• 7:15 صباحاً
logo




صور المسلات الفرعونية في روما

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,490
معدل تقييم المستوى: 16
عمر حسين is on a distinguished road
23 - 01 - 2011, 12:40 AM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي صور المسلات الفرعونية في روما
أقدم لكم اليوم صور للثمان مسلات الفرعونية الموجودة بالعاصمة الإيطالية روما
آثارنا بالخارج هى آثار مصرية وعلينا أن نفتخر بوجودها فى أرقى وأكبر المتاحف العالمية وبصورة لائقة وكريمة، ولن يقول عنها الناس إنها آثار بريطانية أو فرنسية أو أمريكية، فالأفضل تركها بالخارج لتكون شاهداً حقيقياً على عظمة وتاريخ وأخلاق شعب تضرب حضارته بجذورها فى أعماق التاريخ، وأنتجت للإنسانية أروع الإنجازات فى العمارة والبناء والطب .

أترككم مع الصور


مسلة لاتيرانيسي ( تحتمس الثالث / تحتمس الرابع ) ساحة سان جيوفاني في لاتيرانو

أطول مسلة في روما ولديها أكبر قاعدة وتزن 230 طنا، أخذت من معبد آمون في الكرنك أحضرها إلى روما قنسطانطيوس الثاني في العام 357 م.ليزين بها ساحة مكسيموس عثر عليها في ثلاث أجزاء منفصلة العام 1587 م. واستعيد قوامها بطول أقصر ب4 أمتار عما كانت عليه بواسطة البابا سيكستوس الخامس ووضعت في ساحة سان جيوفاني قرب قصر لاتيران.

مسلة الفاتيكان ( أمحوتب الثاني ) ساحة القديس بطرس

هي مسلة كانت قائمة في مدينة هليوبليس عاصمة دولة مصر السفلي (Lower Egypt) أخذت إلى روما بواسطة الامبراطور كاليجولا العام 37 م. لتوضع في "سبينا" وهي موضوعة حاليا في ساحة الفاتيكان بأوامر البابا سيكستوس الخامس وهي المسلة الوحدة في روما التي لم تسقط في الحقبة الرومانية وماتلاها ويعتقد أن المسلة في العصر الروماني كان بها كرة ذهبية علي قمة المسلة تحوي رماد يوليوس قيصر فيما يبدو كتقديس له، وقد أزالها المعماري الإيطالي دومينجو فانتانا بعد إعادة وضع المسلة في مكانها الحالي بطلب من البابا سيكستوس الخامس والكرة موضوعة حاليا في متحف روما.

مسلة فلامينيو ( سيتي الاول / رمسيس الثاني ) ساحة بوبولو

أحضرت من هليوبليس إلى روما بواسطة أغسطس قيصر في سنة 10 قبل الميلاد ووضعت في ساحة مكسيموس عثر عليها في ذات الوقت الذي عثر فيه علي المسلة الموضوعة في لاتيرانينيسي العام 1587 م.في قطعتين وأعيد تركيبها بواسطة البابا سيكستوس الخامس في 1589 م. أضيف إليها نحت الأسود في القاعدة العام 1818 م.

مسلة سولاري ( بمساتيك الاول ) ساحة مونتيتشيتوريو

أحضرت من مكانها الأصلي في هليوبليس بواسطة أغسطس سنة 10 قبل الميلاد وعثر عليها في القرن السادس عشر وأصلحت بواسطة البابا بيوس السادس ووضعت بباحة قصر " بلاتزيو مونتيتشيتوريو " في روما في 1792 م.

مسلة ماتشوتيو ( رمسيس الثاني ) ساحة روتوندا

في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين في معبد الاله رع في هليوبليس أحضرتا إلى روما والأخرى أقصر طولا نقلت إلى معبد ايزيس قرب " سانتا ماريا سوبرا مينرفا " في إيطاليا الحالية نقلها البابا كليمنت التاسع خلف معبد پانثيون في روما في 1711 م.

مسلة مينيرفيو ( ابريس ) سانتا ماريا سوبرا مينرفا

في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين، مكانهما الأصلي في مدينة زاو التاريخية (أو سييس حسب نطق آخر)علي الضفة الغربية لنهر النيل أحضرت إلى روما بواسطة الامبراطور ديوكلتيانوس لتوضع بالقرب من معبد ايزيس في روما، أعيد نصبها العام 1667 م. بواسطة البابا ألكسندر علي قاعدة بشكل فيل خلف معبد پانثيون في روما أما الزوج الثانث من المسلتين فتوجد في مدينة أوربينو بوسط إيطاليا.

مسلة دوجالي ( رمسيس الثاني ) حمامات ديكولتيان

في الأصل هي واحدة من مسلتين متشابهتين في هليوبليس والأخرى موجودة الآن في حديقة بوبولي الشهيرة في فلورنسا بإيطاليا، نقلت إلى معبد ايزيس في روما، عثر عليها العام 1883 قرب " سانتا ماريا سوبرا مينرفا " وهي الآن موضوعة " كنصب تكريمي" لمعركة دوجالي في الحبشة.

مسلة ماتيانو ( رمسيس الثاني ) فيلا كليمونتانا

هي المسلة الأخرى من المسلتين اللتان كانتا ذات يوم بمعبد الاله رع في هليوبليس، موضوعة في روما حاليا.


أيضا توجد في روما نسخ صنعت هناك علي هيئة مسلات مصرية قديمة في الحقبة الرومانية من قبل الأثرياء الرومان.
و إليكم الصور


مسلة بيناتشيانو كلف الامبراطور هادريان بصناعتها في مصر تكريما لحبيبه أنطونيوس.


مسلة سالوستيانو


مسلة اسكويليني وضعت في مكانها الحالي العام 1587 م.


مسلة أجوناليس

التعديل الأخير تم بواسطة hames ; 23 - 04 - 2011 الساعة 10:45 PM
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملكات مصر الفرعونية MatriX استراحة بورصات 1 05 - 10 - 2018 03:04 PM


07:15 AM