• 2:22 مساءاً
logo




التواتي: أعارض شراء الحكومة للصناديق الاستثمارية كما تم في قطر وتوجد أساليب أخرى لدعم

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 13
سهم is on a distinguished road
09 - 03 - 2009, 03:00 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي التواتي: أعارض شراء الحكومة للصناديق الاستثمارية كما تم في قطر وتوجد أساليب أخرى لدعم
الاثنين 9 مارس 2009 1:39 م




كنوع من الدعم لسوق الأسهم

أكد د.علي التواتي وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية ادارة الاعمال بجدة ومدير مكتب التواتي للاستشارات الاقتصادية- في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- أن دعم سوق الأسهم السعودي يحتاج الى دعم الصناديق الخاصة التى تستثمر بالسوق بقروض طويلة الاجل او ودائع كالتى تم وضعها بالبنوك من خلال مجموعة من الضوابط وان تبقى ملكية هذه الودائع للدولة وذلك لان جميع الصناديق بالسوق بحاجة الى سيولة وكثير منها قد يعلن افلاسه باى لحظة.

وقال التواتي: انا اعرف ان بعض هذه الصناديق قد اعلن افلاسه فعلا ومنها 5 صناديق الى الان انسحبت من السوق حسب اعلان هيئة السوق المالية ويتوقع المزيد من الاعلان عن انسحابات بالتقارير القادمة.

وأضاف: لكني أعارض شراء هذه الصناديق من قبل الحكومة كما تم الإعلان عنه في قطر .

كما المح الى ان دعم السوق قد يكون من خلال رفع بعض الضرائب عن الشركات او استثمار الفوائض لدى مؤسسة النقد في انقاذ السوق المالية.

وعزا التواتي تراجع السوق امس الى الاعلان عن مزيد من الاخبار السيئة والخاصة بتراجع الطلب على النفط والمنتجات البتروكيماوية، بالاضافة الى اعلانات بعض الشركات السعودية عن عدم قيامها بتوزيع ارباح نقدية بالتالي فلم تعد القضية هي هبوط بسوق الاسهم بل هي اعادة نظر في الاستثمار به بالاساس.

وأضاف: المستثمر يشتري اسهم الشركات طمعا في التوزيعات النقدية او بغرض المضاربة في حالات التذبذب لكن هذا التذبذب لم يعد كبيرا الان واصبح هابطا اكثر منه صاعدا.

كما برر التواتي سقوط السوق في الساعة الاخيرة من تداولات امس بانه استمر اسبوعا كاملا يحاول المقاومة والا يكسر 4235 نقطة لكنه لم يجد اي محرك او اي جديد يجبر المضاربين على الدفاع عن اسعار معينة والتى يخسرون اموالا كبيرة لكي يدافعون عنها لان المضارب لكي يحافظ على سعر معين لابد وان يشتري كميات كبيرة لكن عندما لا توجد امكانية له للصعود بالسهم وبيعه بسعر اعلى فلا جدوى للمضاربة.

وقال التواتي: في مثل هذه المراحل لم يعد هناك سهم قيادي بل من الممكن ان تصبح اسهم صغيرة كاسهم قيادية.

وعن تداولات اليوم، كان التواتي قد توقع كسر مستوى 4200 نقطة بسهولة اذ لم يتغير وضع الاقتصاد العالمي وظهور اخبار جيدة عن اسعار النفط والبتروكيماويات او تدخل حكومي او تدابير لبعض الصناديق او حزمة تحفيز للشركات المدرجة.

ولفت التواتي إلى ان كل تدابير مؤسسة النقد التى تم اتخاذها كانت لتوفير السيولة بالنظام المصرفي وليس لسوق الاسهم او شركاته المدرجة.

وأكد أن وضع السوق لم يعد موضوع ربح وخسارة بل هو كارثة متوقعة في اي لحظة بضياع مليارات الاستثمارات للمواطنين من الطبقة الوسطى وهو ما قد يؤدي الى تهاوي هذه الطبقة بمعظمها الى مستويات دخلية متدنية.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صدارة لصناديق البتروكيماويات محليا.. وأسواق شرق آسيا للصناديق الخارجية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 17 - 06 - 2009 05:00 AM


02:22 PM