• 11:28 صباحاً
logo




يوم ينفخ في الصور

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,169
معدل تقييم المستوى: 14
Light is on a distinguished road
15 - 10 - 2008, 11:00 PM
  #1
Light غير متواجد حالياً  
افتراضي يوم ينفخ في الصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن يقرأ الجميع الموضوع من أوله لآخره .. أعرف أنه طويل بعض الشيء لكن أتمنى أن لا أجد أحداً منكم يقول لي شكراً وهو لم يقرأ سوى عنوان الموضوع ..
الموضوع يصور بعض أهوال يوم المحشر وماذا سيحدث لإبليس وماذا سيحدث بعد النفخ بالصور رحمنا الله وإياكم برحمته ..
بسم الله الرحمن الرحيم ..
قال تعالى : ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين )
إن قيام الساعة يكون على ثلاث مراحل تبدأ بالنفخ في الصور حيث نفخة الفزع التي تعتبر أول مبادئ يوم القيامة..
تطول نفخة الفزع وتدوم لفترة لا يعلمها إلا الخبير الحكيم حتى تكون نفخة الصعق.
وقد قال تعالى : (وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة مالها من فواق).
ثم يمر زمن لا يعلمه إلا الله .. قد يكون زمنا طويلا إذا ما قيس بمقاييس الدنيا.. ولكنه قصير إذا ما قيس بمقاييس الآخرة .. بعد ذلك تكون النفخة الأخيرة وهي نفخة البعث والقيام للحساب والجزاء.
بعد الحشر وأهواله تتجمع المخلوقات كلها من إنس وجن وحيوان في أرض المحشر .. بلاد الشام ..
والرب .. الرب على عرشه فوق كل العباد .. يراقب أفعال جميع المخلوقات .. لا يغفل لحظة ولا تفوته هفوة .. اشتد غضبه وزاد سخطه.
وإسرافيل مازال ممسكا بالصور وواضعه على فيه.. شاخصا بصره إلى العرش .. ينتظر الإشارة من رب العالمين بالنفخ في أية لحظة.
أخيراً أتى أمر الله.. أمر إسرافيل بالنفخ في الصور .. فينفخ النفخة الأولى .. وإذا بصوت قوي شديد يدوي في كل مكان .. واذا بالفزع يسود الوجود .. وفجأة !!
ساد الصمت على وجه الأرض .. توقف القتل والشجار بين المخلوقات .. فارتفعت يد القاتل عن المقتول .. ونزل النمر عن فريسته .. كش الثعبان .. وتوقفت الحشرات.. ذهلت كل المخلوقات .. كل ينظر حوله ويرفع رأسها إلى السماء ليبحث عن مصدر الصوت الرهيب .. ويتساءل في صمت وذهول .. ما هذا الصوت ؟! ما هذا الصوت ؟!
قال تعالى : ( ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله )
حانت اللحظة الأخيرة .. لحظة .. لحظة الإحتضار .. ها هي ذي الدنيا بأسرها تحتضر وهذي هي الجبال التي تنتشر من حول زحام المخلوقات وفي وسطهم وفي سائر بقاع الأرض .. الجبال الراسية الشامخة .. تهتز .. تقتلع تماما من جذورها .. لقد نسفها رب العالمين نسفا .. فصارت هباءاً منبثا .. واستوت الأرض فلم يعد فيها جبال ولا اعوجاج .. لكنها ترتج .. تهتز وترتجف .. زلازل .. زلازل رهيبة .. الأرض تميد بأهلها وكأنها سفينة في وسط بحر هائج تضربها الأمواج من كل اتجاه.. فتعلوا الأصوات تعلو وتعلو بالصراخ والفزع .. من شدة الخوف والرعب .. وتضع كل ذات حمل حملها .. ويشيب الإنسان .. وتتساقط بعض المخلوقات صرعى من هول الفزع.
بينما هم على هذي الحال إذا بظلام دامس يعم الوجود .. ما هذا !! لقد انطفأ نور الشمس وكذلك القمر وسائر الكواكب ..
الدنيا ظلام في ظلام .. ففزع الجن إلى الإنس وائتنس به وكذلك سائر المخلوقات.
رباه ! ما هذا ! يا لهول انتقامك ! سبحانك يالله.. يا قادر يا جبار ! السماء أيضا تحتضر ! تتشقق ! تتكور منها الشمس وتظل تهوي..! تهوي عبر بعد سحيق! ويقع القمر ! وسائر الكواكب والنجوم ..
تشتعل النيران وينتشر الدخان .. وعلى ضوء النيران تشهد المخلوقات كل الأهوال.
يفزع الإنس إلى الجن والجن إلى الإنس .. الكل يتساءل في حيرة وقلق .. ما الحل؟ ماذا عسانا أن نفعل؟
وأخيراً اقترح الجن على الإنس أن ينطلقوا إلى ماء البحر علهم يجدون سبيلاً للخلاص .. والأرض مازالت تميل بهم في كل اتجاه .. فانطلق الجن على رأسهم إبليس .. تبعهم الإنس .. منهم من يتعثر في الطريق .. ومنهم من تكفئه الأرض على وجهه فيسير زاحفاً .. ومنهم من يحاول الإستناد على أخيه حتى يصلوا إلى ماء البحر بسلام .. وهاهم قد وصلوا في النهاية إلى ماء البحر المنشود .. وإذا بالمفاجأة الكبرى .. مفاجأة لم تخطر لهم على بال .
إلهي ! حتى البحار أيضا تحتضر ! تفجرت كل الحواجز التي بينها .. لقد صارت البحار بحراً واحداً هائلاً عظيماً مملوءاً بالمياه عن آخره .
وقف الجميع أمام البحر مذهولين .. ياللهول ! النجوم والكواكب تتساقط أغلبها في البحر .. والقمر أيضا .. ها هي ذي الشمس وقد وقعت هي الأخرى من على بعدها السحيق .. وانطلقت البراكين مدوية هائلة من قاع البحر .. وانفجرت ذرات الماء .. انفجاراً هائلاً مروعا .. مدويا في كل مكان .. واشتعلت النار .. نار شديدة لا مثيل لها في الوجود .. اشتعلت من تحت قعر البحر .. من أعماق أعماق الأرض .. انتشرت .. ظلت تعلو وتعلو .. حتى غدت نارا ذات عمق سحيق .. وضاع الأمل الأخير .. وقف الإنس مع الجن حيارى مقهورين .. الجميع يتساءل في ذهول ! أهذا ماء البحر ؟ أهذا الماء الذي جئنا نلتمس منه الخلاص ! أهكذا يسجر البحر ! .. يتحول ماؤه إلى نار تتأجج ! فظيع ما نرى ! فظيع !
زلزال الأرض مازال يشتد ويشتد .. وصوت النفخ في الصور مازال دائماً لم يفتر بعد .. والنار من أمام الجميع تشتعل بهولها المريع ..
وهاهو إبليس .. يجري في كل اتجاه .. تميد به الأرض .. يتعثر تارة ويزحف أخرى .. والنار من أمامه تتأجج لم ير لها مثيلاً في عالم الدنيا .. فتعود به الذكرى إلى الماضي البعيد .. يوم تحدى رب العالمين .. يوم توعده الحكيم القهار بنار الجحيم .. انهار إبليس .. اشتعلت نيران الحسرة والندم في أعماق أعماقه .. هاهو يصرخ ثائراً : لا .. لا يا رب العالمين .
لقد خر إبليس ساجداً ! متوسلاً متذللاً ! إنه يبكي ويصرخ ! ينادي ويقول : ربي ! مرني أن أسجد لمن شئت .
ذهلت الشياطين .. واجتمعوا حوله يتساءلون : يا سيدنا : إلى من تفزع؟! التفت إليهم إبليس منهاراً باكياً : إلى رب العالمين الذي أنظرني إلى يوم الدين .. وهذا هو اليوم المعلوم .
الجميع يرددون في ذهول (الإنس منهم والجان) : اليوم المعلوم ؟! رب العالمين ! اذن الله مجود ! العالم الآخر حق ! البعث والجزاء أيضاً حق ! وما نراه اليوم من أهوال إنما هي بعض أهوال يوم القيامة ! ونحن ! نحن اليوم في يوم القيامة ؟! مع كل تلك الأحوال مازلنا في أول يوم القيامة ؟! فما مصيرنا بعد ذلك ؟! أما من مفر يخلصنا من ذلك الجحيم المحتوم ! أحقاً جاء وعد الله ! أحقاً انتهى كل شيء ! الموت علينا محتوم ومصيرنا ليس إلا الجحيم والعذاب الأبدي ! ضيعت نفسك يا إبليس .. ضيعت نفسك يا ملعون وضيعتنا معك .
وإذا بصوت ينادي ويقول : يا أيها الناس : (أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) وينهار الجميع .. تملأ الحسرة والندم أعماق كل الموجودين .. والأرض ما زالت تميد بهم .. يتعثرون ويعتدلون .. والصوت مازال مدوياً في أرجاء المكان .. وتتعالى الصيحات : لا .. لا يا رب .. أعطني فرصة .. فرصة أخيرة ..لا أريد الموت … إني أريد الحياة .. أود لو أعيش .. لو عادت إلي الحياة من جديد سأفعل كل ما تأمرني به .. أي شيء .. مرني يا ربي بما تريد ولو ألقي بنفسي في أحضان تلك النيران المتأججة .. أود لو أموت وابعث إلى النعيم .. لا أريد الجحيم الأبدي .. لا أريده .. أخشاه وامقته .. أرجوك يا الهي : تقبل دعوات عبد ذليل يتوسل إليك .. فرصة ! فرصة أخيرة يا ارحم الراحمين أنا لا أحتمل النار .. لا احتمل عذابها .. ارحمني .. ارحمني برحمتك يا الهي يا عظيم .. لقد آمنت بك .. أجل .. أنت ربي .. بل ورب العالمين .
و إبليس ما زال ساجداً .. يصلي ويدعو .. يصرخ باكياً منهاراً : مرني يا رب أنا أسجد لمن شئت .. مرني أن أسجد لمن شئت . وإذا بالنفخة الثانية صوتها يدوي في كل مكان .. يعلو ويعلو .. إنها نفخة الصعق وإذا بالسماء تتصدع كلها صدعة واحدة إلى السماء السابعة .. أنها تهوي على الأرض .. والأرض أيضاً.. ها هي تتصدع صدعة واحدة وتنشق إلى سابع أرض.
إلهي ! ما هذا ! الملائكة تتطاير من السماء بأشكال مخيفة مروعة .. ترفرف بأجنحتها .. وتصل إلى الأرض .. أنها تنزع أرواح المخلوقات .. تنزعها نزعا مهينا مؤلماً .. الجميع يتألم .. الكل يصرع ويموت .. وانطبقت السماء على الأرض .. احتضرت الدنيا .. وانتهى كل شيء .. وماتت جميع المخلوقات .. صعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله.
هكذا انتهى الصراع .. الصراع بين إبليس وآدم .. محي الشر وأبيد الفساد .. و مات إبليس . وانتهت الأسطورة .. أسطورة خلافة الإنسان على الأرض .. مات الإنسان .. وضاعت الخلافة .. واحتضرت الأرض .. محي العالم بأسره .. صعق الوجود وفنى فأمسى لا وجود .
وبقي عالم الملكوت الأعلى .. فجاء ملك الموت إلى الجبار .. قال : يا رب ! مات أهل السماوات والأرض إلا من شئت.
فيقول الله وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي ؟
يجيب ملك الموت : بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت حملة عرشك و بقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا .
فيقول الله عز وجل : فليمت جبريل وميكائيل.
يذهل العرش .. ينطقه الله تعالى .. فيتساءل : يا رب : يموت جبريل وميكائيل ؟! فيقول الرب : اسكت ! فإني كتبت الموت على كل من كان تحت عرشي.
فيموتان ثم يأتي ملك الموت إلى المهيمن الجبار فيقول :
قد مات جبريل و ميكائيل ولم يبق إلا أنت الحي الذي لا تموت وبقي حملة العرش وبقيت أنا .. فيقول الخبير الحكيم : فليمت حملة عرشي.
فيموتون و يأمر الله العرش فيقبض الصور من إسرافيل ثم يأتي ملك الموت إلى الملك القدوس ويقول : يا رب قد مات حملة عرشك.
فيقول سبحانه وتعالى وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي؟
يجيب ملك الموت : يا رب بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت أنا.
فيقول الله : أنت خلق من خلقي خلقتك لما أردت فمت . فيموت .
هكذا يفنى العالم كله .. يفنيه الله الذي لا يموت أبداً .. الذي كان آخراً كما كان أولا .. فلم يبق إلا هو .. الله الذي أوجد الوجود ثم أفناه وأعاده كما كان .. الله الواحد القهار .. الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولك يكن له كفوا أحد .. فيطوي السماوات والأرض بكل ما حوتا من مخلوقات فانية ميتة لا حياة فيها كطي السجل للكتاب .. فيقبض الله الأرض جميعاً والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى .. ويتجلى بعظمته وجبروته .. ينادي بمنتهى القوة والعظمة الإلهية الجبارة .. ينادي الملك القدوس المهيمن ويقول : أين ملوك الأرض ! أين الجبارون ! أين المتكبرون ! لمن الملك اليوم؟!
لا أحد يرد .. فلم يبق إلا وجهه ذو الجلال والإكرام .. والكون كله فان بين يديه .. في حالة سكون .. سكون.
ثم يكرر سبحانه وتعالى ويقول مرة أخرى : لمن الملك اليوم ؟!
فما من سميع ولا من مجيب ولآخر مرة يقولها عز وجل ثم يجيب بنفسه فيقول : (لمن الملك اليوم ؟! لله الواحد القهار)
سبحانك يا رب..

المراجع .. كتاب علامات الساعة الصغرى والكبرى..
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,511
معدل تقييم المستوى: 22
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: يوم ينفخ في الصور
2#
05 - 02 - 2009, 03:05 AM
كل من عليها فان , ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
الملك لله الواحد القهار
----------
اشكرك اخي الكريم على الموضوع بارك الله فيك وجزاك كل خير
بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
بارود is on a distinguished road
افتراضي رد: يوم ينفخ في الصور
3#
05 - 02 - 2009, 03:14 AM
رحمتك يارب
اللهم ارحمنا واغفر لنا واسكنا جناتك
ياحي ياقيوم
..............

جزاك الله خير
بارود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
مدير المبيعات
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في قلب من احب
المشاركات: 25,691
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 37
عمرو ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي رد: يوم ينفخ في الصور
4#
06 - 02 - 2009, 05:53 AM
اللهم ما ارحمنا يا ارحم الرحمين
لمن الملك اليوم لله الواحد القهار اليوم تجزه كل نفسنا بما كسبت لا ظلم اليوم
سبحانك اللهم بحمدك استغفرك بعدد خلقك ان تغفرلنا وترحمنا
جزاك الله كل خير اخوي الغالي
عمرو ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية مهند سلمان
عضو برونزي
الصورة الرمزية مهند سلمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 2,752
معدل تقييم المستوى: 14
مهند سلمان is on a distinguished road
افتراضي رد: يوم ينفخ في الصور
5#
07 - 02 - 2009, 02:59 AM
جزاك الله خيرا .

التوقيع

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
مهند سلمان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: يوم ينفخ في الصور
6#
14 - 12 - 2015, 06:31 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي


11:28 AM