• 6:54 صباحاً
logo



آراء الخبراء ليوم 18 مارس..توقعات بتداول عذيب بين 10 و12 ريال..وتحذيرات من تزايد المت

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
18 - 03 - 2009, 05:00 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي آراء الخبراء ليوم 18 مارس..توقعات بتداول عذيب بين 10 و12 ريال..وتحذيرات من تزايد المت
الاربعاء 18 مارس 2009 3:15 م




حول اوضاع السوق، توقع محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية -في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- أن يغلق السوق اليوم على ارتفاع بما يقارب 1%، كما توقع بداية قوية للسوق خلال بداية الأسبوع المقبل، مؤكدا على أن ذلك يعتمد على المتغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية والتى إلى الآن إيجابية لأول مرة منذ 4 أو 5 أشهر ماضية، نافيا أن يعني ذلك نهاية الأزمة ولكنها شرارة أولى إيجابية، ومشيرا إلى أن عدم استمرار الأخبار الإيجابية يعني بقاء السوق في المسار الرئيسي الهابط.

ويرى العمران أن السوق يستهدف نقاط 4440 إلى 4550 نقطة والتى توقع أن يصل إليها خلال 3 جلسات بحد أقصى فقد يكون السبت أو الأحد القادم بأقصى حد، مضيفا: إذا ما أغلق السوق فوق هذه المستويات ستكون هذه البداية الحقيقية للتفاؤل بالسوق ولن يتاكد هذا التفاؤل بشكل كامل إلا بالإغلاق فوق مستوى الـ 5 الآف نقطة بمعنى أن أي إغلاق فوق مستوى 5 الآف نقطة سيغير نظرة المستثمرين والمتداولين بالسوق بنسبة 180 درجة لنبدا نرى ضخ أموال وعملية شراء حقيقية.

وعن سعر اتحاد عذيب المتوقع خلال الايام الاولى للادراج، توقع محمد العمران في حوار له مع نفس القناة اليوم- أن يتداول سهم اتحاد عذيب للاتصالات بين 10 إلى 11 أو 12 ريال خلال الأيام الأولى لكن غير وارد أن يتراجع عن الـ 10 ريالات، مشيرًا إلى أنه بعد عدة أسابيع قد يختلف سعره لأعلى أو لأسفل حسب وضع السوق.

وبخصوص التقارير الصحفية التي أوردت على لسان رئيس مجلس إدارة الرجحي عبدالله سليمان الراجحي أن هناك توجها للمصارف المحلية لرفع مدة سداد القروض الشخصية من خمس سنوات إلى عشر سنوات، ونفي الراجحي لذلك ذكر محمد العمران ان البيان الذى اشار الى تمديد الفترة به لغط وبه بعض المعلومات غير الدقيقة وهذا وارد بالنشاط الصحفي حيث ربما يكون بعض الصحفيين ليس لديهم إلمام.

وبجريدة الرياض السعودية، أكد مدير عام الاستثمارات بأمانة محافظة جدة نبيل بن أحمد مفتي أن من أهم عناصر مشروع إقامة منشأة للصناعات الخفيفة بالخمرة على مساحة 3991مترا مربعا مناسبة لمنطقة العمل طبقا لنوع الصناعة، وإقامة دورات مياه مجهزة بالعدد المناسب من المغاسل، مع الاهتمام بعمل مصلى وكافيتيريا وإدارة للمنشأة ومواقف سيارات ورصيف للتحميل.

وباليوم الاكتروني، أكد رئيس مجلس البورصة العقارية المحدودة بالمنطقة الشرقية سفر عائض الحارثي ضخامة القطاع العقاري باعتباره المحرك الأساسي لجميع الأنشطة الاخرى وارتباطه المباشر بالاقتصاد الكلي .. وما يترتب على ذلك من ضخامة في حجم السيولة المالية المتداولة لتمويل مشاريع القطاع ضاعف من حجم الأزمة خصوصا عند دمج تمويل القطاع العقار بطي التقلبات ضمن أسواق المال التقليدية شديدة التقلبات والتذبذب.

وعالميا، دعا الخبير الاقتصادي الفائز بجائزة نوبل بول كروجمان يوم الاربعاء الى تنسيق أفضل للمساعدات من أجل مواكبة انفلات أسعار الغذاء محذرا من أن العالم معرض لتكرار طفرة أسعار المنتجات الزراعية التي شهدها العام 2008، هذا حسبما ذكرت رويترز.

وبنفس المصدر، قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاربعاء ان قيود الانتاج التي فرضتها منظمة أوبك حتى الان أكثر مما يكفي لتحقيق التوازن في سوق النفط وانه لا داعي للمزيد منها مع ارتفاع معدل التزام الدول الاعضاء بها.

وفي صحيفة المدينة السعوديةرأى الخبير المالي تركي فدعق نائب رئيس اللجنة المالية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ان تستمر حالة التذبذب لمؤشر السوق الى ما بعد اعلان الشركات عن نتائجها للربع الاول من العام الحالي المتوقع نهاية شهر الجاري وقال حاليا السوق اخذ دعم ايجابي وعاد للصعود وهذا يعود الى صدور بيانات ايجابية عن بعض الشركات والبنوك العالمية واخرى بيانات صدرت عن مبيعات التجزئة الامريكية اذ تشير تلك البيانات الى ما حققته تلك الشركات من استقرار وهو ما اعطى مؤشرات ايجابية ساهمت في صعود المؤشر. وقال حالة التذبذب التي يشهدها مؤشر السوق حاليا ستظل واردة الى ان يتم الاعلان عن قوائم الشركات المالية للربع الاول باعتبار ان النتائج هي التي ستحدد وجهة السوق.

وقال الخبير المالي عبدالرحمن السماري فقد اكد من جهته ان يواصل مؤشر السوق ارتفاعاته خلال الايام المقبلة ويعتبر ذلك الارتفاع امتدادا لصعود المؤشر والذي كان قد بدأ منذ اكثر من اربعة اشهر.. وقال ان حالة التذبذب التي يعيشها مؤشر السوق حاليا مابين الـ 4 الاف و5 الاف في نطاق تجميعي هو مؤشر ايجابي لواقع السوق غلب عليه طابع المضاربات.. مشيرا الى ان اي صعود للمؤشر سيكون متوقعا موضحا ان الهبوط الاخير للمؤشر كان مبالغا فية كونه حدث بضغط من البنوك بدليل ان المؤشر حقق ارباحا كبيرة وهذا يدل على ان النزول كان كما قلت.

واضاف السماري السوق الان واضح بمعنى انه استوعب مايكفي من الاخبار والنتائج السلبية لذلك فإن مايحدث حاليا للاسهم يمثل ازمة مؤقتة وحتى يطمئن المتداول في السوق اقول له بأن تراجع المؤشر في الفترة الاخيرة لم يكن مؤثرا في قيمة الاسهم وبالتالي فإن النتائج الاولية للشركات المقرر الاعلان عنها نهاية الشهر الجاري ستكون داعمة للمؤشر باعتبار ان هناك مؤشرات ايجابية لكثير من الشركات العالمية.

أما تركي الكناني مسئول التداول في احد البنوك توقعه بأن يواصل مؤشر السوق ارتفاعاته حتى وإن كانت تلك الارتفاعات محدودة وقال ان مايحدث حاليا للمؤشر انما يعكس واقع السوق اذ ان غالبية مايتم الاعلان عنه من نتائج او خسائر لبعض الشركات لم يعد مؤثرا في توجه المؤشر كما كان في السابق وتحديدا عندما يتم الكشف او التسريب لاخبار مغلوطة.. وقال توقعاتي هي ان يستمر الصعود وأن يكون بطيئا بعض الشيء فهناك مؤشرات ايجابية ظهرت عند بعض الشركات والقطاعات التي شهدت مؤخرا استقرارا في مبيعاتها وارباحها ساهمت في الصعود ومن هنا فإن حركة المؤشر وتذبذبه باتجاه الصعود تارة والهبوط تارة اخرى سيستمر قرابة اسبوعين بعدها اتوقع وتحديدا عقب اعلان الشركات عن نتائجها للربع الاول من العام الجاري ان يحقق المؤشر مكاسب كبيرة.

وفي صحيفة الوطن السعودية اعتذر الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي عن رئاسة مجلس إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية ، في تطور جديد عقب انتخابه لتولي هذا المنصب في الجمعية العامة غير العادية للشركة قبل نحو3 أشهر.

أنه يرغب في حال انتخابه إلى تحويل مسار الشركة من الخسائر الفادحة إلى تحقيق الأرباح أسوة بشركة "أنعام" القابضة التي يرأس مجلس إدارتها.

من جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان عقيل في تصريح لـ"الوطن" إن وزارة الداخلية تحقق حاليا مع مجلس إدارة شركة بيشة السابق، وذلك في قضية حقوق المساهمين السابقين الذين بيعت أسهمهم في المزاد".

وأضاف "القرار النهائي تجاه مجلس الإدارة سيصدر من قبل الداخلية، والتجارة لديها مندوب يتابع الموضوع بالتعاون مع وزارة الداخلية أيضا"، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد المدة الزمنية التي ستلزم لانتهاء هذه التحقيقات.

من جهته أبدى المحاسب القانوني لشركة "بيشة" للتنمية الزراعية عبد الله بدران تحفظا في الحديث لـ"الوطن" حول القوائم المالية لشركة "بيشة" الزراعية، مفضلا بذلك أن يكون الإعلان عنها وفقا للطرق الرسمية.

وفي نفس المصدر و في تقرير لـ "HSBC" توقع فيه خسارة سابك جزءا من قيمة مخزوناتها في الربع الأول وقال كبير الاقتصاديين في بنك ساب السعودي المملوك جزئيا من بنك "إتش إس بي سي" البريطاني، جون سفاكينياكس في تصريح له: إن هذه التقارير تظهر حقيقة نظرة البنوك والمصارف لشركات البتروكيماويات في ظل تراجع الطلب عالمياً.

قال سافيكنياكس: إن على سابك أن تستحوذ على المزيد من الشركات العالمية المضطربة حتى تزيد من حصصها السوقية العالمية. وأضاف "الوضع الآن هو نافذة ذهبية لسابك ويجب أن تدخل منها إلى السوق العالمي."

وفي نفس المصدر وعن حصول البنك السعودي البريطاني "ساب" على جائزة أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في المملكة لعام 2009.

قال نائب العضو المنتدب في ساب عادل الناصر إن من شأن الجائزة أن تعزز رسالة ساب في السوق المالي، خاصة عندما تتطلع الشركات إلى شريك قوي ومعتمد لتلبية احتياجاتهم التجارية المحلية والعالمية.

وأضاف استفدنا من علاقاتنا الوطيدة مع عملائنا وكذلك ارتباطنا الوثيق بمجموعة HSBC العالمية، أيضاً تمكنا من توفير خدمات التأمين على الشحن البحري المتوافق مع الشريعة الإسلامية لعملائنا من خلال شركة ساب تكافل.

وفي الوطن أيضًا وحول تحذير الخبراء من تزايد أعداد المتعثرين بسبب تراكم أسعار الفائدة قال عضو مجلس إدارة بنك "البلاد" إبراهيم السبيعي إن رفع مدة سداد القروض الشخصية إيجابي للمقترضين، إن لم تكن هنالك فوائد عالية تترتب على ذلك"، مشيرا إلى أن أي زيادة في مدة السداد يأتي من باب المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتق البنوك.

وأضاف السبيعي أن السيولة النقدية المتوفرة لدى البنوك تؤهلها لزيادة معدلات الإقراض، مؤكدا على أن "ساما" تدعم البنوك من أجل توفير السيولة للمواطنين.

وقال السبيعي: "أداء البنك التشغيلي ينمو بشكل تدريجي على الرغم من صغر سنه، وقادرون على المنافسة التي تشهدها السوق المصرفية "، مشيرا إلى أن الاستراتيجيات التي يضعها البنك عززت من أدائه التشغيلي الإيجابي.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين إن البنوك تهدف إلى تحقيق الربحية ، ومن مصلحتها رفع مدة سداد القروض لأكثر من 5 سنوات كما هو معمول به الآن"، مشيرا إلى أن رفع مدة سداد القروض يترتب عليه رفع معدلات الفائدة القائمة على ذلك.

وعارض البوعينين "فكرة قيام البنوك المحلية برفع مدة سداد القروض الاستهلاكية إلى 10 سنوات ، مؤكدا على أن ذلك سيزيد من تعثر المقترضين عن السداد.

وذكر البوعينين أن تعثر أقل من 10 % من المقترضين عن سداد البنوك طبيعي ولا يشكل ظاهرة، وقال "معدلات التعثر بسيطة لأن معظم المقترضين اعتمدوا على رواتبهم كضمانات للسداد".

وفي الرياض وعن توسعة الشركات الأجنبية لاستثمارتها في السوق السعودي قال باتريك حياتي ، المدير الإقليمي لشركة بيلكين الشرق الأوسط وأفريقيا ، وهي شركة أمريكية تعمل في مجال حلول الشبكات والاتصالات، أن شركة بيلكين ستركز على السوق السعودية بشكل كبير ، كما ستطبق الشركة استراتيجية رئيسية في التسويق وأداء الأعمال في كل ما يتعلق بنشاطاتها في المنطقة، مضيفاً :" لقد قمنا مؤخراً بتطبيق نموذج استشاري متخصص من أجل تطوير أعمال الشركة إقليمياً. كما أن شراكتنا مع كبرى الشركات الأخرى سوف تساعدنا على تطبيق نموذج متميز وشامل لإدارة أعمالنا وشبكات التوزيع في أسواق المنطقة الرئيسية، إذ سيحظى شركاؤنا على تدريب فني وعملي رفيع المستوى، يشمل جميع مراحل العملية التسويقية، من التعريف بالمنتجات والمبيعات إلى أحدث نظريات التسويق ".

واعتبر باتريك حياتي في حديثه مع "الرياض" ، أن المنافسة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تزداد حدة يوما بعد يوم، وخصوصا في أسواق الشرق الأوسط، مؤكداً إن معدلات النمو الهائلة التي تشهدها نشاطات الشركة عالمياً شجعها على التوسع وتعزيز حضورها الإقليمي في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط. وبما أن هذه المنطقة تعد من أسرع أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم، فمن الطبيعي أن تكون إذن من أهم الأسواق الإقليمية بالنسبة لشركة بيلكين، وخصوصا السوق السعودية.

وفيها أيضًا وعن تدشين "مجموعة سامبا المالية" نسخة جديدة ومتطورة من الخدمات البنكية عبر الإنترنت قال عيسى بن محمد العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية : إن هذه الخطوة هي بناء فوق النجاحات السابقة التي حققتها الخدمات البنكية الإلكترونية لسامبا، والتي تتجسد في حصول هذه الخدمات سنوياً على عدد كبير من الجوائز العالمية من مؤسسات مرموقة كان آخرها خمس جوائز لعام 2008م من مجلة غلوبال فاينانس وهذه الجوائز هي: "أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية للأفراد عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية" و"أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات عبر الإنترنت المملكة العربية السعودية"، و"أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية للأفراد عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وأفريقيا"، و"أفضل بنك في مبادرات أمن المعلومات للمؤسسات والشركات في الشرق الأوسط وإفريقيا"، و"أفضل موقع إلكتروني في الخدمات المصرفية المتكاملة للأفراد في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وفي اليوم الإلكتروني وحول اتفاقية الاستحواذ والاندماج أوضح المدير المالي التنفيذي بالهيئة إحسان بافقيه أن أنواع الاستحواذات وتملّك الحصص تشهد مفارقات كبيرة في النوع والحجم .. فاستحواذ الشركات السعودية عالميا بلغ أكثر من 120 مليار ريال خلال الثلاث السنوات الماضية ومن ذلك استحواذ شركة سابك وشركة الاتصالات السعودية وشركة المراعي من خلال تملّكهم الجزئي أو الكلي لشركات عالمية.

وفي جريدة الجزيرة كتب محمد سليمان العنقري : صدر تقرير قبل يومين يتحدث عن تأثير الأزمة المالية العالمية على القطاع الصحي حيث تأثرت توسعات المستشفيات الخاصة وكذلك إنشاء الجديد منها بسبب توقف التمويل أو صعوبته وارتفاع تكاليفه.. وطالب المستثمرون برفع سقف إقراض المالية للمشاريع الصحية الخاصة المتعلقة ببناء المستشفيات من 50 مليوناً إلى 200 مليون للحد الأقصى.. لكن بالرغم من نجاح مشاريع الاستثمار بالقطاع الطبي تبرز مشكلة التمويل اليوم لتبين عمق المخاوف من تحريك الائتمان بأي اتجاه حتى لمثل هذا النوع الآمن من الاستثمار خصوصاً أن التأمين الطبي أصبح إلزامياً مما يعني ضماناً لحركة التدفقات النقدية لمثل هذه المشاريع وتنظيمها وإتاحة الفرص لنجاح المشاريع بشكل أكبر من السابق بكثير إلا أن الملفت هو تقرير وزارة الصحة الصادر عام 2007 الذي أبان أن الإحصائيات أظهرت وجود 123 مستشفى خاصاً على مستوى المملكة و1055 مستوصفاً و407 عيادات.. وهذه أرقام متواضعة كثيراً خصوصاً في مجال العيادات.. فالقاعدة تفرض أن يكون عدد العيادات الخاصة بالآلاف لا أن تكون أقل من المستوصفات.. وهذا يعود لسبب عدم التشجيع عليها وتأمين القروض اللازمة لها بكافة أنواعها.

وفي اليوم الإلكتروني قال عبدالعزيز المنصور بصراحة وشفافية فأنا شخصيا أشفق وأرحم أولئك أو تلك الفئة التي تملك ملايين الملايين ووصل بهم العمر عتيا حيث سخروا عمرهم وحياتهم واهتمامهم ومشاعرهم الى آلة حرب كادحة لرفع أعلى قدر من الارقام وتكديس ما جمعوه في هذا الوعاء البنكي وهذا السلوك والتوجه شيء لا أعيبه ولا أنتقده للذين وظفوا هذا الجهد وهذا الجمع لأعمال خيرية داخل وطنهم وبذروها في أرضهم مستثمرينها بنوايا وأعمال تنعكس فائدتها لشريحة كبيرة بالمجتمع وبذلك تنمو الاوطان وتهدأ النفوس عندما يفكر مالك هذه الملايين باستغلالها بفوائد اقتصادية ذات جدوى وعوائد له ولأبناء وطنه وهذه الفئة التي نبارك لها ما بذلته من جهد في جميع مراحل عمرها.

أما الفئة التي سخرت نفسها لتكديس هذه الأموال في البنوك دون التفكير ولو لثوان بأن هذه الأموال أمانة بالدنيا وسيرثها أبناؤه من بعده وأما الحسرة والندامة هي حرمان النفس والأبناء من هذه الأموال والعيش من اجل هدف الجمع لأجل الجمع ثم تركها تؤخذ بسهولة بل تصرف من بعض الورثة باحساس المنتقم.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول سهم منتدى الاسهم السعودية 0 30 - 03 - 2009 12:40 PM
آراء الخبراء ليوم 23 مارس..توقعات باختراق السوق الـ 4500 نقطة اليوم..وانتهاء صفقة اس سهم منتدى الاسهم السعودية 0 23 - 03 - 2009 01:50 PM


06:54 AM