انه في معظم دول العالم الغيت العديد من المشاريع التقنية ، واصبحت هذه المشاريع شحيحة جدا ، بينما في المملكة لاتزال هذه المشاريع موجودة والمنافسه عليها شديدة بسبب قلة التكاليف البحثية داخل الوادي.

واكد السليمان ان الوادي عبارة عن مراكز بحثية عالمية وترغب في ايجاد سوق لها في المملكة ، مؤكدا انه في الوقت الذي يمر به العالم بالازمة المالية تريد الشركات المتواجدة حاليا في الوادي ان تضاعف مركزها في الوادي من ناحية المباني وفرص البحث العلمي التقني لاسباب عدة اهمها القرب من شركة ارامكو وسابك (اكبر شركتين سعوديتين) ، والقدرات البحثية في الجامعة، مشيرا الى ان الميزانية الخاصة بالبنية التحتية للوادي عقود بقيمة 120 مليون ريال بمساحة تقدر بـ 560 الف متر مربع في مرحلته الاولى على ان يستوعب الوادي خلال الفترة المقبلة 25 شركة او موقع بحثي لهذه الشركات الاجنبية ، مؤكدا ان آخر شركة تقدمت بأن يكون لها موقعا في الوادي شركة امينتيت السعودية.

ولجريدة عكاظ وحول أن تفعيل دور البنوك وتحفيز الإقراض أهم تحديات الجاسر أكد خبير اقتصادي سعودي أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعيين الدكتور محمد الجاسر محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي خلفا لحمد السياري ينسجم مع المرحلة الحالية التي تحتاج إلى خلق رؤية تتعاطى مع الظرف الراهن.

وقال الدكتور عبدالله الحربي أستاذ الإدارة والمحاسبة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن هذا القرار من القرارات الصائبة التي تصب في تجديد الدماء في مؤسسة النقد ولكن عن طريق تغيير الوجوه التي تمتلك القدرة على إحداث تغييرات تتعاطى مع المرحلة الحالية، بحيث تكون من داخل البيت.. مضيفا أن المحافظ الجديد لم يأت من خارج المؤسسة، وإنما كان من داخلها ما يعني أنه على دراية تامة بالملفات والقضايا، الأمر الذي يعطيه القدرة على التحرك وفق الرؤية الجديدة.

ولموقع اليوم الإلكتروني وحول أن جذب الاستثمارات للمملكة ليس فقط لرؤوس الأموال قال رجل الاعمال علي يوسف الدوسري رئيس مجلس إدارة مجموعة يوسف الدوسري العقارية الى ترجمة افكار إندماج الشركات وإنشاء هيئة للمقاولين على ارض الواقع في اقرب فرصة , واشار الى ان جذب الاستثمار الاجنبي الى المملكة ليس فقط لرؤوس الاموال وانما اهم من ذلك لاستقدام التقنية والمعرفة واليد العاملة الماهرة والمؤهلة التي جعلت المملكة رائدة في الاقتصاد والعلم والتقنية.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا سهم منتدى الاسهم السعودية 0 14 - 02 - 2009 03:50 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات سهم منتدى الاسهم السعودية 0 07 - 02 - 2009 03:30 PM


12:50 AM