• 3:57 مساءاً
logo



خبير اقتصادي أمريكي يتهم البنوك السعودية بالضعف في التمويل

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
03 - 03 - 2009, 11:15 AM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي خبير اقتصادي أمريكي يتهم البنوك السعودية بالضعف في التمويل
خبير اقتصادي أمريكي يتهم البنوك السعودية بالضعف في التمويل
اليوم الإلكتروني الثلاثاء 3 مارس 2009 7:29 ص




المملكة أفضل الدول في تجاوزها للأزمة العالمية برغم انحدار النفط

أكد الخبير الاقتصادي الامريكي جان كولدر ومؤسس شركة التمويل العقاري في السعودية أن اقتصاد المملكة يعيش فترة نمو كبيرة مقارنة بالدول الأخرى وذلك في ظل الأزمة العالمية ، كما أكد في دراسة خصصها للقطاع العقاري السعودي أن هناك حاجة كبيرة لوحدات سكنية إضافية بعيدة المدى فقال : يتوقع خلال السنوات العشر القادمة أن تزيد نسبة المستخدمين لوسائل التمويل العقاري في شراء المنازل وبرغم من تفاعل البنوك السعودية في تمويلها للمواطنين إلا أن هناك ضعفا كبيرا في مسألة القروض ، أما شركات التمويل العقارية من غير البنوك فسيكون لها قدرة على المنافسة للتمويل في حال توافر استراتيجية معينة وإعطائها فرصة لتوسيع آلياتها من قبل الجهات المسئولة في السعودية .

ويتوقع أن تزيد القدرة على الشراء للمنازل عندما يطيل المقترض فترة السداد ،وذلك بسبب الارتباط المباشر والالتزامات المالية لدى كثير من المقترضين وفي المقابل ستنخفض مبيعات المنازل الجديدة رغم الأسس الاقتصادية القوية بشكل معتدل خلال السنة أو السنتين القادمتين ، وسيؤدي ذلك التباطؤ في بيع المنازل خلال عامي 2009 و2010م إلى انحسار الطلب ومن ثم ستزيد عمليات بيع المنازل ، إلا أن مشاريع القطاع الخاص ستقل كثيراً بسبب تجمد أسواق المال وليس على المستوى المحلي فحسب بل على نطاق العالم .

وأضاف: السيد جان كولدر : رغم انخفاض النفط بشكل حاد إلا أنه سيكون هناك زيادة في الإنفاق الحكومي وبالذات الانفاق الرأسمالي وقد ينخفض النمو الاقتصادي السعودي في المدى القصير ولكنه سيظل موجباً مقارنة بالاقتصاد العالمي.

كما أنه سينخفض التضخم بشكل سريع خلال الاثني عشر شهراً القادمة عندما تنخفض اسعار السلع بحدة وتزيد بذلك قوة الريال السعودي .

ومن اسس نجاح التمويل الاقتصادي للسعودية مستقبلاً هو اهمية وجود سوق ثانوي للصكوك يكون أكثر كفاءة ونشاطا وهذا ما نطمح له وننتظر صدور قرار يخصه .

وحول الازمة العالمية التي تأثرت بها كثير من الدول وفي مقدمتها الاقتصاد الأمريكي قال كولدر : الكل يجمع أن الاقتصاد العالمي سيتعافى ولكن السؤال الأهم هو متى ؟ وقد توقع صندوق النقد الدولي بأن يبدأ اقتصاد العالم في النمو في عام 2010 بمعدل 3% وسيكون النمو له في 2009 بنسبة 0,5% ومن خلال تلك النسب أتوقع أن يتعافى الاقتصاد العالمي ويخرج من ركوده في نهاية عام 2009م .

وللمعلومية يجب أن نفرق بين الركود والكساد فالركود هو نمو سلبي في الناتج المحلي الاجمالي لمستويين متتاليين ، اما الكساد فهو أقوى من الركود لأنه سلسلة طويلة من حالات الركود إلى 3 سنوات فأكثر، وما يحدث للاقتصاد العالمي الآن هو ركود وليس كساد .

وخرج السيد كولدر بثلاث توصيات من دراسته للسوق العقاري في المملكة وهي أن الاقتصاد السعودي سيبقى قوياً نسبياً ويعتبر وضع المملكة أفضل بكثير من دول العالم في تجاوزها للأزمة المالية ، التوصية الثانية تتضمن الحاجة الماسة للمساكن والتمويل وبالتالي نضمن قوة الاقتصاد السعودي ، والتوصية الثالثة تشمل دعم الحكومة للإسكان برغم أن الدعم السابق كان قوياً .







منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبير اقتصادي الماني .. الانفراج في الاقتصاد العالمي سيكون تدريجيا سهم منتدى الاسهم السعودية 0 21 - 01 - 2009 03:10 PM
اقتصادي سعودي يتوقع نمو أرباح البنوك 13 % ربعياً و7 % سنويًّا مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 12 - 2008 04:00 AM


03:57 PM