• 2:02 مساءاً
logo




دولة الإمارات العربية المتحدة اتحاد من سبع إمارات تقوده إمارتان.

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 12
E TradeR is on a distinguished road
25 - 02 - 2009, 03:01 PM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي دولة الإمارات العربية المتحدة اتحاد من سبع إمارات تقوده إمارتان.
إن دولة الإمارات العربية المتحدة اتحاد مكوُن من سبع إمارات ، أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القوين ورأس الخيمة والفجيرة، ويبلغ عدد سكانها 4.5 مليون نسمة، واقتصادها آخذ في التوسع، إذ وصلت قيمته في عام 2008 إلى ما يقرب من 273 مليار دولار، وهو ثاني أضخم اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية. ومنذ أن اعتمد الدستور الاتحادي في عام 1996 ، تمتعت دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستقرار السياسي على نحو مستمر، استنادا إلى إجماع قوي فيما بين الإمارات وتأيد شعبي لحكام كل منها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع بالتأييد من جميع حكام الإمارات.
وتسود أكبر إمارتين، أبو ظبي ودبي، اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة إذ تشكلان معا ما نسبته 90% من إجمالي الناتج المحلي، و 66% من عدد السكان. غير أن أبو ظبي، والتي تمثل 90% من الاحتياطيات النفطية الضخمة لدولة الإمارات، تقوم بالدور الرئيسي. وليست هناك تفاصيل كثيرة عن كيفية تشغيل مالية الاتحاد، ولكن أبو ظبي تموُل بصورة عملية معظم الميزانية الاتحادية، وتقدم دعما ماليا للإمارات. وتشكل إيرادات أبو ظبي النفطية الدافقة عماد الفوائض التي ظلت تسجلها منذ عام2004 ، وعززت أيضا الأصول الأجنبية الضخمة للدولة. وتشير التقديرات إلى أن حجم الأصول التي يديرها جهاز أبو ظبي للاستثمار في نهاية عام 2007 يتراوح بين 300-875 مليار دولار، وهو ما يمثل 100% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي لدولة الإمارات.
ومن ناحية أخرى، فإن دبي التي ليس لديها موارد نفطية كبيرة، تستثمر بشدة في استرتيجية سريعة للتنويع والنمو الاقتصادي مركزة على تطوير نفسها كمركز رئيسي للتجارة والمال والسياحة والخدمات. ونجحت هذه الإستراتيجية في اجتذاب كميات متزايدة من الاستثمار الأجنبي والعمال الأجانب، وأحدثت طفرة عقارية لفترة طويلة، وحوُلت دبي إلى "علامة تجارية" تحظى بالاعتراف على المستوى العالمي. وترتب على ذلك آثار إيجابية للإمارات الأخرى وساعد على جعل دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكثر الاقتصاديات تنوعا بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد البحرين.
وبالرغم من أن النفط ما زال يسيطر على اقتصاد أبو ظبي، فإنها تنوع اقتصادها أيضا بالتركيز على التصنيع، لاسيما الألمونيوم و منتجات تكرير النفط. وقد بدأت مؤخراً تسير على منوال دبي في تطوير مشاريع عقارية ضخمة، واجتذاب السياحة مع التركيز على الثقافة بوجه خاص ( من المقرر فتح فرعين لمتحفي اللوفر وغوغنهام). أما الإمارات الأخرى الأصغر فهي بصدد إعداد خططتها الاقتصادية الطموحة، بتركيز مختلط على البنية التحتية والعقارية والسياحية والصناعية.
ومن المتوقع أن تستمر الدرجة المرتفعة للتكامل الاقتصادي والتعاون بين الإمارات خلال الركود العالمي الحالي والأزمة المالية العالمية الراهنة. وستواصل أبو ظبي القيام بدور رئيسي، ويتوقع أن تستخدم إيراداتها النفطية وأصولها المالية الأجنبية الضخمة لدعم الحكومة الاتحادية، وتوفير احتياطي لمواجهة أي صعوبات مالية مؤقتة قد تنشأ في الإمارات الأخرى، ومن بينها دبي التي لديها نسبة مديونية عالية، وتعتبر أكثر عرضة لتأثير المشاكل التي قد تترتب على الأزمة المالية العالمية.


منقووول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز الثقة في القطاع المالي . E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 01 - 02 - 2009 03:11 PM
انضمام السوق المالية السعودية لعضوية اتحاد البورصات العربية مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 12 - 01 - 2009 04:40 PM


02:02 PM