• 11:25 صباحاً




كل شى عن ام الدنيا

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,667
معدل تقييم المستوى: 17
expert is on a distinguished road
01 - 04 - 2009, 05:40 AM
  #1
expert غير متواجد حالياً  
افتراضي كل شى عن ام الدنيا


السياحة في مصر.. أم الدنيا جنة الأرض وسادنة التاريخ





تعتبر مصر واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي بين دول العالم نظرا لما تتمتع به من كنوز سياحية متعددة الوجوه، ومن أهمها السياحة الثقافية حيث الحضارات القديمة ماثلة للعين، وتنطق بما كانت عليه الأمم التي شيدت تلك الحضارات منذ فجر التاريخ.

وإلى جوار المنتج السياحي الثقافي القديم فإن تراكم عطاء تلك الحضارات اختزن في تراث إنساني فريد تعبر عنه حياة المصريين المتنوعة والغنية بأنماط مميزة من الطبائع والسلوكيات والعادات جعلت من الإنسان المصري نفسه المجبول بعصارة موروثات حضارية عريقة نقطة جذب سياحي منفرد.


ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله -سبحانه وتعالى- تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه، وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الأبيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الأشهر.. مصر عبقرية المكان، مصر غنية عن التعريف.. في التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا ويونانيا ورومانيا وعربيا وإسلاميا.

وفي العطاء الإنساني هي معمل ومخزن المنتوج الثقافي العربي والإنساني في الفكر والأدب والسياسة والفن والصحافة والعمارة، لقد تفردت مصر بكثرة المناطق الجاذبة للسياحة.

ويترافق مع هذه المقومات الهائلة للمنتج السياحي المصري بنية أساسية متطورة وحديثة من المرافق والمنشآت ومختلف مستلزمات الخدمات السياحة الراقية من مجموعة كبيرة من أفخم الفنادق العالمية إلى شبكة مواصلات جوية وبرية وبحرية ونهرية متميزة وإلى مرافق اتصالات ومراكز إرشادات سياحية تجعل من زيارة السائح إلى مصر مهما كان هدفه ومقصده زيارة مفعمة بالمتعة والإثارة والفائدة.


أولا:



العاصمة: القاهرة


أهم المدن: الإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وطنطا ودمياط وأسوان والأقصر وأسيوط والزقازيق وسوهاج والفيوم والعريش وشرم الشيخ ومرسى مطروح والمنيا والمنوفية وبني سويف ومريوط والغردقة والدقهلية والمحلة.


المساحة: 997.738 كم مربع.
عدد السكان: حوالي 70.7 مليون نسمة (2002م)

اللغة الرسمية: اللغة العربية وتستخدم اللغتان الإنجليزية والفرنسية في المعاملات التجارية.

اليوم الوطني: عيد الثورة في 23 يوليو/ تموز (قامت عام 1952).

التوقيت: ساعتان + غرينتش.

العملة: الجنيه = 100 قرش = 1000 مليم

الهاتف: الخط الدولي 02

العطلة الأسبوعية: الجمعة للدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص الجمعة أو الأحد.
الدوام الرسمي: من 8ص - 2ظ، أما المصارف فمن 9ص- 1.30 ظ ومن 10ص- 12 ظ يوم الأحد وعطلة المصارف يومي الجمعة والسبت.


التأشيرات: إلزامية لجميع الزائرين الأجانب باستثناء رعايا الدول العربية.

المرافئ والمطارات: مطار القاهرة على بعد 22.5 كم من وسط البلد ومطار الإسكندرية على بعد 8 كم من وسطها وهناك مطارات في كل من أسوان والأقصر والغردقة وشرم الشيخ وعدة مطارات أخرى. ويوجد المرفأ الرئيسي في الإسكندرية وتوجد مرافئ أخرى في بورسعيد والسويس ودمياط.

التقسيم الإداري: مصر مكونة من 26 محافظة بالإضافة إلى مجلس مدينة الأقصر.. والمحافظات هي: الدقهلية والبحر الاحمر والبحيرة والفيوم والغربية والإسكندرية والإسماعيلية والجيزة والمنوفية والمنيا والقاهرة والقليوبية والوادي الجديد والشرقية والسويس وأسوان وأسيوط وبني سويف وبورسعيد ودمياط وجنوب سيناء وكفر الشيخ ومطروح وقنا وشمال سيناء وسوهاج.

الموارد الطبيعية: البترول والغاز الطبيعي والفوسفات وخام الحديد والمنجنيز والقصدير والزنك والجبس والأسبستوس.

المناخ: مناخ مصر معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحر الأبيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على 10%، ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء.


ثايناً: الجغرافيا والتاريخ




خارطة مصر

نبذة جغرافية

تقع مصر بين خطي العرض 22 و31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و37 شرقي غرينتش، وتحتل الركن الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والأفريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا، وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق. وطبوغرافية مصر تتكون من أربعة أقسام:

القسم الأول الأراضي الزراعية ونهر النيل وهو أهم السمات الطبيعية لمصر، ويذكر هنا قول هيرودوت "مصر هبة النيل" وهو أطول أنهار العالم ويبلغ 6690 كيلومترا والدلتا تأخذ شكل مثلث رأسه في الجنوب حيث يتفرع النيل إلى فرعيه: دمياط ورشيد شرقا وغربا حيث تتميز الدلتا بخصوبة تربتها.

أما القسم الثاني فهو الصحراء الغربية الممتدة من وادي النيل والدلتا حتى الحدود الليبية في الغرب وحتى حدود السودان من الجنوب وتبلغ مساحتها 68% من مساحة مصر.

والقسم الثالث الصحراء الشرقية شرقي النيل حتى البحر الأحمر ومساحتها 22% من مساحة مصر.

أما القسم الرابع فهو شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر.


قناة السويس: أهم الممرات البحرية في العالم وتربط البحرين الأبيض والأحمر لتختصر الطريق التجارية القديمة حول رأس الرجاء الصالح طولها 184 كيلومترا بدأ حفرها عام 1858 وافتتحت 1869 ومن أجلها خاضت مصر ثلاث حروب أعوام 1956 و1967 و1973.

نبذة تاريخية

تاريخ مصر ماثل في المعالم الحضارية والأثرية التي مازالت قائمة وتروي فصول تاريخها منذ العهد الفرعوني الأول وفي مقتنيات المتاحف المصرية العديدة التي تسجل تفاصيل دقيقة عن حياة الأمم والشعوب التي عاشت في وادي النيل منذ نحو 7000 عام وحتى عصرنا هذا.

وربما يجوز القول إن تاريخ مصر يختلف عن تاريخ كثير من الدول التي تسجل تاريخها تبعا لتعاقب الأنظمة السياسية التي حكمتها، في أن تاريخ مصر تسجله حضارات تعاقبت وخلفت بعد زوالها تراثا استلمه الخلف ليضيف إليه.

وتاريخ مصر تتداخل فيه الرواية الآثارية والتأريخية مع الرواية الدينية، بين قصة الأسر الفرعونية القديمة وما جاء في الكتب السماوية من قصص الأنبياء الكرام الذين عبروا مصر وعاشوا فيها وعلاقات هؤلاء بأهلها القبط وصولا إلى بداية التاريخ العربي الإسلامي الذي يعتبر التدشين الفعلي لمصر الحديثة عندما اتخذ الفاتح عمرو بن العاص من موقع القاهرة الفسطاط عاصمة لولايته.


لقد دونت الرواية الدينية تاريخ مصر ولكن باتجاه استلهام العبر والعظات وغرسها لقيم التوحيد والحق والعدل والدعوة لعبادة الله الواحد ومع بداية الحكم العربي الإسلامي بدأ تدوين تاريخ مصر يأخذ سمات التوثيق والترتيب والتفصيل تواترا عن الرواة وتسجيلا في الكتب الأولى.

وقد حظيت مصر بتاريخ موثق بالأدلة الحسية أكثر من أي بلد آخر فنقوش الفراعنة ولغتهم الهيروغليفية التي فك رموزها شامبليون تتضافر مع كتب الرواة العرب والمسلمين ومع الرواية الدينية التي جاءت بها الكتب السماوية وصولا إلى تسجيلات الرواة والرحالة والمكتشفين والمستشرقين الغربيين.

ومصر متحف لا تحده مساحة ولا زمان، فيه شواهد ومعالم تروي حضارات وقصص القبط والفراعنة والعائلة المقدسة واليونان والرومان والعرب المسلمين الذين استقروا منذ نحو 15 قرنا فيها وأقروا هويتها العربية الإسلامية بجذورها الحضارية المتعددة، وفيها آثار من بصمات الغزاة الذين طمعوا وعبروا ورحلوا من فرنسيين وإنجليز وغيرهم.

حضاريا يمكن الإقرار بأن دولة مصر الحديثة تأسست مع بداية عهد أسرة محمد علي الكبير الذي جاء من ألبانيا واليا عثمانيا فاتجه بولايته نحو الاستقلال وأرسى دعائم نهضة حديثة متطلعا إلى الحضارة الأوروبية الفتية وناقلا عنها نظمها وأساليبها ومظاهرها.

وقد استمر حكم هذه الأسرة إلى أن تولى المصريون زمام بلدهم في 23 يوليو/ تموز 1952 ليبدأ عهد الجمهورية المصرية بتولي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر القيادة موجها دفتها نحو تأكيد لحمتها وهويتها العربية الإسلامية ودورها الريادي في المنطقة العربية حتى وقتنا الراهن.

ومع بداية القرن التاسع عشر شهدت مصر موجتين استعماريتين قادمتين من أوروبا، الأولى هي الحملة الفرنسية التي قادها نابليون عام 1798 وتركت آثارا حضارية على المجتمع المصري، والثانية هي الاحتلال الإنجليزي عام 1882 الذي استمر حتى جلائه بعد ثورة يوليو/ تموز 1952.

ثالثا : خطط سياحية مستقبلية




تقوم خطة التنمية المستقبلية التي أعدتها هيئة التنمية السياحية حتى العام 2017 على تقسيم المنطقة إلى ستة مراكز سياحية جديدة تضم إجماليا (10 آلاف) غرفة فندقية وخدمات ومرافق لكل مركز، وتشمل هذه الخدمات والمرافق محطات لتحلية المياه والصرف الصحي والطاقة وشبكات الاتصال الهاتفي واللاسلكي وتنقسم هذه المراكز التي تفصل بينها مناطق عزل طبيعية على النحو التالي:

1- العين السخنة: 1500 غرفة بمنطقة الشاطئ و500 غرفة بالمنطقة الخلفية.

2- الجلالة: 800 غرفة بمنطقة الشاطئ و200 غرفة بالمنطقة الخلفية.

3- مركز شمال أبو الدرج: يضم 1000 غرفة فندقية في المنطقة الأمامية و600 غرفة فندقية في قرى مقامة على الجبل وسوف يتم توسيع هذا المركز داخل المنطقة الصحراوية ووادي كثيب من اجل تنظيم رحلات السفاري والمغامرات وإقامة القرى الصحراوية.

4- مركز جنوب أبو الدرج: يضم 1200 غرفة فندقية بمنطقة الشاطئ التي تتميز بهضابها وتشكيلاتها الصخرية النادرة.

5- مركز الحوري: يضم 1500 غرفة فندقية في منطقة الشاطئ.

6- مركز الجريفات: يضم 1300 غرفة فندقية في منطقة الشاطئ.

7- مركز شمال الزعفرانة: يضم 1000 غرفة فندقية في منطقة الشاطئ.

حوافز وتسهيلات للاستثمار السياحي

وضعت الحكومة على رأس قائمة أولويات سياستها تشجيع القطاع الخاص المحلي والدولي، على الاستثمار في مختلف قطاعات الإنتاج والخدمات والقيام بدور أكبر في تنمية الاقتصاد القومي، ومن أجل ذلك تمنح الحكومة المستثمرين مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات، إذ تقدم لإقامة مشروعات سياحية التي تقام بمناطق صحراوية مثل منطقة العين السخنه وزعفرانة الحوافز التالية:

1- إعفاء من ضريبة الأرباح لمدة عشر سنوات تبدأ من السنة المالية التي تأتي عقب بدء التشغيل.

2- إمكانية تجديد فترة إعفاء من ضريبة الأرباح لمدة خمس سنوات اضافية بموافقة من مجلس الوزراء.

3- الإعفاء من ضريبة الدمغة على رأس المال.

4- الإعفاء من ضريبة الدمغة وشروط التسجيل لجميع تعاقدات التشييد حتى التاريخ الذي يتم فيه تنفيذ المشروع.



رابعا : بيانات وأرقام حول السياحة المصرية


"السياحة العربية تأتي على رأس أولوياتنا ليس للروابط الثقافية والقومية وحسب، ولكن لأن السائح العربي أيضا أطول إقامة وأكثر إنفاقا، وبالتالي هو الأجدر بالرعاية وهو مواطن من الدرجة الأولى في مصر بيت العرب".

"إننا ومنذ عدة سنوات نحث القطاع السياحي المصري على تفهم أبعاد التطورات الراهنة والمقبلة في سوق السياحة العالمي ونحثه على الاستعداد لها من خلال عملية التركز والاندماج في كيانات أكبر تكون قادرة على العمل في كل الظروف".

تظهر بيانات البنك المركزي المصري أن الإيرادات السياحية عام 1999/2000 كانت 4314 مليون دولار، وكانت المدفوعات 1028 مليون دولار، وأصبح الفائض 3286 مليون دولار بما يمثل نسبة 76.3% من جملة الإيرادات. وفي العام المالي 2000/2001 كانت الإيرادات 4317 مليون دولار والمدفوعات 1054 مليون دولار والفائض 3263 بنسبة 75.6% من إجمالي الإيرادات.

السياحة صناعة كثيفة العمل وذات أثر مضاعف على 70 صناعة وخدمة مغذية ومكملة (دراسة منظمة السياحة العالمية)، وهي توفر فرص عمالة في أنشطة ومهن متعددة بشكل مباشر وغير مباشر.

السياحة هي أكثر الأنشطة صداقة للبيئة، فالمستثمر يلتزم ذاتيا بالحفاظ على البيئة لأنه يسوقها باعتبارها أحد مكونات المنتج السياحي، ويحافظ عليها لأنها تشكل الخلفية التي لا يستطيع من دونها أن يبيع منتجا سياحيا في الحاضر أو المستقبل.

إن ما أثير عن أن الاستثمار المحلي مازال يمثل 83% من حجم الاستثمار في قطاع السياحة لا يعكس واقع الاستثمار في هذا النشاط الجاذب بطبيعته للاستثمارات الخارجية وتكفي الإشارة إلى الأرقام الدقيقة المتوافرة والموثقة بشأن الاستثمارات التي تمت في المناطق التابعة لهيئة التنمية السياحية التي زادت الطاقة الفندقية فيها إلى 32 ألف غرفة، حيث تمثل الاستثمارات العربية والأجنبية فيها 32% من التكلفة الإجمالية التي تبلغ 6.23 مليارات جنيه بخلاف تكلفة البنية الاساسية والمرافق والخدمات.

ومن المأمول أن يؤدي إدراج الوزارة الدعوة للاستثمار في مجال التنمية السياحية بمصر ضمن خطة التنشيط والترويج، التي تنفذها في الأسواق الخارجية باعتبارها أحد عناصر الجذب إلى زيادة ملموسة في تلك النسبة، خاصة في ظل التغيرات التي بدأت في اتجاه حركة التدفقات الاستثمارية على المستوى الدولي منذ أحداث سبتمبر/ أيلول 2001م.

ممدوح البلتاجي

وزير السياحة المصري السابق وزير الإعلام الحالي



و الأن أترك حضراتكم مع بعض الصور من مصر والتي إن كثرت لن توفي بجمال مصر :-


























موقع مصر

تعرف مصر رسميا بجمهورية مصر العربية، وتقع فى الزاوية الشمالية الشرقية للقارة الأفريقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا، و الأحمر وخلجانه (السويس والعقبة يحيطان شبه جزيرة سيناء المصرية) شرقا، حيث يمسّ قطاع غزة زاوية مصر الشمالية الشرقية، و يحدها السودان جنوبا، وليبيا غربا.
يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والاثار من المجالات التى تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضارى حول العالم وعلى اراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث. تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبى الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر موصوفة في الكتاب المقدس ، كما ذكرت فى القرآن الكريم فى أكثر من موضع اضافة الى ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم لها فى احاديث كثيرة .
تتمثل جغرافية مصر فى نهر النيل وضفتيه والدلتا، واذا ابتعدنا قليلا فسوف نواجه الصحاري والجبال التى تنحدر على سواحل البحار الممتدة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبلاد، وفى المجمل كل جزء فى مصر له مذاقه الخاص به المميز جدا . ربما يكون وادى النيل هو الشئ الاكثر إثارة بين كل معالم مصر ، ويتمثل وادى النيل فى حوالى 10 كيلو مترات عن مجرى نهر النيل ويعتبر بمثابة شريط ضيق خصب ، ويتكدس فيه غالبية السكان فى مصر بالاضافة الى الدلتا التى يتجمع حولها معظم سكان مصر ، وتبدأ الدلتا شمال القاهرة بقليل حيث يتفرع النيل الى فرعيه دمياط ورشيد .
ويغلب على الصحراء الشرقية الرمل الحجري وتزينها الهضاب والمرتفعات والتلال التى تصطبغ بالوان متشابكة ويعود تكون هذه الصخور الى حقب بعيدة عندما تكون الاخدود الاعظم نتيجة لأحد الزلازل والذى كان سببا فى تكون البحر الاحمر بخلجانه خليج السويس والعقبة ، أما الصحراء الغربية فلها قصة مختلفة فطبيعة الارض فى الصحراء الغربية مسطحة بل ان اجزاء منها اسفل مستوى سطح البحر ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى ارضها على المياة الجوفية.
أما شبه جزيرة سيناء فهى الاكثر اثارة فى طبيعتها الجغرافية فكل شئ فيها جميل وخلاب ، الوديان والجداول والوان الجبال المختلفة واشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ .
ويتعزز دور مصر في الجذب السياحي نظرا لما تملكه من مقومات كثيرة من اثار ومساجد وكنائس وحدائق وشواطئ ومنتجعات ومحميات طبيعية فضلا عن النيل والصحاري والجبال وغير ذلك .

==============================
رحلة إلى الحبيبة .. الأقصر

هى واست أى الصولجان رمز الإقليم الرابع عاصمه أقاليم الوجه البحرى أيام أجدادنا الفراعنة ثم نوت أى المدنية ثم مدينه أمون ثم نوت الجنوبية ثم طيبة – و أخيراً لقبها العرب بالأقصر و حرفها الأجانب للوكسور أى الأقصر .
هى التى بذغت لمحات عظمتها للعالم منذ القرن الحادى والعشرين قبل الميلاد و بلغت أوج عظمتها منتصف القرن السادس عشره قبل الميلاد عندما تحررت مصر من حكم الهكسوس فأخذت موقع الصدارة كأهم مدينه فى العالم سياسياً و حضارياً .و استمرت عاصمه لمصر لعدة قرون ثم أنتقل الحكم إلى الوجه البحرى مع بقاء الثقل السياسى و الدينى بالأقصر و دام هذا الثقل و المجد حتى القرن الثالث قبل الميلاد عندما حكم البطالمه البلاد فتعرضت لموجات من الدمار و التخريب خصوصاً فى عهد الأشوريين و الفارسيين فكلما إشتعلت ثوره لمقاومة الإحتلال قام المحتل بعمليات تخريب و هدم لكل ما يرمز لعظمه و مكانه طيبة .
ثم أضمحلت مكانتها بحلول المسيحية و الأسلام و طوتها صفحات النسيان و مرت السنين لتسلط عليها الأضواء من جديد منذ حوالى مائتى سنه عند طبع مجلدات و صف مصر و التى شارك فى تجميع معلوماتها التفصيلية نخبة من العلماء الفرنسيين المتخصصين فى جميع المجالات أثناء حمله نابليون على مصر تلى ذلك فك رموز اللغة الهيروغليفية و التى توصل لها الفرنسى شامبليون فأشتعل اهتمام العلماء و المؤرخين و الأثريين حول العالم بالحضارة المصرية و بدءت عمليات التنقيب العلمية المنظمة بواسطة البعثات العلمية و فى نفس الوقت عمليات النهب و السرقة الهائلة و التى دامت عشرات السنين و هى التى أدت إلى إجتظاظ متاحف العالم أجمع بكنوز الحضارات المصرية لتحتل دون مبالغه ثلث المساحة بجميع هذه المتاحف هذا دون ذكر المجموعات الخاصه و التى هى فى حوزه أثرياء العالم و لا تعرض على العامه .
هى طيبة ذات المائة باب و حيث تبرق أكوام الذهب. و رغم تعرضها لكل هذا النهب و التخريب إلا أنها صمدت و كان حظها أفضل بكثير من منافستيها مدينه بابل و مدينه نينوى حيث تمكن المؤرخين من معرفة تفاصيل تاريخها بدقه متناهية بينما طمرت الرمال معظم تفاصيل تاريخ بابل و نينوى . و هى المذكوره فى إلياذه هومير . كانت طيبة مقسومة لنصفين بواسطه النيل النصف الشرقى حيث تشرق الشمس كانت تشتعل بها مظاهر الحياه اليومية و الإحتفالات والمراسم و العظمه بكل مظاهرها أمام عيون العالم القديم و علية تم تشييد أكبر دار عباده على وجه الأرض فى ذلك الوقت و أقصد معبد الكرنك و الذى كان يلقب بأفضل الأماكن حيث كان مقر للإلاه آمون و ديانته و هو يشغل مساحه مائتى فدان و إستغرق بنائه حوالى ألفين عام ليضم مجموعه معابد إقيمت فى أزمنه مختلفه .
ثم دخلته المسيحية ثم الإسلام . كما كان الجانب الشرقى من طيبه يضم معبد الأقصر و مقار الحكام و المساكن و التى تم بنائها بالطوب اللبن لتضم الفنانين و العمال و المزارعين و الصيادين و جميع التخصصات المعروفه فى ذلك الوقت .
بينما النصف الغربى من طيبه كان مدينه الأموات حيث تغرب الشمس و كانت لا تقل عظمه عن النصف الشرقى عظمه ظاهره على سطح الأرض من معابد عملاقه أسطورية الفن الهندسى و عظمه مذهله تحت سطح الأرض حيث المقابر الأسطورية الثراء و الجمال و الألغاز الهندسيه من دهاليز و ممرات و شراك قاتله لكل من تخول له نفسه دخولها و إزعاج أصحابها .

. مقابر سجل الفنانين على جدرانها مظاهر الحياه اليومية بدقه و روعه خلابه و طلاسم العبادات و تسجيل للأعمال الحميده و التى تخول لصاحبها دخول الحياه الثانية أى الجنه بالمفهوم الفرعونى . مقابر مخفية بذكاء و دهاء وسط الوديان و الصخور و بترتيب و نظام متقن فهناك مقابر للملوك مجمعه بوادى منفصل ثم مقابر للملكات ثم للأشراف ثم للعمال .
و بهذا الجانب من طيبة تم إكتشاف مقبره ملك مصر توت عنخ أمون فى نوفمبر من عام ألف تسعمائه إثنين و عشرون ليحدث دوى هائل عالمى يؤدى إلى إحياء عظمه و مكانه الأقصر وسط كل المدن التراثية بالعالم أجمع لتحتل الصدارة مره أخرى و لتبقى فى هذة المكانه الى الأبد فهى مازالت تبهر العالم كل حين و آخر بإكتشافات مدوية مثل ما حدث خلال الإثنى عشرة سنه الماضية عند إعاده إكتشاف مقبرة أبناء رمسيس الثانى و التى كان يعتقد أنها عباره عن غرفتين خاليتين فقط فإكتشف أنها تضم أكثر من مائة و عشرون غرفه تحت سطح الأرض عند مدخل وادى الملوك و إكتشاف خبيئة معبد الأقصر من تماثيل مبهره الجمال تم بناء جناح إضافى جديد بمتحف الأقصر خصص لعرضها .
عالية نبذه تاريخية عن أحب مدينه لقلبى و التى إلتزمت بزيارتها كل عام منذ ألف تسعمائه تسعه و أربعون . و سأسرد فى مقالتى القادمه تفاصيل رحلتى الرائعه لها نهاية العام الماضى .
للأقصر رائحه عطره أستنشقها لحظه خروجى من باب الطائرة . و كما ذكرت فى مقالتى السابقه أننى أواظب على زياره الأقصر كل عام منذ عام ألف تسعمائة تسعه و أربعون و حرمت من زيارتها لمده سته سنوات هى سنوات الحرب من يونية عام سبعه و ستون حتى أوائل الف تسعمائة أربعه وسبعون ثم عدت لزيارتها بكثافه السنين التالية لذلك على الأقل خمسه مرات فى السنه .
و منذ عام ألف تسعمائه ثلاثه و ثمانون إلتزمت بالإقامه فى أول فندق صديق للبيئة يقام بمصر و هو على جزيرة خضراء تعج بالحياه بجميع أنواعها من طيور و نباتات كما تتميز بالهدوء و نقاء الجو و تتميز أسرة العاملين بهذا الفندق بالوعى البيئى رفيع المستوى و قد أصبح هذا الفندق بيتى الثانى بالوطن و الملفت أن معظم المقيمين به من الأجانب من الجنسيات المختلفه يعودوا لة مرات و مرات و بلغ الحال ببعضهم أن من تقدم به العمر يتعاقد مع الفندق للأقامه الكاملة لمده أربعه شهور الشتاء و تظهر على وجوههم الرضا الكامل و السعاده و الإحترام للموقع و العاملين فية و بمراقبه عودتهم للفندق كل عام للإقامه به تتأكد كل هذه المشاعر فتجد الإنفعالات الحميمه تظهر على وجوههم و كلماتهم و صيحاتهم كلما إلتقوا بأحد العاملين بالفندق فيندفعوا و يعانقوه بإخلاص و هى ظاهرة تتزايد عاماً بعد عام .
و هو ما يؤكد جوده هذا المنتج السياحى الراقى .. و يشرفنى أنه كان لى دور رئيسى فى تحويل هذة المدينه العريقه من تابع لمحافظه قنا الى مدينه مستقله ذات طابع خاص.
و قد تابعت رؤساء مجالس المجلس الأعلى لمدينه الأقصر عن طريق إستطلاع رأي أهل و مواطنى الأقصر طوال السنين التى تلت إعلانها مدينه ذات طابع إدارى خاص و اليوم أسجل رأيهم فى هذا الشأن فهم يؤكدوا أن أكثر الرؤساء تأثيراً على المدينه العريقه ثلاثه و هم أول رئيس لمدنيه الأقصر و هو اللواء يحيى البهنساوى و هو رجل الجميع يذكروه بالخير و الحب و الإحترام فقد خطى الخطوات الأولى بعلم و حكمه يشهد به الجميع ثم رئيس المدينه وقت مذبحه الدير البحرى اللواء محمد يوسف و الذى أكدت تحركاته فور إستلامه للمنصب تصميمه على تطوير هذة المدينه و تيسير الخدمات الأساسية لأهلها و كان يضرب به المثل فى الخلق الرفيع و التواضع و للأسف لم يمهله القدر الفرصه لتحقيق كل تطلعاته حيث وقعت مذبحه المعبد الإرهابية تلى ذلك إصابته بهبوط فى القلب نقل على أثره للعناية المركزه حيث أنتقل الى رحمه الله .
أما الرئيس الثالث فهو الحالى اى الدكتور سمير فرج و الذى قاده قدره خطوه بخطوه لهذا المنصب الرفيع ليتولى رئاسه مدينه تراث عالمى ذات أهم ثقل تاريخى فى العالم فقد ظهر نبوغه و إهتماماته رفيعه المستوى منذ أكثر من خمسه عشره عاماً عندما أعاد بصبر و تصميم و إشراف مخلص قصر نوبار باشا بمصر الجديدة إلى حالته الأصلية من جمال و روعه معماريه خلابه و هو ما دفع التليفزيون المصرى تصوير أهم إنجازاته التاريخية داخل هذا القصر و أقصد حلقات أم كلثوم كوكب الشرق رحمها الله و هو ما كان له الثقل و الأثر الرائع على هذة الحلقات المحترمه .
ثم تولى رئاسه مناره الثقافه بمصر أى دار الأوبرا فكانت بصماته ساطعه و ملموسه لدى الجميع من مصريين و أجانب و بعد إنجازات ثقافيه رائعه لعده سنوات إنتقل لتولى مهمه رئاسه المجلس الأعلى لمدينه الأقصر و من المؤكد أنه كان أختيار صائب و حكيم بكل المقاييس فخلال مده قصيره أنجز المستحيل و أعاد لهذة المدينه المكانه التى تستحقها على خارطه المدن التاريخية بالعالم و هو ما شاهدته بعينى أثناء تجولى بها الشهر الماضى فقد تم أولاً الحفاظ على حقوق المواطنين من كل الأوجه و لم يتم إيذاء أحد أو قطع رزق أحد أو إهمال مطالب أحد و بإسلوب حضارى إنسانى يتابع علاج كل قصور داخل مناطق التجمعات السكانية و فى نفس الوقت تنفيذ مشروعات حضارية مواكبة لتراث و منظومه الأقصر فجمع أكشاك النشاطات المختلفه المقاربة لمجلس المدينه و التى كانت تشكل مظهر قبيح و منفر و شاذ و غير منسق داخل ممرات مشيده بالرخام و الجرانيت و الزجاج و مسقفه مما حقق إخراج جميل و مناخ مناسب يحمى الباعه و المواطنين و الزوار من حرارة الجو و يسمح لهم بالتجول وسط موقع تجارى حضارى مشرف . ثم حول سوق الأقصر المقارب للمحطه من نشاطات متداخله و متشابكه و مزدحمه قبيحه المظهر و مربكه مع إنتشار واضح للقاذورات الى سوق منظم منسق حضارى جميل نظيف و مشرف حقاً لمدينه الأقصر مع إقناع جميع التجار الحفاظ على نظافته و جماله مما حقق لأسرتى و لى متعه ما بعدها متعه أثناء التجول وسط هذا السوق و أمام مدخل هذا السوق يقع ميدان ملاصق لمعبد الأقصر و كأن يد سحرية حولته من قبح و زحام وتداخل عده نشاطات مع حجب كامل للمعبد التاريخى بأكشاك تجارية قبيحه و قذره إلى ميدان واسع و منسق و جميل يطل عليه المعبد حيث يمكن للماره و لأول مرة مشاهدته بوضوح كامل من كل الأجناب مما أثار إعجاب زوار الأقصر المستديمين و الجدد هذا غير الحدائق الصغيره الجميله المنتشره على الكورنيش و الإنجازات العملاقه العديدة يتوجها تحقيق المطلب الحضارى المصرى و العالمى و الخاص بإخلاء منطقه القرنه من المساكن القابعه أعلى تاريخ و آثار مصر طوال القرن الماضى و إعتماد تنفيذه عده مشاريع إستثمارية عملاقه و كل هذه الإنجازات تعود بالخير على مواطنى المدينه .
تحية من رجل يحب الأقصر بكل جوارحه الى الدكتور سمير فرج و الذى يحقق إنجازات مشرفه لنا جميعاً مع دعائى أن يوفقه الله عز و جل حيال تحقيق كل ما يصبوا إلية لمدينه الأقصر الحبيبه. بعد هذة المقدمات و التى رأيت أهمية سردها قبل تسجيل تفاصيل زيارتى الرائعه الشهر الماضى للأقصر و التى تخللتها رحله سياحه بيئية فجراً بمنطاد هواء ساخن من البر الغربى أعلى معظم الآثار إلى البر الشرقى أثناء شروق الشمس و هو ما سأكتب تفاصيله فى مقالتى القادمه بإذن الله تعالى .
من عادتنا أسرتى و أنا الإستيقاظ فجراً للصلاه و رغم بروده الجو القارصه بالأقصر إلا أننا بعد الصلاه كنا نخرج من غرفنا الفندقية على جزيرة التمساح ملتحفين بكل ما فى حوزتنا من ملابس صوفية و نعبر الممرات المخترقه للحدائق بهدف بلوغ قاعه الطعام لتناول وجبه الإفطار و كنا أثناء السير نلاحظ فى الأفق عدد من مناطيد الهواء الساخن و هى ترتفع بهدوء شديد و سكون أشد لعنان السماء أعلى آثار البر الغربى مع إنعكاس أشعه شمس الفجر الزاهيه والبراقه على مسطحاتها الملونه و كنا نحسد هؤلاء السياح المغامرين راكبى الحاويات الخيزرانية المعلقه أسفل هذة المناطيد .
و خلال يومين كنا بالإجماع قد قررنا خوض هذة المغامره و بالأستفسار عن تفاصيل هذة الرحله علمت أنه متوفر عده أحجام من حاويات هذة الرحلات و التى هى على شكل صندوق مربع أو مستطيل بدون غطاء ( سبت ) معلق بأسلاك معدنية بجسم المنطاد فهناك ما تحمل إثنين و ثلاثون راكباً و هى متصله بأكبر منطاد هواء ساخن فى العالم و لا وجود لمثل حجمه فى أى مكان أخر ثم هناك ما تحمل عشرون و ما تحمل إثنى عشره و ثمانية و سته و إثنين فقط هذا بالإضافه لقائد الرحله أو الطيار و أن هناك حاليا ً بالأقصر عدد خمسه شركات متخصصه فى هذا النشاط و أن إجمالى المناطيد بالأقصر هو خمسه عشره كما علمت أن أقصى إرتفاع للمنطاد السياحى هو إثنين كيلو أعلى مدينه الأقصر و مده الرحله حوالى ثلاثه أرباع الساعه و أن قواعد إنطلاق هذة الرحلات تقع بالبر الغربى للمدينه و دائماً تبدء الرحلات فجرا إذا سمحت الظروف الجوية .< p>تعاقدت على حاوية لعدد سته أشخاص بعدد أفراد أسرتى و فعلاً غادرنا الفندق الساعه السادسه من فجر اليوم التالى الى مرسى أمام فندق الونتر بالاس التاريخي و ركبنا زورق نقلنا للبر الغربى ثم قامت سياره بنقلنا لموقع المناطيد حيث كانت أعداد كبيره من السياح منتشرين هنا و هناك يتعمدوا الوثب فى مكانهم أو تحريك الأذرع بسرعه لضمان تدفئه الجسم أو نفخ الهواء الساخن من أفواههم لأيديهم لتدفئه أطراف الأصابع و الكل يرتدى ملابس ثقيله و أغطية رأس صوفية سواء الكبار أو الصغار من الجنسين و الكل متحمس و سعيد فالضحكات كانت عالية لا أعلم هل هى ضحكات عصبيه إنفعالية لإقدامهم على هذة المغامره أم ضحكات سعيده صادقه فعلاً .
و قد بدءت أشعه الشمس الذهبية تضىء الدنيا حولنا و إنعكست على زراعات القصب و سيقان النخيل و على جبال البر الغربى حيث معابد و مقابر أجدادنا الفراعنه ثم بدء صوت هدير المراوح الكهربائيه الضخمه و التى دفعت بالهواء داخل تجاويف المناطيد لفتح فتحتها الرئيسية لتسهيل العملية الرئيسية التالية و هى إنطلاق نيران شديدة و بدفعات قوية جداً فى إتجاه هذة الفتحات و هو ما يسبب دخول الهواء الساخن الى داخل تجويف المنطاد فيبدء فى الإنتفاخ و الإرتفاع تدريجياً لأعلى ثم تصدر أوامر قاده المناطيد للسياح و لنا بسرعه الوثب داخل الحاويات الخيزرانية و التشبث بحلقات الحبال المثبته داخل السبت لمده الدقائق الخاصة بالإرتفاع التدريجي من الأرض الى السماء و هو ما قمنا به بسهولة و يسر و إهتزت الحاوية قليلا و هى تنزلق و تحتك بالأرض من ثقلنا ثم إرتفعت بهدوء و يسر لأعلى و أنظارنا تتنقل على كل ما حولنا فالمزارع و تيجان النخيل تبتعد عنا تدريجياً لأسفل و الهواء يزداد بروده و نسماته الرقيقه النقية تقبل وجوهنا و الهدوء الشديد و الصمت يخيم على كل ما حولنا فنبتسم لبعض بسعاده و بعض أفراد الأسره سكت عن الكلام خوفاً من التسبب فى إهتزاز الحاوية بنا و كلما إنفعلت و أشرت إلى معبد الرمسيسوم أو حتشبسوت مثلاً وسط الجبال طلب منى بعض أفراد الأسره الصمت و عدم الحراك بالطبع خوفا ًو هيبه بينما أتصرف أنا بشكل طبيعى كرجل مظلات سابق لا يهاب الإرتفاعات علماً بأن جدار الحاوية حولنا يصل لمستوى خصرى و نصفى العلوى فى الهواء الطلق و وقعت عينى على منظر خلاب بكل المقاييس و هو شروق الشمس و إنعكاس ألوانها على صفحه النيل أثناء عبورنا من فوقه .
كم جميلة الأقصر من أعلى فتشابك صروح و آثار أجدادنا مع زراعات اليوم و إحتضان رمال الصحراء الغربية و الشرقية لخضره وادى النيل لمشهد رائع بكل المقاييس و قد إستمتعنا بمشاهده تفاصيل معبد الكرنك و البحيرة المقدسة بالبر الشرقى ثم هبط المنطاد بنا بهدوء و يسر حتى لامس رمال الصحراء فى موقع شرق معبد الكرنك على أطراف المدينه و حضرت سياره لإعادتنا للفندق بعد رحله و تجربه رائعه حقاً .
كنت أجلس على ضفاف النيل و أراقب حركه الفنادق العائمه و التى بلغ عددها اليوم مائتان أربعه و سبعون فندقاً هذا بالإضافه لعدد إثنين و ثلاثون فندقاً جارى بنائهم ليبلغ العدد نهاية العام الحالى الثلاثمائه فندق عائم و هو بالتأكيد أكثر من طاقه النيل و يشكل ظاهره إحتقان سياحى و يؤثر بالسالب على الأسعار و الجوده و كنت أستمع لتعليقات السياح حولى و أشاهد تصرفاتهم فكانوا يشيروا بإندهاش لفندق عائم عباره عن صندوق معدنى قبيح المنظر لا ذوق فيه من جميع الأوجه و لاجمال يصدر صوت مرتفع جداً و مزعج و الفندق الذى عبر أمامنا جميعاً ظهر أحد الأيام و أخذ يطلق نفيره المزعج جداً بصفه مستمره مما دفع النزلاء الخروج من غرفهم إعتقادا أنها إستغاثة ليكتشف الجميع أنه تصرف صبيانى شاذ و لا معنى له تماماً مثل الحادث بمواكب الأفراح بشوارع العاصمه أى إنتقلت هذة الظاهرة المؤسفة الى سطح النيل .

و كان الفارق بين كل فندق و فندق يمر أمامنا هو حوالى ثلاثمائة متر و هو ما يدفعنى تسجيل إقتراح بوقف أى تراخيص جديدة فمظهر هذة الفنادق الراسية المتراصه و الملتصقه ببعض و عدد كبير منها لا يعمل و لا يتحرك يدفعنى إقتراح تفكيك عدد كبير منها و تقليل عددها للصالح العام و أن نتوقف عن ظاهره التقليد و تكرار نفس الشىء بلاحساب و لا دراسه حتى لو كان داخل مساحه محدوده لا تسمح بكل هذة النشاطات . و هو ما يدفعنى أيضاً أن أتمنى عدم حدوث هذة الظاهرة بواحه سيوة الصغيره الهشه .!!


نقلا عن جريدة الاخبار </B>

===============================
الأقصر.. مدينة تعانق التاريخ

تحتوى مدينة الأقصر وحدها علي ثلث آثار العالم، وتعتبر بذلك أعظم متحف مفتوح في العالم الملئ بالرهبة والآثار الموحية بالحضارة القديمة.

كانت الأقصر جزءا من طيبة القديمة التي جري الحكم منها لمدة 1350 عاماً متتالية من عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد، والتي أطلق عليها المؤرخ الاغريقى العظيم هوميروس " المدينة ذات المائة باب" بسبب أبنيتها ذات الأبواب الكبيرة. وأعجب بها العرب وبجمالها فسموها الأقصر لكثرة ما شاهدوه بها من قصور.

ولهذا ينبهر الزائر عند زيارته للمدينة التى تتسم بعمدانها الرهيبة المساحة على كل شاطئ النيل سواء في ضفته الشرقية أو الغربية التي يوجد بها تماثيل ممنون ومقابر ووديان الملوك والملكات والعديد من المعابد والمقابر الخاصة بأهم الشخصيات.

1. معابد الكرنك:

من أشهر الأماكن السياحية في مصر قاطبة، ويوجد على الضفة الشرقية للنيل "مدينة الحياة"، وهو من أكثر الأماكن الذي يقبل علي زيارتها السائحون لأنه يعتبر من علامات الأقصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين، يحاول جعل معبده الأكثر روعة ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك الى دليل كامل و تشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة. وقد بنيت معابد الكرنك بدايةً من الأسرة ال11 حوالي في العام 2134 ق.م، عندما كانت طيبة مركزاً للديانة المصرية، وهي محاطة بأسوار من الطوب اللبن ترتبط ببعضها البعض من خلال ممرات تحرسها تماثيل متراصة على صفين لأبي الهول، ويبلغ مجموع مساحة المعبد حوالي 3 كيلومترات مربعة.

2. معبد الأقصر

تم تشييد معبد الأقصر فى عهد ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتاسعة عشرة. وكان يعتبر مركز عبادة للعديد من الديانات منذ عهد الفراعنة حتى العهد المسيحى والإسلامى. وقد شيد هذا المعبد لعبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو، وهي الآرباب التي يطلق عليها أيضا لقب الثالوث الطيبي (ثالوث طيبة).

ومن أهم الأبنية القائمة بالمعبد هي تلك التي شيدها الملكان أمنحوتب الثالث - من الأسرة الثامنة عشر، ورمسيس الثاني - من الأسرة التاسعة عشر والذي أعاد بناء المقصورة الثلاثية التي كانت قد شيدت من قبل فى عهد الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر.

وقد قام الملوك في فترات لاحقة بتغيير بعض النقوش الجدارية للمعبد، ومن أمثلتها مشاهد عيد "أوبت" من عهدي توت عنخ آمون وحورمحب؛ وكذلك مشاهد مقصورة المركب المقدس في عهد الإسكندر الأكبر.

وعلي خلاف المعابد التي صممها المعماريون القدماء، والتي كانت على الجانب الشرقي للنيل في اتجاه محور غرب-شرق، وفي الجانب الغربي في اتجاه محور شرق-غرب، فإن معبد الأقصر قد شيد في اتجاه محور شمال-جنوب؛ وربما لكي يكون على خط واحد مع مجموعة معبد الكرنك إلى الشمال، ومع طريق أبى الهول أو الكباش الذي كان يربط بين المعبدين.

3. البحيرة المقدسة:

تقع البحيرة المقدسة خارج القاعة الرئيسية من معبد الأقصر حيث يوجد هناك تمثال كبير للجعران وكان هذا التمثال إهداء إلى الملك أمنحتب، وكانت هذه البحيرة تستخدم حين إنشائها لتنقية المياه.

4. طريق الكباش

يحف الطريق الذى يؤدى إلى معبد الأقصر صفان من تماثيل أبى الهول برؤوس آدمية كانت تربط بين معبد خنسو بالكرنك ومعبد الأقصر. وقد أعد هذا الطريق للاحتفالات، حيث كان ينتقل الموكب الذى يضم الكهنة والأتقياء من المشاركين فى الاحتفال على ضفاف نهر النيل وعبر هذا الطريق، من وإلى المعبد.

وكان الكهنة يحملون القوارب الخشبية التي تضم مقاصيراًًً تحتوى على تماثيل ثالوث طيبة الذى يتكون من آمون-رع وموت وخنسو.

ويبلغ طول الطريق الذى تحفه تماثيل أبى الهول أمام معبد الأقصر حوالي 2.5كم أو 1.5ميلاًًً. وتماثيله ترجع إلى عصر الملك نقتانبو الأول الذى حكم ما بين عامى 380 و363 ق.م. من الأسرة الثلاثين. وقد حل هذا الطريق محل طرقاًًً أخرى ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة وعصر رمسيس الثانى من الأسرة التاسعة عشرة والذى حكم فى الفترة ما بين عامى 1290 و1224 ق.م.

وحتى الآن لم ينقب إلا عن 34 تمثالأ لأبى الهول ًعلى الجانب الغربي للطريق و38 تمثالأ على الجانب الشرقى، وأكثر التماثيل الباقية لا تزال مدفونة تحت منازل الأقصر الحديثة

5. مقابر وديان الملوك والملكات:

هذه هى المقابر التي أمر ببنائها ملوك وملكات الدولة الحديثة، من أجل أن تحفر وجوههم على صخور الوادى. وتتكون هذه المقابر من عدة غرف وممرات تؤدى إلى غرف الدفن.ويحتوى على 64 قبر اكتشفت بالتتابع من توحتمس الثّالث، وأمنحوتب الثّاني، وتوت عنخ آمون، وهوريمبيب، ورمسيس الثّالث، ورمسيس الرّابع، والملك سيتي.

6. مقبرة مينا:

هو موحد القطرين خلال عصر تسموسيس السادس .

7. مقبرة راموز:

هو احد مسئولي الدولة في عهد أمنحتب الثالث وعهد اخناتون، والمقبرة تتكون من معلقات توضيحية تشرح تاريخ اخناتون وزوجته نفرتاري.

8. تمثال المرمر:

طوله 19.20 مترا وهو البقية الباقية من معبد أمنحتب الثالث. وحدث هذا بعد أن عانى المعبد من التصدعات فسماه الإغريق المرمر. وهو يحكي قصة البطل الذى مات فى حروب طروادة وقيل انه كان ينادى أمه ايروس آلهة الفجر كل صباح ، وكان غالباً ما يجهش بالبكاء وهو يناديها.

9. معبد الدير البحرى:

بنى هذا المعبد بمعرفة الملكة حتشبسوت لكي تمثل فيه أسرار العالم السفلي. ويعتبر معبد الدير البحري من احدث الآثار فهو يرجع للقرن السابع قبل الميلاد واستخدمه الأقباط كمكان للاحتفال. ويتكون هذا المعبد من ثلاثة أروقة خلابة.

10. متحف رمسيس :

وقد بنى خصيصا للملك رمسيس الثانى، وتمثل جداريات هذا المعبد صور لمعركة قادش التي انتصر فيها الملك رمسيس ضد أعداءه من الحيثيين، والذي وقع معهم معاهدة سلام بعد ذلك.

11. معبد مدينة هابو :

بني خصيصا للملك رمسيس الثالث وهو يختص بلوحاته الدينية ومناظره العسكرية ، ومازالت هذه اللوحات تحتفظ برونق ألوانها.

12. معبد دندرة:

يقع هذا المعبد الرومانى على بعد ستين كيلو متر شمال الأقصر . وقد بدأ بطليموس الثالث بناء هذا المعبد، واستكمله من بعده الحكام الرومانيين البطالمة. يحتوى المعبد على لوحة شهيرة للملكة كليوباترا وقيصر ابنها من الملك يوليوس قيصر، والمعبد مشهور بشرحه للأبراج الفلكية .

13. معبد اسنا :

يقع جنوب الأقصر، ويحتوى على قاعة مليئة بالصور والمنشورات التى تتبع أباطرة الرومان الذين أتوا إلى مصر وضحوا من اجل الآلهة.

المتحف اليوناني الروماني في الاسكندريه</B>





ترجع فكرة إنشاء المتحف في الإسكندرية إلى عام 1882 ليضم مقتنيات من الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني والتي عثر عليها في الإسكندرية وفي مناطق الآثار اليونانية الرومانية الأخرى . كان المتحف في البداية منشأة صغيرة تتكون من خمس حجرات تقع في شارع رشيد ( طريق الحرية ) .

ومع كثرة الآثار اليونانية الرومانية المكتشفة أصبح واضحا أن هذا المبنى الصغير لم يعد يفي بالغرض المطلوب، لهذا تقرر إنشاء متحف جديد عام 1895 وهو المتحف الحالي وكان يتكون من 11 قاعة عرض . وبمرور الوقت أضيف إلى المتحف قاعات أخرى كانت آخرها القاعة رقم 25 التي استجدت أثناء تطوير المتحف عام 1984 . وهي القاعة التي تضم اكبر مجموعة من العملات من معادن مختلفة منذ عام 650 ق . م ( من بلاد اليونان ) و حتى العصر العثماني .



ومن أهم المجموعات المعروضة بالمتحف تلك التي تعرف بمجموعة الإسكندرية أو قاعة الإسكندرية والتي تضم بعض رؤوس تماثيل للإسكندر الاكبر وتمثال الإله سرابيس على هيئة نور والذي يرجع لعهد هادريان وعثر عليه في منطقة السرابيوم بالإسكندرية، وتمثال نصفي لسرابيس بهيئة آدمية من الألبستر وآخر بهيئة آدمية أيضا من خشب الجميز ولوحات من الفسيفساء تصور رمز الإسكندرية على هيئة امرأة وكذلك تمثال لكل من إيزيس وحاربو قراط . ثم هناك القاعة التي تضم مجموعة من الآثار المصرية من تماثيل وتمائم وتوابيت وكذلك أقنعة جصية رومانية وبعض مقتنيات معبد الإلة سوبك المعروض في الحديقة المتحفية والذي كان يقوم في منطقة بطن حريت بالفيوم . وهناك القاعة التي تعرض فيها قطعا منحوتة تمثل التزاوج بين الفن المصري والفن اليوناني .

ثم القاعة التي تضم عددا كبيرا من اللوحات الجنائزية وقاعة تماثيل لبعض ملوك البطالمة وبعض الأباطرة الرومان، وقاعة تماثيل الآلهة والتي تضم تمثال الإلهة أفروديت . ثم قاعة التوابيت وقاعة الفخار وقاعة التناجرا وقاعة الزجاج والمسارج والنسيج وبعض القطع القبطية وتيجان أعمدة مختلفة .








أولا : آثار القاهرة والجيزة




تزخر القاهرة بالآثار الفرعونية القديمة وآثار العصور الوسطى بأنواعها المختلفة ..وفيها أهم عجائب الدنيا السبع على الاطلاق .. وهي أهرامات الجيزة وأهم ما تتميز به القاهرة أنها كانت عاصمة مصر في العصور الاسلامية ويمكن استعراض اثار القاهرة والجيزة كما يلي :
الهرم الأكبر وتمثال أبو الهول
منطقة اهرامات الجيزة

وتشتمل على الاهرامات الثلاثة وتمثال ابو الهول ومراكب الشمس ومعبد ابو الهول .
الهرم الاكبر : هرم الملك خوفو

أحد عجائب الدنيا السبع , شيد سنة 2650 ق.م تقريباً , ويعد يعتبرأعظم بناء حجري في العالم، ينسب للملك (خوفو) الأسرة الرابعة، بناه المهندس (حم أونو)، قاعدة الهرم مربعة الشكل طول كل ضلع في الأصل 230 متراً، وكان ارتفاعه في الأصل 146 متراً، وأصبح الآن 137 متراً، زاوية بنائه 5،51 درجة، بني هذا الهرم بطريقة ضغط الهواء، عدد الأحجار التي استخدمت في بنائه حوالي 2300000 كتلة حجريّة ووزنها في المتوسّط 5،2 طن .

?هرم خوفو

ويعتبر ثاني ملوك الأسرة الرابعة، تولى الحكم بعد وفاة والده (سنفرو)، اسمه الكامل (خنم خواف لي ) أي (المعبود خنوم الذي يحميني)، يعتقد العلماء أنه أصلا من قرية (بني حسن) (منعت خوفو) أي (مرضعة خوفو)، ولا يعرف الكثير عن الأحداث الهامة في فترة حكمه، إلا أنه أرسل البعثات إلى وادي المغارة، حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على رأس شخص بدبوس قاتل؛ وذلك لإحضار الفيروز، وله تمثال وحيد عثر عليه في (أبيدوس) من العاج، نقش اسمه على كرسي العرش، وطول التمثال خمسة سنتيمترات، وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية (تورين) حوالي ثلاث وعشرين سنة، وينسب له الهرم الأكبر من أهرامات الجيزة ، وهو أضخم بناء حجري في العالم وأطلق عليه اسم (آخت خوفو) بمعنى أفق خوفو .
الهرم الثاني : هرم الملك خفرع
بناه الملك خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو. و ، ما زال محتفظاً بجزء من كسائه في قمته حتى الآن، يبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً، وزاوية ميله 53,10ْ، يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ، ينتهي عند متراس ندخل منه إلى ممر أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجيرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر، ويستمر الدهليز إلى متراس آخر نجده يرتفع إلى أعلى بممر أفقي ينتهي بحجيرة الدفن، وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري، وتكاد تكون منتصف الهرم، أطلق خفرع على هرمه اسم (العظيم)
وخفرع هو الملك الرابع في الأسرة الرابعة تزوج من الأميرة (مراس عنخ) الثالثة يذكر المؤرخ مانيتون أنه حكم ست وعشرين سنة ينسب له الهرم الثاني من أهرام الجيزة ، وهو أقل ارتفاعا من هرم (خوفو) ، كان ارتفاعه في الأصل مائة وثلاثة وأربعين مترا ونصف، وأصبح الآن مائة و ستة و ثلاثين مترا ونصف، أقيم على مساحة تبلغ مئتين وخمس عشر مترامربعا ونصف المتر المربع، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية،ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة، عثر في معبد الوادي الخاص بمجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست، بينهم تمثال يعتبر من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري.
الهرم الثالث: هرم منكاورع

بناه الملك منكاروع ابن الملك خفرع. ، طول كل ضلع من أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه في الأصل 5،66 متراً وزاوية ميله 51 درجة، أمّا مدخله في الناحية الشمالية يرتفع نحو أربعة أمتار فوق مستوى الأرض، ويؤدي إلى ممر هابط طوله31 متراً، وزاوية انحداره بسيطة، سقفه من الجرانيت ثم بعد ذلك نجد دهليزاً مبطناً بالأحجار، ويؤدي إلى ممر أفقي فيه ثلاثة متاريس،وبعد ذلك نصل إلى حجرة الدفن، وعثر على تابوت خشبي عليه اسمه وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطاني أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس) </B>.
تمثال ابو الهول



تمثال ابو الهول وقد قام الملك خفرع بنحت التمثال الضخم " أبو الهول " بوجة انسان وجسم أسد رابض بقرب الاهرام منذ نحو 4500 عام كان معظم الوقت مدفونا حتى رقبته في الرمال التي حمته غوائل الزمن. ومنذ اكتشافه في العصور الحديثة تحول ابو الهول الى فريسة للريح والماء والانسان لان الاحجار الجيرية المنحوت منها التمثال تآكلت بفعل المياه الجوفية والرياح الرملية. وقد خضع الاثر الفرعوني الذي يبلغ طوله 48 مترا لعمليات ترميم عدة .
مراكب الشمس : مركب خوفو

صورة جانبية لمركب الشمس (خوفو)وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. في إحدى الحفرتين بجانب هرم (خوفو) وهي مصنوعة من خشب الأرز المستجلب من جبال لبنان، و كانت مفككة و موضوعة بعناية شديدة، كما وجدت الحبال و المجاديف الخاصّة بها، طول المركب (5،43 متر)، و أقصى عرض (9،5 متر)، و عمقه (87،1 متر)، و ارتفاع مقدمتها التي على شكل حزمة بردي (6 أمتار)، و ارتفاع مؤخّرتها (7 أمتار) و تتكوّن المركب من 1224 قطعة خشبيّة أطولها (23 متر)، و أصغرها(10 سم)، و المركب عبارة عن مقصورة رئيسيّة مقسّمة إلى حجرتين: حجرة صغيرة في اتجاه المقدّمة، و حجرة كبيرة مساحتها (7 أمتار) يحيط بالمقصورة 36 عموداً على شكل وتد خيمة، أمّا مقصورة الربّان فهي صغيرة جدّاً تقع في مقدّمة المركب، و للمركب 10 مجاديف 5 على كلّ جانب، و على الأغلب فقد وضع هذا المركب ليكون تحت تصرّف الملك في العالم الآخر .
منطقة اثار سقارة ودهشور

هرم سقارة المدرجأقيم فيها أول بنيان حجرى فى العالم وهو هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر عام 2816 ق م و أهرامات سقارة التي تشمل أهرامات الملوك تتي. أوناس. وأوسر كاف ومقابر ميري روكا. كاكجتي. بتاح حتب. تي. ني عنخ خنوم. خنوم حتب. نفر. نفر حرام بتاح. أيرو روكا بتاح. قار. بتاح شبسس. ميحو. عنخ ماحور. نفر شسم رع ومقبرة حسي إضافة لمجموعة أهرامات أبوصير ودهشور التي تعد ايضا من أهم المناطق الأثرية فى مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث ، وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها لذلك .
مناطق اثرية بمحافظة القاهرة:

ومنها منطقة سد الكفاره

ويقع فى وادى مرارى جنوب حلوان .
ومدنية أون
==================



وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول مسلة المطرية وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .



ثانيا : آثار الأسكندرية



تعتبر الأسكندرية ثاني أكبر المدن في مصر , وهي ذات طابع أقرب إلى مدن البحر المتوسط منه إلى مدن السرق الأوسط , تراثها الثقافي وجوها يجعلانها مختلفة عن باقي أنحاء البلاد , بالرغم من أنها لا تبعد إلا 225كم عن القاهرة.
أسسها "الإسكندر الأكبر" سنة 331ق.م وصارة عاصمة لمصر الإغريقية الرومانية , وقد احتلت مكانة ثقافية مرموقة ترمز إليها منارة "فاروس" وهي المنارة الأسطورية التي كانت إحدى عجائب الدنيا السبع وكانت الأسكندرية مسرحا لقصة الحب الشهيرة بين "كليوباترا ومارك انطونيو" , كما كانت مركزاً للعلم والمعرفة في العالم القديم .
ولكن الأسكندرية القديمة تدهورت وتراجعت بعد ذلك وعندما نزل بها نابليون وجدها قرية صيد قليلة السكان. ومع بداية القرن التاسع عشر اضطلعت الأسكندرية بدور جديد كمركز لتوسع مصر التجاري والبحري , فقد خلدها كتَاب أمثال "اى .ام .فورست " و " كفافي" , واستقر بها أجيال من المهاجرين من اليونان وإيطاليا والمشرق وجعلوها مركزاً عالمياً للتجارة والثقافة البوهيميه , وقد وصفها "لورانس دوريل" بأنها "المدينة العاصمة لأوروبا الآسيوية إذا جاز وجود مثل هذا المكان " واليوم , مازالت آثار كل تلك العصور الماضية باقية , وتستطيع أن تتناول الأسماك التي يصطادها الأهالي , أو تستقل الترام لمشاهدة الآثار الرومانية , أو تحتسي القهوة في أحد محلات الحلوى ذات الطابع الأوروبي. تمتد الواجهة البحرية للمدينة على طول البحر المتوسط لمسافة 20كم , وتمتد النزهة على الكورنيش الرائع , وتدور بك حول منحنى الميناء الشرقي لتصل مباشرةً إلى وسط المدينة .
وفيما يلي اهم مناطق الاثار بالاسكندرية </B>

مقابر الأنفوشي</B>



مقابر الأنفوشىوهي مقابر من الحجر الجيري يرجع تاريخها إلى سنة 250ق.م وقد طليت لتبدو كأنها من المرمر والرخام , وزينت بصور للآلهة المصرية والحياة اليومية وصور من الجرافيك التي ترجع إلى نفس الفترة.

مقابر كوم الشقافة </B>




مقابر كوم الشقافةهذه الجبانة ذات المستويات الثلاثة تضم أيضاً التريكلينيوم أو المقاعد الطويلة الثلاثية , حيث كان أقارب الموتى يجلسون على مقاعد حجرية احتفالا بذكرى موتاهم , كما يوجد قبر رئيسي يتوسط المكان عليه رسوم بارزة لثعابين ذات لحى , وبالداخل يوجد تماثيل ترجع للقرن الثاني الميلادي للإلهين " سوبيك وأنوبيس " بالزي التقليدي الروماني.

المتحف اليوناني الروماني</B>




المتحف اليونانى الرومانىتعتبر المجموعة التي تغطي الفترة الواقعة بين القرن الثالث ق.م و السابع الميلادي , سجلاً رائعاً لحضارة اتسمت بالتغيير الدائم بسبب اندماج الأديان وتطور المجتمعات , ففي الأسكندرية امتزجت الديانات الرومانية والاغريقية والفرعونية في عبادة سيرابيس كما يمكن ملاكظة التحول من الوثنية إلى المسيحية وذلك في المعروضات التي تشمل مومياوات وتماثيل هيلينية , وتماثيل نصف الأباطرة الرومان , وتماثيل التناجر الصغيرة, وآثار ترجع إلى أوائل العصر المسيحي.

قلعة قايباي </B>




قلعة قايتباىتقع قلعة قايباي على الطرف الشمالي للميناء الشرقي , وتعد من المعالم البارزة لمدينة الأسكندرية , وقد أقيمت القلعة على الموقع الأصلي لمنارة الأسكندرية القديمة " فاروس" التي بنيت سنة 279ق.م يعلوها تمثال للإله بوسيدون . وبالرغم من أن فاروس جددت على مدى عصور مختلفة إلا أنها انهارت في القرن 15م. والقلعة تضم مسجداً ومتحفاً بحرياً , ومنها يتسنى رؤية مناظر رائعة للمدينة وللبحر معاً. تم تكتشاف أول متحفاً للآثار الغارقة تحت الماء "أمبراطورية كليوباترا" أي مدينة الأسكندرية القديمة بقصورها ذات الألوان والنقوش الواضحة وسفنها , وأكثر من خمسة آلاف تمثال فرعوني وروماني وموقعها أمام قلعة قايباي . كما يوجد مركز للغوص ذو طراز روماني بالنادي اليوناني بجوار قلعة قايباي لمشاهدة مدينة فاروس و كليوباترا التي تشمل (القصر - و حطام مراكب الشمس الخاصة بها - وبقايا طائرة ترجع للحرب العالمية الثاتية) .

عمود السوارى </B>




عمود السوارى عمود بومبى وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى .

المسرح الرومانى </B>



ا
المسرح الرومانىبكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الوحيد فى مصر .

الحمامات الرومانية </B>

وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية .
معبد الرأس السوداء </B>

ويرجع بناؤه لآواخر القرن الثانى واوائل القرن الثالث الميلادى ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس .
معبد القيصرون</B>




الجزء المتبقى من معبد القيصرونشيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت امام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل اسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت أحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية مهند سلمان
عضو برونزي
الصورة الرمزية مهند سلمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 2,768
معدل تقييم المستوى: 18
مهند سلمان is on a distinguished road
افتراضي رد: كل شى عن ام الدنيا
2#
15 - 04 - 2009, 06:13 PM
جزاك الله خيرا على الموضوع .

التوقيع

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
مهند سلمان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,518
معدل تقييم المستوى: 26
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: كل شى عن ام الدنيا
4#
21 - 04 - 2009, 04:49 AM
معلومات شاملة وكاملة عن مصر الحبيبة ام الدنيا
شكرا لك على المجهود المميز ,, واسمح لي ان اثبته
بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جنة الدنيا عمر حسين استراحة بورصات 1 15 - 10 - 2018 05:11 PM
ام الدنيا عمر حسين استراحة بورصات 0 31 - 10 - 2009 05:10 PM


11:25 AM