• 8:52 مساءاً
logo



العمران: نتائج الربع الاول ستلعب دورا كبيرا في تحديد الرؤية للسوق والقياديات به

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
11 - 03 - 2009, 02:30 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي العمران: نتائج الربع الاول ستلعب دورا كبيرا في تحديد الرؤية للسوق والقياديات به
الاربعاء 11 مارس 2009 12:36 م




أوضح محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية -في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- اننا لاحظنا انعكاس ف الاتجاه بعد ان بدأ السوق في مسار هابط ثم عكس اتجاهه لاعلى وتسجيل بعض المكاسب وهو ما يعتبره العمران اشارة ايجابية لكنه يرى انه من المهم الاستمرار في هذه المكاسب.

وأكد ان السوق لكي يرتفع السوق لابد من عوامل ايجابية اساسية تدعم هذه الارتفاعات كنمو كبير في الارباح او مشاريع جديدة وهوامش ربحية اعلى وسياسات تسعيرية ايجابية لربحية الشركات.

وذكر العمران اننا الان في مرحلة تباين في الاخبار ما بين اخبار ايجابية وسلبية، ايجابية كاسعار البترول الحالية وبعض الاخبار الايجابية من بعض المؤسسات المالية بامريكا مثل سيتي جروب -الذى كان ضاغطا على المؤسسات المالية الامريكية كونه يعد من اهم المؤسسات المالية العالمية من حيث الحجم- وهو ما تفاعلت معه المؤسسات المالية بالمملكة خصوصا وان البنوك بالمملكة رفعت ارباحها 18% خلال يناير 2009 مقارنة بالفترة المناظرة من 2007 وكان سببها هوامش ربحيتها من الاقراض.

وفي السياق ذاته، طالب العمران البنوك بتخفيض اسعار الفائدة ما دامت مؤسسة النقد قامت بذلك.

اما عن الجانب السلبي قال العمران: هناك قلق من نتائج وربحية الشركات خلال الربع الاول من عام 2009 والمملكة كذلك مخاوف من ركود او كساد اقتصادي عالمي على المدى الطويل.

وعن الحركة المستقبلية للاسهم القيادية، اشار العمران الى انها كانت شبيهه جدا باداء المؤشر وكليهما سجل قيعان جديدة بعد كسر السوق لمستوى 4224 نقطة، فاصبح المؤشر في مرحلة عدم توازن وبحث عن قاع وتاسيس قاعدة سعرية جديدة وهو نفس ما حدث للشركات القيادية، مضيفا: اننا من الصعب ان نحدد مستقبل حركة هذه الشركات لكن بلا شك ان نتائج الربع الاول ستلعب دورا كبيرا في تحديد الرؤية على المدى الطويل.

والمح العمران الى ان السوق الان يحاول ان يؤسس فوق مستوى الـ 4 الاف نقطة وعدم كسرها وهو الى الان في ذلك وهو ما يعتبره العمران ايجابيا على الاقل من الناحية النفسية.

وعن تراجع مستويات التضخم، ذكر العمران ان هذا ايجابي بشكل عام خاصة وانها بدات تاخذ وتيرة متسارعة في الهبوط كونه تراجع 1% خلال شهر واحد ما بين فبراير ويناير، مشيرا الى ان انخفاض معدل التضخم يرفع من قوة القيمة الشرائية على الريال السعودي مستقبلا متى استمر تسارع هبوطه.

وعن تداولات السوق اليوم بالافتتاح، يرى العمران انها تعطي بادرة ايجابية على المدى القصير.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المركز المالي لشركة المملكة القابضه بعد نتائج الربع الاول 2009 E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 26 - 04 - 2009 03:00 PM
نتائج الربع الرابع.. عنق الزجاجة للسوق والنقطة الحرجة للمستثمرين مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 18 - 01 - 2009 05:19 AM


08:52 PM