• 10:28 صباحاً
logo




كلمة الاقتصادية : مستقبل شركات التأمين

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 14
E TradeR is on a distinguished road
23 - 03 - 2009, 10:21 AM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي كلمة الاقتصادية : مستقبل شركات التأمين
تتداول في سوق الأسهم في الوقت الراهن أسهم 21 شركة تعمل في نشاط التأمين, ويعتقد أن العدد سيرتفع في المستقبل إلى حدود الـ 30 شركة حسب توقعات بعض الخبراء، ومعظم الشركات التي تم الترخيص لها لا تزيد رساميلها على 200 مليون ريال. وإذا علمنا أن سوق التأمين لدينا حديثة عهد بالتنظيم بعد إيكال المهمة لمؤسسة النقد، فإن التساؤل المهم اليوم هو: هل تستطيع تلك الشركات أن تجد لها موضع قدم في بيئة تعد حديثة عهد بالتأمين؟ وبعبارة أخرى: هل ستستطيع تلك الشركات النجاح في نشاطها وتحقيق أهدافها الربحية؟

من المعلوم أن ارتفاع حدة المنافسة في أي سوق تتميز بضعف الطلب سيؤدي إلى انخفاض في الأسعار، وهذا ما نخشى أن يحدث في نشاط التأمين الذي تتنافس في كعكته الصغيرة شركات كثيرة، ربما تلجأ إلى خفض أسعارها بدرجة تلحق بها الخسائر، خصوصا أن معظمها تكبدت خسائر هذا العام واستهلكت جزءا من رساميلها المنخفضة في الأساس.

وإذا ما واصلت شركات التأمين خسائرها فلن يكون أمامها سوى أمرين: إما رفع رساميلها وحصد مزيد من الخسائر في انتظار تحقيق الأرباح, وإما الاندماج فيما بينها لخفض المصروفات وتعظيم الإيرادات، وهذا هو الحل الأمثل لها الذي نتمنى ألا يطول.

السوق السعودية في رأينا لا تحتمل أكثر من ثلاث أو أربع شركات تأمين ومع هذا توجد اليوم خمسة أو ستة أضعاف هذا العدد، وإذا كان التوجه العالمي يكمن في الاندماجات لتقوية الكيانات وتحصينها, فإن هذا الحل ينبغي أن يطرح بجدية على طاولة إدارات تلك الشركات مع الجهة المشرفة على النشاط, الممثلة في مؤسسة النقد، فليس في مصلحة النشاط أن تواصل شركات التأمين خسائرها، كما أن ملاك أسهمها ينتظرون منها تحقيق الأرباح لا حصد الخسائر.

نشاط التأمين نشاط مالي صرف مثله مثل النشاط المصرفي, وإذا كان عدد المصارف لدينا لا يتجاوز نصف عدد شركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم, فهذا يعني أن عددها يزيد على حاجة السوق التي تعد أصلا حديثة عهد بالتأمين ولم تصل فيها ثقافة التأمين لدى الأفراد والمنشآت ما وصلت إليه في البلدان المتقدمة، مع تقديرنا لبعض الخطوات التي قامت بها الحكومة لرفع الوعي التأميني, مثل إلزام ملاك المركبات بالتأمين عليها وإلزام الشركات والمؤسسات بالتأمين الطبي على العاملين فيها من غير السعوديين.

ومع ذلك, فإن المنافسة في نشاط التأمين أدت إلى مخالفات نظامية قام بها بعض الشركات العاملة في الـتأمين الصحي عن طريق تمرير عقود تأمين وهمية في النظام من أجل تجديد وإصدار الإقامات لا غير وهو ما اكتشفه مجلس الضمان الصحي وأعلنه.

نتمنى ألا يتعثر نشاط الـتأمين كأن تماطل الشركات في دفع المستحقات التي عليها كما كان يحدث قبل تنظيم النشاط، أو أن تخسر وتخرج من السوق، فنحن, كما الجهة المشرفة, نتمنى لها أن تنجح وأن يرتفع الوعي لدى جميع عملائها المستهدفين, وهذا لن يتحقق كما ذكرنا في سوق ضيقة تتنافس فيها بضع وعشرون شركة.



http://forum.borsaat.com/2009/03/23/article_207212.html


منقووول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتدى سعودي ـ أمريكي لبحث مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 21 - 04 - 2009 05:10 AM
إعلان هام بشأن شركات التأمين .. E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 15 - 03 - 2009 04:50 PM


10:28 AM