• 12:53 صباحاً
logo



التواتي : غياب المحفزات او التدخل الحكومي قد يصل بسابك والراجحي لاسعار لم تخطر على با

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
03 - 03 - 2009, 01:22 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي التواتي : غياب المحفزات او التدخل الحكومي قد يصل بسابك والراجحي لاسعار لم تخطر على با
الثلاثاء 3 مارس 2009 12:30 م




افتتح المؤشرالعام للسوق السعودى تعاملاته اليوم في المنطقة الحمراء متسقاً مع التراجعات الحادة للمؤشرات الأمريكية أمس ، حيث افتتح على إنخفاض ملحوظ بلغ نسبته 2.78% خاسراً 120.53 نقطة ،وقد استطاع المؤشر العام .

وتعليقاً على أداء المؤشر في افتتاح الجلسة اليوم قال د.علي التواتي وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية ادارة الاعمال بجدة ومدير مكتب التواتي للاستشارات الاقتصادية-في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم-ان تراجع السوق اليوم اتضحت معالمه منذ الساعة الاخيرة من تداولات امس حينما تم بيع مليون سهم لسابك دفعة واحدة وهو ما يعني وجود محافظ كبيرة جدا تلقي بثقلها بيعا داخل السوق، بالاضافة الى البيانات الشهرية التى صدرت عن هيئة سوق المال تشير الى خروج كبير من الافراد والمستثمرين والصناديق سواء كانوا سعوديين او مقيمين.

ويرى التواتي ان ما سيدعم السوق هو مزيد من الدخول في قطاع البتروكيماويات والبنوك متوقعا دخول جديد لاقتناص الاسهم التى وصلت الى مستويات متدنية، كما يعتبر ان هذا وضع مؤقت سيتحقق الايام القادمة واذا لم تحدث محفزات جديدة او تدخل حكومي اعتقد ان السوق لن يقف حتى تصل سابك والراجحي الى مستويات لا تخطر على بال بشر.

وأضاف: السوق في مرحلة البحث عن قاع يستقر عنده وياخذ مسارا افقيا لكنه عاجز الان عن تحقيق ذلك نتيجة الاخبار التى وردت وعدم وجود محفزات ايجابية، وعجز السوق عن تجاوز مستوى الـ 5 الاف عاد به لاختبار مستويات اقل.

وأشار التواتي الى اننا اقتصاد ريعي يعتمد على النفط الذى يتهاوى الان، كما ان صادراتنا من القطاعات الاخرى لا تتجاوز 10% من اجمالي صادرتنا للعام بالتالي تتردى الاوضاع نتيجة لعدم وجود طلب عالمي على النفط والمواد البتروكيماوية.

وقال: ان العوامل العالمية والمحلية تضافرت معا مما ادى لتراجع السوق.

وأردف: في ضوء الاخبار الغير الجيدة لسابك وقطاع البتروكيماويات والبنوك وخاصة القياديات سابك والراجحي والفرنسي هي التى قادت الهبوط امس بنسبة 40% واليوم نفس الاسهم تقود هبوط جديد بالسوق.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساء غياب بعد غياب Light القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 1 28 - 08 - 2016 06:38 AM
غياب المحفزات الإيجابية يعود بالمؤشر إلى المنطقة الضبابية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 13 - 11 - 2009 05:00 AM
التدخل الحكومي في الأسواق آفة اقتصادية كبرى - مقال "عندما تصبح الحكومة راعية بقر" E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 26 - 03 - 2009 09:30 AM
محلل مالي يعارض التدخل الحكومي بالسوق و يبرر ارتفاع اليوم بوصول الاسعار لمستويات غير سهم منتدى الاسهم السعودية 0 14 - 03 - 2009 05:00 PM


12:53 AM