• 9:38 مساءاً
logo




مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في حماة السوريه

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,667
معدل تقييم المستوى: 12
expert is on a distinguished road
30 - 03 - 2009, 05:10 PM
  #1
expert غير متواجد حالياً  
افتراضي مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في حماة السوريه
مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في حماة السوريه
:
حماة حماة من أشهر مدن سورية وأقدم مدن العالم ، ( لا تزال محتفظة باسمها القديم ، كانت تدعى " ابيفانا " أسسها أحد أولاد كنعان . موقعها في وادي العاصي ، كانت تدعى مفتاح شمالي فلسطين لأنها كانت متوسطة بين الفرات وفينيقية . ومما وصفت به حماة " أنها مدينة كبيرة عظيمة كثيرة الخيرات ، رخيصة الأسعار ، واسعة الرقعة ، حفلة الأسواق " . فيها العديد من الآثار والمنشآت الدينية القديمة التي تعود إلى مراحل تاريخية مختلفة . من المقامات المشهورة في حماة : * مقام في جامع الحسين المعروف لدى العامة بجامع الحسنين . يقال أنه موضع رأس الحسين عليه السلام حينما مر به من كربلاء إلى دمشق (الشيخ أحمد الصابوني - تاريخ حماة ص / 183 ) . يقع هذا الجامع بين حيي الباشورة والمدينة ، تحت القلعة من الجنوب مما يلي خندقها ، بالقرب من باب العدة قديما. يتألف بناء الجامع من صحن مركزي ورواقين من الشرق والشمال وحرم في الجنوب . يقوم الحرم على استطالته ، مؤلفا ثلاث بلاطات ، تعلو اثنتين منهما قبتان كبيرتان حجما ، ومختلفتان شكلا وفي الجانب الغربي قبوان معقودان . وقوام القبة الشرقية منهما هيكل من الضلوع ، ارتكزت على قاعدة مربعة ، وكسيت من فوقها بالبناء وسقفت من الأعلى بالقرميد . أما القبة الغربية أمام المحراب ، وهي الأكثر قدما ، فإنها أقيمت على قاعدة مربعة ، ذات أكتاف بالجانبين على شكل قوسين . وتتصل القاعدة برقبة القبة المستديرة بمقرنصات مقوسة وهندسية وفي وجهتها الشمالية باب واحد . وأما الجانب الغربي من الحرم سقف على شكل قوسين متقاطعين. يوجد على الجامع ثلاثة كتابات أثرية .

* وعلى الجبل الشمالي - أحد الجبلين المعروفين بقرون حماة (- يوجد مقام زين العابدين عليه السلام يتقدمه رواق ، وتحيط به غرف لإيواء الزوار ، ويتألف بناؤه من فنائين يتصلان معا ، مبنيان بحجارة كلسية ، تعلوهما قبتان من حطة واحدة بنيتا من القرميد وارتكزتا على زوايا ركنية والقبة الغربية أكبر حجما من الشرقية ، وكلاهما ذات عنق وشمسيات على المحيط ، وتتقدم القبتين باحة مكشوفة مرصوفة ببلاط بازلتي ، تحتوي على ثلاثة خزانات للماء مع سبيلين كبيرين أيضا . وللمقام مدخلان يطلان على الباحة ، الرئيسي منهما على اليمين من الغرب ، تعلوه قنطرة كبيرة من تحتها مصطبتان على الجانبين للجلوس بارتفاع نصف متر ، ذات طراز مملوكي متأخر ، وفوق الباب ساكف من حجر كلسي كبير برز فيه سطران ينصان على تاريخ البناء واسم الباني " بسم الله الرحمن الرحيم أمر بعمارة المسجد المبارك مولانا السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي خلد الله تعالى ملكه على الأبد ، بزمن صاين الدين إبراهيم القيتباني أحد الأمراء في حلب سنة ثلاث وثمانين وثمانمائة " . وكان الملك الأشرف قايتباي عندما زار حماة سنة 882 / ه‍ - 1477 / م رسم بألف دينار لعمارة مقام السيد زين العابدين والد السيدة نفيسة بالقرب من حماة على يد إبراهيم بن القيشاني أحد أمراء حلب. ويعلو الخاتم رمز بارز للإمام على شكل منجرة من حجر بازلتي يتدلى من تحت سقف قنطرة المدخل وعلى يمين المدخل كتابة أخرى تنص : " رحمة الله على الساعي بتكليس هذا المقام المبارك وعلى والديه آمين " . والمقام قسمان : الغربي منهما على شكل حرم بوجهته الجنوبية محراب للصلاة تزينه زخارف تتألف من مثلثات طولانية ثمانية . وبجانبي المحراب كتيبتان صغيرتان يماثلهما في الوجهة الشمالية المقابلة على طرفي المدخل ، ويستر الوجهات قماش أخضر وأحمر ، وفي الوجهة الشرقية كتب : " سعى في إيوان الشمالي المير كنعان بن عساف المدرج " . أما القسم الشرقي فهو يضم قبرا محدثا بالوسط مستور الجوانب ببلاط حديث من الاسمنت ومسجى بقماش أخضر . جرت على المقام بعض الإصلاحات في عام 985 / ه‍ حيث جرت عمارة الباب البراني ، مع ترميم حائط الحوش القبلي ، وعمارة حائط الشرقي من جديد ، والشمالي والحوش الغربي وتكليس الرواق البراني داخلا وخارجا ، وتكليس قبة المسجد من الداخل ، وترميم قبة المقام ، وتحجير أرض المسجد والرواق وتلييس سطوح الإسطبل مع ثلاث خشبات جديدة ، وتكليس الآبار الثلاثة المعدة لجمع ماء المطر ، مع دبش أرضيتهم وتكليس المصنع الفوقاني ، ودبش أرضيته. أوقف بعض أثرياء حماة لهذا المقام العديد من الأوقاف الشرعية / منها ثمان فدادين بقرية كفر حين ضاحية حماة من الجنوب الغربي جرى استئجارها من قبل الحاج جعفر بن عبد الله بن محمد جرجومة . وكان يصرف من غلة الوقف لبعض سدنة المقام وهما الشيخان محمود وعلوان ولدا خليل ولطعام الواردين وفرش المقام بالحصر وتنويره . ورد ذكر مقام الحسين وزين العابدين عليه السلام في القصيدة القسطونية التي نظمها ، المرحوم نوري باشا الكيلاني ، وتحدث فيها عن الترب والمقامات بحماة ، ومطلعها : . دار السعادة هذه وحماها فالدار أين غدت وأين حماها ومنها : وبتاج فخري من له ختم العبا عن جده أسنا الخلائق جاها أعني الحسين وذاك موضع رأسه لما به قصدوا يزيد شقاها قسما لحتى الآن مسك عابق بمكانه فينا يؤجج آها ومقام زين العابدين الذي غدا للعابدين مقام زين حلاها
* وفي طريق حماة مقام آخر لآل البيت حدثنا عنه عبد الغني النابلسي ، بقوله : " وقد زرنا في الطريق مكانا عليه قبة لطيفة في أرض هناك سهلة ، يقال أن تحت تلك القبة رأس الحسن والحسين فزرنا ذلك المكان وقرأنا الفاتحة ودعونا الله تعالى " ( 1 ) . ولم نجد من أشار إلى هذه القبة غير النابلسي ، ولعله يقصد مقام زين العابدين عليه السلام لكنا نستبعد ذلك ، لأن مقام زين العابدين عليه السلام على جبل ، وهذا المقام ، كما وصفه النابلسي ، في أرض سهلة .


في سلمية سلمية مدينة تاريخية عريقة في القدم ، اختلفت الأقوال حول تسميتها بهذا الاسم . قيل : إنها سميت تخليدا لمعركة سالميس التي انتصر فيها اليونان على الفرس عام 480 قبل الميلاد بقيادة ( تسمتوكل ) ، أو نسبة للبلدة المشهورة ( سالميس ) . وقيل : إن أصل إسمها مشتق من كلمة ( سلم مائة ) نسبة للمائة رجل الذين نجوا من خراب المؤتفكة ، فنزحوا إلى سلمية فعمروها وسكنوها وتحرفت الكلمة على مر الزمان وانقلبت إلى سلمية
. وقيل إن اسمها مشتق من كلمة ( سيل - مياه ) نظرا للسيول التي تنحدر إليها من جبال البلعاس في فصل الشتاء. في سلمية مقام الإمام إسماعيل . وهو يقوم في وسط البلدة ، وكان يطلق عليه المسجد ( ذو المحاريب السبعة ) . ومن المرجع أنه كان كنيسة مسيحية بدليل وجود إشارة الصليب على بعض أعمدته البازلتية ، ثم تحول إلى مسجد زمن الحكم الفاطمي ، في القرن الثاني الهجري . ويروى أن قببه كانت مطلية بالذهب الخالص في ذلك العهد ، حتى أن الواقف على قمم جبل البلعاس يتمكن من رؤيتها وقت الغروب. وهناك خلاف حول الشخص المدفون داخل المقام . فعلى حين يذكر مصطفى غالب أنه الإمام الحسين بن عبد الله المعروف بعبد الله الرضي ، أو رضي الدين عبد الله المتوفى سنة 289 / ه‍ (. يقول الدكتور عارف تامر أفيه من قبور الفاطميين عبد الله والحسين والشهداء الذين ذبحهم القرامطة سنة 290 / ه‍ ( 3 ) . يوجد على عتبة باب القبة كتابة تقول : " بسم الله الرحمن الرحيم . عمل هذا المشهد . . . المباركة . . العابد الأجل أبو الحسن علي بن حرمل . . صانعه الأمير الأجل الملك سيف الدولة خلف بن ملاعب أدام الله علوه في سنة إحدى وثمانين وأربعمائة هجري " . قامت مؤخرا مديرية الآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف بإعادة ترميم هذا المقام مع المسجد ، وإعادة طرازه الفاطمي إليه وخاصة المئذنة التي أصبحت من المآذن التاريخية ذات الشكل الفاطمي والقباب الجميلة ، وجميعها رممت بالحجر البازلتي.
في مصياف ويطلع عليها أيضا مصياث ومصياب ، وهي قلعة حصينة ، اتخذها سنان راشد الدين مركزا لدولته التي عاشت من 535 / ه‍ إلى 670 / ه‍ ( 1141 / م - 1272 / م ) ، ولعبت دورا هاما على مسرح الأحداث السياسية زمن الصليبيين. في مصياف قبر الإمام أحمد الوفي عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق عليه السلام الذي توفي في مصياف سنة 212 / ه‍ ودفن بأعلى قمة بجبلها بمكان سمي المشهد.
- مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في الشام - هاشم عثمان ص 88
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,501
معدل تقييم المستوى: 22
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في حماة السوريه
2#
14 - 06 - 2009, 05:09 AM
اشكرك على الموضوع والمعلومات عن مدينة حماة

بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية سامر سامر
عضو فـضـي
الصورة الرمزية سامر سامر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,474
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 15
سامر سامر is on a distinguished road
افتراضي رد: مشاهد ومزارات آل البيت (ع) في حماة السوريه
3#
15 - 06 - 2009, 12:27 PM
معلومات جديدة وغنية شكرا لك على الإفادة


يعطيك العافية

التوقيع

إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مـــن مـــواضـــــيـعـــي


سامر سامر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج احتراف البحث على جوجل واظهار خفايا البحث بسهولة bestbest1 استراحة بورصات 1 14 - 09 - 2010 01:09 AM
برنامج وداعا لتعب البحث فى محركات البحث مع هذا البرنامج Shareaza alex_m استراحة بورصات 0 04 - 12 - 2009 04:00 PM
مشاهد تدل على ضعف الانسان والشيخ امين الانصاري - مشاهد موت عجيبة عمر حسين استراحة بورصات 0 16 - 07 - 2009 08:50 PM
من بلدي اعرض لكم صور جبل الشيخ الواقع بين الحدود السوريه واللبنانيه expert استراحة بورصات 0 30 - 03 - 2009 11:20 PM


09:38 PM