• 2:04 مساءاً
logo




الزامل: أنصح الحكومة بتمويل المشاريع المحلية كون عائدها أفضل كثيرا من السندات الخارج

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 13
سهم is on a distinguished road
08 - 03 - 2009, 02:50 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي الزامل: أنصح الحكومة بتمويل المشاريع المحلية كون عائدها أفضل كثيرا من السندات الخارج
الاحد 8 مارس 2009 2:53 م




أكد عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس ادارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي وعضو مجلس الشورى - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم – أن على حكومة المملكة التوجه بشدة لدعم المشاريع المحلية، كون العائد الذى ستحصل عليه من تمويلها للمشاريع المحلية هو افضل 3 او 4 مرات من العوائد التى تحصل عليها المملكة او دول الخليج من خلال استثماراتهم في السندات الحكومية الخارجية، كون هذه السندات تعود بـ 1% بينما اي تمويل محلي يعطي 5%، اما اذا كان استثمار سيكون العائد اكبر.

ودلل الزامل على وجهة نظره من خلال صندوق التقاعد والذى استثمر 38 مليار ريال في اسهم شركات مساهمة سعودية واليوم قيمتها 90 مليار بعد الانخفاض.

وأكد الزامل ان المشاريع الحكومية بالمملكة لن تتأثر بالازمة المالية العالمية، مشيرا إلى أن المملكة لم يتم إلغاء مشاريع بها، ولكن هناك اعادة مناقشة لها وهو مايراه صحيا، وياتي هذا في سياق تعقيبه على تعليق و الغاء المشروعات بمنطقة الخليج نتيجة للأزمة المالية العالمية.

وأضاف: المملكة تختلف عن باقي دول الخليج في ان اكثر مشاريع الخليج كانت عقارية وموجهة للمستثمرين الاجانب لذا كان التاثير مباشر وقوي خاصة في الامارات وقطر والبحرين، اما مشاريع المملكة العملاقة - وهي مشروعات معتمدة بالفعل - تركز على البنية التحتية سواء جامعات ومستشفيات وسكك حديد ومدارس وطرق، استفادة من الفوائض بالميزانيات التى جنتها المملكة خلال السنوات الخمس الماضية والتى تتعدى الـ 550 مليار دولار.

اما عن المشاريع العملاقة الاخرى بقطاع النفط، ذكر الزامل انه مع تراجع الانتاج والصادرات والاسعار بحدود 60% وهو ما اثر على الدخل، مشيرا الى الاسعار كان مبالغ فيها مع الاستعجال في المشروعات، وكانت المملكة تخطط لمشاريع عملاقة بمجال تطوير الغاز والمصافي لكن مع هبوط الانتاج قامت ارامكو باعادة مناقشة المقاولين لتوفير 30% حتى الان من التكلفة، وضرب مثالا بمشروع توصيل المياه من الرياض الى الجبيل وكان تم ترسيته بمبلغ 12 مليار ريال وعندما اعيد مناقشته اصبح بـ 9 مليار.

وأردف: مشاريع النفط اعيد النظر فيها، واليوم والامس نسمع عن ان ارامكو وقعت مع هيونداي الكورية للهندسة والإنشاء والشركة الأمريكية جي ري ماكديرموت لتطوير المنطقة المغمورة في حقل غاز كران ونفس الشيء المصافي فهي في نقاش مع الموردين.

ولفت الزامل خلال حواره الى ان المشاريع تحت التاسيس مستمرة لكن الحديث الان عن المشاريع المستقبلية، وطلب من الحكومة بان تكون اكثر ايجابية، مؤكدا على انها لم تقصر منذ بداية الازمة وظهر هذا باعلان وزارة المالية في بداية الازمة بانها ستمول 40% من المشاريع العملاقة بدلا من 30% سابقا.

وقال الزامل: هذا جيد لكننا بحاجة الى اعطاء دفعة قوية للبنوك لكي تتحرك كون المشاريع التى يفكر بها القطاع الخاص اوالدولة بتطويرها من خلال القطاع الخاص بالمملكة تكلفتها 270 مليار دولار، لذا على حكومتنا الان ان تضخ اموال بالبنوك.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السندات الدولية تتصدر خارجيا.. والبناء والأسمنت في الأسهم المحلية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 18 - 07 - 2009 05:30 AM
المركزي السعودي يسحب 26 مليار ريال من الخارج لدعم المصارف المحلية E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 06 - 03 - 2009 12:51 PM


02:04 PM