• 1:01 مساءاً
logo



سوق المال السعودي

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
31 - 03 - 2009, 12:40 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي سوق المال السعودي
الثلاثاء 31 مارس 2009 11:16 ص




كشف المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية عبدالله السويلمي برنامج مع شركات استشارية ومباحثات مع هيئة المحاسبين القانونيين لإيجاد حوافز للتقارير البحثية في السوق المالية التي تعاني من شح التقرير عن الشركات المدرجة في السوق السعودية، هذا حسبما جاء بجريدة الحياة اللندنية.

وقال خلال افتتاح مؤتمر المحاسبة السعودي الدولي الثاني أمس إن هناك مشروعاً إلكترونياً للشركات من خلال استخدام تقنية مطبقة في عدد من الأسواق المالية، يهدف إلى افصاح الشركات عن بياناتها المالية باستخدام صيغ موحدة وبجودة عالية، وستكون كلفتها قليلة على الشركات في السوق المالية.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء مبنى لهيئة المحاسبين القانونيين الخليجي في الرياض، بكلفة تبلغ 30 مليون ريال في الحي الديبلوماسي في الرياض.

وبجريدة عكاظ السعودية، تناول الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى في الحلقات السابقة، استراتيجية عمل الهيئة، ومنهجيتها، مجيباً بشفافية رفيعة على كافة التساؤلات المتعلقة بسوق المال السعودي، وموضحاً في الوقت ذاته هدف الهيئة في تنظيم وتطوير السوق من جهة، وطمأنة الناس على أن مدخراتهم، واستثماراتهم في سوق آمنة منظمة وقابلة للتطوير من جهة أخرى. واليوم في الحلقة الأخيرة من المنتدى، يؤكد الدكتور التويجري، أن الإفصاح مطلب رئيس لهيئة سوق المال، مشيراً إلى اشتباه الهيئة بـ 34 شركة مخالفة للإفصاح خلال العام 2008. وقال رئيس هيئة سوق المال: إن الهيئة تعمل بهدوء ورؤية واضحة لتنظيم السوق، الذي وصفه (بالحساس) نحو أي معلومات، لافتاً إلى أن هدف الهيئة تكريس الاستثمار المؤسسي في سوق المال السعودي.

وحول أن طرح أسهم التحلية بعد 17 شهرًا للإكتتاب العام أوضح عبدالكريم الصحن مدير شعبة الحسابات التجارية أن المؤسسة تعمل على إنشاء و تكوين قاعدة بيانات عن الأصول الثابتة بالمؤسسة تكون على درجة معقولة من الثقة، للوصول للهدف بأسرع وقت وبالجودة المطلوبة، مضيفاً أن وجود قاعدة بيانات عن الأصول الثابتة بالمؤسسة يمكن الاعتماد عليها يعد ضرورة ملحة في هذه المرحلة حيث ينظر إلى قاعدة البيانات على أنها حجر الزاوية لتنفيذ عمليات فصل وحدات الإنتاج والشركة القابضة بشكل سليم وعادل، هذا حسبما ذكرت جريدة المدينة السعودية.

وقال الصحن إن مطبقي برنامج نظام التحول الرقمي لقاعدة بيانات عن الأصول الثابتة حريصون على إدراج أرصدة الأصول الثابتة الافتتاحية للشركة القابضة بشكل سليم و مطابق لحسابات الأستاذ العام. وأبان أن تطبيق و نجاح أنظمة أخرى بالمؤسسة ( كنظام التكاليف ) يعتمد على سلامة و صحة قاعدة بيانات الأصول الثابتة بالمؤسسة، كما وتوجد ضرورة ملحة لدى متخذي القرار للوقوف على وضع الأصول الثابتة بالمؤسسة من خلال قاعدة البيانات عند اتخاذ قرارات معينة مثل الإحلال أو الاستبعاد أو النقل أو الإضافات أو إعادة الأعمار للأصول الثابتة.

ولنفس المصدر وعن تقسيم”الكهرباء” إلى 4 شركات لتشجيع المنافسة قال عبد الله الشهري نائب محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج : ان الشركة السعودية للكهرباء تمتلك في الوقت الحالي توليد وتوزيع ونقل الطاقة لكن هناك توجه إلى تجزئة تلك العمليات لتحقيق ذلك بحلول منتصف عام 2010 .وأضاف أن الحكومة تخطط ايضا لإنشاء شركتين جديدتين لنقل الطاقة وتوزيعها.

وقال الشهري على هامش مؤتمر في أبو ظبي ان المملكة تريد تحويل الشركة السعودية للكهرباء إلى شركة قابضة تمتلك اربع شركات لتوليد الكهرباء بالإضافة إلى شركات لنقل وتوزيع الطاقة.

وبجريدة الرياض السعودية وحول أن المملكة حافظت على صلابة واستقرار قطاعها المصرفي قال الدكتور محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ، إن بلاده لم ترتكب الأخطاء التي وقعت في بعض الدول العالمية وأثرت سلباً على متانة القطاع المصرفي لتلك الدول، في إشارة منه إلى ملاءة البنوك السعودية وسيولتها وقدرتها على تحقيق الأرباح بالرغم من الأزمة المالية العالمية.

وللجريدة ذاتها وحول أن الأزمة المالية وضعت مهنة المحاسبة أمام ضغوطٍ لحماية حقوق المستثمرين قال وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبدالله زينل : إن تداعيات الأزمة المالية العالمية تؤكد بجلاء حجم المسئولية الملقاة على عاتق المنتسبين لمهنة المحاسبة والمراجعة أمام الله سبحانه و تعالى ثم أمام المجتمع، وتؤكد على الدور المطلوب منهم لحماية حقوق المستثمرين والمتعاملين مع المنشآت التجارية، بل وصيانة مقدرات الاقتصاد الوطني ككل, وذلك من خلال الحرص على التحقق من صحة ودقة البيانات المالية وإبداء الرأي المهني حيالها بكل وضوح وموضوعية وتجرد دون محاباة لأحد.

وأضاف وزير التجارة والصناعة في مؤتمر " المحاسبة السعودي الدولي الثاني أول من أمس تحت شعار " المحاسبة والاستثمار : دعم وتنمية"، أن ما يشهده العالم حالياً من أزمة مالية أدت إلى انهيار العديد من الشركات العملاقة، سلط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه مهنة المحاسبة ما يمكن أن تقوم به مع جهات أخرى لحماية الاقتصاد الوطني بشكل خاص والاقتصاد العالمي بوجه عام، وشكل ضغطاً عليها لمواجهة آثار الأزمة المالية العالمية الحالية سواء محلياً أو إقليمياً أو عالمياً.

ولنفس الجريدة وحول أن الكهرباء السعودية تشغيل المرحلة الأولى من الربط الخليجي هذا الصيف قال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية المهندس علي البراك ان الدراسات المبدئية للمشروع بدأت منذ نحو سنتين بين شركة الكهرباء السعودية وشركة مصر القابضة للكهرباء والتي أسفرت مؤخراً عن وجود جدوى اقتصادية لكلا البلدين،وبناء على النتائج الأولية تم اتخاذ القرار بالمضي قدماً في الدراسات التفصيلية والتي سيتم تمويلها مناصفة بين الشركتين. وبحسب البراك يتوقع ان تستغرق الدارسة التفصيلة نحو سنة ستسفر نتائجها عن قيمة المشروع تحديداً ومكوناته والتقنيات المستخدمة ونقطة البداية والنهاية على كلا الطرفين،وبعد إنتهاء الدارسات التفصيلية وتدبير عمليات تمويل الربط فسوف يتم تشكيل جهاز أو هيئة مستقلة تتولى متابعة المشروع.

وفي ما يتعلق بمشروع الربط الخليجي قال البراك أن المرحلة الأولى تشمل الكويت وقطر والبحرين،حيث إنتهت عمليات الربط مع الكويت منذ بضعة أسابيع، وقطر يتوقع إنتهاءها في ظرف أسابيع قليلة،أما البحرين فهي مرتبطة مسبقاً بكيبل بحري إلا أنه ينقصه بعض الإضافات للتأكد من اكتمال تشغيل الربط بشكل نهائي ويتوقع أن يبدأ التبادل الفعلي للطاقة هذا الصيف. أما في ما يتعلق بالمرحلة الثانية والتي تشمل الإمارات وسلطنة عمان فسيكون بعد بضعة أشهر. ونوه الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية أن "شركة الكهرباء السعودية تمتلك ما نسبته 40في المئة من مشروع الربط في حين تتقاسم بقية حكومات الخليج ما عدا السعودية ال60 في المئة الباقية".

وبالرياض ايضا وحول أن موبايلي تمنح موتورولا عقداً بقيمة 435 مليون ريال لتوسعة شبكتها في السعودية قال المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي : "يتزايد الطلب على خدمات الاتصالات ذات الكفاءة العالية في أنحاء المملكة العربية السعودية، وسيُسهِم مشروع توسيع موبايلي لشبكة gsm في إشباع احتياجات المشتركين الجدد قي المنطقة الشمالية الغربية والجنوبية الغربية" وأضاف الكاف" بدأنا مع موتورولا وشركات أخرى عالمية في العام 2004، وحققنا نجاحاً في جعل موبايلي أكثر الشركات المزودة لخدمة الاتصالات المتنقلة موثوقية في المملكة."

ولجريدة الجزيرة السعودية وحول تباين الآراء حول فتح تصدير الأسمنت في ظل تحذيرات من تراكم المخزون قال الدكتور يارمو كوتيلين، كبير الاقتصاديين بشركة الأهلي كابيتال (ثبات سعر الصرف على مكانه على مدى فترة من ضغوط التضخم، يبدو كمؤشر؛ فالسلطات باتت أكثر رغبة في إصدار العملة الجديدة قبل بروز مزيد من التحديات أمام عملية تأسيس الاتحاد. ولعل أكبر المخاطر في هذا الشأن يكمن في تباين قدرات دول الخليج المالية في التعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية).

ويري كوتيلين أن حكومات المنطقة تتمتع بجميع الحوافز التي تمكنها من المضي في عملية تأسيس الاتحاد المالي بالسرعة الممكنة؛ ليكون قاعدة لطرح سعر صرف أكثر مرونة، وبالتالي الرقي إلى مستوى المنافسة. وبأخذ مبادرات حكومية أخرى بعين الاعتبار مثل الجهود الطموحة المستمرة للتنويع في الاقتصاد، نجد أن العملة الموحدة تستطيع وحدها استهلال الاتحاد الاقتصادي لمنطقة الخليج العربي.

ولجريدة الحياة وحول أن «أرامكو السعودية» تضخ غازاً في آبار النفط لتنشيط الإنتاج اوضح رئيس «أرامكو السعودية» كبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح ، أن السعودية ستبقى في مركز اهتمام العالم بمقدرتها على توفير الطاقة.

واضاف: «الطاقة الأحفورية، المتمثلة في النفط والغاز، ستنضب في يوم ما، كما أن العالم يتجه إلى إيجاد حلول لاستبدالها، ما يحتم علينا تنويع مصادر الدخل من خلال جعل الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية والرياح، مكملة للطاقة التقليدية التي نوفرها من النفط والغاز». وأشار إلى أن الشركة، ستساهم من طريق مركزها البحثي في «جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية»، في دعم البحوث، بخاصة بحوث الطاقة الشمسية.

ولموقع اليوم الإلكتروني وحول أن بنوك محلية وعالمية تمول أكوا بملياري دولار لكهرباء رابغ قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور انترناشيونال السعودية امس ان بنوكا سعودية واخرى من الخارج مولت شركته بمبلغ ملياري دولار لمشروعات محطة كهرباء رابغ التابعة لها. وقال بادي بادماناثان: إن اكوا حصلت على 4ر1 مليار دولار من هذا التمويل . وقال في مقابلة في مؤتمر :نحن نعمل لاستكمال التمويل قبل نهاية مايو من العام الحالي.

وقال بادماناثان: ان أكوا منحت عقد الاعمال الهندسية والتوريدات والانشاءات لمحطة رابغ الذي تقدر قيمته ب 65ر1 مليار دولار لكونسورتيوم صيني يضم شركتي دونجفانج الكتريك وسيبكو-3.

ولنفس المصدر وحول أن الاتصالات السعـودية تفوز بجـائزتي الإبداع والحمـلات الإعـلانية أوضح مدير عام الشئون الإعلامية محمد بن سليمان الفرج «أن هذا التفوق الجديد جاء إضافة بارزة لإنجازات متتالية تحققها الاتصالات على كافة المستويات المحلية والعالمية وتأكيداً لريادتها في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
سوق المال السعودي

منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤتمر "يوروموني" يناقش الحقبة الجديدة في قطاع المال السعودي مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 29 - 04 - 2009 06:11 AM


01:01 PM